31يناير

السادات لفهمى : إختياراتك السيئة ومجاملاتك هى سبب الفشل الذريع لمجلس حقوق الإنسان

شن أ / محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” هجوما حادا على الدكتور / أحمد فهمى رئيس مجلس الشورى بإعتباره المسئول الأول عن إختياراته السيئة للقائمين على مجلس حقوق الإنسان الذى يقف صامتا أمام ما تشهده مصر من أحداث مآساوية.

وأشار السادات أن إختيارات الدكتور / أحمد فهمى والتى كانت أغلبها صداقات ومجاملات شخصية دون النظر إلى الخبرات والكفاءات نتج عنها اليوم فشل ذريع على المستويين المحلى والدولى ، ولا أحد يشعر من الشباب والأهالى وجموع المصريين بأن هذا المجلس له دور وهو المفترض أن يكون اليوم على قمة الحدث .

وأكد السادات أن د / فهمى والذى غلب الجماعة أولا والشخصيات القريبة منها وأولاهم مسئولية هذا المجلس يتحمل هو العبء الأكبروالمسئولية وخيبة أملنا فى مجلس كان المفترض اليوم أن يقف أمام ما يحدث من إنتهاكات وممارسات تحدث فى الشارع المصرى وقفة حاسمة ويتحدث مع العالم لكن المجلس الآن يبدو أنه أصابته السكته القلبية والدماغية.

30يناير

الإصلاح والتنمية يشيد ويرحب بمبادرة حزب النور السلفي ويعلن تضامنه ودعمه لها

أعرب حزب الإصلاح والتنمية برئاسة أ/ محمد أنور السادات عن تضامنه التام وترحيبه الكامل بالمبادرة التى طرحها حزب النور السلفي والدعوة السلفية للخروج من الأزمة الراهنة مشيدا بما تضمنته المبادرة من إصدار قانون للتظاهر، ووقف العنف ، والمصالحة الوطنية، وتحسين العلاقة بين الرئاسة والإعلام, وتشكيل حكومة إنقاذ وطني, وتعديل بعض المواد الخلافية فى الدستور.

ودعا السادات جميع القوى السياسية والوطنية إلى التجاوب مع المبادرة والتفاعل معها لما تحويه من محاور هامة يجب الأخذ بها لكي تعبر مصر أزمتها الراهنة ، ويتوقف نزيف الدماء وتتحول محنتها إلى منحة وأمل ، مؤكدا على استعداده لأى دعم يمكن أن يقدمه حزبه لإنجاح هذه المبادرة والخروج بمصر من نفقها المظلم وإنهاء الأحداث المريرة التى تمر بها البلاد .

وأكد السادات إلى أن المبادرة تعيد لنا روح التآخي التى افتقدناها كثيرا وتغليب المصلحة الوطنية على أى شئ ، وأنه مهما كانت حجم الاختلاف والخلافات إلا أنه حين يستغيث الوطن يتدخل العقلاء ويتناسوا كل شئ ويكون الوطن هو الشاغل الأول والأخير.

28يناير

السادات: مرسي استخدم حقه الدستوري في إعلان الطوارئ.. ولابد من الحوار

الشروق

كريمان محمد

 أكد محمد عصمت السادات- رئيس حزب الإصلاح والتنمية، أن الرئيس استخدم حقه الدستوري في إعلان حالة الطوارئ، مشيراً إلى أنه لابد من التهدئة، ودعوته للحوار الوطني رغم فشل التجربة السابقة في الحوار، لكن الحوار سيكون بعد ذلك مبني على أسس وأجندة واضحة والتزام، لأن عدم الثقة التي شاعت بين المعارضة والنظام حالت دون نجاح أي حوار سابق.

وأوضح السادات، في مداخلة هاتفية ببرنامج “البلد اليوم” على قناة صدى البلد مساء يوم الأحد، أن المصريون في حالة غضب شديد، والدولة تدار بطريقة لا تطمئن الناس.

وأكد رئيس حزب الإصلاح والتنمية، على أن الشعب انتخب الرئيس ولم ينتخب جماعة الإخوان أو حزب الحرية والعدالة أو المرشد العام، مشيراً إلى أنه يجب أن تتفرغ الجماعة للدعوة وتترك السياسة، حتى يشعر الشعب أن الرئيس سيد قراره وتعود ثقته فيه.

