29مايو

أنور السادات يهنئ بفوز السيسى ويقول تكاتفوا معه ولا تحبطوه

توجه أ/ محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” بالتهنئة إلى الشعب المصرى بمناسبة فوز المرشح / عبد الفتاح السيسى برئاسة الجمهورية كما يتضح من المؤشرات الأولية لنتائج الفرز داعيا الجميع إلى التكاتف معه وبدء مرحلة جديدة أساسها العمل ونبذ الخلافات والإجتهاد حتى تستقر مصر ونضعها على طريق التنمية.

دعا السادات الرئيس السيسى إلى أن يضع أمامه فقط صالح مصر وشعبها وأن يكون مستقلاعن كل حزب او جماعة ..وأن ينأى بنفسه عن انتهازيين كل عصر من المنافقين وبطانة السوء ، وأن يدقق فى اختيار معاونيه ومستشاريه جاعلا تحيزه الأول والأخير إلى مصر المليئة بالكفاءات والوطنيين المخلصين.

أكد السادات أن السيسى لا يحتاج أن يذكره بعض الساسة بأنه يجب أن يتعلم من دروس الماضى وثورات الثلاث سنوات الأخيرة، المسئولية كبيرة ولا يجب أن نحبط الرجل ونجعل أمام عينيه دائما مشهد رؤساء طره فهناك برلمان سيراقبه وشعب سيحاسبه. نحن نريد أن نتكاتف ونستمع لبعضنا البعض فالأنظمة المستبدة لم ينشئها مستبدون وإنما أسس لها رجال إعتقدوا أنهم فقط على صواب وزين لهم ودفعهم لهذا من حولهم من المنافقين وأصحاب المصالح.

29مايو

“السادات” مهاجما: الأحزاب استغلت مرشحى الرئاسة للترويج لنفسها قبل الانتخابات البرلمانية

الوطن

كتب : أمين رزق

قال أنورالسادات ، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن غالبية الأحزاب لم تشارك في الانتخابات الرئاسية من أجل دعم مرشح سياسي بعينه ، وإنما عملت على استغلال هذه المناسبة ، من أجل الترويج لنفسها قبل الإنتخابات البرلمانية المقبلة . وأوضح في تصريح خاص لـ ” الوطن ” أن حزبه تحرك ف الانتخابات لدعم السيسى وفقا لإمكاناته المحدودة ، فيما عمد آخرون إلى الإسراف في أحاديثهم دون وجود شىء ملموس على أرض الواقع ، مشيرا إلى أن الحزب سيعقد إجتماعا مع كوادره المختلفة لتقييم تجربة الانتخابات الرئاسية وتوجهات الناخبين ، وإمكانية أن يكون ذلك مؤشرا على الإنتخابات البرلمانية المقبلة .

وأرجع عزوف الشباب عن المشاركة في الانتخابات إلى ضعف الخبرات الميدانية والإنتخابية لحملات المرشحين ، والإعلام الذي خلق حالة من البلبلة والهستيريا لدى الناخبين .

من جهته، أشارالإعلامي تغيان المنشاوي المستشار السياسي لحزب الإصلاح والتنمية ، إلى أن انتقاد الشباب لعزوفهم عن المشاركة في الانتخابات يعد مبالغا فيه ، مشيرا إلى أنهم يتواجدون في ميدان العمل والشرف في خدمة القوات المسلحة ويتنقلون بين المحافظات المختلفة من أجل لقمة العيش ، بينما عرقلت اللجنة العليا للإنتخابات مشاركتهم بإصرارها على تسجيل أنفسهم في الشهر العقاري أولا .

وإنتقد بعض القرارات المرتبكة من جانب الحكومة واللجنة العليا للانتخابات وبعض الفتاوى غير المسؤولة التي وصفت الانتخابات بالحلال والحرام ، بينما هى فعل سياسي قابل للخطأ والصواب كأى نشاط بشري . الجدير بالذكر أن الجهود مستمرة حاليا على قدم وساق من أجل الإنتهاء من قانون الانتخابات البرلمانية ، تمهيدا لإجرائها خلال الأشهر المقبلة .

