29أكتوبر

السادات: تعديل تشكيل القومي لحقوق الإنسان مسألة متروكة لرئيس الجمهورية

القاهرة

محمود شومان

قال رئيس حزب الإصلاح والتنمية محمد أنور السادات، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن التشكيل الجديد للمجلس القومي، الذي وافق عليه مجلس النواب، ينتظر تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي وإصدار القرار الجمهوري المتعلق به.
وأضاف السادات في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أن الرئيس أمامه الفرصة ومعاونيه للنظر في الترشيحات التي أُعلن عنها ووافق عليها البرلمان، واعتمادها إجراء طبيعي.
وحول إمكانية إجراء تعديلات على التشكيل الذي جرى الإعلان عنه من قبل مجلس النواب، أكد رئيس حزب الإصلاح والتنمية أنها مسألة متروكة لتقديرات الرئيس ومن الصعب التكهن بما سيجري.
وأوضح السادات، أن المتعارف عليه طوال السنوات الماضية هو اعتماد التشكيلات التي يجري الإعلان عنها إلا في حالة وجود مأخذ جادة على من طرحت أسماؤهم.
وثمن المجلس القومى لحقوق الإنسان، في وقت سابق، إعلان رئيس الجمهورية إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد. وأكد المجلس، أن هذا الإعلان الشجاع والواعى لهو خطوة هامة نحو تعزيز وتنفيذ وحماية حقوق الإنسان المصري، موكدا أنه يعبر بصدق ويعكس بشكل كبير حالة الاستقرار والتنمية التى تشهدها البلاد بفضل القيادة الحكيمة والمستنيرة للرئيس عبد الفتاح السيسي.
وأشار المجلس، إلى أن قرار الرئيس يأتى تنفيذا أمينا وشجاعا لما تضمنته الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، ويبرهن على أن الدولة جادة وعازمة على بذل كافة الجهود لتعزيز حقوق الإنسان.

28أكتوبر

السادات: متوقع أن يكون هناك خطوات أخرى بعد إلغاء قانون الطوارئ ..فيديو

صدى البلد
 

محمود محسن
 

قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن الخارج مرحب بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بألغاء حالة الطوارئ، مؤكدا أن هذه الخطوة فى أعقاب الاستراتيجية الوطنية التى تم إطلاقها.

وأضاف محمد أنور السادات، خلال لقاء له لبرنامج “نظرة” عبر فضائية “صدى البلد”، تقديم الإعلامي “حمدي رزق”، أنه من المتوقع أن يكون هناك خطوات أخرى قادمة، إضافة إلى أنه يجب أن نبنى على تلك الخطوة.

وتابع محمد أنور السادات، أنه لا يليق من التقليل من در المخلصين بالدولة، مؤكدا ان الدولة استعادت عافيتها واستقرارها والقيادة السياسية تعمل بكل جد واجتهاد من أجل الدولة.

إلغاء الطوارئ مدروس


وأشار رئيس حزب الإصلاح والتنمية إلى أن قرار إلغاء الطوارئ مدروس، وبه نوع من الطمأنينة واستقرار مؤسسات الدولة

28أكتوبر

السادات: قرار الرئيس السيسي بإلغاء الطوارئ جريء وجاء في وقته.. فيديو

صدى البلد

قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بإلغاء حالة الطوارئ، هو قرار جريء وجاء في وقته خاصة بعد أن ظل هذا القانون لمدة 40 سنة.

وأضاف محمد أنور السادات، خلال لقاء له لبرنامج “نظرة” عبر فضائية “صدى البلد”، تقديم الإعلامي حمدي رزق، أنه لا أحد كان يتوقع أن يتم إصدار هذا القرار، معلقا “ أندهش من البعض اللى مش عاجبه القرار على الرغم من أنه كان مطلبا خاصا من المنظمات الحقوقية”.

وتابع محمد أنور السادات، أن كل العاقلين في الداخل مرحبة بالقرار، مؤكدا أنه رأينا انعكاسات القرار على البورصة المصرية في يوم لأن المستثمرين شعروا بالاستقرار وأيضا الاستقرار في قطاع السياحة.

تحول كبير

وأشار رئيس حزب الإصلاح والتنمية إلى أن مصر ستشهد بهذا القرار تحولا كبيرا، خاصة على مستوى مؤسسات الدولة.