28يناير

السادات يطالب الرئيس بإعادة النظر فى الطوارئ وحظر التجوال والتخلى عن مبدأ حوار المنتصر

طالب أ/ محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” الرئيس مرسى بضرورة النظر وبسرعة فيما أقره فى خطابه أمس من فرض حالة الطوارئ وحظر التجوال فى مدن بورسعيد والإسماعيلية والسويس برغم تفهمنا الكامل لأسباب هذه القرارات من حماية المواطنين والممتلكات والمنشآت العامة والأمن القومى المصرى .بإعتبارها محافظات حدودية وتطل على قناة السويس. مؤكدا أن هذا القرار لن يزيد الأهالى إلا عنف وعناد ومواجهات جديدة أسوأ مع الشرطة والجيش إلى جانب تأثيره على مصادر أرزاقهم وتجارتهم وصناعتهم .

كما طالب الرئيس أيضا بضرورة فتح التحقيق الفورى لمحاسبة وتقديم المتسبين فى هذه الأحداث المؤسفة إلى محاكمات عاجلة وعادلة ، وأن يكون حوار مؤسسة الرئاسة بعيدا عن مفهوم حوار المنتصر الذى يفرض شروطه كالعادة، ، وإيجاد مخرج أو حل للدور السياسى الذى يقوم به مكتب الإرشاد وتأثيره على قرارات وسياسات مؤسسة الرئاسة . والوقف الفورى لتصريحات أى قيادة إخوانية بشأن الرئاسة وإدارة شئون البلاد

27يناير

السادات يطرح مبادرة لعودة الهدوء والاستقرار للشارع المصري

فى ظل هذه الأحداث المأساوية التى تمر بها مصر الآن ، واستمرار نزيف الدماء فى شوارع مصر طرح أ/ محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” اليوم مبادرة دعا فيها رئاسة الجمهورية إلى القيام فورا بالدعوة لاجتماع عاجل مع القوى السياسية والوطنية وممثلي الأحزاب والقوى الثورية على أن يتم دعوة الشباب المحتج فى الشارع أيضاً إلى إختيار ممثلين عنهم لحضور الإجتماع يرفعون مطالبهم أثناء الاجتماع على أن يشترط أن يتم سحب أنصارهم بمجرد تلبية مطالبهم العادلة والمشروعة لكى نتمكن من التفريق بين البلطجية والمتظاهرين السلميين ، ويتم أخذ تعهد على الرئاسة بالتنفيذ الفورى دون تدخل أيا من جماعة الإخوان المسلمين ولو بتصريح فى هذا الصدد ، وإلا ستكون القوى السياسية والوطنية أول من سينضم بمن معه من المصريين وينزلون إلى الشارع المصرى .

أكد السادات أن الأحداث الجارية تتطلب لحظة وفاق وطني ، والعمل جادين لإتمام عودة الهدوء إلى الشارع ووقف حالة الفوضى العارمة التى لا يرتضيها أحد والتي تتيح لكثير من الخارجين على القانون الهدم والتخريب ، وتجعلنا خاسرون فى النهاية.

26يناير

رسالة إلى مكتب الإرشاد

السادة أعضاء مكتب الإرشاد – جماعة الإخوان المسلمين

تعلمون جيداً أنكم المسئولون عما يحدث في مصر الآن فلقد انتهجتم منذ بداية العملية الانتقالية سياسة إقصائية انتهازية إلى أبعد الحدود وهمشتم الجميع وأبعدتموهم عن المشاركة الحقيقة في بناء وطنهم بما في ذلك الرئيس المنتخب الذي أظهرتم للجميع أنه لا يحكم على شيء ولا يملك قرار, وأفسدتم حواراً وطنياً جاداً كان يرعاه وحاولتم عنوة تغيير النسق الاجتماعي في مصر وكانت نتيجة كما رآها العالم أمس في الذكرى الثانية لثورة 25 يناير.

رأى العالم زهرة شباب مصر من المثقفين والمتعلمين يكفرون بالقانون ويحملون السلاح تجاه اخوانهم من أبناء الوطن ويغلقون الطرقات ويحرقون المنشآت ويقتحمون المباني في نموذج أقل ما يوصف بانتفاضة غضب.

