27فبراير

السادات : دول العالم تنظر لحالة حقوق الإنسان فى مصر

أيام وستتقدم الحكومة المصرية بتقريرها بمناسبة دورة انعقاد مجلس حقوق الإنسان بجنيف .وهذا التقرير بالطبع يفحصه جميع المهتمين بحقوق الإنسان حول العالم ويصدرون توصيات تعتبر بمثابة تقييم لحالة حقوق الإنسان في مصر.

إلا أنني ببساطة يمكنني أن أقول

أن الحكومة المصرية في عهد الرئيس الأسبق مبارك كانت قد ألتزمت بحوالي ما يقرب من 140 ملاحظة وتعديل تشريعي وإجرائي لتحسين أوضاع حقوق الإنسان في مصر بمجالات عديدة يأتي في مقدمتها ( التعذيب والاحتجاز غير القانوني وحقوق المرأة والحبس في قضايا النشر وقانون تنظيم عمل الجمعيات والمؤسسات الأهلية ). لكن للآسف يبدو أن حالة حقوق الإنسان حاليا في مصر لم تختلف كثيرا عما كانت عليه من قبل بسبب غياب المؤسسات التشريعية في السنوات الماضية وعدم الاستقرار السياسي والمؤسسي مما أدى إلى تردى الأوضاع وزيادة وتيرة الانتهاكات في ظل تتابع تغيير الحكومات.

نأمل أن تتحسن الأوضاع تدريجيا مع إحراز تقدم في تنفيذ استحقاقات خارطة الطريق نحو الديمقراطية وبناء المؤسسات التشريعية والتنفيذية مما يؤدى بدوره إلى تهيئة المناخ أمام تحقيق مزيد من الإصلاحات التشريعية والإجرائية تلائم حالة حقوق الإنسان بمصر وتضمن تنفيذ تعهداتنا والتزاماتنا الدولية وتضعنا أمام واقع جديد ينعم فيه كل مواطن بحريته وكرامته ويشعر بإنسانيته.

الرئيس السابق للجنة حقوق الإنسان بالبرلمان المصري

محمد أنور السادات

26فبراير

أنور السادات : أرحب بإختيار محلب لوزراء غير حزبيين . والمصارحة طريقه الوحيد للنجاح

رحب أ/ محمد أنور السادات ” رئيس حزب الاصلاح والتنمية ” بالتشكيل الوزارى لحكومة محلب معتبرا أن الثمرة الأهم فى هذا التشكيل هو ضم محلب لوزراء غير حزبيين بما يجعل لدينا حكومة مستقلة محايدة نطمئن لإدارتها للإنتخابات الرئاسية والبرلمانية القادمة بشفافية ونزاهة.

أوضح السادات أهمية أن يكون هناك تغييرا فى السياسيات الحكومية أكثر منه تغييرا فى الأشخاص معتبرا أن دمج محلب لبعض الوزرات خطوة طيبة سوف تساعد على تقليل البيروقراطية الإدارية وترشيد الإنفاق وهو الإتجاه المعمول به فى أغلب دول العالم وسبق لنا أن مررنا بتجارب سلبية حين كان لدينا حكومة الببلاوى التى ضمت عددا هائلا من الوزراء .

ونوه السادات إلى ضرورة أن يكون وزراء المرحلة ممن يتسمون بالجرأة وشجاعة إتخاذ القراروتحمل مسئوليته. مشيرا إلى حتمية مصارحة الحكومة للشعب بحقيقة الأوضاع وما يحيط بنا من أزمات . ومؤكدا أن الشعب مستعد لأن يتحمل إذا وجد من يصارحه ويدفعه للعمل ويمنحه الأمل وإلا فلن تختلف حكومة محلب عما سبقها من حكومات.

26فبراير

“السادات”: محافظة المنوفية تفتقر للكثير من الخدمات الحيوية

البوابة نيوز

قال محمد أنور عصمت السادات، عضو مجلس الشعب السابق إن محافظة المنوفية تفتقر للكثير من الخدمات الحيوية، مشيرا إلى أن المنوفية من أكثر المحافظات التي قدمت شهداء من أبنائها.

وأكد خلال لقائه ببرنامج مصر الجديدة الذي يقدمه الإعلامي معتز الدمرداش على فضائية الحياة 2، أن مراكز الشباب والثقافة تفتقر للخدمات، مطالبا بتطبيق نصوص الدستور الخاصة بالزراعة والطرق والكهرباء على أرض الواقع.

ورصد عددا من المشكلات التي تواجه المحافظة منها أسلاك الكهرباء المكشوفة بالشوارع وسوء حالة الطرق.

