27يونيو

السادات : يطالب بالإفراج عن هشام طلعت مصطفى وآخرين ممن ينطبق عليهم شروط العفو الرئاسى

توجه النائب محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية ببيان عاجل إلى كل من السيد رئيس مجلس الوزراء ، والسيد وزير الداخلية بشأن انتهاء اللجنة العليا المشكلة برئاسة مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون من أعمالها بالعفو الرئاسي عن 104 من نزلاء السجون تنفيذا للقرار الجمهوري رقم 126 لسنة 2016، والذى يشترط لشمول المسجون بالعفو شرطين الأول قضاء نصف المدة وان لا يكون خطر على الأمن العام أو محكوم علية بمبالغ مالية غير مسددة.

أوضح السادات أن اللجنة انتهت من أعمالها على الرغم انه لم يتم الإفراج عن جميع المحكوم عليهم واستوفت فيهم الشروط المنصوص عليها في القرار الجمهوري، وهذا يعد إهدار لدستور الذي يوجب المساواة وتكافؤ الفرص بين الجميع.

تساءل السادات هل تخرج الحكومة عن صمتها وتكشف للرأي العام وللأجهزة الرقابية عن كيفية تطبيق قرار العفو الرئاسي وعما إذا كان التطبيق قد ساوى بين المحكوم عليهم جميعا ،لان عدم التطبيق يعني الاحتجاز القسري ومعاداة حقوق الإنسان والعدوان على حق المواطن واقولها بكل وضوح انه لدي الدليل على عدم تنفيذ القرار الجمهوري في حق العشرات ممن يستحقون الافراج عنهم طبقا للقرار واشهرهم على سبيل المثال المحاسب هشام طلعت مصطفى

26يونيو

السادات يشيد بتوجيهات الرئيس بتطهير الترع والمصارف وازالة تعديات نهر النيل

أشاد النائب / محمد أنور السادات رئيس حزب الاصلاح والتنمية بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة العمل على تطهير التِرَع والمصارف، وإزالة التعديات من على نهر النيل، خلال اجتماعه مع المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان، والدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى.

أكد السادات أن هذه التوجيهات من شأنها التخفيف من معاناة الفلاح وتسهيل إنسياب المياه ووصولها إلى الاراضى لريهاوارتفاع منسوب المياه عما كان عليه الفترات الأخيرة وحماية المجاري المائية من التلوث حفاظاً على صحة المواطنين مشيرا الى ضرورة الاخذ فى الاستفادة من مياه الصرف الصحي والزراعي المُعالجة بطريقة آمنة وإستخدام وسائل الري الحديثة .

أكد السادات أن حزب الاصلاح والتنمية فى ظل التحديات التى تواجه مستقبل مصر المائى من سد النهضة وغيره تبنى الحزب حملة تحت عنوان (مياهنا حياتنا) وهى حملة شعبية للحفاظ على مياه الحاضر والمستقبل وعدم اهدارها ومواجهة الفقر المائى وكان أحد بنودها الهامة استصدار طابع للمياه يحصل لخزانة الدولة كرسوم على الاستخدام الترفيهى والصناعى للمياه ويفرض على ملاعب الجولف والنوادى الرياضية والملاهى المائية ومحطات البنزين والحدائق الخاصة بالفيلات والقصور، وأصحاب المنتجعات السياحية على جانبى طريق مصر إسكندرية الصحراوى وغيرها بالإضافة إلى مشروع قانون ينظم استهلاك المياه الجوفية وطرق استخراجها والحفاظ عليها .

26يونيو

البرلمان يوافق على اتفاقية الملك سلمان لتنمية سيناء والنواب يشيدون بالعلاقات السعودية

برلمانى

كتبت نور على

وافق مجلس النواب، اليوم الأحد، خلال الجلسة العامة برئاسة الدكتور على عبد العال، على قرار رئيس الجمهورية رقم 181 لسنة 2016 بالموافقة على مذكرة الاتفاق بشأن برنامج الملك سلمان بن عبد العزيز لتنمية شبه جزيرة سيناء، الموقعة فى الرياض بتاريخ 20/3/2016 بين حكومتى مصر والسعودية.

