31أكتوبر

السادات : لست مرحبا بعودة الحرس الجامعى لكنها تفرض نفسها الآن

طالب أ/ محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” بضرورة عودة الحرس الجامعى ولو لمدة مؤقتة تنتهى فى نهاية العام الدراسى الحالى على أن يتم تكليفه بمهام محددة وهى تأمين المنشآت الجامعية وحفظ الأمن والنظام داخل الجامعة والتصدى لمحاولات العنف والتخريب التى يقوم بها طلبة الإخوان بالجامعات المصرية . ثم يعاد النظر فى الأمر ومراجعة الموقف بعد إنتهاء العام الدراسى الحالى.

وأكد السادات على أنه لم يكن من المرحبين بعودة الحرس الجامعى لكن الظروف الراهنة تفرض نفسها وتحتم عودته حفاظا على إستمرارية العملية التعليمية وهيبة الدولة بعد أن خرجت تظاهرات طلبة الإخوان بالجامعات عن السلمية وإتخذت منحنى آخر جديدا يستوجب علينا الوقوف بحسم ضد التخريب وإهانة أساتذة الجامعات.

وأشار السادات إلى أن تردد الحكومة وعجزها عن معالجة التسيب الذى يتم بالجامعات هو السبب الرئيسى لما نحن فيه الآن ، وإستمرار التراخى بهذا الشكل يهدد إستمرارية العملية التعليمية وسلامة الطلبة والأساتذة والمنشآت الجامعية.

29أكتوبر

السادات : البرادعى أصبح غير مرغوب فيه بعد أن ترك المسئولية فى توقيت حساس

إعتبرأ/ محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” عودة الدكتور / محمد البرادعى إلى مصر لن تمثل حدثا هاما للشعب المصرى حيث أن البرادعى أصبح غير مرغوب فيه بعد ترك مصرمنسحبا من منصبه كنائبا لرئيس الجمهورية فى توقيت حساس للغاية، حرصا على صورته فى الخارج ، وهروبا من المسئولية وهو ما لن ينساه له الشعب المصرى.

وأكد السادات أنه يعتقد أن غالبية الشعب المصرى لا تريد ولا ترغب للبرادعى أى دور سياسى فى الفترة المقبلة ، مشيرا إلى أن كل المصريين ليسوا بأقل منه حرصا على إحترام الحقوق والحريات .موجها اللوم لأعضاء تمرد وتنسيقية 30 يونيو والثوريين الذين إختاروه كمفوض عن الشعب ، وكانوا سببا رئيسيا فى وجوده كنائب لرئيس الجمهورية ، شاكرا ومقدرا لدورهم الثورى العظيم ومؤكدا على أن عليهم أن يتركوا إختيار رجال الدولة للخبرات والكفاءات والإرادة الشعبية الحقيقية .

28أكتوبر

“السادات”: لا مجال للمصالحة مع الإخوان إلا بعد توقف الإرهاب

فيتو

رفض محمد أنور عصمت السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية، فكرة المصالحة مع تنظيم الإخوان، قائلا: “إنه لم يتم الحديث عن الشعب المصرى أو الإخوان أو المصالحة الوطنية خلال مؤتمر وارسو الذي حضره مؤخرا”، مشيرًا إلى أنه لا مجال للحديث عن المصالحة إذا ما استمرت العملايت الإرهابية والتحريض على العنف بالشارع من قبل قيادات الإخوان المحظورة.

وأضاف “السادات” خلال لقائه ببرنامج “آخر النهار” الذي تقدمه الإعلامية دعاء جاد الحق، على قناة “النهار”، أنه على جماعة الإخوان المسلمين أولا الاعتراف بثورة 30 يونيو، وإدانة أعمال العنف ووقف المظاهرات قبل الحديث في أي مصالحة، كما أن الشعب المصرى يريد أن يرى الرئيس المعزول محمد مرسي داخل قفص الاتهام، ويحاكم على جرائمه، وقيادات الجماعة وذلك قبل المصالحة.