25فبراير

الإصلاح والتنمية ينادى بحل أزمة الأطباء والصيادلة تخفيفا على المرضى الفقراء

طالب أ/ محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” المستشار/ عدلى منصور” رئيس الجمهورية ” بتكليف ممثلين عن وزراة الصحة للقيام بعقد إجتماع عاجل مع ممثلين عن الأطباء والصيادلة المقرر إضرابهم عن العمل غدا 26 فبراير الجارى لبحث كيفية الخروج من هذه الأزمة التى سيدفع ثمنها مرضى فقراء لا ذنب لهم ولا مكان أمامهم للعلاج سوى المستشفيات الحكومية.

وأشارالسادات إلى ضرورة إعادة النظر فى قانون تنظيم شئون المهن الطبية ، مشيرا إلى أن نصيب الصحة فى الموازنة العامة للدولة قبل إقرار دستور 2014 كان لا يتعدى 1% بالرغم من أن المعدل المتفق عليه دوليا يجب آلا يقل عن 15% وهو ما يجب أن يأخذ طريقه للتطبيق. لكن لأنه لا يوجد الآن برلمان يراقب ويحاسب فالموازنة لا تناقش فى الأصل منذ 3 سنوات.

وأوضح السادات أن الجميع من ” أطباء وصيادلة وتمريض وعاملين ومرضى ” يعانون من تدهور قطاع ومنظومة الصحة في مصر، ولهؤلاء حقوق ومطالب يجب النظر فيها وتلبيتها، لكن لا يجب أن يدفع الفقراء وحدهم ثمن هذا التدهور وثمن إصلاح أحوال وظروف الأطباء والصيادلة . وإذا كان إضراب الأطباء والصيادلة غير مخالف للقانون المصرى فهناك قانون آخر سماوى وقسم الطبيب ذاته المعمول به منذ 1843 والذى أقسم الأطباء فى أول بنوده على علاج المرضى في جميع الأحوال ومهما كانت الظروف والضغوط الواقعة علي الأطباء.

24فبراير

بعد إستقالة حكومة الببلاوى:السادات يطالب بحكومة أزمة من 15 وزير نشط

طالب أ/ محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” رئيس الجمهورية المؤقت / عدلى منصوربتشكيل حكومة أزمة تتكون من 15 وزيرا نشط وصاحب قرار. وذلك بعد فشل حكومة الببلاوى التى تقدمت بإستقالتها فى تلبية مطالب وإحتياجات الشعب وتدهور أوضاع البلاد بشكل واضح.

وأوضح السادات أن حكومة الببلاوى رغم كثرة عدد وزرائها لكنها لم تنجح فى تحقيق ما يتوائم مع المرحلة الحرجة التى تمر بها البلاد ، ولم يعمل فيها بجد سوى 5 أو 6 وزراء على الأكثر والبقية لم تقدم شيئا ملموسا يذكر.

وأهاب السادات بالرئيس سرعة الإستجابة حتى يكون لدينا حكومة أزمة مستقلة غير حزبية تديرالانتخابات الرئاسية والبرلمانية بشفافية ونزاهة.

23فبراير

أنور السادات ينبه إلى ضرورة سرعة معالجة أزمة الجامعات

فى الوقت الذى أشاد فيه أ/ محمد أنور السادات ” رئيس حزب الاصلاح والتنمية ” بما تم إجراؤه مؤخرا من تعديلات فى قانون الجامعات تمنح الحق لرئيس الجامعة فى فصل الطلبة المتسببين فى إثارة الشغب والتخريب بعد إجراء التحقيقات اللازمة.

أكد السادات أن وزير التعليم العالى لم يتخذ أى قرارحتى الآن بشأن ما يحدث سواء فيما يتعلق بالضبطية القضائية أو عودة الحرس الجامعى، وصلاحيات رؤساء الجامعات أو حتى الدخول فى حوار مع الطلاب وممثليهم فى ظل إزدياد الأزمة داخل الجامعات يوما بعد الآخر، مشيرا إلى أن إستمرارهذا التراخى يسئ للدولة كما أن تأجيل الدراسة دون وضع ضوابط لن يفيد .

وأوضح السادات أن الفصل التعسفى للطلاب من المدن الجامعية وأيضا أساتذة الجامعات وإحالة بعضهم للتحقيقات مسائل يجب أن يتم وفق قانون ومعاييرعادلة ويتم معالجتها حتى لا تزيد حالة الإحتقان ولكى لا نصنع من بعضهم قنابل موقوتة تبتعد عن حرم الجامعة وتتجه لتهدد أمن وإستقرارالشارع المصرى.