29مايو

الأحزاب ترفض مشروع قانون «النواب»

المصرى اليوم

عادل الدرجلى

اتفق عدد من رؤساء الأحزاب والشخصيات العامة التى اجتمعت فى مقر حزب الوفد، مساء أمس الأول، على رفض قانون انتخابات مجلس النواب بشكله الحالى، مبررين رفضهم بما اعتبروه «عيوبا كثيرة» تضمنها القانون، من شأنها التأثير بالسلب على سير العملية الانتخابية فى جميع مراحلها.

قال محمد سامى، رئيس حزب الكرامة، إن الاجتماع كان فى الأساس لبحث قانون الانتخابات، وأجمع الحاضرون على أن هذا القانون لا يصلح نهائيا بشكله الحالى، مشيرا إلى أن تخصيص نسبة ٢٠% من المقاعد بنظام القائمة لا يستوعب التمثيل الملائم والمناسب للفئات التى نص عليها الدستور، سواء كانت لفئات المرأة والشباب أو العمال والفلاحين، أو المعاقين، أوالأقباط والعاملين فى الخارج.

وأضاف سامى أن القائمة يجب أن تكون نسبية وليست مطلقة، مشيرا إلى أن الأحزاب ترى أن النسبة الأمثل يجب ألا تقل عن ٥٠% للقائمة و٥٠% للفردى، وأعلنت رفضها للتقيد بالموطن الانتخابى.

وكشف سامى عن الاتفاق بين الحضور على وضع صياغة تصور التعديلات المطلوبة على القانون وإرسالها خلال أيام لرئيس الجمهورية، منوها بأن اللجنة المنوط بها إجراء تلك التعديلات تضم الدكتور السيد البدوى، رئيس حزب الوفد، وأحمد بهاء الدين شعبان، منسق الجمعية الوطنية للتغيير، إضافة إلى شخصيات أخرى بينهم قانونيون، على أن يتم تداول التعديلات عبر اتصالات تليفونية بين رؤساء الأحزاب.

وأعلن محمد عصمت السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، أن الأحزاب المجتمعة رفضت قانون الانتخابات بشكله الحالى، ورفضت الإسراع فى إصداره، على اعتبار أن خروجه بالشكل الحالى يسىء للوضع الراهن وخارطة الطريق.

وكشف السادات أن عمرو موسى والسيد البدوى اتفقا على التواصل مع مؤسسة الرئاسة واللجنة القائمة على إعداد القانون، ومطالبة الأخيرة بإرجاء إصدار القانون والموافقة عليه لحين بحثه بدقة، على أن يصدره الرئيس الجديد للبلاد.

حضر الاجتماع الدكتور محمد أبوالغار، رئيس الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، والسفير محمد العرابى، رئيس حزب المؤتمر، والدكتور عمرو الشوبكى، والمهندس أحمد بهاء الدين شعبان، والدكتور محمد أبوالعلا، رئيس الحزب الناصرى، والدكتور عبدالجليل مصطفى، وأكمل قرطام، رئيس حزب المحافظين، والمستشار بهاء الدين أبوشقة، السكرتير العام لحزب الوفد، ومن قيادات حزب الوفد حضر طارق سباق، واللواء سفير نور، وأيمن عبدالعال.

28مايو

أنور السادات لصباحى : لم أنتخبك لكنى أحيى ضميرك الوطنى الذى جعلك لا تنسحب

توجه أ/ محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” المؤيد والداعم للمشير / عبد الفتاح السيسى بالتحية والتقدير لموقف المرشح الرئاسى / حمدين صباحى الذى أصر فيه على إستكمال السباق الرئاسى بعد أن كانت هناك نية وتفكير جدى فى الإنسحاب من العملية الإنتخابية فى هذا التوقيت الدقيق من عمر الوطن. جعلت الكثيرون يظنون بأن صباحى سوف ينسحب ويضعنا فى مآزق كبير.

