30سبتمبر

أنور السادات يؤيد دعوة السيسي بتوسيع دائرة السلام لإعادة حقوق الفلسطينيين

أبدى أ/ محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” ترحيبه بدعوة الرئيس / عبد الفتاح السيسى بضرورة توسيع دائرة السلام مع إسرائيل في المنطقة لتشمل دولاً عربية أخرى في مقابلة صحفية أجريت معه على هامش زيارته الحالية لنيويورك وذلك على أساس إعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وإستعادة كامل السيادة على أرضه المحتلة قبل حرب 67 بما فيها القدس الشرقية وعودة اللاجئين .

وأشار «السادات» إلى أن هذه الدعوة تؤكد حرص مصر على فرص السلام فى منطقة الشرق الأوسط, والدفع بتسوية إقليمية مع الدول العربية لعملية السلام إلى الأمام طبقا لمبادرة السلام العربية.

ودعا «السادات» منظمات المجتمع المدنى فى الدول العربية وإسرائيل إلى أن تلعب دور محورىا بجانب تلك الحكومات لتوسيع دائرة السلام لتشمل المجتمع المدنى والحكومات وذلك إرساء قواعد السلام بمنطقة الشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب .

22سبتمبر

أنور السادات: لا يوجد ما يمنع من عودة تشكيل تحالف “الوفد المصرى”

اليوم السابع

كتبت إيمان على

أكد محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، أن فرصة عودة تحالف الوفد المصرى، ستأتى بعد إعلان نتائج البرلمان ليكون تحالفًا سياسيًا يسعى لوضع أجندة تشريعية مشتركة بين أحزابه يوصى بها نوابه فى المجلس.

وأضاف السادات، فى تصريحاتٍ لـ”اليوم السابع”، أنه لا يوجد ما يمنع عودة التحالف، خاصة أنه لم تعد هناك خلافات بينه وبين أحزابه وهى؛ الوفد والمحافظين، والإصلاح والتنمية، كما أن بينهم خط سياسى متقارب، مشيرًا إلى أن المشاورات بشأن عودته ستطرح فور إعلان نتائج الانتخابات وإتضاح معالم الخريطة البرلمانية بشكل جذرى.

19سبتمبر

“السادات” في حواره لـ”البوابة”: فرص “النور” ضعيفة ونزاهة الانتخابات مؤكدة

البوابة نيوز

إسلام نصير

أرفض دعوات تعديل الدستور.. والاتهامات الموجهة لـ«فى حب مصر» طبيعية فى أى صراع انتخابى

رفض محمد أنور السادات، رئيس حزب «الإصلاح والتنمية»، الدعوات المُطالبة بتعديل مواد الدستور، واصفًا إياها بالخاطئة والمغرضة، التى ستخلق العديد من المشكلات والصراعات التى نحن فى غنى عنها فى ذلك التوقيت، على حد قوله.

وأضاف «السادات»، لـ«البوابة»، أن استقالة حكومة إبراهيم محلب كانت مفاجئة للجميع، حيث حقق نجاحات خلال فترة قليلة منذ توليه رئاسة الوزراء، وشدد على وجوب إعادة نظر الدولة فى استراتيجية مواجهة الإرهاب بعد حادث مقتل السياح المكسيكيين فى الواحات.

■ كيف ترى المشهد الحالى فى ظل الطعون المقدمة لوقف الانتخابات البرلمانية؟

– أرى أن كشوف المرشحين تم إعلانها مؤخرًا من قِبل اللجنة العليا للانتخابات، وأن هناك ٥٩٠٠ مرشح سيتنافسون على المقاعد الفردية، وليس لدى أى قلق أو تخوف من أن يشوب الانتخابات أى تلاعب أو تزوير، كما أن كل مرشح أو حزب سيكون لديه مندوبان فى لجان الانتخابات، علاوة على متابعة منظمات المجتمع المدنى للانتخابات، ومن يقدم طعونا انتخابية تطالب بوقف الانتخابات فى الوقت الحالى هو غير حريص على المصلحة الوطنية، لأن الدولة فى أمس الحاجة لوجود برلمان فى أسرع وقت لسد الفراغ التشريعى الذى تعانى منه البلاد منذ أكثر من ٣ سنوات، كما أتوقع أن الانتخابات البرلمانية سيتم إجراؤها فى موعدها الذى حددته اللجنة العليا للانتخابات، وذلك لتنفيذ وعد الرئيس عبدالفتاح السيسى للأحزاب والقوى السياسية أثناء لقاءنا به.

