30مارس

أنور السادات يطالب بتسهيل عودة الرعايا المصريين من اليمن

دعا أ / محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” الخارجية المصرية إلى إتخاذ مزيد من الإجراءات لتسهيل إجلاء وتأمين خروج المصريين الراغبين فى العودة إلى مصر من صنعاء فورًا نظرًا لتوتر الأوضاع الأمنية هناك وما تشهده اليمن من صراعات ونزاعات وإقتتال بعد انهيار نظام الدولة هناك.

أكد السادات أن رعايانا المصريين فى اليمن الراغبين فى العودة إلى مصر يعيشون حالة مآساوية بسبب توقف الرحلات من وإلى اليمن وأيضا صعوبة الإعتماد الكلى على توجه الراغبين فى العودة منهم إلى منطقة الحدود مع المملكة العربية السعودية وعمان، ولابد من الدفع بطاقم قنصلي إلى منطقة الحدود اليمنية مع مصر للتواصل مع المصريين هناك ومتابعة أحوالهم عن قرب والرد على رسائلهم وتليفوناتهم وإستفساراتهم وتحقيق مطالبهم.

أشار السادات إلى أن المصريون فى اليمن معرضون لكل انواع الجريمة ولا يوجد هناك حكومة ولا نظام يحميهم ، وهناك عدد كبيرمن الوعاظ وآئمة الأزهرالموفدين فى بعثات تنويرية من مصرإلى اليمن. ولايوجد للمصريين ملاذ سوى السفارة المصرية المغلقة هناك الآن وعلينا أن نتابع بشكل متواصل أوضاعهم ويتم تأمين عودتهم بأقصى جهد ممكن.

29مارس

“السادات للتنمية” توصى بتخصيص منح للجمعيات الأهلية من صندوق الزكاة

اليوم السابع

كتب محمد رضا

أعلنت جمعية السادات للتنمية والرعاية الاجتماعية، التوصيات النهائية لمشروع “تواصل حكومى مدنى”، فى نهاية الحفل الختامى للمشروع، الذى عقدته الجمعية اليوم الأحد، بأحد فنادق القاهرة، تحت رعاية وزارة التضامن، والتى شملت ثلاثة محاور هى المحور التشريعى، ومحور بناء القدرات، والمحور التنفيذى.

 ومن جانبه قال محمد أنور السادات، رئيس مجلس إدارة جمعية السادات للتنمية والرعاية الاجتماعية، عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، خلال كلمته الختامية بالحفل، إن التوصيات تضمنت امتداد المشروع لبعض المحافظات التى لم تكن ضمن المرحلة الأولى، بالإضافة إلى الحرص على تمثيل جمعيات متحدى وذوى الإعاقة والصم والبكم، فى الأنشطة المقبلة للجمعية.

وأضاف رئيس مجلس إدارة جمعية السادات للتنمية والرعاية الاجتماعية، أن المشروع أوصى أيضاً بجعل منح مُجمعة للاتحاد العام للجمعيات، وتوزع من خلاله على الاتحادات الإقليمية، وبدورها توزعها على الجمعيات لتمويل مصروفات أنشطتها، كما تضمنت التوصيات التقدم بطلب إلى الجهات المسئولة عن صندوق تحيا مصر، وصندوق الزكاة التابع لمؤسسة الأزهر، لتخصيص منح للجمعيات الأهلية، وذلك لحين استقرار أوضاع صناديق الجمعيات، بالإضافة إلى المطالبة بإقرار قانون يخصص طابع للجمعيات الأهلية، ليكون مصدر دخل مالى ثابت لاتحاد صندوق الجمعيات.

وفى السياق ذاته، قال الدكتور طلعت عبد القوى، رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، إن التوصيات شملت أيضاً المطالبة بإصدار قانون الجمعيات الأهلية مع أول دورة انعقاد للبرلمان المقبل، لأننا لا نريد أن يكون هناك عمل أهلى دون بيئة تشريعية قوية، خاصة أن مشروع القانون أعطى مميزات كبيرة للجمعيات الأهلية، وألغى العقوبات السالبة للحريات، وحدد العلاقة بين الجهات الإدارية والجمعيات، بالإضافة إلى توفيره الحرية لنشاط العمل الأهلى.

وأوضح رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، خلال كلمته بالمؤتمر، أن المشروع أوصى بتحديد آلية لتسهيل عمل صناديق الجمعيات الأهلية، كى لا تعتمد على التمويل الأجنبى فقط، خاصة أن بعض حسابات الصناديق حولت إلى البنك المركزى، والتأكيد على زيادة التدريب والتأهيل لكل القوى البشرية فى الجمعيات الأهلية، والجهات الإدارية من خلال برنامج مشترك، بالإضافة إلى إنشاء إدارة خاصة بالجمعيات الأهلية فى كل وزارة ومديرية تابعة لها، كما هو الحال بوزارة التضامن الاجتماعى.

