29يونيو

حزب الاصلاح و التنمية يطرح رؤيته لتعديل قانون الاحزاب

نظمت وحدة دراسات الشباب و اعداد القادة بالتعاون مع منظمة فريدرش ايبرت الالمانية ورشة عمل حول “رؤية شباب الاحزاب لتعديل قانون الاحزاب السياسية رقم ٤٠ لسنة ١٩٧٧. و قد شارك اعضاء حزب الاصلاح و التنمية في هذه الندوة وذلك بعرض رؤية الحزب الخاصة في هذا الشأن.
و قد صرح محمد انور عصمت السادات وكيل مؤسسي حزب الاصلاح و التنمية انه لابد من التأكيد علي ان المدخل الصحيح لأي نوع من الاصلاح هو التنمية لأن ثمار التنمية ملموسة .
كما اكد ان القانون رقم ٤٠ لسنة ١٩٧٧ يتيح حرية تكوين الاحزاب و لكن اللجنة تمثل في حد ذاتها القيود و ذلك بداية من تشكيلها وصولا الي الرقابة الشديدة علي الاحزاب مما ادي الي فرض الكثير من القيود خاصة فيما يتعلق بمسألة تمويل الاحزاب والتواصل مع الشارع مما ادي الي اضعاف دورها . و قد اوضح ان تكوين الاحزاب يجب ان يكون بالاخطار فقط و ذلك حفاظاً علي الحياة الحزبية في مصر و اذا كان للجنة شئون الاحزاب اي اعتراض فعليها اللجوء للقضاء ، فالشرعية الفعلية للاحزاب تأتي من الناس و ليس اللجنة.

29يونيو

عجائب جمال مبارك

دوماً يطل علينا جمال مبارك بتصريحاته العجيبة التي تحشد في النفس مشاعر متضاربة من الضحك والاكتئاب والخوف من المستقبل في ظل هذا النظام .
والتصريحات الأخيرة عن”سياسة عدم التدخل” التي أثارها في حفل جمعية جيل المستقبل والتي تشير بشدة إلي فقراً سياسياً ملحوظاً نخشى على مصر من أن تواجهه في المستقبل القريب نعلم أن الموقف الإيراني صعب عليه !!! فكيف يعترض على تزوير إرادة شعب إيران والحزب الوطني يزور أرادة شعب مصر على مر السنين ؟
وكيف يدعم النظام الإيراني وهو نظام أسلامي متشدد ؟ فوقع بين شقي الرحى
بسؤال أجابته بسيطة على أي صاحب مبدأ مؤمن بالديمقراطية وهي انه لابد أن تنتصر أرادة الشعوب وتصان حقوق الإنسان
وتصريحات أعجب عن أسباب تخوفه من العمل السياسي داخل الجامعة وكأنه يتكلم مع أطفال صغار يخبرهم بأن اللعب في مفتاح التليفزيون يظهر ألوان على الوجه ويتوقع أن يصدقه الصغار في هذا وأخبره أن العمل السياسي في الجامعة هو الذي يعزز الانتماء والهوية ويساعد على تحديد الهدف في الحياة ويعلم الشباب ما لا تستطيع السبل الأكاديمية و النظرية أن تعلمهم
وكما نرى كل أقطاب الوطن وعلماءه نشئوا في ظل تعليم جامعي يدعم المشاركة السياسية ولكنكم تخفون الأسباب الحقيقية وراء منع الأحزاب السياسية من الجامعة التي أراها تنحصر في انعدام شعبيتكم بين المواطنين ونيتكم المبيتة لاحتكار السلطة وأدواتها وان يصبح الأمر حلال لكم وحرام على غيركم وأنصحكم أخيراً بالصدق مع النفس أولاً لأن المواطن المصري ذكي للغاية وفاهم كل حاجة وأصبح كم الهموم والمشاكل التي يواجهها المصريين أكبر بكثير من أن تتصدى له جهة واحدة .
ويجب أن يتكاتف جميع المخلصين لهذا الوطن في مختلف الأحزاب والتيارات للنهوض من حالة التردي والتراجع الشامل التي نعانيها .