■ ما تقييمك للدعوات المُطالبة بتعديل الدستور فى الوقت الحالي؟

– أرفض هذه الدعوات جملًة وتفصيلًا، التى تطالب بتعديل مواد الدستور، الذى خرج ملايين المواطنين لتأييده فى انتخابات حرة ونزيهة، لأن هذه الدعوة «مغرضة»، وستخلق العديد من المشاكل والصراعات التافهة التى نحن فى غنى عنها فى هذا التوقيت، حتى لو أن البعض لديهم تحفظ على بعض المواد فيجب أن ننتظر لحين إجراء حوار مجتمعى بعد سنة على أقل تقدير، بالإضافة إلى أننا لدينا أولويات أخرى أهم من تعديل الدستور، كما أننا بعد انتخاب البرلمان سنتعامل مع العديد من القوانين التى يجب تعديلها، مثل «قانون التظاهر والخدمة الاجتماعية»، وغيرهما من القوانين التى تمس حياة المواطنين، كما أننا سنحاسب الحكومة على أدائها.

■ كيف ترى فرص حزب «الإصلاح والتنمية» فى الانتخابات المُقبلة؟

– نحن نملك قاعدة شعبية كبيرة مرتكزة فى المحافظات المختلفة، حيث قمنا بالدفع بـ ٢٧ مرشحا على المقاعد الفردية، بالإضافة إلى مرشحين اثنين داخل قائمة «فى حب مصر» من المرشحين الذين يمتلكون خبرة برلمانية وقانونية، كما أننا وضعنا خطة لبدء الحملات الانتخابية سنفعلها فور السماح ببدء الحملات الدعائية والترويج للمرشحين.

■ هل نسقت مع أي من الأحزاب على المقاعد الفردية بعد تفكك تحالف «الوفد المصرى»؟

– التنسيق على المقاعد الفردية أمر صعب للغاية، لتواجد طوائف متعددة من المُرشحين المستقلين والحزبيين والتنسيق الوحيد سيتم فى مرحلة إعادة الانتخابات، موكدًا أنه لا توجد أى تربيطات أو تنسيقات مع أي من الأحزاب، أو القوى السياسية، وحزب «الإصلاح والتنمية» سيخوض الانتخابات البرلمانية منفردًا، ونحن نسقنا مع قائمة «فى حب مصر»، التى تضم أكثر من ١٣ حزبا وكيانا سياسيا.

■ كيف ترى الاتهامات الموجهة لقائمة «فى حب مصر» بأن الدولة تدعمها للفوز فى أحد القطاعات بالتزكية؟

– تلك الاتهامات أمر طبيعى فى أى انتخابات برلمانية، بحيث تدخل فى إطار الصراعات والاتهامات من أجل المنافسة فى الانتخابات، وإذا ثبت أن هناك أى تجاوز لأى قائمة انتخابية سواء «فى حب مصر» أو غيرها، أو حدث أى نوع من التمييز وعدم تكافؤ فى الفرص فمن حق أى شخص أن يطعن بدعوى قضائية على ذلك أو يتقدم بشكوى للجنة العليا للانتخابات لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

■ ما رأيك فى استقالة حكومة «محلب» والتغييرات الوزارية فى هذا التوقيت؟

– أعتقد أن تغيير حكومة المهندس إبراهيم محلب كانت مفاجئة، ولم تكن فى الوقت المناسب، لأن «محلب» كان ناجحًا خلال فترة توليه رئاسة الوزراء، ويعد خسارة كبيرة للدولة أن يتقدم باستقالته فى هذا التوقيت الحساس، خاصة أننا مقبلون على الانتخابات البرلمانية.

■ كيف ترى فرص حزب النور فى الانتخابات؟

– فرص «النور» ليست كبيرة كما يتوقع البعض، كما أن هناك حوله هالة من الشكوك من مشاركته فى الانتخابات، فى حالة تم قبول الدعوى التى أطلقتها حملة «لا للأحزاب الدينية»، والحكم بحل الحزب، وأطالب المستشار أيمن عباس، رئيس اللجنة العليا للانتخابات، بإيضاح الموقف القانونى لمرشحى الحزب، الذين تم قبول أوراق ترشحهم فى الانتخابات البرلمانية.

