31مايو

السادات يرفض ضريبة راديو السيارة ويطالب بهيكلة جذرية لماسبيرو

رفض النائب محمد أنور السادات، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل قانون 77 لسنة 1968 بشأن رفع الضريبة السنوية المقررة على السيارات التي تحتوي على جهاز الراديو إلى 100 جنيه سنويا، وذلك بغرض سد الفجوة التمويلية لاتحاد الإذاعة والتليفزيون.

واستغرب السادات من اتجاه الحكومة لفرض ضريبة على المواطن بغرض توجيه عائداتها إلى مؤسسة تعاني من خسائر متراكمة تقدر ب27 مليار جنيه ويبلغ العجز المقدر للعام المالي الحالي وحده 3 مليار جنيه، وفي واقع الأمر لا يرى المواطن أي فائدة من الأنشطة الإعلامية للتليفزيون او الإذاعة المملوكة للدولة.

طالب السادات بضرورة وضع خطة هيكلة جذرية لهذه المؤسسة التي تستنزف دعما سنويا من الموازنة المثقلة بالأعباء ودون ان تكون هناك جدوى من استمرار هذا الدعم وحتى الان لا نرى او نسمع إلا كلاما او وعودا بهيكلة ماسبيرو ولكن دون أي خطوات حقيقة مؤثرة في الواقع.

أضاف السادات أن صناعة الإعلام ألان قد تغيرت جذريا وأصبح بمقدور فضائيات ناشئة وبرؤوس أموال محدودة أن تحقق نسب مشاهدة وأرباح أعلى باضعاف مما يحققه ماسبيرو بإمكانياته وتاريخه، ولابد من اصلاح ماسبيرو بدلا من مطالبة ملايين المواطنين بدعم خسائره التي لا تتوقف.

31مايو

السادات أزمة نقابة الصحفيين تحتاج لمراجعة وتدخل من العقلاء

أكد النائب / محمد أنور السادات رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان أن الجميع أخطأ فى تعامله مع أزمة نقابة الصحفيين بما فيهم مجلس النواب وبعيدا عن قرارات النيابة والإجراءات القضائية المتبعة فى هذا الموضوع وحفاظا على هيبة الدولة واحترام القانون وأيضا حرية الرأى والتعبير كان يجب معالجة الأزمة بطريقة أفضل تحقق هذه المعادلة .أوضح السادات أن التصعيد ليس حلا وليس فى مصلحة أحد وسيكون له ثمنه داخليا وخارجيا ولدينا أولويات أخرى كثيرة ونجاحات مطلوب تحقيقها لذا يجب سرعة تدارك واحتواء الموقف وتدخل الدولة .

وأشار السادات الى أن هذه الأزمات والمعارك التى نختلقها تضيع علينا بل وتنسينا الفرحة بنماذج ونجاحات وجهود أخرها مشروع حى الاسمرات وتطوير العشوائيات والشعب متعطش لأى إنجازات ومكاسب ، والازمات تداهمنا ويجب أن يكون هناك رشد ومنطق تفادياً لمزيد من المواجهات والاختلافات .

31مايو

السادات يطالب وزير الخارجية بالانضمام للجنة حقوق الإنسان العربية

دعا النائب / محمد أنور السادات ” رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان ” السفير سامح شكرى وزير الخارجية إلى سرعة انضمام مصر للجنة حقوق الإنسان العربية ” لجنة الميثاق ” والتى تعد أول لجنة عربية معنية بمتابعة قضايا حقوق الإنسان والحريات الأساسية في المنطقة والنظر بتقارير الدول الأعضاء المنضمين للميثاق العربي لحقوق الإنسان ومتابعة تنفيذ التدابير التي اتخذتها الدول الأطراف لإعمال الحقوق والحريات المنصوص عليها في أحكام الميثاق العربي وهي آلية أقرها الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

أوضح السادات أن أعضاء لجنة حقوق الإنسان المصرى فوجئوا بعدم انضمام وعضوية مصر فى لجنة حقوق الإنسان العربية واقتصار دورها على كونها مجرد مراقب وهو أمرعلى غير المعقول والمتوقع بالرغم من أن مصر مصدقة على مواثيق حقوق الإنسان ومن مؤسسى جامعة الدول العربية ، ومقرها الدائم فى مصر وأمينها العام مصرى فكيف لا تكون مصر عضوا فاعلا فى هذه اللجنة .