وأشار الدكتور طلعت عبد القوى إلى أن المشروع أوصى أيضاً بتوقيع بروتوكولات تعاون بين الجمعيات الأهلية والجهات الإدارية، والعمل على جذب القطاع الخاص لدعم المشروعات المجتمعية فى المناطق المهمشة، والتشديد على ضرورة القيام بثورة على اللوائح البيروقراطية التى تعقد الأمور ولا تسهلها، وتحديد الأولويات التى يحتاجها المجتمع والمواطن من المؤسسات الأهلية، بالإضافة إلى المطالبة بعقد مؤتمر اجتماعى لكل المؤسسات الأهلية وجمعيات المجتمع المدنى، وذلك أسوة بالمؤتمر الاقتصادى.

29مارس

“السادات للتنمية”: نستعد لتنفيذ مشروع تنموى بالمناطق النائية بسيناء

اليوم السابع

كتب محمد رضا – تصوير خالد كامل

 قال البرلمانى السابق محمد أنور السادات رئيس جمعية السادات للتنمية والرعاية الاجتماعية، وعضو مجلس إدارة الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، إن المرحلة الحالية تحتاج إلى العمل وعدم التخوف مما يثار حول تمويل جمعيات العمل الأهلى، طالما يتم هذا التمويل وفقا للقواعد والقوانين وتحت رقابة الجهات الإدارية.

 وأضاف رئيس جمعية السادات للتنمية والرعاية الاجتماعية، خلال كلمته بالحفل الختامى لمشروع “تواصل حكومى مدنى”، تحت رعاية وزيرة التضامن الدكتورة غادة والى، المنعقد اليوم الأحد، بأحد فنادق القاهرة، أن الجمعية تستعد لتطبيق مشروع تنموى بالمناطق النائية بشبه جزيرة سيناء، ويستهدف توفير عيادات وفصول متنقلة بتلك المناطق، موضحا أن جمعيات العمل الأهلى تعمل على تنفيذ مشروعات تنموية من خلال ما تتلقاه من تمويل وليس تنفيذ أجندات خارجية كما هو رائج لدى البعض.

وأشار عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، إلى أن جمعية السادات وقعت بروتوكول تعاون مع الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، لتفعيل التعاون مع الجمعيات الأهلية الإقليمية المسجلة فى الاتحاد، بالإضافة إلى تنظيم زيارات للجمعيات الأهلية المماثلة فى دول الاتحاد الأوروبى لتبادل الخبرات فى هذا القطاع.

بدء أعمال الحفل الختامى لمشروع “تواصل حكومى مدنى” تحت رعاية وزيرة التضامن الاجتماعى محمد أنور السادات رئيس جمعية السادات للتنمية والرعاية الاجتماعية ومن جانبه، قال كمال الشريف مدير الإدارة المركزية لمكتب شئون وزير التضامن الاجتماعى إلى أن المشروع بدأ بتنفيذ 60 متدربا فى البداية، على أن يكون دورهم تدريب موظفين آخرين تحت قيادتهم، موضحا أن الـ60 متدربا تمكنوا من تدريب 5400 متدرب آخرين.

وأشار مدير الإدارة المركزية لمكتب شئون وزير التضامن الاجتماعى، فى نهاية كلمته بالحفل، إلى أن الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، تعذر حضورها حفل المشروع الذى تم تحت رعايتها، بسبب مشاركتها ضمن الوفد المصرى بالقمة العربية بمدينة شرم الشيخ .

وشارك فى الحفل الدكتور طلعت عبد القوى، رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، وعدد من مديرى مديريات وزارة التضامن الاجتماعى بالمحافظات المختلفة، وممثلى السفارة النرويجية.

29مارس

محمد عصمت السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية لـ«المصرى اليوم»: توقيت القمة العربية وقوة الدفاع المشتركة «رسالة مهمة»

المصرى اليوم 

عادل الدرجلى

قال محمد عصمت السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن توقيت انعقاد القمة العربية وتشكيل قوة دفاع مشتركة مهم جداً، لأنه يحمل رسالة للعالم بأن العرب قادرون على الجلوس معاً واتخاذ قرارات مهمة.