■ ما تقييمك للوضع الأمنى الحالى بعد مقتل السياح المكسيكيين بالواحات؟

– ما يتم الآن من عمليات تفجيرية متتالية سواء فى سيناء أو الواحات هو بداية للدخول فى النفق المظلم، وتحقيق رغبات العابثين الذين لا يريدون للوطن خيرًا ولا استقرارًا، كما أن العلاقات التجارية والثقافية بين البلدين ستحول دون وقوع أزمة سياسية بين البلدين، خاصة إذا عجلت مصر بشرح ملابسات الواقعة، فلابد من وجود تحرك داخلى لإعادة النظر فى استراتيجية مواجهة الإرهاب، لأن مقتل وإصابة عدد من السائحين المكسيكيين برصاص الأمن المصرى، يُعد أمرا خطيرا أمام المجتمع الدولى.

19سبتمبر

“الإصلاح والتنمية”: نسعى لتشكيل تكتل لـ”نواب أحزابنا”داخل البرلمان

اليوم السابع

كتبت – إيمان على

أكد محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، أن الحزب دخل مشاورات مع الأحزاب المتقاربة لفكره السياسى وأجندته لتشكيل تكتلات داخل البرلمان، لافتا إلى أن الخطوات الجدية فى هذا الشأن ستتخذ بعد ظهور نتائج الانتخابات وتحديد نواب كل حزب وعددهم.

وأشار السادات لـ”اليوم السابع” إلى صعوبة عقد اجتماعات فى الوقت الجارى لوضع أجندة تشريعية مشتركة لأن الجميع منشغل بالحملات الانتخابية، لافتا إلى أن أقرب الأحزاب إليه “الوفد والمحافظين والمؤتمر والحركة الوطنية”.

وأضاف رئيس حزب الإصلاح والتنمية أن الأجندة التشريعية المشتركة لابد أن تتضمن اللائحة الداخلية للمجلس ثم بحث الموقف من المادة 156 من الدستور الخاصة بعرض القوانين التى صدرت فى 15 يوما، وبحث كيفية ضمان استمرار المجلس بعد انتخابه دون التعرض لخطر الحل ولكن تعديل الدستور ليس ضمن أولويات الحزب. وقال أنور السادات، إنه ببداية إعلان نتائج المرحلة الأولى سيتم تحديد موعد اجتماع للأحزاب لوضع الأجندة المشتركة.

16سبتمبر

محمد أنور السادات: التنسيق على مقاعد الفردي «صعب»

المصرى اليوم

كتب: سعيد خالد, أحمد الجزار

قال محمد أنور السادات ، رئيس حزب الإصلاح والتنمية ، إن التنسيق على مقاعد الفردي في بداية الانتخابات «صعبة»، ولكنه ممكن في مرحلة الإعادة، موضحا أن «هذا يتطلب مجموعة احزاب تشترك في قائمة موحدة حتى تكون هناك منافسة شريفة كاملة».

واعتبر «السادات»، في برنامج «مصر تنتخب» على قناة «سي بي سي إكسترا»، أن التنسيق بين الأحزاب سيكون خطوة قادمة حتى تضمن الأحزاب النجاح في البرلمان، مشيرا إلى أن شكل البرلمان «لا يزعجه»، ولكنه كان «معترضا على بعض مواد الدستور وبعض الوجوه في لجنة الخمسين، وكذا على بعض الدعوات الحالية المطالبة بتعديل بعض مواد الدستور».

وأكد رئيس الحزب أن مصر «تريد التوزان بين السلطات والشراكة بين البرلمان، وأنه يجب معرفة العلاقة بين البرلمان ورئيسه، وعلاقة البرلمان بالحكومة، وأيضا تفسير المادة 156»، موضحا أن «مواد الدستور ستظهر بعد تطبيقها ومع التجربة وليس الآن».

وكشف عن أن العدد النهائي لمرشحي الحزب سواء للمقاعد الفردية أو على قائمة «في حب مصر»، هو 30 مرشحًا موزعين على 17 محافظة، مشيرا إلى أن الشباب أصغرهم شاب يبلغ 25 عاما في دائرة طما بسوهاج.

وأوضح أن الحزب «غير راضي بشكل كامل عن هذا العدد ولديه تحفظ على النظام الانتخابي، ولكنه ارتضى لأن هذا ما جاء بالدستور في بعض مواده».

15سبتمبر

«السادات»: هناك فعاليات ينظمها بعض مرشحي الانتخابات البرلمانية «يشوبها التجاوزات»

الشروق

محمود محمد علي

قال محمد أنو السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن هناك فعاليات ينظمها مرشحي الانتخابات البرلمانية يشوبها بعض التجاوزات، مؤكدًا على أن اللجنة العليا للانتخابات هي المسؤولة عن رصد هذه التجاوزات والعمل على وقفها.