أنور عصمت السادات
وكيل مؤسسي حزب الإصلاح والتنمية

29يونيو

مرحباً‮ ‬بالمرأة في البرلمان‮.. ‬ولكن‮!‬

من الجوانب السيئة للديمقراطية المصرية أنها دائماً‮ ‬ما تتخذ الطابع التجميلي بغض النظر عن جدواه بمعني أنه طالما يدعي بعض مناصري ومتابعي ملف المرأة المصرية علي الصعيد العربي والعالمي أنها مسلوبة الحقوق نجد الديمقراطية المصرية تبحث بعناية بالغة لإغلاق ذلك الملف ولو مؤقتاً‮ ‬عن طريق الكوتة‮.. ‬ومما يثير الدهشة والعجب أنه في أعقاب وصف البعض من الدول الكبري لمصر بأنها تحتاج لمزيد من الحرية السياسية الخاصة بالمرأة نجد قوانين ذات طابع شكلي ديمقراطي فتظهر الكوتة بمثابة اغلاق سريع لبعض الملفات أو سد لبعض الأفواه الداعية لإنصاف المرأة أو ربما نفي لبعض ما يثار عن تجاهل السياسة المصرية للمرأة‮.. ‬وأخشي أن تكون الكوتة مجرد عرض شكلي لجانب من جوانب الدعم السياسي الزائف،‮ ‬أو تكون بمثابة حتمية ديمقراطية مفتقدة لهدف ولكن‮ ‬يبقي التفاؤل‮.‬ لكن ما أود أن أقوله‮:‬ مرحباً‮ ‬بالكوتة المحققة للتوازن البرلماني السياسي‮ ‬غير المؤثرة سلباً‮ ‬علي الحياة الأسرية الخاصة بالمرأة،‮ ‬وطالما كانت إنصافاً‮ ‬حقيقياً‮ ‬لها وتدعيماً‮ ‬منوطاً‮ ‬بمسئولية تقع علي عاتقها‮.‬

28يونيو

تضامن مع أزمة الصيادين

يعلن حزب الاصلاح والتنمية ” تحت التأسيس” تضامنه الكامل مع الصيادين المختطفين الذي يقدر عددهم حوالي ٤٠ صيادا ً لعدة أشهر ، ويحث حزب الاصلاح والتنمية ” تحت التأسيس ” وزارة الخارجية المصرية وجميع الجهات السيادية المعنية بالقضية سرعة حل هذه الأزمة ، وذلك ايمانا ً بمدى أهمية حياة وكرامة المواطن المصري التي لا تقدر بثمن .
وإذ يعلن حزب الاصلاح والتنمية ” تحت التأسيس ” تضامنه الكامل مع حقوق الصيادين المهدرة ، ومدى أهمية وأن يعيش الصياد حياة كريمة .
بناءا ً على ذلك يدعو حزب الاصلاح والتنمية جميع صيادين مصر وممثلي هيئة الثروة السمكية والمجتمع المدني وجميع العاملين بالمجال إلى حوار موسع لأنشاء شبكة صيادين مصر التي سوف تكون بمثابة جهة المفواضة الجماعية للصيادين ونواة شبكة التواصل والضمان الاجتماعي لهم تمهيدا لإطلاق قانون يتضمن إنشاء نقابة لصيادين مصر وتقديمه في دورة أنعقاد مجلس الشعب القادمة بأذن الله

نشرت فى :

المصدر
العنوان
التاريخ
27يونيو

دعوة لتحرك شعبي ودولي

مع التطورات الأخيرة التي شهدتها مشكلة المياه بين مصر ودول حوض النيل وخاصة بعد التهديدات الأخيرة التي أطلقها برلمانيين من تنزنيا وكينيا بشأن مقاضاة مصر امام محكمة العدل الدولية بشأن الاتفاقية المنظمة لحصة مصر من مياه النيل .