وطالب السادات، فى حواره لـ«المصرى اليوم»، بتشكيل مجلس سلم وأمن عربى يتخذ قرارات حاسمة فى الأزمات والتحديات التى تواجه الدول العربية، مشيراً إلى أن القوة العربية الموحدة يمكن استخدامها فى حل الأزمتين السورية والليبية لكن القضية الفلسطينية لها حسابات أخرى.. وإلى نص الحوار.

■ سبق أن طالبت بتشكيل قوة عسكرية عربية مشتركة، كيف ترى العمل على تشكيلها حالياً؟

– أعتقد أنها خطوة مهمة جداً فى الوقت الحالى، وأطالب بتشكيل مجلس سلم وأمن تحت مظلة جامعة الدول العربية، على غرار مجلس الأمن، حتى يكون هذا المجلس صاحب قرار فيما يخص الأزمات والتحديات التى تواجه الدول العربية، دون تعطيل أو توقف، ويكون لهذا المجلس قرارات سريعة وحاسمة.

■ وكيف يمكن تحقيق الدمج بين القوى العسكرية العربية المختلفة؟

– أطالب بأن تكون هناك مناورات عسكرية مستمرة، وتدريبات مشتركة، لزيادة كفاءة القوات العسكرية المختلفة، ما يسمح بالدمج، وإلى جانب السياسات العسكرية أتمنى أن تكون هناك استراتيجية تتعلق بالثقافة والاقتصاد ورؤى تتعامل مع الفكر المتطرف وتواجه دعوات التكفير.

■ هل يمكن اعتبار التحالف ضد التمرد الحوثى فى اليمن بداية لتفعيل تلك القوة؟

– نعم، وأعتقد أن هذا التحالف له مردود قوى وجيد، فهذه أول مرة تعلن الدول العربية عن نفسها، وأنها قوة قادرة على التدخل والردع، وهى مسألة لم نرها منذ حرب أكتوبر ١٩٧٣، لذلك سيضع العالم المنطقة فى اعتباراته كمنطقة قوية و«يعمل لها حساب»، وأى دولة تفكر أو تحلم بإعادة إمبراطورياتها المنتهية منذ عصور طويلة مثل تركيا وإيران ستعيد حساباتها، وإعلان هذه القوة يؤكد وجود العرب جميعاً فى صف واحد.

■ ماذا عن اختلاف تلك القوة عن اتفاقية الدفاع العربى المشترك السابقة؟

– اتفاقية الدفاع العربى المشترك يحكمها ميثاق جامعة الدول العربية، وهو يحتاج إلى مراجعة وتعديل حتى تكون هناك مرونة فى القرارات والاتفاقيات، فالقوة الجديدة تم تشكيلها دون انتظار لقرارات الجامعة العربية، ومن خلال إرادة الدول التى شاركت فى التحالف، وعلينا تعديل ميثاق الجامعة العربية لوضع التحالف فى إطار قانونى يحدد متطلبات تحرك هذه القوة.

■ هل يمكن استخدام هذه القوة لحل بعض القضايا العالقة مثل القضية الفلسطينية؟

– يمكن استخدامها لحل الأزمتين السورية والليبية، أما القضية الفلسطينية فتحكمها قرارات أممية ودولية وتاريخ طويل من الصراع.

■ ما تقييمك للقمة العربية وما الأهداف التى ترجو أن تحققها؟

– أعتقد أن توقيتها مهم جداً، ورسالة إلى العالم بأن العرب قادرون على الجلوس معاً، واتخاذ قرارات تجعلهم محل احترام العالم كله، وفى نفس الوقت تؤكد أن مصر عائدة بقوة للعب دورها الإقليمى والدولى كما كانت دائماً.

■ كيف استقبلت الأوساط السياسية مشاركة مصر فى قوة الردع باليمن؟

– غالبية الشارع العربى مؤيد لهذا الأمر، ودائماً ما يكون هناك من يخشى اتساع المواجهات وما يترتب عليها من استنزاف موارد الشعوب، ولابد أن نرسل رسالة للعالم بأننا لسنا مرضى وإنما أقوياء وقادرون على حفظ أمننا.

29مارس

أنور السادات يرحب بتنفيذ فكرة قوة الدفاع العربى المشترك بالقمة العربية

رحب أ/ محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” بفكرة تشكيل قوة عسكرية عربية موحدة قادرة على مواجهة مخاطر ومحاولات تفتيت العالم العربى تحت مزاعم الفوضى وزرع الكيانات الإرهابية كداعش وغيرها.

أكد السادات أن تفعيل إتفاقية الدفاع العربى المشترك أمر كان يجب أن تبادر به جامعة الدول العربية منذ وقت بعيد لكن حالة المرض والضعف الذى تعانيه جعلها تقف مكتوفة الأيدى تشاهد وتكتفى ببيانات الإدانة والرفض والإستنكار.