وأشاد النواب بالاتفاقية والعلاقات بين مصر والسعودية، وطالب النائب محمد أنور السادات، بأن يكون هناك جهاز وطنى ينفذ كل المشروعات التى جاءت ضمن هذه المنح حتى يشعر أهالى سيناء بالتنمية.

وتضمنت المادة الأولى من الاتفاقية والخاصة بـ”تخصيص مبلغ المساهمة وتسمية مشاريع البرنامج”، 6 بنود؛ نص البند الأول منها على الاتفاق على تخصيص كامل مبلغ المساهمة ومقداره مليار و500 مليون دولار أمريكى للمساهمة فى تمويل برنامج الملك سلمان لتنمية شبه جزيرة سيناء من خلال الصندوق السعودى للتنمية.

ونص البند الثانى من المادة الأولى على تخصيص مبلغ يعادل 500 مليون دولار لتمويل 4 مشاريع ضمن المرحلة الأولى من البرنامج، عبر تخصيص قرض بمبلغ 937 مليونًا و500 ألف ريال سعودى للمساهمة فى تمويل مشروع جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز بمدينة الطور.

تخصيص قرض 300 مليون ريال سعودى لتمويل مشروع محور التنمية

وخُصِّصَ قرض بـ300 مليون ريال سعودى للمساهمة فى تمويل مشروع طريق محور التنمية بطول 90 كم، وتخصيص قرض بـ187 مليونًا و500 ألف ريال سعودى للمساهمة فى تمويل مشروع 4 وصلات بطول إجمالى 61 كم تربط محور التنمية بالطريق الساحلى، وتخصيص قرض بـ450 مليون ريال سعودى للمساهمة فى تمويل مشروع التجمعات السكنية، وعددها 9 تجمعات منها 8 على محور التنمية.

فيما نص البند الثالث من المادة الأولى للاتفاقية على تخصيص مبلغ يعادل مليار دولار أمريكى لتمويل 10 مشروعات ضمن المرحلة الثانية من برنامج الملك سلمان بن عبد العزيز، بتخصيص قرض بـ187 مليون و500 ألف ريال سعودى للمساهمة فى تمويل مشروع استكمال جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز “أثاث وتجهيزات معملية”، وتخصيص قرض بـ187 مليون و500 ألف ريال سعودى للمساهمة فى تمويل مشروع التجمعات الزراعية، وتخصيص قرض بـ150 مليون ريال سعودى للمساهمة فى تمويل مشروع التجمعات السكنية، وتخصيص قرض بـ225 مليون ريال سعودى للمساهمة فى تمويل مشروع طريق الجدى.

المرحلة الثانية من برنامج الملك سلمان لتنمية شبه جزيرة سيناء

كما تضمنت المرحلة الثانية من برنامج الملك سلمان لتنمية شبه جزيرة سيناء تخصيص قرض بـ787 مليونًا و500 ألف ريال سعودى للمساهمة فى تمويل مشروع إنشاء محطة معالجة ثلاثية، وتخصيص قرض بـ150 مليون ريال سعودى للمساهمة فى تكويل مشروع إنشاء سحارة جديدة، وتخصيص قرض بـ937 مليونًا و500 ألف ريال سعودى للمساهمة فى تمويل مشروع طريق “النفق– النقب”.

24يونيو

محمد أنور السادات: تدشين منتدى للأحزاب هدفه تبنى مواقف موحدة للقضايا الوطنية

برلمانى

كتب محمد رضا

قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، ورئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن لقاء الأحزاب الذى عقد مساء الأربعاء، بمقر حزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، كان أول لقاء يجمعهم لبحث إمكانية تدشين منتدى وطنى يجمع الأحزاب المصرية الوطنية حول أجندة وموقف وطنى واحد فى القضايا الجدلية، مشيرًا إلى أن الأحزاب المشاركة فى أول لقاء كانت أحزاب المصريين الأحرار، والمحافظين، والمصرى الديمقراطى، والتجمع، والإصلاح والتنمية.