تعلن ( حملة مياهنا حياتنا ) تضامنها الكامل مع موقف الحكومة المصرية بشأن عدم المساس بحصة مصر من مياه النيل وتوكد علي سلامة موقفنا القانوني وان الأتفاقيات الدولية مثلها مثل أتفاقيات الحدود الدولية لايجوز تغييرها بدون الأتفاق بين الأطراف المعنية ٠ وتعلن الحملة أنها ستقوم بأتخاذ الخطوات الاتية : –

١ – تشرع الحملة الان في الاعداد لفريق من المحامين الدوليين لاستطلاع أرائهم والاستعداد بفريق متكامل للدفاع عن حقوق مصر في حالة اقدام تلك الدول علي مقاضاة مصر دوليآ.

٢ – ستقوم الحملة بتقديم مذكرات احتجاج الي كل من سفارة تنزنيا وكينيا في مصر وتطالبهما بتوضيح موقفهما من تصريحات المسئولين والبرلمانيين وكذلك سوف تقوم بتقديم مذكرات أحتجاج الي الأتحاد الأفريقي والبرلمان الأفريقي تطالبهم فيه بتوضيح موقفهم والتزامهم بالشرعية والمواثيق والقوانين الدولية .

٣ – ستقوم الحملة بالدعوة الي اجتماع يضم جميع الأحزاب والنقابات ومنظمات المجتمع المدني والأهلي لمناقشة أتفاقيات المياة لدول حوض النيل وبحث سبل دعم موقف الحكومة المصرية وأيضا عمل برنامج لتوعية وترشيد أستخدامات المياة في مصر .

ومن هنا تجدد الحملة الدعوة الي التعامل مع ما يتوفر لدينا من موارد مائية بجدية اكثر من خلال المشرعات التي طرحتها الحملة في شتي المجالات والاستخدامات.

وفقكم الله لما فيه خير بلدنا

25يونيو

أنور عصمت السادات يكتب: الكوتة 64.. كلاكيت آخر مرة!

أصبح الطريق أمام المرأة المصرية مفروشاً بالورود.. ولا يوجد سبب لغيابها عن ساحة العمل الاجتماعي والسياسي

كنت ومازلت علي يقين أن مبادرات المرأة المصرية ستؤتي ثمارها وأنها قادرة علي المضي قدما بفكر مستنير ومشاركات دءوبة سواء علي مستوي العمل الأهلي أو العمل السياسي وأن تقنع القيادة السياسية بإتاحة الفرصة لها للتعبير عن نفسها وعن جدية أهدافها بالمشاركة الفعالة لحل قضايا الوطن والتخطيط لمستقبل أفضل بجانب الرجل وها هي تحرز تقدما جديدا بالسماح لها «بالكوتة البرلمانية 64».

لم تكن أبدا تلك المبادرات في العقد الأخير ضربة حظ أو عملا مستجدا بل كانت امتدادا لما آمن ونادي به المفكر قاسم أمين خلال النصف الأول من القرن الماضي

في الأحقية التشاركية للمرأة بجانب الرجل في النهوض بالأمة المصرية لما لها من صفات مكتسبة وسعيها لإثبات الذات فاندلعت الشرارة ورفعت هدي شعراوي الشعلة وفتحت الطريق أمام المرأة المصرية.

لذا كان من الطبيعي أن نري النجاحات المتعددة للمرأة المصرية في الآونة الأخيرة كبرلمانية أو قائدة للعمل الاجتماعي وكوزيرة وأيضا كعضوة بارزة بالمنظمات الدولية.. من أبرز ما قامت به المرأة من خلال المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة هو النهوض لتهيئة الجو لأسرة مصرية صحية وإعدادها للمشاركة الفعالة في الأحداث المحيطة بها للنهوض بمجتمعها.