وأوضح السادات أن هناك مخططات تحاك داخل وخارج الدول العربية منذ مطلع عام 2011 وهذا بالفعل يستوجب علينا تكوين قوة موحدة للتصدى لهذه المخاطر حفاظا على إستقرار ومستقبل المنطقة العربية. بدلا من إستدعاء قوى خارجية ( كالناتو) وأمريكا ثم التنديد بتدخلها فيما بعد. رغم أن لدينا مخزون سلاح هائل كلفنا الكثير وإستنفذ ميزانيات الشعوب العربية.

26مارس

أنورالسادات : يرحب بردع الحوثيين وينادى بمواصلة التعاون الإقليمى والدولى للقضاء على الإرهاب

أبدى أ/ محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” ترحيبه بالضربة التى يتم توجيهها الآن للحوثيين باليمن بمشاركة عربية واسعة وقوية بعد طلب الرئيس اليمنى بالتدخل الخارجى للقضاء على سيطرة الحوثيين على اليمن . داعيا لأن يمتد هذا التكاتف العسكرى للقضاء على الإرهاب فى ليبيا وغيرها من البؤرالإرهابية التى مثلت فى الفترة الأخيرة تهديدا للأمن القومى العربى.

وأكد السادات أن القمة العربية المنعقدة الآن فرصة طيبة لإتخاذ مثل هذه القرارات وتنفيذ فكرة تشكيل قوة عسكرية عربية موحدة قادرة على مواجهة مخاطر ومحاولات تفتيت الدول العربية ووضع إسترتيجية سياسية وثقافية وإقتصادية لمواجهة الفكرالطائفى والتعصب الدينى وإقرار دولة العدالة والقانون والمواطنة.

أوضح السادات إلى أن ردع الحوثيين هو حفاظ على الشرعية والإستقرار فى اليمن بما يعد حفاظا على أمن مصر والخليج ، وقد آن الآوان لأن ينتفض العرب ويعلنوا عن أنفسهم كقوة إقليمية مؤثرة قادرة على حماية أمنها ومصالحها بكل قوة . وعلينا أن نستغل روح التكاتف العربى التى تبدو الآن والتى كنا قد إفتقدناها منذ وقت بعيد.

25مارس

أنورالسادات : نؤيد مقترح الوفد ونقاط هامة سنتطرق إليها فى لقاء محلب

أبدى ” حزب الإصلاح والتنمية برئاسة أ/ محمد أنور السادات ” تأييده لمقترح حزب الوفد الخاص بتقسيم الـ 20% من المقاعد المخصصة لتمييز الفئات المهمشة بنظام القوائم المغلقة إلى 8 قوائم بدلا من 4 على أن تضم كل قائمة 15 مقعدا. مشيرا إلى أن المجمع الإنتخابى للحزب يعكف الآن على وضع أهم النقاط التى سيتم بحثها خلال جلسة الحوار المجتمعى التى ستعقدها اللجنة المكلفة بتعديل قانون الإنتخابات مع رؤساء الأحزاب وممثلى القوى السياسية فى حضور المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء.

وأكد السادات أنه سيكون على رأس هذه النقاط التى سيقدمها حزبه فى لقاء محلب برؤساء الأحزاب فكرة تطبيق الرقابة السابقة للمحكمة الدستورية العليا على القوانين المنظمة للانتخابات، والتى طالب بها عدد من ممثلى القوى السياسية، لتجنب أى عوار دستورى وأيضا ما يتعلق بالبعد الأمنى وتقسيم بعض دوائر النظام الفردى سواء بالضم أو التوسيع، وبحث ما إذا كان من الأفضل بالنسبة تقسيم الدوائر الانتخابية للنظام الفردى، بزيادة عدد مقاعد مجلس النواب لضبط نسبة الانحراف بين الدوائر الانتخابية، أوالسيناريو الآخر والخاص بتوسيع الدوائر مع تثبيت عدد المقاعد مما سيترتب عليه تغيير كامل فى شكل الدوائر بعدد كبير من المحافظات.