إن الذي بدأ مسلسل الحرق بسلاح محدود غداً سوف يتطور لمرحلة التفجير ولنا في العراق أوضح مثال وإن هذا لهو الإنذار الأخير الذي يجب أن تتعاملوا معه بكل اهتمام.

وعلى محور آخر, لقد نجحتم بشدة في إظهار مثالٍ سيئ لحكم التيارات الإسلامية وفقدتم مصداقيتكم لدى الكثيرين حتى من كان يتعاطف معكم مما يعرقل أساس نشاط الجماعة وهدفها الأصيل في الدعوة للإسلام وأذكركم في هذا بدعاء سيدنا إبراهيم لرب العزة ” ربنا لا تجعلنا فتنةً للذين كفروا”.

أيها السادة لقد أصبحت الجماعة فتنة كبرى وأظهر أداؤها ابتعادا حقيقا عن الدين الحنيف وعن أخلاقه الحميدة وظهر الكذب والنفاق وخيانة الأمانة ونقد العهود وعلى هذا إن أردتم إصلاحاً فابدءوا بأنفسكم “واتخذوا قرارً شجاعاً ينتصر للإسلام وقيمه” ويقضي على الفتنة المستعرة بين المصريين “قرارً بحل جماعة الإخوان المسلمين” والتزامكم بالممارسة السياسية فقط من خلال حزب الحرية والعدالة وإنشاء مؤسسة دعوية روحية للاضطلاع بمهام الدعوة وهذا القرار كفيل بتهدئة الشارع وبداية صفحة جديدة مع الجميع, “وأخيراً ارفعوا أيديكم عن الرئيس المنتخب واتركوه يعمل كرئيس لكل المصريين”.

والله المستعان,,,,

23يناير

السادات : المصالحات والتسويات دخلت لعبة المصالح ، وأطالب بوقفها حتى إصدار تشريع محدد

إتهم أ/ محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” الحكومة المصرية بالتعتيم وغياب المكاشفة والمصارحة حول ما يتم من مصالحات وتسويات مالية يقوم بها رجال أعمال من القيادات الإخوانية للتصالح مع رموز وقيادات النظام السابق الموجودين بالداخل والخارج لاسترداد الأموال المنهوبة.وأشار السادات إلى أنه هناك محامين كبار ينتمون للتيار الإسلامي لهم مصالح فى ذلك وأصبحوا الآن مراكز قوى من خلال علاقات مباشرة بمؤسسة الرئاسة ، كما أن الإجراءات المتبعة تخضع لأهواء ومكاسب شخصية وإستفادات ، واستنكر عدم خضوع هذه التسويات للقانون والرقابة والإعلان عنها ، وعدم تحديد البنود التى يتم التصالح بناءا عليها ، وأبدى إستغرابه من الإعلان عن مساعى الوفد المتجه للتسوية فى لندن وباريس وسويسرا ونيويورك دون الكشف عما يجرى فى بلدان أخرى .

وأكد السادات أنه ليس ضد المصالحة والتسويات بل بالعكس ندعم ونشجع ذلك لكن لنطمئن وهذا هو حق الشعب لأنها أمواله المنهوبة لابد من إيقاف ما يتم بشأن هذه التسويات والمصالحات حتى إصدار تشريع عاجل من مجلس الشورى يحدد ملامح وأسس هذه المصالحة ليس تشكيكا أو تخوينا لأحد ولكن درءا للشبهات وغلقا لباب المصالح .

23يناير

فيديو.. السادات: لا يجب أن تخضع مصر لشروط الدول المُستثمرة بسبب الأزمة

الشروق 

كريم البكرى

قال محمد أنور السادات- رئيس حزب الإصلاح والتنمية: إنه مع تشجيع الإستثمار العربى والأجنبى، ولكن الموضوع يشوبه بعض نواحى القلق، حيث ُ تم إصدار بعض القرارات التى تحدد كيفية تملك الأراضى والاستثمارات فى مصر، ولكن فى ظل الأزمة الاقتصادية التى تعيشها مصر وفى ظل الاقتراض من الدول ومن صندوق النقد الدولى، قد تضطر مصر إلى الخضوع لبعض الشروط التى يُمكن أن تفرضها الدول المُستثمرة.