وأضاف رئيس حزب الإصلاح والتنمية، لـ”برلمانى”، أن الهدف من تدشين المنتدى الحوارى للأحزاب السياسية هو الحديث على القضايا الوطنية سواء داخل أو خارج مجلس النواب، مشيرًا إلى أن المنتدى سيتناول كافة القضايا المثار حولها جدل مثل تيران وصنافير، والموازنة العامة للدولة، ومشكلة المياه، وبحث إمكانية تبنى حملة للتوعية بترشيد استهلاك المياه، إضافة إلى بحث ملف المحليات وكيفية التعاون بين الأحزاب فى الانتخابات المقبلة.

وأشار رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إلى أنه من المتوقع عقد اجتماع آخر الأسبوع المقبل، لاستكمال المناقشات حول بلورة الفكرة والعمل على تنفيذها على أرض الواقع، مؤكدًا أن باب الانضمام للمنتدى الجديد سيكون مفتوحا أمام كافة الأحزاب.

24يونيو

“السادات” عن استفتاء بريطانيا: “هكذا تحترم إرادة الشعوب والقرارات المصيرية للشعب فقط”

برلمانى

كتبت أسماء زيدان

أثنى النائب محمد أنور السادات رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان على الاستفتاء الذى أجرته بريطانيا، والذى جاءت نتائجه لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى بنسبة 51,9 مقابل 48,1 فى استفتاء تاريخى تخرج فيه المملكة المتحدة من اتحاد استمر على مدار سنوات.

وأكد “السادات” فى بيان له اليوم الجمعة، أن نتائج الاستفتاء تعكس مدى الدقة والاحترام البالغ لإرادة الشعب وأنه حين تكون الدولة أمام قرارات مصيرية تكون الكلمة للشعب فقط وهذا هو النموذج والمثل الذى يجب أن نتأسى به وهذه هى الديمقراطية بمعناها الحقيقى.

وأوضح “السادات”، أن أمامنا قضية مصيرية مماثلة مع الفارق وهى قضية جزيرتى تيران وصنافير فهل نتعلم وتكون إرادة الشعب هى الفيصل والحكم ونقدم للعالم نموذجا ديمقراطيا مماثلا وفقا للقانون والدستور أم سنظل نمضى كما نحن الآن الشعب فى واد والدولة فى واد آخر.

23يونيو

السادات : يسأل رئيس مجلس الوزراء عن المجالس القومية المتخصصة

وجه النائب محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية سؤال للسيد رئيس مجلس الوزراء عن الوضع الحالي للمجالس القومية المتخصصة و الصادر بشأنها قرار جمهوري،وهل مازالت تعمل وتمارس نشاطها أم لا ؟ وما هي المخصصات والمكافآت المرصودة لها في موازنة الدولة؟ .

تساءل السادات أيضاَعن المجالس الاستشارية المتخصصة برئاسة الجمهورية ،وهل هي بديل عن المجالس القومية المتخصصة أم تكرار لنفس الدور الذي تقوم به ؟ وذلك يعني ان المجالس الاستشارية لا تضيف جديد .

طالب السادات بتوضيح هذه المسألة نظرا لإثارة هذا الموضوع بمعرفة كثير من المفكرين والسياسيين المصريين دون وجود إجابة واضحة.

22يونيو

السادات : الرأى العام بالنسبة لتيران وصنافير أصبح شديد الحساسية وأمامنا أزمة

أكد النائب / محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية أن الرأى العام بالنسبة لقضية تيران وصنافير أصبح شديد الحساسية بعد حكم القضاء الادارى الذى اعتبره الرافضون لتبعية الجزيرتين للسعودية إنتصارا كبيرا لموقفهم ولآراءهم وقناعتهم الأمر الذى سوف يخلق أزمة كبيرة فى حال حكم الادارية العليا بعكس ذلك وسوف يفتح الباب أمام إتهامات بالجملة بتسييس القضاء والتشكيك فيه وقناعات بوجود تدخلات وهو أمر غاية فى الخطورة يجب اخذه فى الاعتبار.