أكد السادات أنه إذا كان لدى مصر تحفظ على بعض مواد الميثاق فهذا لا يمنع أن ننضم ونوضح تحفظاتنا أو نطالب بتعديل المواد المتحفظ عليها لكن عدم تواجدنا من الأساس شىء لا يصح وخطأ يجب سرعة تداركه وتصحيحه .

30مايو

حقوق الإنسان تدعو اهالى المواطن المصرى المعتدى عليه بالكويت للحضور للبرلمان

وجهت لجنة حقوق الانسان بالبرلمان برئاسة النائب محمد أنور السادات الدعوة لوالد وشقيق المواطن المصرى الذى تم تعذيبه فى الكويت للحضور او التواصل بأى شكل يناسبهم مع اللجنة وذلك للوقوف على متطلباتهم بهذا الشأن والمساهمة فى طمأنتهم على أبنهم ومعرفة اخر المستجدات بهذه القضية وما يمكن أن تقدمه لجنة حقوق الإنسان له ولأسرته.

أكد السادات أن هذه الدعوة تأتى انطلاقا من واجب ومسئولية لجنة حقوق الإنسان تجاه هذه القضية والقضايا المماثلة موضحا أن اللجنة فضلت الاستماع لاهالى المواطن المصرى أولا لتحديد ما يناسبهم واحتياجاتهم حتى تنجح اللجنة فى التعامل مع القضية والمساعدة بالشكل الأمثل .

أوضح السادات أن الدولة المصرية ينبغي ألا تفرط فى أى حق لمواطنيها بالخارج والتعامل بنفس المنهج والطريقة التي تتم مع مصر حين يقع أى حدث على أراضيها وإلا سوف تستمر سلسلة التجاوزات والانتهاكات ضد المصريين بالخارج بل وسوف تزداد ٠

30مايو

السادات ينتهى من إعداد مشروع قانون حرية تداول المعلومات

انتهى النائب محمد أنور السادات رئيس لجنة حقوق الإنسان من إعداد مقترح مشروع قانون حرية تداول المعلومات والحصول عليها ،وسوف يتم تقديمه الأسبوع القادم للأمانة العامة لإحالته إلى اللجان المختصة لسرعة البدء فى مناقشته نظراً لأهميته فى المرحلة الحالية .

وأشار السادات إلى أن فلسفة المشروع تكمن فى أن الأصل هو الحصول على المعلومات وتداولها وأن منع التداول بشكل استثنائي لا يجب التوسع فيه أو القياس علية ، ولهذا تم الأخذ بعين الاعتبار حصر المنع فى الموضوعات التى تنتهك الحق فى الخصوصية أو الأمن القومى والإجتماعى ، بالإضافة إلى جعل المنع متعلق بطبيعة المعلومات ، وليس الجهة التى تحتفظ بها .

30مايو

السادات: نقيب الصحفيين لم يرتكب جريمة وكان يؤدى دوره وما يحدث معه غير متوقع ومدهش

برلمانى

كتبت نورا فخرى

قال النائب محمد أنور السادات، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، ما يدور حاليًا مع نقيب الصحفيين، يعد بمثابة أزمة كبيرة فى ظل الحريات التى ننادى بها، مضيفًا “لم أكن أتخيل أن يحدث ذلك”.

وأبدى السادات، فى تصريحات صحفية للمحررين البرلمانيين اليوم، اندهاشه من قرار النيابة عدم صرف نقيب الصحفيين لحين سداد كفالة 10 آلاف جنيه، قائلًا “لم يرتكب جريمة، وقرار حبسه مؤسف للغاية وهذا شىء غير متوقع ومثير للدهشة”.

وأضاف السادات، أن النقيب لم يرتكب جريمة وكان يقوم بدوره النقابى فى الدفاع عن أعضاء نقابته.

29مايو

السادات واقعه تعذيب المصرى فى الكويت لن تمر مرور الكرام

أبدى النائب محمد أنور السادات استيائه من واقعه تعذيب المواطن المصرى فى الكويت والتى تعد انتهاك صريح لكرامه وحقوق الإنسان و تتنافى مع كل الأعراف والأديان .

طالب السادات وزارة الخارجية ، ووزارة الهجرة بالإسراع فى التواصل مع الحكومة الكويتية والوقوف على أسباب الحادث وتقديم الجانى للمحاكمة .