28أكتوبر

السادات : الدولة استعادت عافيتها وأصبح لها دور ريادي وإقليمي..فيديو

صدى البلد

محمود محسن
 

قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن الدولة استعادت عافيتها، وأصبح لها دور ريادي وإقليمي، مؤكدا أنه دفع القيادة السياسية لإلغاء حالة الطوارئ.
وأضاف محمد أنور السادات، خلال لقاء له لبرنامج “نظرة” عبر فضائية “صدى البلد”، تقديم الإعلامي “حمدي رزق”، أن إلغاء حالة الطوارئ بداية هامة و ستتبعها خطوات أخرى.
وتابع محمد أنور السادات، أن الناس عليها أن تنتظر وتراقب وتعمل”، مؤكدا أن كل فرد لا بد أن يتحمل مسئوليته مسؤولية كاملة.

سيكون هناك مزيد من فتح المجال
 

واشار رئيس حزب الإصلاح والتنمية إلى أن، التوجه العام أنه سيكون هناك مزيد من فتح المجال وسيكون هناك متابعة ومراقبة.

28أكتوبر

محمد أنور السادات: مصر ستشهد تحولا كبيرا بعد إلغاء حالة الطوارئ (فيديو)

المصرى اليوم

كتب: محمد طه |

قال محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن قرار الرئيس السيسي، إلغاء تمديد حالة الطوارئ، شيء غير مسبوق، ويلقى ترحيبا كبيرا من المواطنين العاقلين، موضحا أن مصر ستشهد بهذا القرار تحولا كبيرا.


وأضاف محمد أنور السادات خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة» المذاع على قناة صدى البلد، أن إلغاء حالة الطوارئ خطوة هامة للغاية وتأتي في أعقاب الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي أطلقها الرئيس، موضحا أن ذلك يؤكد حسن نية الدولة وأنها مقبلة على مرحلة مختلفة.


وتابع رئيس حزب الإصلاح والتنمية أنه لا يليق التقليل من جهد المخلصين، من خلال انتقاد قرار إلغاء حالة الطوارئ، موضحا أن الانتقادات الموضوعية تلقى ترحيبا أما النيل من الوطن ونخبته السياسية فهذا أمر لا يليق.


وأوضح محمد أنور السادات أن قرار إلغاء حالة الطوارئ خضع لدراسة وافية ويعكس بداية مهمة يتبعها خطوات جادة أخرى، وعلى المواطنين العمل وأن يتحمل كل فرد المسؤولية الوطنية تجاه الوطن، مضيفا أن إلغاء الطوارئ يفتح المجال لإنجازات أخرى قادمة.

27أكتوبر

محمد أنور السادات: الزيادة السكانية أزمة حقيقية تحتاج وقفة

الدستور
 

محمد الشريف

نظمت جمعية السادات للتنمية والرعاية الاجتماعية، مائدة مستديرة تحت عنوان “الزيادة السكانية وانعكاساتها على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والصحية في الحاضر والمستقبل”، بمشاركة أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وبمشاركة السفير الألماني بالقاهرة، فرانك هارتمان.

وأكد محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، أن الزيادة السكانية أزمة حقيقية تحتاج وقفة وتنسيق جهود من أجل وضع الحلول اللازمة والقابلة للتفعيل لمواجهة مخاطرها.

وأشار السادات، خلال كلمته إلى أن الفترة المقبلة ستشهد جلسات حوار بشأن العديد من الملفات مثل الزيادة السكانية وبعض القوانين المرتبطة بالأحوال الشخصية والحبس الاحتياطي والإجراءات الجنائية.

من جانبه أكد سفير ألمانيا بالقاهرة، أن النمو السكاني في مصر يطرح تحد كبير يستوجب تضافر كافة الجهود لإيجاد حل جذري لها.

ولفت إلى أن استمرار معدلات النمو السكاني بهذا الشكل سيكون له تأثير سلبي على مقومات المجتمع وخصوصا ما يتعلق بعملية التنمية.

وأوضح سفير ألمانيا بالقاهرة، أن هناك تنسيق مع الجانب المصري في العديد من الملفات الخاصة بملف النمو السكاني، وكذلك ما يتعلق بملف التعليم وتحديدا التعليم الفني والذي يساهم في التأهيل لسوق العمل.

وشددت الدكتورة هالة يوسف، وزيرة الأسرة والسكان سابقا، المستشار الاقليمي للسياسات السكانية والبيانات بصندوق الأمم المتحدة للسكان، على أهمية تفعيل دور البرلمان لمواجهة هذه الأزمة، مؤكدة أن الجميع يعلم حجم المشكلة وتداعياتها وبقي علينا أن نجد حلا لهذه الإشكالية.