وأضاف السادات، في مداخلة هاتفية لبرنامج “الشعب يريد” على قناة التحرير يوم الثلاثاء، أنه إذا تم فتح الباب للإستثمار فإنه يجب أن يكون على يد مجموعة من الخبراء، لا على يد مجموعة من رجال الأعمال الذين ينتمون للإخوان المُسلمين وللنظام السابق، حيث ُ أن بعض المحامين الكبار الذين ينتمون لتيار الإسلام السياسى يقودون التسويات والمصالحات مع رموز النظام السابق.

وأشار السادات، إلى أنه ليس ضد المصالحات مع رموز النظام السابق، ولكنه ضد مبادرات الإخوان الذين عزلوهم سياسياُ ووصفوهم بالفلول، وسافروا لهم خارج البلاد حتى يطالبوهم بالعودة لاستثمار أموالهم فى مصر، وفتح صفحة جديدة.

22يناير

السادات : الديار القطرية أول مسلسل بيع مصر بمساعدة الإخوان

طالب أ / محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” الرئيس / محمد مرسى بأن يثبت أنه رئيس لكل المصريين ويتدخل فوراً لوقف مساعي الجانب القطرى للسيطرة على مقدرات مصر مستغلين الحالة الإقتصادية السيئة التى تمر بها مصر متخذين من الإخوان المسلمين “الحزب الحاكم ” نافذة مساعدة لتنفيذ مخططاتهم .

حيث أكد السادات أن شركة تسمى الديارالقطرية مستمرة الآن فى خطوات إقامة مشروع سياحى ضخم، على أرض بمنطقة شرم العرب جنوب سيناء ، وهذه الأرض حصلت عليها الشركة قبل إقرار قانون منع تملك الأجانب فى سيناء وهناك دعوى قضائية مقامة لتطبيق الحظر القانونى عليها .. وأن الدوحة اشترطت على القاهرة حل هذه الأزمة قبل تنفيذ حصة المساعدات (٥ مليارات دولار) الموزعة بين منح وودائع بالبنك المركزى، وأيضا حل أزمة أرض بالغردقة تمتلكها إحدى شركات الديار، ومن المقرر أن يقام عليها مشروع بتكلفة ٥٠٠ مليون دولار، وقصر لأمير قطر، حمد بن جاسم، والتى كانت إجراءات العمل فيها معطلة منذ بداية عام ٢٠٠٧، بقرار من رئيس مجلس الوزراء المصرى.

وأشار السادات إلى أننا نرفض جميعا أن نبيع شبر مصرى مقابل أى مساعدات خارجية مشروطة ، وأن اسثمارات قطروتركيا وغيرها في مصر مقبولة في إطار الاستثمار فقط دون المساس بسياسات مصر الخارجية وأمنها القومى ، محذرا من إنصياع حكومة قنديل لما تفرضه العلاقة الإخوانية القطرية الوطيدة.

22يناير

السادات: لا أتوقع حدوث عنف في 25 يناير.. وجمال صابر: لا ضرر من نزول الإسلاميين “التحرير”

الوطن

كتب : محمد عاشور

قال النائب البرلماني السابق، محمد أنور السادات، إنه لا يتوقع وقوع أحداث عنف في مظاهرات 325 يناير القادم.

وأضاف السادات، خلال لقائه ببرنامج “90 دقيقة”، الذي يذاع على فضائية “المحور”، أن اليوم سيشهد احتجاجات قوية، مستبعدا تدهور الأمور لأحداث عنف كبيرة.

وأكد البرلماني السابق أن الشعب المصري لا يحب استخدام العنف، وأن الدعوات للعنف التي روجها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعية، لن تنجح.

وأشار السادات إلى أن الرئيس محمد مرسي هو رئيس شرعي منتخب، لا يجوز إسقاطه بالرغم من “سياساته الخاطئة” والاختلاف معه.

من جانبه قال جمال صابر، المتحدث باسم حركة “حازمون”، “المعارضة من أجل المعارضة غير مجدية، وتساعد على تشويش الأمور، ولا تقدم بدائل لأية قصور تقوم بها الحكومة”.

وأضاف صابر، أنه لم يدعُ أحد للنزول لميدان التحرير يوم 25 يناير القادم، ولكنه تابع “ميدان التحرير ليس حكرا لأحد، وهو ميدان لمصر كلها، ولا ضرر من نزول الإسلاميين، لأنهم يحمون المتظاهرين منذ بداية الثورة”.