وأضاف «السادات»، خلال لقائه ببرنامج «مصر تنتخب»، المذاع عبر «سي بي سي اكسترا»، الثلاثاء، أن هناك صعوبات كبرى في التنسيق بين الأحزاب على مقاعد الفردي، لرغبة كل حزب في المنافسة على أكبر عدد من الدوائر.

وأوضح أن الفرصة الحقيقية للتنسيق بين الأحزاب ستكون في جولات الإعادة لإنحصار أعداد المرشحين وظهور قوة كل مرشح في دائرته، متابعًا «الانتخابات البرلمانية تحتاج مزيد من التنظيم بين المرشحين، حتى لا تشتت جهود الأحزاب ونخسر مرشحين أكفاء».

وفي سياق أخر، أبدى رئيس حزب الإصلاح والتنمية، اعتراضه على بعض مواد الدستور وعلى عدد من أعضاء لجنة الخمسين، قائلًا: «هناك أسماء شاركت في كتابة الدستور غير مؤهلة لذلك، وتصريح الرئيس عبد الفتاح السيسي، في هذا الشأن تأخر كثيرًا».

15سبتمبر

«السادات»: البعض يحاول عرقلة «الانتخابات البرلمانية» من خلال القضاء الإداري

الشروق

سمير الوشاحي

قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن البعض يحاول عرقلة الانتخابات البرلمانية من خلال القضاء الإداري، مضيفا أن الطعن على قوانين الانتخابات مقبول وهو حق لأي مواطن ولكن من الظلم حل المجلس بعد نزول الشعب لانتخابه.

وأوضح «السادات» خلال لقائه ببرنامج «مانشيت» الذي يعرض على شاشة «أون تي في»، الثلاثاء، أن القوانين المصرية الخاصة بالبرلمان ضبابية بعكس معظم دول العالم، مؤكدا أنه يجب على نواب مجلس النواب المقبل العمل على ضمان استمرار المجلس.

في سياق آخر، رفض البرلماني السابق دعوات تعديل الدستور، قائلا: «لا يجب الحديث عن تعديل الدستوى هذه الأوقات حتى لو كان لدينا تحفظات عليه».

وأشاد بعمل أمانة مجلس النواب ووزير شئون البرلمان حيث إنهم يبذلون جهودا كبيرة من أجل الاستعداد للبرلمان المقبل، مؤكدا أن البرلمان لن يكون معطلا للدولة كما يروج البعض حتى وإن كانت الأغلبية للمعارضة.

14سبتمبر

بالفيديو.. محمد أنور السادات: إقالة “محلب” كانت مفاجأة للأحزاب

الفجر

آية حنورة

قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن الجميع لا بد أن يعترف أن الأحزاب السياسية ضعيفة، وستأخذ وقتا طويلا لكى تصل للشارع، مطالبا المواطنين بمساعدتها لأنها السبيل الوحيد لوضع التشريعات.

وأضاف السادات، خلال لقائه ببرنامج “البيت بيتك” تقديم الإعلامي عمرو عبدالحميد والمذاع عبر فضائية “TEN”، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي لديه كافة الصلاحيات، ويجب دعمها بالقوانين، مشيرًا إلى أن قرار استقالة المهندس إبراهيم محلب من رئاسة الحكومة كانت “مفاجأة للأحزاب”.

14سبتمبر

سياسيون يرفضون دعوات تعديل الدستور.. ويؤكدون: لا يجب خلق معارك بلا داع

الشروق

أماني أبو النجا

وصف محمد أنور عصمت السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية دستور 2014 بـ«الحالم»؛ لأنه نص على مواد كثيرة تدعم الطبقات الاجتماعية البسيطة وتعترف بحقوق المواطنين في مجالات عدة، قائلا: “أغلب من كتبوه شخصيات تنتمي إلى تيار اليسار الاشتراكي ولذلك خرجت مواده بهذا الشكل”.

وأكد خلال لقائه في برنامج “البيت بيتك” المذاع على قناة “Ten”، الأحد، أنه لا يؤيد طرح فكرة تعديل الدستور المصري، مضيفًا: “هذه الدعوات ستؤدي إلى إثارة اشتباكات سياسية لسنا في حاجة إليها، كما أن فكرة التعديل نفسها غير جيدة خاصة وأن الشعب المصري هو الذي وافق على هذا الدستور بشكل واضح مثلما وافق على الرئيس عبد الفتاح السيسي، ولابد أن نثق في اختياراته”.