أوضح السادات أن إنسحاب صباحى كان سيقتل فرحة المصريين بعد الجهد والعناء الكبيرعلى مدى ثلاث سنوات مضت ويعطى فرصة على طبق من ذهب لأعداء الوطن ليشككوا بنزاهة وحيادية الإنتخابات.

وأكد السادات أنه على الرغم من الإرتباك الذى كانت عليه اللجنة العليا للإنتخابات والحكومة إلا أن الحس والضمير الوطنى لصباحى وحسن تقديره للظرف الراهن الذى تمر به البلاد وأيضا إطمئنانه لنزاهة العملية الإنتخابية جعلوه يؤكد على إستمراره بالسباق الرئاسى وهو الموقف الذى يستوجب منا أن نحييه والعقلاء فى حملته .

26مايو

« السادات» عضو«الوفد المصرى» اعترضنا على هدف تحالف موسى «دعم الرئيس»

المصرى اليوم

حوار عادل الدرجلى

■ ما آخر ترتيباتكم لخوض الانتخابات البرلمانية؟

– مازالت هناك مشاورات بين الأحزاب وبعض الشخصيات العامة المستقلة، للوصول إلى تفاهمات حول التحالفات الانتخابية المقبلة، ولم يتم الانتهاء منها حتى الآن، وتم وضع مبادئ عامة للتحالف الجديد.

■ وهل حسم حزب الإصلاح والتنمية موقفه من خوض الانتخابات تحت مظلة تحالف الوفد المصرى؟

– نعم.. سنخوض الانتخابات المقبلة مع تحالف الوفد المصرى، الذى يضم حتى الآن أحزاب: الوفد والمصرى الديمقراطى والمحافظين والوعى والإصلاح والتنمية والكتلة الوطنية التى يمثلها الدكتور عمرو الشوبكى، وهانى سرى الدين وشخصيات عامة كثيرة.

■ وما الفرق بين تحالف «الوفد المصرى» وتحالف «موسى»؟

– تحالف عمرو موسى كان قائماً على أحزاب تحالف الوفد المصرى، بالإضافة إلى مصر بلدى والحركة الوطنية وحزب المؤتمر.

■ ولماذا خرجتم من هذا التحالف؟

– الموضوع كان يحتاج بعض الوقت للبحث، فقد كانت هناك تحفظات على بعض الشخصيات فى تحالف عمرو موسى المرفوضة شعبياً وحزبياً أيضاً، فلا يجوز أن نخوض الانتخابات مع رموز متورطة فى قضايا فساد مالى وسياسى أو متسببة فى قتل معنوى وأدبى لكثير من المصريين، فالعمود الفقرى لتحالف موسى من نواب الوطنى، وهذا التحالف يتبع نهج «الغاية تبرر الوسيلة»، وهناك تحفظ شعبى كبير عليهم.

■ هل هذه فقط أسباب خروج أحزاب الوفد المصرى من تحالف «موسى»؟

– لا.. فقد تحفظنا على تحالف عمرو موسى عندما وجدنا أن الهدف منه دعم الرئيس، فنحن كأحزاب سندعم الرئيس، ولكن يجب ألا يكون هذا الدعم هو أساس تحالف يخرج عنه نواب وظهير تشريعى فى البرلمان، فإننا ندعم الرئيس عند الصواب ونقومه عند الخطأ، وحزب الإصلاح والتنمية انضم إلى تحالف الوفد المصرى وملتزم بما يقرره، فإذا كان التحالف سيقوم بالتنسيق مع تحالف «موسى» على القوائم، فإنه لن يمانع فى ذلك، ونحن نفضل التروى والانتظار حتى يعيد «موسى» النظر فيمن يدخل التحالف معه.