28أكتوبر

أنور السادات يطالب بإقالة فورية لحسام عيسى

طالب أ/ محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” الدكتور / حازم الببلاوى رئيس الوزراء بإقالة د / حسام عيسى على وجه السرعة ، بعد عجزه الواضح كوزيرا للتعليم العالى ورئيسا للمجلس الأعلى للجامعات فى إدارة ملف الجامعات ومواجهة حالات الإنفلات الأمنى والإرهاب الذى يقوده تيار محظور داخل الجامعات من خلال الحشد للمظاهرات والتخريب لتعطيل العملية التعليمية.

وأكد السادات أن وزير التعليم العالى لم يتخذ أى قرارحتى الآن بشأن ما يحدث سواء فيما يتعلق بالضبطية القضائية أو عودة الحرس الجامعى، وصلاحيات رؤساء الجامعات أو حتى الدخول فى حوار مع الطلاب ، فى وقت تزداد فيه الأزمة داخل الجامعات يوما بعد يوم ، وإستمرارهذا المنظر السيئ يسئ لصورة الدولة ويجعل استمرار العملية التعليمية فى الجامعات بهذا الشكل لا جدوى لها .

وأوضح السادات أن الأيدى المرتعشة والبطء فى إتخاذ القرارات الحاسمة يجعل الوضع فى الجامعات يزداد سخونة ، ولا ذنب للطلاب الذى أتوا للجامعة ليتعلموا أن يجدوا أنفسهم محرومون من التعلم بجامعاتهم من أجل قلة تنتمى لجماعة الإخوان تنفذ مخططا يتبناه التنظيم الدولى للإخوان بهدف لتعطيل العملية التعليمية داخل الجامعات.

23أكتوبر

السادات يطالب سلطات التحقيق بتوضيح وتفسيرأسباب القبض على رئيس إتحاد الجمعيات

أعلن السيد / محمد أنور السادات ” عضو مجلس إدارة الإتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية ” عن إندهاشه وإنزعاجه من قرار نيابة أمن الدولة العليا بالقبض على رئيس إتحاد الجمعيات الأهلية د / حاتم خاطر وحبسه مؤقتا لمدة 15 يوما لحين إنتهاء التحقيقات معه فى واقعة إتهامه بالإنضمام لجماعة محظورة والتحريض على أعمال عنف وهو الأمر الذى يحتاج لتوضيح وتفسير من جانب سلطات التحقيق لما هو معروف عنه من سلمية وحيادية وجهد وعمل متميز لتطويرمنظومة العمل الأهلى فى مصر ، كما أنه ممن شاركوا بقوة فى إعلان موافقة إتحاد الجمعيات على حل جمعية الإخوان المسلمين.

ودعا السادات إتحاد الجمعيات لعقد إجتماع طارئ لمناقشة تداعيات هذا الحدث ، ونظر إستكمال وعدم توقف أنشطة الإتحاد لحين إنتهاء التحقيقات وكشف الحقائق.

22أكتوبر

أنور السادات: منع احتياطي الخمسين حضور جلسة التصويت خاطئ ومثير للشك

وصف أ/ محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية قرار هيئة مكتب لجنة الخمسين لتعديل الدستور بمنع حضور الأعضاء الاحتياطيين لجلسة التصويت المبدئية على مسودة الدستور، بالقرار الخاطئ المثير للشك والغير مبرر والمخالف للقرار الجمهورى الخاص بتشكيل اللجنة كما أنه مخالف للائحة الداخلية للجنة الصادرة فى سبتمبر 2013.

وأشار السادات أن لائحة اللجنة لم تنص فى أى بند لها على عدم حضور الأعضاء الاحتياطيين وإنما حظرت عنهم فقط حق التصويت. أما الحضور فلا حرج فى ذلك بل إنه يثرى النقاش ويجعلنا أكثر طمأنينة لما يتم بداخل اللجنة ، كما أن كثير من الأعضاء الإحتياطيين عقليات مستنيرة وقدموا إسهامات دستورية وحقوقية متميزة فى مناقشات اللجان النوعية ولا يزال لديهم الكثير.

وأكد السادات أن إنعقاد الجلسة العامة للجنة الخمسين دون خروج مسودة أولية توزع على الأعضاء، يعد كارثة بكل المقاييس وتطرح أمامنا الكثير من التساؤلات وعلامات الإستفهام .