ست الحبايب.. لقد أصبح الطريق أمامك الآن مفروشا بالورود ولا يوجد سبب الآن لتعليل غيابك عن ساحة العمل الاجتماعي والسياسي ولا تنسي في مضمار مبادرتك مسئوليتك الأساسية تجاه الأسرة والزوج والأبناء لما كانت الأسرة هي حجر الزاوية للنهوض بالمجتمع.. نحن بحاجة فعلية إلي ضبط حركة المجتمع وأخلاقه وسلوكياته لما نمر به الآن من خلل في الظروف الاجتماعية وتدهور المعايير الأخلاقية.

إن كوتة المرأة المقررة سلاح ذو حدين حدها الأول الخروج من عنق الزجاجة وإتاحة الفرصة لها والآخر يعتمد كليا علي كفاءة المرأة في الاستغلال الأنسب لتلك الفرصة السانحة.. الأمر الذي يوجب علي المرأة الآن أن تقوم بمسئوليتها تجاه نفسها وذلك بالتقدم للترشح ليس فقط في المجالس البرلمانية ولكن أيضا في المجالس المحلية والنقابات والهيئات والمؤسسات الأخري وأن تعد العدة للإسراع لإعداد برامج واقعية وجماهيرية للاتصال بالشارع المصري ولمس الاحتياجات الفعلية للمواطن البسيط ولتضع نصب أعينها المثل القائل: «إن الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك» لعل غدا لناظره قريب.. ومن يدري!

25يونيو

الأمل

صدق الشاعر حين قال: بكيت ونفدت عبرتى.. فهل عبرة أستعيرها؟

هكذا صار حال المواطن المصرى.. إذا نظرت إليه وجدته دامع العينين باكياً مما آل إليه حال مجتمعه من ترد ملموس فى مستوى المعيشة، وتهميش الكفاءات نتيجة البطالة، واهتمام المسؤولين بمحدودى الدخل فصاروا معدومى الدخل، وزادت الجريمة،

ولجأ البعض للإدمان ليغيب عن الواقع، وأصبح الشباب يلقون بأنفسهم على مشارف سواحل أوروبا دون مبالاة بالموت، فقد حاولوا أن يجدوا لأنفسهم حقاً فى حياة كريمة فى بلدهم فلم يجدوا شيئاً.. فسارعوا يلتمسونها فى بلد آخر!..

ولعل رسالتى هذه تبث أملاً فى نفوس شعب مستكين – ولكنه حى – وتوقظ ضمير بعض المسؤولين عن هذه الأنفس البريئة التى لن تحلم أبداً بثراء ولكنها كانت تحلم بحياة «بما تحمله هذه الكلمة من معان».

أنور عصمت السادات –
وكيل مؤسسى حزب الإصلاح والتنمية

25يونيو

صبرا آل ياسر

صدق الشاعر حين قال :
بكيت و نفذت عبرتي .. فهل عبرة أستعيرها ؟

هكذا صار حال المواطن المصرى اذا نظرت اليه وجدته دامع العينين باكيا مما آل إليه حال مجتمعه من تردي ملموس في مستوى المعيشة و تهميش الكفاءات نتيجة إنعدام تكافؤ الفرص الذي أدت إليه الوساطة و المحسوبية و ازدياد معدلات الفقر و البطالة و إهتمام المسئولين بمحدودى الدخل فصاروا معدومى الدخل و زادت الجريمة و لجأ البعض للإدمان ليغيب عن الواقع و أصبح الشباب يلقون بأنفسهم علي مشارف سواحل أوروبا دون مبالاة بالموت و حاولوا أن يجدوا لأنفسهم الحق في أن يعيشوا حياة كريمة فوجدوا أنهم مسلوبي هذه الحقوق فسارعوا يلتمسونها في بلد آخر.