■ وما رأيك فى خروج مراد موافى من تحالف موسى؟

– كان أمراً متوقعاً، فمراد موافى شخصية عسكرية محترمة «وملوش فى العك» أو المناورات السياسية، وأعتقد أنه تم استدراجه لهذا التحالف، ولم تكن له علاقة أو مصلحة أو مطمع بهذا التحالف.

■ لكن هناك اتهامات لكم بضم أعضاء الوطنى ممثلين فى حزب المحافظين؟

– حزب المحافظين لا يوجد به أعضاء حزب وطنى، ولكنه خاض الانتخابات الماضية بعدد من أعضاء الحزب الوطنى السابقين، وبالمناسبة نحن لسنا ضد الحزب الوطنى فى المطلق، فقد حددنا العناصر المرفوضة لدينا من الفاسدين مالياً وسياسياً، ولم نقل أعضاء الوطنى بالكامل لأن الدستور والقانون ليس بهما إقصاء أو إبعاد.

■ هناك اتهامات بأنكم تفتحون الباب أمام دخول المتأسلمين إلى البرلمان أو أنه سيتم التحالف معهم؟

– هذا كلام غير صحيح، ونحن لسنا سُذّجاً، ونعلم أن الشعب كما يرفض أعضاء الوطنى الفاسدين يرفض أيضاً الإخوان ومن معهم، ونحن لن نكرر الخطأ، ونشكرهم على النصيحة ونعدهم بتوخى الحذر والحرص فى اختيار المرشحين.

■ هل تم الاستقرار على أسماء المرشحين ونسبة كل حزب؟

– نعقد جلسة الأسبوع الجارى لبلورة التحالف الجديد، وتشكيل لجنة تختار بين أعضاء الأحزاب والقوى المشاركة ٤٢٠ مرشحاً للفردى و١٢٠ للقائمة تحت مسمى «تحالف الوفد المصرى لبرلمان ٢٠١٤»، ولن يكون من بين مرشحينا أعضاء نُتهم فى ذمتهم المالية أو السياسية أو الأخلاقية، ولا أستبعد أن يكون بين مرشحينا أعضاء سابقون من الحزب الوطنى من الشرفاء.

■ وماذا تقول لتحالف عمرو موسى؟

– «ربنا يوفقهم، والحكم للشعب».

26مايو

“السادات”: دور المرأة المصرية في الانتخابات مشرف

البوابة نيوز

على ترك

قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن موقف المرأة المصرية من الانتخابات الرئاسية مشرف للغاية، مضيفا أن الحديث الذي يتردد حول مشاركة كبار السن والتهكم على مشاركتهم سخيفا للغاية، ولا يمكن الاستغناء عن كبار السن وأصحاب الخبرة.

وأشار “السادات” خلال حواره ببرنامج “90 دقيقة” المذاع على قناة المحور، إلى أن هناك قطاع من الشباب وهو صاحب الصوت العالي لا يمثل القطاع الأكبر من الشباب لما يصدر منه من تجاوز في تصرفاته وأقواله، مشيرًا إلى أن هؤلاء سيعلمون أنهم على خطأ بعد فترة وجيزة.

26مايو

السادات: التصويت في الانتخابات لصالح الوطن وليس لمرشح

البوابة نيوز

على ترك

قال محمد أنور السادات؛ رئيس حزب الإصلاح والتنمية: إن هناك حضورا مكثفا للغاية في لجان محافظة المنوفية، داعيا المواطنين إلى ضرورة الاحتشاد والخروج بكثافة لإنقاذ الوطن.

وأضاف “السادات”، خلال حواره ببرنامج “90 دقيقة” الذي يقدمه كل من الإعلاميين أسامة منير، وإيمان الحصري، على قناة المحور، أنه يتوقع أن تشهد لجان القاهرة حضورا كبيرا للغاية مع انكسار حرارة الجو، ودخول ساعات الليل، داعيا الناخبين إلى التصويت، وعدم الركون إلى المقاطعة؛ لأن التصويت ليس لمرشح، وإنما لمستقبل الوطن.