وأكدت أهمية مشاركة المجتمع المدني وكذلك القطاع الخاص مع الدولة لمواجهة الزيادة السكانية، لافتة إلى أن هناك إشكالية كبيرة فيما يتعلق باختلاف الثقافات بين المواطنين في التعامل مع هذه الأزمة.

وأشارت هالة يوسف، إلى أن مواجهة الزواج المبكر يساهم في زيادة فرص التعليم للفتيات، وهو أحد عوامل مواجهة الزيادة السكانية، موضحة أن تقليل العمر الإنجابي للمرأة واحدا من أهم الوسائل للحل.

وأكد الدكتور عاطف الشيتاني، مقرر المجلس القومي للسكان، أن تنظيم الأسرة بالصورة النمطية لن يحل المشكلة، لافتا إلى أن توفير الأمان للأسرة يساهم في حل أزمة الزيادة السكانية.

وأوضح أن أغلب الأسر ترى في الأبناء هم الأمان عند الكبر، قائلا: كثير من المواطنين يرى في أبنائه وتحديدا الذكور الأمان في الكبر لتوفير متطلبات الحياة.

وأشار إلى أن تفعيل التأمين الصحي واحدا من أهم الحلول لمواجهة الزيادة والسكانية، مؤكدا أنه لا يمكن اختزال الخطة السكانية في تنظيم الأسرة.

وشدد عاطف الشيتاني، على أهمية أن تتضمن خطة الدولة التنموية، خطة الخطة السكانية.

26أكتوبر

السادات يرحب بإلغاء مد حالة الطوارئ ويصفها بالخطوة الإيجابية والمحفزة

أبدى محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” سعادته وترحيبه بقرار الرئيس السيسى بإلغاء مد حالة الطوارئ فى جميع أنحاء البلاد لأول مرة منذ سنوات بما يبعث رسالة طمأنينة وأمان وإستقرارويجذب المزيد من الإستثمارات الأجنبية ويفتح أفاق جديدة لسوق العمل ويدفع حركة السياحة فى مصر بعد سنوات عانى فيها القطاع أزمات عديدة على أثر التخوفات من غياب الوعى والإستقرار.

وأكد السادات أن الغاء مد حالة الطوارئ يؤكد لكثيرين أيضا في الداخل والخارج أن مصر قد قطعت شوطا كبيرا فى طريق الاستقراروالتنمية المشهودة وعادت مرة أخرى واحة للأمن والأمان ولديها رؤية واضحة للتنمية المستدامة 2030 .

إعتبر السادات القرار خطوة جيدة ومطلوبة يستتبعها خطوات وإجراءات لتحقيق ما تهدف إليه وتؤكد عليه الإستراتيجية الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان التي أطلقت مؤخرا . كما سيكون له آثار إيجابية كبيرة للشركاء والأصدقاء بما يعزز الثقة والشراكة الحقيقية .

المكتب الإعلامى
 

حزب الإصلاح والتنمية

 

25أكتوبر

رئيس حزب الإصلاح والتنمية: مد حالة الطوارئ توجه عام تستبعه خطوات أخرى

الشروق

هديل هلال قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي مد حالة الطوارئ ليس مفاجئًا بل يتماشى مع التوجه العام للدولة، موضحًا أن مصر منذ إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، أصبحت تولي اهتمامًا بما هو متعلق بالحياة السياسية والحزبية وحالة حقوق الإنسان وفي القلب منها حالة الطوارئ.

وأضاف سعيد، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «رأي عام»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو عبدالحميد عبر فضائية «TeN»، مساء الاثنين، أن مد حالة الطوارئ توجه عام تستبعه خطوات أخرى تؤكد أن مصر استعادت عافيتها واستقرارها، وأصبح ما كان استثنائيا في وقت ما لا ضرورة له الآن.

وأشار إلى أن مصر لديها من القوانين والإجراءات التي من الممكن اتخاذها للحفاظ على أمن وسلامة البلاد دون الحاجة لأي تطبيقات استثنائية في حالة طوارئ أو غيرها، متابعًا: «توجه متوقع وأتوقع المزيد من تلك الخطوات والقرارات التي تفرح المصريين وتعطي أملًا كبيرًا أن مصر حريصة على مؤسساتها وأبنائها وأنها في سبيلها لتكون دولة ديمقراطية مدنية حديثة».