ومن جانبه قال الدكتور أسامة الغزالي حرب، القيادي بحزب المصريين الأحرار، إن فكرة تعديل الدستور “عبثية”، مضيفًا: “مواد الدستور لم تطبق من الأساس حتى نطالب بتعديله حاليًا”.

وأكد “الغزالي حرب” أن البرلمان المقبل عليه مهام كثيرة أخرى شديدة الأهمية مثل الرقابة على الحكومة والنظر في التشريعات التي صدرت خلال الفترة الماضية وإقرار قوانين تواكب العصر، ولذلك فإن إشغاله بإقرار تعديلات على دستور حاز على ثقة المواطنين أمر خاطئ.

كما رد سامح عاشور، نقيب المحامين، على من يطالبون بتعديل بعض مواد الدستور قائلا: “لا يجب أن تفرضوا رؤيتكم السياسية على الجميع، فهذا الدستور وافق عليه أغلبية كبيرة من الشعب المصري ويحتوي على مواد جيدة للغاية في مجالات الصحة والتعليم وحقوق الإنسان، كما أحدث توازنًا جيدًا في توزيع السلطات بين الرئيس والحكومة والبرلمان”,

وأضاف هاتفيًا للبرنامج: “البعض يحاسب الدستور الحالي بالرغم من أنه لم يطبق فعليًا على أرض الواقع، وعلى مجلس النواب المقبل ترجمة نصوصه إلى قوانين وتشريعات بدلا من طرح فكرة تعديله”.

وانتقد الدكتور محمد غنيم، عضو المجلس الاستشاري العلمي لرئيس الجمهورية، أي دعوات لتعديل الدستور، قائلا: “لا يجب خلق معارك افتراضية ليس لها مبرر بين فئات الشعب المصري حول الدستور”.

وأكد “غنيم” هاتفيًا للبرنامج أن مواد الدستور المصري يجب أن تُطبق، خاصة المواد التي تتحدث عن التعليم والبحث العلمي، قائلا: “لا يجب إقحام الدستور في خلافات، بل علينا أن ترجمة نصوصه، التي أعلت من قيمة العلم والمعرفة، فبدون تعليم جيد لن تنهض مصر أو تخرج من محنتها”.

وكانت حالة من الجدل قد نشأت بين الأوساط السياسية في مصر بعد تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته في حفل افتتاح أسبوع شباب الجامعات، الأحد، والتي أكد فيها أن “الدستور منح صلاحيات واسعة للبرلمان بحسن نية، منوهًا بأن البلاد لا يمكن وأن تُبنى بالنوايا الحسنة فقط”.

14سبتمبر

أنور السادات : تعديل الدستور تهريج والعجيب أن الفكرة نشأت بمجرد أن ألمح الرئيس

إعتير أ/ محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” الحديث عن إجراء تعديل دستورى يقلل من صلاحيات البرلمان ويمنحها لرئيس الجمهورية يعد هزل وتهريج سياسى وإستخفاف بإرادة الملايين التي خرجت لتأييد الدستورالذى يوازن بين السلطات بعدالة ونزاهة دون تحيز.

وأبدى السادات تعجبه من الإصوات التي تعالت لتنادى بتعديل الدستور بمجرد أن ألمح الرئيس لذلك متسائلا أين كان عقل وصوت وتفكيرهؤلاء الجهابذة قبل أن ينادى الرئيس بذلك بل إن بعض هؤلاء كان ينادى بتأييد الدستور ويعتبره الأعظم في تاريخ مصر وما أن أبدى الرئيس ملمحا بتغيير الدستور إنقلبوا على الدستورلينادوا بتعديله بحجة أنه يعطل عمل الرئيس.

أوضح السادات أن صلاحيات الرئيس في الدستور واسعة وكبيرة ولا داعى للدخول في متاهات وأمامنا إستحقاق سياسى يتمثل في انتخابات البرلمان لابد وأن نتكاتف لإنجازه ، فلا برلمان موجود من الأصل نتخوف من تعطيله لعمل الرئيس ولا دستور ترجمناه إلى قوانين وتشريعات لنتحدث عن تعديله.وأنا من أوائل من تحفظوا وإعترضوا على كثير من مواد الدستور ولكن ليست هذه هي الأولوية الآن على الإطلاق.

نشرت فى :

المصدر
العنوان
التاريخ