26مايو

أنور السادات يدلى بصوته في ميت أبو الكوم بالمنوفية وسط تواجد مكثف للناخبين

أدلى أ/ محمد أنور السادات  ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” صباح اليوم بصوته الانتخابي في مسقط رأسه بقرية ميت أبو الكوم بمحافظة المنوفية وسط تواجد مكثف للناخبين الذين حرصوا على الخروج والمشاركة بفرحة وحماس.

وأكد أ/ عبد الله حلمى أمين عام الحزب أن الحزب قام بتشكيل لجان خاصة وغرف عمليات مركزية بجميع المحافظات لمتابعة سير العملية الانتخابية أولا بأول وإبلاغ الجهات المعنية بأي شكاوى أو مخالفات وذلك ضمانا لإتمام الانتخابات بنزاهة وحيادية يشهد بها الجميع في الداخل والخارج

22مايو

الإصلاح والتنمية : نخشى صراع كبير حول قانون مجلس النواب تحركه المصلحة الحزبية

أكد “حزب الإصلاح والتنمية ” برئاسة أ/ محمد أنور السادات أن الحزب أحال مشروع قانون مجلس النواب إلى وحدة الأبحاث التشريعية بالحزب لصياغة موقف الحزب وملاحظاته على مشروع القانون ومن المقرر أن يتم الإنتهاء من ذلك خلال يومين ويبعث الحزب ورقة ملاحظاته النهائية إلى اللجنة المكلفة بتعديل قانون مجلس النواب .

فيما طالب السادات جميع الأحزاب بالنظر للقانون من منطلق المصلحة العامة وليس من منظور ما يحقق لكل حزب آماله وتطلعاته هو وحده ويضمن له مقاعد برلمانية أكثربما يؤدى إلى صراع وإختلاف كبير حول القانون فى وقت نريد فيه صدور القانون قبل وجود رئيس منتخب للبلاد.

وأشار السادات إلى ضرورة عرض ما تنتهى إليه اللجنة المكلفة بتعديل قانونى مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية سريعا على قسم الفتوى والتشريع بمجلس الدولة ليدلى خبراء القانون الدستورى برأيهم ضمانا لعدم الطعن بعدم دستورية الإنتخابات فيما بعد على أن ننتهى من هذا كله قبل أن يحلف الرئيس الجديد اليمين الدستورية.

20مايو

لا يا سيادة المشير

السادات: إقدام السيسى على إصدار تشريعات تعدى على البرلمان ومخالفة للقانون والدستور

أكد أ/ محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” أن ما أشار إليه المرشح الرئاسى / عبد الفتاح السيسى خلال حواره على فضائية ” النهار ودريم والحياة ” عن أنه لن ينتظر تشكيل البرلمان المقبل وسيعمل من أول يوم على إصدار التشريعات التى تسهل تقسيم المحافظات يعتبر مخالفة دستورية وتعدى على سلطات البرلمان وإن كانت مصلحة مصر هى المبرر فإننا أيضا نؤسس لدولة حديثة ونرسى قواعد دستورية فى الفصل والتوازن بين السلطات.

وأشار السادات أنه لا يعتقد أن شهور بسيطة لحين إنعقاد البرلمان سوف تؤخر ما هو مستهدف فى برنامج السيسى ، ولا يعد التسرع فى إصدار ما يجب أن يصدره البرلمان من قوانين وتشريعات تأسيسا لدولة القانون ولا يعطى أملا فى وضع أسس وركائز لدولة المؤسسات المنتخبة.

وأوضح السادات أن التعلل بأننا نعيش ظروفا إستثنائية لا يجب أن يظل شماعة نخالف على أساسها القانون والدستور وإلا سوف تغيب الدولة ويتخذ الجميع ما يهواه من قرارات بحجة الظرف الإستثنائى .