20فبراير

الإصلاح والتنمية يطالب بإصدار قانون الإنتخابات البرلمانية فى وجود رئيس مؤقت

دعا أ/ محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” السيد المستشار / عدلى منصور ” رئيس الجمهورية ” إلى سرعة إصدار قانون الإنتخابات البرلمانية منتقدا تباطؤ الرئيس في إصدار قانون الانتخابات البرلمانية التي ستجرى عقب انتخاب رئيس جديد للبلاد.

وتساءل السادات.. هل يرغب في إصدار قانون الانتخابات البرلمانية التي ستجرى في وجود رئيس غيره ؟ مؤكدا على أنه من الأفضل صدور القانون في ظل حكومة ورئيس مؤقتين ، لكى لايأتى رئيسا منتمي لتيار أو حزب معين ويضع قانونا يرضي هواه وجماعته السياسية، ويضمن لمؤيديه تحقيق الأغلبية.

وأوضح السادات أن الوقت المتبقى على وجوب إنتهاء خارطة الطريق يفرض إصدار قانون الإنتخابات من الآن حتى ليتسنى للأحزاب وضع خططهم وبرامجهم وبناء تحالفاتهم لخوض الانتخابات البرلمانية القادمة بعد أن يتحدد النظام الإنتخابى وفقا لقانون الإنتخابات.

19فبراير

الإصلاح والتنمية يطالب بإشراف مباشر لوزارة السياحة على رحلات سانت كاترين

تقدم حزب الإصلاح والتنمية برئاسة أ/ محمد أنور السادات بخالص تعازيه للشعب المصرى ولأسر ضحايا رحلة سانت كاترين مطالبا بتشكيل لجنة بإشراف وزارة السياحة تكون مسئولة عن الإتصالات الأرضية والمحمول للقضاء على عزلة أهالى سانت كاترين ولإنقطاع الإتصال بينها وبين باقى أنحاء مصر.

فيما أثنى السادات على جهد الجيش والشرطة ووزارة السياحة وإجتهادها فى إنقاذ بعض الأرواح قدر إستطاعتهم ، مطالبا بعدم إتخاذ ما حدث كآداة لإلصاق الإهمال والتقصيرللجيش فى إنقاذ الأفراد والبطء كما يدعى البعض ، فالجيش والشرطة بذلوا أقصى ما يستطيعون ولا داعى لإفتعال أزمات غير مبررة .

18فبراير

الإصلاح والتنمية يطالب بالبدء فى مشروع المؤشر المصرى للبطالة تفعيلا لمواد الدستور

طالب محمد أنور السادات رئيس حزب الاصلاح والتنمية الحكومة بالبدء فورا بتسجيل العاطلين من الشباب بمكاتب البريد وعن طريق التسجيل الالكتروني ليكون لدى الحكومة قاعدة بيانات للبطالة طبقا للمادة 8 والمادة 17 و 27 من الدستور.

وشدد السادات على ضرورة أن تتخذ الحكومة وبشكل عاجل القرارات الوزارية اللازمة للبدأ فورا فى تسجيل الشباب العاطلين تمهيدا للتحرك نحو حل مشكلة البطالة فى مصر انطلاقا من المعلوماتية التي تساهم بشكل كبير فى ايجاد حلول حقيقية للمشكلة ، بعد أن أصبحت نذير خطر يهدد الامن والاستقرار الاجتماعي والاقتصادي والسياسي لمصر.

وأعلن السادات أن حزبه لدية تصور كامل لمشروع المؤشر المصري للبطالة وسوف يتقدم به لرئيس الجمهورية ورئيس الحكومة موضحا اهمية هذا المشروع فى مساعدة الحكومة وصناع القرار على وضع حلول تنطلق من بيانات حقيقية عن مشكلة البطالة كما تساعد الحكومة فى صياغة تصور حقيقي للاعتمادات المالية الازمة لاعانة البطالة المنصوص عليها بالدستور.

18فبراير

بالفيديو.. السادات: “المنوفية” محافظة تعاني من الإهمال

فيتو

محمد الدمرداش

قال محمد أنور عصمت السادات، عضو مجلس الشعب السابق، إن محافظة المنوفية تفتقر للكثير من الخدمات الحيوية، مشيرا إلى أن المنوفية من أكثر المحافظات التي قدمت شهداء من أبنائها.

وأكد خلال لقائه ببرنامج مصر الجديدة الذي يقدمه الإعلامي معتز الدمرداش على فضائية الحياة 2، اليوم الثلاثاء، أن مراكز الشباب والثقافة تفتقر للخدمات، مطالبا بتطبيق نصوص الدستور الخاصة بالزراعة والطرق والكهرباء على أرض الواقع.

ورصد عددا من المشاكل التي تواجه المحافظة منها أسلاك الكهرباء المكشوفة بالشوارع، وسوء حالة الطرق.