21أكتوبر

السادات : حادث كنيسة العذراء بالوراق فاتورة يدفعها الأقباط لمشاركتهم فى ثورة30 يونيو

أطالب الداخلية بزيادة أطقم وأفراد أمن الكنائس وتزويدها بالكاميرات ووسائل التصوير الحديثة

أدان حزب الإصلاح والتنمية برئاسة أ/ محمد أنور السادات الحادث الإرهابى الغاشم الذى تعرضت له كنيسة السيدة العذراء بالوراق مطالبا وزارة الداخلية بضرورة سرعة القبض على مرتكبى الحادث وتقديمهم فورا للعدالة ، وداعيا حكومة الببلاوى بتحمل مسئوليتها فى فرض الأمن وتحقيق الإستقرار وإلا فلتبادر بتقديم إستقالتها أفضل لها وللمصريين.

وأكد السادات أن الأقباط يدفعون ثمن ثورة 30 يونيو لكن هذا لن يثنى عزيمتهم ولن يجعلهم يترددون فى تحمل التكلفة من أجل هذا الوطن كما عهدنا بهم ، لكن هذا يتطلب من الدولة إتخاذ ما يلزم لحماية الأقباط وتأمين الكنائس وزيادة أطقم وأفراد أمن الكنيسة وتزويدها بالكاميرات ووسائل التصوير الخارجى الحديثة. وإصدار حزمة من التشريعات التى تؤكد وتدعم مفهموم المواطنة وعدم التمييز والمساواة.

ونعى حزب الإصلاح والتنمية ضحايا أحداث كنيسة العذراء بالوراق ، داعين للجرحى والمصابين بالشفاء العاجل ، ومعولين على وطنية الأقباط وإخلاصهم لهذا الوطن أن تكون منبعا لإستمرار كفاح الشعب المصرى ونضاله ضد الإرهاب.

20أكتوبر

السادات : لم تصدر مسودة واحدة للدستور وباقى أقل من شهر على إنتهاء عمل لجنة الخمسين

السادات : أطالب لجنة الخمسين بالوضوح والشفافية وإطلاع الشعب على ما يتم فى الكواليس ، وأحذر من سلق الدستور على طريقة الغريانى

أبدى أ/ محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” تخوفه الشديد من أن يتم سلق الدستور للمرة الثانية وتتكرر مآساة تأسيسية الغريانى التى أنهت ثلثى مواد الدستور فى يومين وذلك نظرا لحالة السرية والتكتم الشديد حول عمل لجنة الخمسين وما يجرى بداخلها.

وأشار السادات إلى أنه لايليق وقد تبقى أقل من شهر على إنتهاء عمل لجنة الخمسين آلا تصدر مسودة واحدة تطرح على الأعضاء أو حتى للحوار المجتمعى ، بما يؤكد أن كثير من الأعضاء لا يعلمون شيئا عن المواد أو ما إنتهت إليه لجنة الصياغة المنوط بها الصياغة وليس التدخل أو التعديل.

وأوضح السادات أنه لا شفافية ولا وضوح حتى الآن ، وقد بدأ كلام كثير وشائعات تتردد حول ما يجرى فى كواليس عمل لجنة الخمسين ، ولا أحد يعرف ماذا يتم بشأن مواد الهوية ووضع القوات المسلحة والإنتخابات وغيرها ، ولا يجوز أن تتحكم فئة معينة فى وضع دستور مصر، ونريد أن تمضى خارطة الطريق دون تعطيل فى مناخ بدأ فيه البعض فى الحشد لرفض الدستور.

19أكتوبر

السادات يطالب الرئيس بعدم التصديق على قانون التظاهر لحين طرحه للحوار المجتمعى ووجود برلمان منتخب

طالب أ/ محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” رئيس الجمهورية المستشار / عدلى منصور بعدم التصديق على إصدار قانون التظاهر لحين طرحه للحوار المجتمعى وإصداره بمعرفة البرلمان المنتخب.