25مارس

أنور السادات : يوجه تساؤلات حول قانون شهادات إستثمار قناة السويس

بعد تعديل قانون شهادات استثمار قناة السويس لتحصين القانون ضد أي طعن مستقبلى وجه أ/ محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” لرئيس مجلس الوزراء ورئيس هيئة قناة السويس عدة تساؤلات مشروعة تتطلب الإجابة عنها والتوضيح للرأى العام حتى يطمئن المصريون الى حسن سير المشروع وتحقيقه لطموحات الشعب: وجاءت أسئلة السادات عن

1. هل ستحتاج الحكومة الى اصدار دفعة جديدة من الشهادات لاستكمال تمويل المشروع، حيث صار من الواضح ان المشروع لن يقتصر على مجرد اعمال الحفر وانه ستكون هناك الكثير من المشاريع المكملة؟ وهل حصيلة الشهادات المصدرة فعليا ستكفي أم ستحتاج هيئة القناة الى البحث عن تمويل إضافي؟

2. حتى الان لم يصدر تقرير فني أو مالي مستقل يبين ما تم انفاقه بالمشروع حتى الان، وقيمة العقود التي تم ابرامها مع الشركات لإنجاز الاعمال على الرغم من مرور 9 أشهر من بدء المشروع واقتراب ميعاد تسليمه طبقا لوعد الرئيس؟ وكم تكلفت عمليات الحفر الجاف، وكم ستتكلف اعمال التكريك والتعميق، هل تم التعاقد على حفر ال7 انفاق العابرة للقناة، وما هو ميعاد الانتهاء من كامل عملية التطوير؟

ثم أكد السادات أنه ما زال ينتظركثير من المصريين من الحكومة اصدار خطتها التفصيلية لتطوير المرفق والتي طرحت على أساسها شهادات بقيمة 64 مليار جنيه، ولا شك ان الشفافية في هذا الامر ستطمئن المستثمرين وكذلك ملايين المصريين الذين ساهموا بمدخراتهم في تمويل هذا المشروع ؟

نشرت فى :

المصدر
العنوان
التاريخ
25مارس

أنور السادات يحذر من تأثير التفتيش البحرى الإلزامى على مشروع قناة السويس

وجه أ/ محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” رسالة إلى المهندس/ إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء وإلى وزير النقل حذر فيها مما أكده بيان المنظمة البحرية الدولية الصادر منذ أيام من فرض تفتيش إلزامى للسفن البحرية فى مصر بداية من العام المقبل بما يعنى خروج الموانى المصرية من الخدمة وإصدار تحذيرات على التعامل معها.

حذر السادات من مغبة تأثير هذا الإجراء على مشروع قناة السويس بما سوف يؤثر سلبا على الإقتصاد المصرى ويضعنا فى مأزق كبير، ويضيع فرحة نجاح مؤتمرنا الإقتصادى مطالبا وزارة النقل وهيئة قناة السويس بإتخاذ ما يلزم تجاه االسلامة والتفتيش الإلزامى للسفن البحرية.

دعا السادات إلى ضرورة معالجة هذا الموقف بما لا يؤثر على حركة التجارة وإرتفاع النوالين البحرية ويضر بحلم مشروع قناة السويس الذى تكاتف لإنجاحه كل المصريين وزادت معه وغيره من المشروعات تطلعات المصريين فى غد ومستقبل أفضل.

24مارس

أنور السادات : إجتماع محلب بالأحزاب فرصة للخروج بقانون إنتخابى دستورى وتوافقى

رحب أ/ محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” بدعوة المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، لرؤساء الأحزاب للإجتماع معه بحضور أعضاء اللجنة المشكلة لتعديل قوانين الانتخابات البرلمانية، لعرض القوانين عليهم والاتفاق على رؤية تتوافق مع الدستور. معتبرا أنها خطوة طيبة وهامة للتوافق حول قانون الانتخابات.

إعتبر السادات أن الدعوة فرصة للأحزاب لإعادة ترتيب أوراقها والإتفاق على مطالب وصياغة مشتركة بشأن تعديلات قانون الانتخابات كى تأخذ بها اللجنة المكلفة بالتعديل وتضعها فى الاعتبار للخروج بقوانين لا يشوبها العوار قبل الإعلان بشكل نهائى عن التعديلات، والإعلان عن الجدول الزمنى لإجراء الانتخابات البرلمانية.

كما دعا السادات جميع الأحزاب لكى يدلو بدلوهم حول قوانين الإنتخابات ككل وليس ما تم الحكم بعدم دستوريته فقط حتى ننتهى من سيل الطعون الموجه للقانون ونخرج بقانون دستورى سليم مشيرا إلى أن وحدة الأبحاث التشريعية بالحزب بالتعاون مع المجمع الانتخابى سبق وأن قدموا مقترحاتهم الخاصة بقانون الإنتخابات إلى اللجنة المكلفة بتعديله وتم الأخذ ببعض هذه المقترحات خاصة ما يتعلق بالإنحراف المعيارى للدوائر الإنتخابية.