وأوضح أن ردود الفعل خلال الساعات القليلة الماضية، إيجابية وتنم عن فرحة كبيرة، متابعًا: «الجميع يرحب به من كل الاتجاهات، الخارج يلتقط سعادة الشعب وأتصور أن الخارج سيشيد بالأمر ويؤيده».

وأعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، مساء اليوم الاثنين، إلغاء حالة الطوارئ على مستوى الجمهورية، قائلا: «يسعدني أن نتشارك معاً تلك اللحظة التي طالما سعينا لها بالكفاح والعمل الجاد، فقد باتت مصر… بفضل شعبها العظيم ورجالها الأوفياء، واحة للأمن والاستقرار في المنطقة».

وأضاف: «ومن هنا فقد قررت، ولأول مرة منذ سنوات، إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد. هذا القرار الذي كان الشعب المصري هو صانعه الحقيقي علي مدار السنوات الماضية بمشاركته الصادقة المخلصة في كافة جهود التنمية والبناء».

12أكتوبر

السادات: الشعب يستحق أن يعيش في وطن مستقر.. والدولة استعادت عافيتها

المدار

قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، :إن الشعب المصري يستحق أن يعيش في وطن مستقر، والدولة أصبحت في وضع مستقر متماسك، واستعادت عافيتها في الداخل والخارج.


وأضاف السادات، خلال ندوة تليفزيون وموقع “المدار”، اليوم الخميس، حول ملف حقوق الإنسان، أنه كان لا بد من التحرك داخلياً وخارجياً لتحقيق نتائج تطمئن الناس، وأن الدولة المصرية أصبحت جادة وحريصة في هذا الملف، مشيراً إلى أن هناك تكليفات صدرت من للجنة العلاي بالتعاون مع وزارات متعددة لإرسال خطة عمل لتنفيذ وتحقيق استراتيجية حقوق الإنسان.


وأوضح السادات أنه لأول مرة نشهد التزاماً وخطاباً لحسن النيات، في حالة حقوق الإنسان الشاملة، التي تعتمد على التزامات وتعهدات مصر الدولية، وتصور ورؤية طموحة جدًا قوبلت بترحيب.

12أكتوبر

رئيس “الإصلاح”: وضع مصر يسمح لها أن تكون صاحبة يد عليا في المنطقة

المدار

قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن الأمريكان وفي الكونجرس حريصون على العلاقة الاستراتيجية في مصر؛ فهي بالنسبة إليهم الأمان والاستقرار في الشرق الأوسط، وذلك رداً على سؤال الإعلامي نشأت الديهي، حول التكشيلات الفكرية في أمريكا.

وأضاف السادات أن مسألة حقوق الإنسان بالنسبة إلى الأمريكيين هي ضغوط تمارس عليهم من قِبل الأحزاب، وأن أمريكا دولة ذات مؤسسات تتحكم فيها وسائل كثيرة، وأن تخوفهم كان واضحاً أنه لا بد من فتح ملفات حقوق الإنسان.

وتابع رئيس حزب الإصلاح والتنمية: “كان لا بد من التوضيح أن المصريين حريصون على بلدهم وعلى قيادتهم، وأنه يعتقد أن هناك توجهاً عاماً من المصريين المقيمين بأمريكا لينخرطوا مرة أخرى في المجتمع”.

واستطرد السادات: “ورقة حقوق الإنسان ربما تكون ورقة ضغط سياسي تستخدم في أوقات محددة تراها الدول المعنية، هل هذا الطرح تدعمه الدول؟ ورقة حقوق الإنسان تستخدم كضغط سياسي، وأنا لمست هذا شخصياً؛ لكن يكون لها أساس، أو إحنا بندي فرصة ليستغلها البعض، المنطقة الإقليمية كلها بيعاد تشكيلها، وتستخدم كضغط لإعادة ضبط المنطقة بضغط من القوى العظمى”. وأوضح السادات أنه من المهم أن تكون هناك قراءة جيدة للمشهد، وأن الأمر لا يتوقف على حقوق إنسان؛ بل هناك سياسة ومصالح.

وأضاف رئيس حزب الإصلاح والتنمية أن مصر هي الدولة الوحيدة المتماسكة القوية التي تستطيع أن تتحرك بكل قوة: “ورأينا هذا في أشياء كثيرة.. الجميع في الخارج يقدرها، نحن في وضع يسمح لنا أننا نبقى أصحاب يد عليا في منطقتنا”.