أكد السادات على أهميه متابعه الدولة لأبنائها العاملين فى الخارج والتأكد من سلامتهم وحفظ كرامتهم لأن أى انتهاك لحقوقهم يعد انتهاك صريح للدولة المصرية بالكامل.

29مايو

السادات لجنة حقوق الإنسان تعقد غداً اجتماع طارئ لمتابعه تطورات حادثه المنيا

صرح النائب محمد أنور السادات رئيس لجنه حقوق الإنسان بمجلس النواب بأن لجنه حقوق الإنسان سوف تعقد اجتماع طارئ غداً لمتابعه حادث المنيا ، وما تم اتخاذه من إجراءات قانونية لإحالة المتهمين إلى المحاكمة العاجلة ، بالإضافة إلى محاسبة المقصرين من المسئولين التنفيذيين فى التعامل مع هذه الأزمة قبل حدوثها .

أكد السادات على أنه لا بد من القصاص العادل بالقانون بعيداً عن جلسات الصلح العرفية حتى يكون هناك ردع ومحاسبة لكل من تجاوز أو تخاذل فى حق أبناء الشعب.

أشار السادات إلى أهمية سرعة الإنتهاء من قانون مفوضية عدم التمييز والمساوة وبناء الكنائس لتحقيق مبدأ المواطنة كما نص علية الدستور .

من ناحية أخرى ذكر السادات أن لجنه حقوق الإنسان سوف تجتمع غداً مع وزير الشئون القانونية ومجلس النواب المستشار مجدى العجاتى للوقوف على دراسة موقف مصر من التقارير الدورية لحاله حقوق الإنسان وأولويات أجندة الحكومة التشريعية.

أوضح السادات أنه لابد من دراسة التوصيات السابقة دراسة جيده والوقوف على الوضع الحالى لمساعده الحكومة فى تنفيذ هذه التوصيات لتحسين صورة مصر الدولية فى مجال حقوق الإنسان .

29مايو

“السادات”: سننتهي من قانون بناء الكنائس قبل يوليو القادم

الفجر

داليا الحسين

قال محمد أنور السادات، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن ماحدث لسيدة المنيا وصمة عار فى حق جميع المصريين.

وأضاف “السادات”، خلال حواره فى برنامج “صالة التحرير”، عبر فضائية “صدى البلد”، اليوم الأحد: “المنيا مثل كثير من محافظات مصر أهملت من قبل الدولة”، معربًا عن أمله أن تنظر الدولة لهذه المحافظة.

وتابع: “لجنة حقوق الإنسان سوف تناقش السبت القادم مشروع قانون مفوضية المساواة وعدم التمييز، وقانون بناء الكنائس”، مؤكدًا أنه سينتهى منه قبل يوليو القادم.

29مايو

بالفيديو.. برلماني: الداخلية نفت وجود حالات اختفاء قصري

الدستور

عبد الفتاح نصار

أكد البرلماني محمد أنور السادات رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، تعليقاً على ملف حالات الاختفاء القصري، أن المجلس القومي لحقوق الإنسان قطع شوطاً طويلاً في هذا الموضوع، وتعامل مع جهات كثيرة ممثلة في وزارة الداخلية، لافتا إلى وجود كشوف بأسماء الحالات التي تم الإبلاغ عنها من بعض الأسر.

وأشار عضو مجلس النواب خلال حوار له ببرنامج “صالة التحرير” الذي يقدمه الإعلامية عزة مصطفي عبر فضائية ” صدى البلد”، إلى أن هذه الكشوف تم إرسالها إلى وزارة الداخلية، فاستجابت للمجلس القومي بتفنيد هذه الحالات، فمنهم من هو محتجز على زمة قضايا وسيتم محاكمته، ومن هو مصنف على أنه هجرة غير شرعية، ومن انضم إلى التنظيمات الإرهابية في سوريا وسيناء.

ولفت عضو مجلس النواب إلى أن وزارة الداخلية نفت وجود حالات اختفاء قصري، أثناء الاجتماع الأخير مع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، والذي تم فيه مراجعة ما حدث من المجلس القومي حول الملف، مضيفا: “قالوا معندناش حاجة اسمها اختفاء قصري بمعني، إن فيه حد واخدينه نايمين عليه، وما هم لدينا لابد أن يكون تحت مسمي”.