وأكد السادات أنه يتفهم جيدا أن هناك مطلبا شعبيا ينادى بتنظيم عملية التظاهر والإعتصامات نتيجة حالة الفوضى والعشوائية التى تعيشها البلاد ، ورغبة فى إنضباط الشارع المصرى وتسهيل مهمة رجال الأمن فى حفظ النظام وتحقيق الإستقرار وتطبيق القانون .

لكنه يرى أن يتم تأجيل صدور قانون التظاهرليس وحده ولكن أيضا قانون مكافحة الإرهاب وقانون الجمعيات لحين إجراء حوار مجتمعى حولهم ووجود برلمان منتخب حتى لا ندخل فى مزيد من الإنشقاقات والإنقسامات ونعطى فرصة للإنتهازيين لخلق حالة من البلبلة والتشكيك والمتاجرة بقمع الحريات.

وأشار السادات إلى أنه بصرف النظر عن تحفظاته حول قانون التظاهر إلا أنه من الأفضل إرجاؤه حتى لا يصدر القانون ولا يتم إحترامه بما يقلل من هيبة الدولة خصوصا وأن شرعية الرئيس والحكومة الحالية جاءت بالتظاهرات الشعبية الغاضبة على حكم جماعة الإخوان المسلمين.

13أكتوبر

كل عيد وإنتى بخير يامصر

كل عام وأنتم بخير بمناسبة حلول أيام عيد الأضحي المبارك ببهجته وفرحته التي نتمني أن تدوم وتعم كل الأسر المصرية ، داعين المولي عزوجل أن يعود حجاجنا الأحباب إلي أرض مصر سالمين غانمين مغفوري الذنوب ، وأن ينال من لم ينالوا هذا العام شرف زيارة البيت الحرام في العام المقبل ، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

دعتنا جميع الأديان السماوية إلي التمسك والالتزام بالخلق الطيب والمعاملة الحسنة والمودة وصلة الأرحام والمحبة والتسامح والإخاء بين أفراد المجتمع ، لكن للأسف غابت عنا هذه الروح والمبادئ الطيبة في هذه الأيام .بل غابت عنا بعض مظاهر العيد، وفقد بعض المسلمين لذة العيد ورونقه وفرحته، ياتري فما السبب؟ إن ذلك كله نتاجاً لبعدنا عن أوامر ديننا الحنيف ، فما شهدناه علي مدي سنوات عديدة من فساد في جميع أنظمة المجتمع لن يزول أثره مالم نفتح قلوبنا لبعضنا البعض كي نمضي بنجاح في مسيرتنا نحو مصر الجديدة التي نبنيها معاً.

إن ما يجري حولنا كل يوم من أحداث ومستجدات سياسية بحلوها ومرها يتطلب منا جميعا تغليب المصلحة العليا للوطن فوق المصالح الشخصية الضيقة ، نعم لكل فرد منا ولكل حزب أو تكتل سياسي أهداف وطموح معينة يسعي لتحقيقها وهذا كله طيب ومشروع ، لكن موضع الخطر الحقيقي أن تعلو الأهداف الشخصية علي المصلحة الوطنية.

إن الصراعات والإنقسامات السياسية الحالية والتحالف وكثرة عدد الأحزاب الذي أصبح كعدد أوراق الشجر. يتطلب دمجا وتوحدا نقياً يعمل من أجل مصربإخلاص وإيمان كامل بحق شعبها الطيب في حياة حرة وكريمة ، لنصل معا في النهاية لما نرضاه لأنفسنا ونرتضيه لمصرنا الغالية.

إن المستقبل مرهون بالأمل ، وإن الأمل يتطلب غايات ، وإن الغايات تحتاج إلي وسائل ، والوسائل هى إرادة شعب ، فلنلتفت إلي همومنا وقضايانا الوطنية والمصيرية ، وكفانا خلافات وصراعات ، فلن تنهض مصر إلا برجال مخلصين يعشقون ترابها ، آثروا العمل من أجلها لا من أجل أنفسهم بقناعة وإيمان بدورهم وتضحية من أجل أجيال أخري قادمة ، وكل عام وأنتم بخير.

محمد أنور السادات