و لعل رسالتي هذه تبث أملا في نفوس شعب مستكين و لكنه حى و توقظ ضمير بعض المسئولين عن هذه الأنفس البريئة التي طالما كانت لا تحلم أبدا بثراء و لكن كانت تحلم بحياة ” بما تحمله هذه الكلمة من معان ” .
——————-
استكرهنا و ما استسلمنا

هذا هو المبدأ الحقيقي الذي يجب أن تنطلق من خلاله الانتخابات البرلمانية القادمة و أن يكون صدى هذا العنوان هو دافع المواطن للإدلاء بصوته الإنتخابي دون تفريط و من منطلق ” الديمقراطية ” التي يتغني بها البعض و ما هي في الواقع إلا ديمقراطية عرجاء جوفاء لا تحمل من داخل المعنى شئ.

و لعلى لا أجافى الحقيقة … و لا أظننى مغاليا إن قلت بأن الهيمنة الرقابية القضائية علي الانتخابات البرلمانية تكاد أن تكون قد محيت بل و اندثرت و أصبح العرف السائد هو ان يتولى الأمر ما تريده الحكومات و ليس من يريده الشعب علي ان يتم ذلك في مناخ زائف من الديمقراطية التي يشوبها التعتيم.

مما جعل المواطن يشعر و كأن صوته الإنتخابي لن يضيف جديدا فآثر أن يضن به علي لجان الانتخابات أو أن يحتفظ به لنفسه .
لكن ما أريد أن أقول هو أن تدلي بصوتك للمرشح الذي تريد ” وطنيا كان أو معارضا ” فلعل الأمور تجري في نصابها و يتم التغيير.

فنحن جميعا بناة هذا البلد ” مصر “

و لن تصل بر الأمان سفينة تركت بها أيدي البناة ثقوب.

أنور عصمت السادات
وكيل مؤسسي حزب الاصلاح والتنمية

25يونيو

بيان الي السيد رئيس مجلس الوزراء

السيد الدكتور رئيس مجلس الوزراء / أحمد نظيف السيد الدكتور
رئيس المجلس الأعلى للشباب / صفى الدين خربوش

انطلاقا ًمن حرص حزب الاصلاح والتنمية (تحت التأسيس) على تنمية المرأة في كافة المجالات و اعداد كوادر فعالة للمشاركة في المجتمع نطالبكم بتخصيص يوم في الأسبوع علي الأقل في جميع مراكز الشباب بالقرى و النجوع في جميع محافظات مصر للشابات و السيدات لممارسة الرياضة و القراءة و الانشطة الأجتماعية و الثقافية المتنوعة التي تعمل علي النهوض بالمرأة و تكون متنفس لها و خاصة أننا الآن في فترة الصيف و الأجازات… فالمرأة في القري و النجوع مهما وصلت درجتها العلمية هي في النهاية حبيسة بيتها لا يوجد لها أي مجال أو مكان لممارسة أنشطة ثقافية و أجتماعية … فكيف اذن نطالب بترشيحها و تخصيص كوتة لها بالبرلمان و هي غير قادرة علي الخروج من بيتها و ممارسة أبسط حقوقها كما أنها غير مدربة علي الاتصال الجماهيري .
وفقكم الله لما فيه خير بلادنا ……

أنور عصمت السادات
وكيل مؤسسي حزب الاصلاح والتنمية

23يونيو

الأجتماع الأول لمرشحي حزب الاصلاح والتنمية

أجتمعت يوم الثلاثاء الماضي المجموعة الاولى من مرشحي حزب الاصلاح والتنمية لبرلمان ٢٠١٠ وقام المهندس علاء النواوي بالتعريف بالخطة الاستراتيجية للحزب وكذلك التعقيب على تساؤلات المرشحين.
وصرح السيد أنور عصمت السادات بأن المعركة سوف تكون صعبة ولكن لابد منها فهي فرصة جديدة للأصلاح من خلال أختيار ممثلين برلمانين يعبرون عن أرادة الشعب. ومن الجدير بالذكر أنه سوف تتعدد لقاءات المرشحين خلال هذا الشهر حتي الوصول الى النصاب الكامل كما يخطط فريق الانتخابات المركزي .