16مايو

السادات يتقدم ببلاغ للنائب العام لرفع الحصانة عن رئيس مجلس النواب

السيد المستشار/ نبيل أحمد صادق  النائب العام

تحية طيبة وبعد :

أرجو التكرم بإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لرفع الحصانة عن د / على عبد العال ” رئيس مجلس النواب ” للتحقيق معه فيما ورد على لسانه وتكرر منه أثناء الجلسات العامة للبرلمان وفى لقاءاته مع النواب من تعبيرات وألفاظ تمثل إهانة وتشهير متعمد بشخصى وتصدير صورة مغلوطة عنى للرأي العام وإتهامات متتالية بمحاولة إسقاط البرلمان دون سند أو دليل . والحقيقة أن ما يسئ للبرلمان هو الآداء والممارسة التي تتم داخله وعدم قيامه بدوره في مواجهة مشاكل وهموم المصريين . علما بأن كل الفعاليات والأنشطة التي أمارسها كسياسى ورئيس حزب وبرلمانى سابق تتم بعلم وإخطار أجهزة الدولة المعنية.

” وتفضلوا سيادتكم بقبول فائق الإحترام والتقدير”

محمد أنور السادات

رئيس حزب الإصلاح والتنمية

15مايو

السادات : النظام الإنتخابى يجب أن يتحدد على ضوء الممارسة والآداء للبرلمان الحالي

أكد أ/ محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” أن ما يتم الآن من إعادة هندسة النظلم الإنتخابى سواء فيما يخص المحليات أو إجراء تعديلات على قانون مجلس النواب فيما يخص نسب القائمة والفردي، والتوجه العام نحو الزيادة الكبيرة في نسبة القوائم المطلقة وليست النسبية، وتقليل التمثيل الفردي. وأيضا المشاورات التي تتم لتحويل إئتلاف الأغلبية إلى حزب سياسى كل هذا لن يصب في صالح الحياة السياسية وإذا كنا نريد تشجيع وتقوية الأحزاب من خلال نواب حقيقين وأعضاء محليات فاعلين . فالأنسب أن تكون الانتخابات بقوائم النسبية مفتوحة مع نسبة عادلة للفردى.

وأشار السادات إلى أن نظام القوائم الانتخابية المغلقة المطلقة ليس الهدف من وراءه سوى إحكام السيطرة والتشكيل الهندسى للأعضاء المنتخبين ويؤيد كثيرون هذا النظام لأنه السبيل الوحيد الأسهل لضمان مقاعدهم ودون جهد أو عناء وقد رأينا كثيرا أن القوائم تعتمد بالأساس علي بعض الشخصيات التي تتمتع بشعبية، فيما يتم استكمال القائمة بأسماء ليس لها أي تواجد جماهيري وتطرح نفسها لأول مرة على الساحة السياسية .

وقال السادات : كما نراعى حق المشرع فى تعديل النسب المقررة لكل من القائمة والفردى ونحترم ذلك ونعمل وفقا لهذا الحق . علينا أيضا أن نلتفت إلى ما أفرزته الأنظمة الانتخابية من أشخاص قادرين من أول يوم على التعبير عن مشاكل وهموم وأعباء المواطنين وعلى استخدام حقهم الرقابى والتشريعى كما ينبغي وبناءا عليه يجب أن يتحدد النظام الإنتخابى الأنسب على ضوء تلك المخرجات من خلال حوار وجلسات إستماع ومشاركة من كل الأحزاب.

نشرت فى :

02مايو

السادات : تشكيل إئتلاف برلماني يمثل المعارضة ليس الحل المناسب

أكد أ/ محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” أن المشاورات التي تجرى حاليا لإنشاء إئتلاف برلماني يمثل المعارضة على عكس إئتلاف دعم مصرالذى يمثل الأغلبية وإن كانت في ظاهرها خطوة جيدة إلا أن يجب الأخذ في الإعتبار أن الديمقراطية الحقة لا تشترط الولاء المطلق كما أنها لا تعني المعارضة المطلقة. وإعتبر السادات أن الأهم في هذا التوقيت هو ايجاد آلية لتفعيل دورالمعارضة لأنها الطرف المراقب بعناية لآداء الحكومة والمدافع الأكبرعن حقوق البسطاء والمعبرعن مطالب الشعب وأولوياته وتفعيل دورها يوجب على الحكومة الأخذ بعين الإعتبار لكل ملاحظاتها ومطالبها ويوجب على القيادة السياسية التحاور معها والإستماع إليها فالجميع يهدف في النهاية إلى صالح الوطن. وأوضح السادات أن المعارضة متواجدة بالفعل لكنها تعانى مشكلات عديدة ما بين إسكات أصواتها والتأميم الناعم لوسائل الإعلام وإبراز الرأي الواحد دون أدنى مساحة للإختلاف وهذا جعل البعض للآسف يلتزم الصمت والبعض أحجم قليلا عن آداء دوره والبعض لا يزال يؤدى دوره بفاعلية ونشاط يدفعه أمل في غد أفضل إلا أن كل هذا جعلنا نشعر بغياب المعارضة فأصبحنا نبحث الآن عن إيجادها ناسين أنه لا وجود للحياة السياسية دون معارضة وعلى الدولة أن تدرك ذلك وتعيد حساباتها من جديد.

نشرت فى :