أوضح السادات أن البرلمان هو صاحب الكلمة الاولى والاخيرة بشأن تبعية الجزيرتين بموجب الدستور وسوف يستدعى الخبراء وأساتذة القانون الدولى والجغرافيين لمناقشة هذه القضية واستجلاء الحقيقة بالوثائق والمستندات على أن يكون ذلك فى جلسات علنية مباشرة أمام أعين الجميع.

أشار السادات إلى أن أحكام القضاء لها احترامها وحكم القضاء ببطلان اتفاقية تيران وصنافير دليل دامغ على نزاهة واستقلال مؤسسة القضاء لذا فيجب احترام أحكام القضاء وإن خالفت أهوائنا طالما نسعد ونشيد بها إذا ما وافقت آراءنا وقناعتنا .

22يونيو

السادات:سد النهضة دخل فى طريق مغلق وزمن الحل العسكرى انتهى ولا بد أن نستعد لخطط بديلة

برلمانى


كتبت أسماء زيدان

أكد محمد أنور السادات، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، ورئيس حزب الإصلاح والتنمية، أنه كشاهد عيان على أزمة سد النهضة، يرى أن موضوع سد النهضة دخل فى طريق مغلق منذ البداية رغم محاولات الرئيس عبد الفتاح السيسى والحكومة، قائلًا: “ولكن احتكم الأمر ولابد أن نستعد لخطط بديلة ومصادر أخرى”.

وأضاف رئيس لجنة حقوق الإنسان، فى تصريحات خاصة لـ”برلمانى”، أن زمن الحل العسكرى انتهى مهما كان لدينا الحق ولكنه حل صعب جدًا، موضحًا أننا لن نجد داعم لنا بالمنطقة رغم أن المياه حياتنا وماذا ننتظر ممن يهددنى فى حياة شعبى، ولكنى استبعد الحل العسكرى.

21يونيو

السادات: تصريحات الرئيس حول القروض تكشف تقصير وزراء المجموعة الاقتصادية

أوضح النائب / محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية أن مطالبة الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة بعدم التوقيع على اتفاقيات قروض جديدة إلا بعد التأكد من القدرة على تسديدها وإن كان قرار صائب لكن كشف لنا تقصير وزراء المجموعة الاقتصادية حيث كان يجب أن يتخذوا هذه الخطوة بإعتبارهم أوائل المعنيين والمتابعين للشأن الاقتصادى لكن للآسف لو لم ينبه الرئيس لإستمر الوضع كما هو عليه.

دعا السادات وزراء المجموعة الاقتصادية إلى سرعة حصر قروض مصر فى الخارج ووضع خطة مفصلة لسدادها وتوفير بدائل سريعة وممكنة للقروض ،وتقييم الموقف الاقتصادي الحالى بمنتهى المصارحة و الشفافية .

طالب السادات الحكومة بعرض اتفاقيات التمويل والقروض التى وقعت خلال الفترة الماضية على مجلس النواب وعدم الاكتفاء بتصديق الرئاسة عليها بإعتباره حق أصيل للبرلمان والشعب .

21يونيو

السادات: احترام أحكام القضاء واجبة

أكد النائب / محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية على ضرورة احترام حكم محكمة القضاء الإداري بشأن جزيرتي ” تيران وصنافير” مشددا على ضرورة عدم تناول الموضوع على أنه انتصار لفريق على آخر فلقد انقسم الشعب ما بين مؤيد ومعارض للاتفاقية بوطنية خالصة.

أشار السادات إلى أهمية التأني في ردود الأفعال تجاه حكم اليوم ببطلان اتفاقيه ترسيم الحدود بين مصر والسعودية لإتاحة الفرصة أمام القضاء والبرلمان ليقولوا كلمتهم الأخيرة بعد الاطلاع والاستماع لكافة الوثائق للتأكد من ملكيه الجزيرتين.

دعا السادات الدولة إلى سرعة الإفراج عن الشباب المحبوسين على خلفية التظاهر بشأن الجزيرتين حيث أصبح واجباً بعد هذا الحكم ضرورة النظر بشأنهم والإفراج عنهم.

نشرت فى :

المصدر
العنوان
التاريخ