29يونيو

الدستور والإنتخابات ومصر

كلنا مهمومون بمستقبل مصر ، ونتطلع جميعاً لأن تصبح مصرجنةً خضراء ، ينعم المصريون بما فيها من خير وثروات ، لأنها تملك أبناءاً مخلصين يحبونها بصدق، ويريدون لها مستقبلاً مشرقاً ومكانة رفيعة بعدما نهب خيراتها مجموعة من اللصوص تحملوا المسئولية ، لكنهم كانوا لا يعرفون للوطنية إسماً ولا معنى. نعيش معاً فترة إنتقالية حرجة تتطلب مناً جميعاً أن نضع مصرأولاً وقبل أى شئ ، ولأن كل منا ينظرلمصلحة وطنه من منظور قد يختلف مع منظور الآخرين ، إلا أنه فى النهاية لابد وأن نحترم الرأى الآخر ، ونتقبله بيقين صادق أنه يعكس وطنية وحب وإخلاص لهذا البلد ، دون تشكيك أو تخوين أو مزايدة على وطنية أى مصرى ، فكلنا نعشق تراب مصر. وتعد قضية الدستور أولا أم الإنتخابات إحدى القضايا التى إختلفت حولها وجهات النظر التى تسعى فى النهاية إلى مصلحة مصر دون أى شئ آخر، ورأينا المجلس العسكرى الذى إحتوى الثورة ووقف حامياً وناصراً لها منذ أن إنطلقت ، قد أبدى ترحيبه بأن تتم الإنتخابات أولاً ويتحقق الإنتقال السلمى للسلطة كما وعد، وتنتهى تلك الفترة الإنتقالية وتعود مصر ( دولة مؤسسات حقيقية) يحكمها رئيس منتخب برغبة أبناء الشعب. يرحب البعض برغبة المجلس العسكرى ومؤيديها ، والبعض الآخر يرى أن المصلحة تقتضى صياغة دستور جديد، لكن كلنا فى النهاية تعنينا مصلحة هذا الوطن ، وإن كانت الأجواء الحالية تشير إلى أننا نتجه نحو إجراء إنتخابات برلمانية فى سبتمبر المقبل ، فهل تقتضى المصلحة أن نظل نختلف حول تلك القضية ؟ أم الأفضل أن نتكاتف من أجل أن تخرج الإنتخابات القادمة بالصورة التى تليق بمكانة مصر وتعبر عن إرادة المصريين. إن مصر تعيش آونه أحوج ما تكون فيها لأن يقف أبنائها ويلتفوا حول هدف واحد ليتحقق بنجاح ، وننتهى منه ونلتف من أجل هدف آخر، هكذا تنهض المجتمعات ، وإن الفرقة والإنقسامات تقود حتماً إلى الفشل ، ومصر تمرض ولكنها لا تموت ، طالما أن أبنائها يستجيبون لصوت العقل، ويضعون أولا المصلحة الوطنية فوق أى إعتبار ، كلنا مصريون ، كلنا وطنيون، كلنا نخاف على مصر، وعلينا أن نتحد ونتكاتف من أجل مصر؟
27يونيو

السادات.. يطالب بضرائب ويوم خاص لسكان العشوائيات

فى محاولات منه لحل مشكلة العشوائيات ، طالب أنور عصمت السادات الدكتور/عصام شرف رئيس مجلس الوزراء ، الدكتور/ سمير رضوان وزير المالية بإقرار بعض أنواع من الضرائب (كرسم تميز) ، يتم توجيهها بكاملها إلى تمويل وحل مشاكل العشوائيات.وأكد السادات أن فكرته تقوم على الإسهام فى حل تلك المشكلة عن طريق التمويل الذاتى الذى يتم تجميعه من خلال فرض رسوم و ضرائب على ملاعب الجولف والحدائق والمتنزهات المملوكة للأفراد أو الشركات أو القطاع الخاص ، الشواطئ الخاصة على البحار والبحيرات ، وأيضاً الوحدات العقارية الشاغرة أوالمغلقة التى تشكل ضرراً بالغاً بالإقتصاد المصرى.

وأهاب السادات بمجلس الوزراء أن يخصص يوماً من كل عام يلتقى فيه ببعض ممثلين عن أهالى تلك المناطق يختارونهم بأنفسهم ، ليقفوا فيه على مشكلاتهم ، وما وصلوا إليه من حلول وما يواجههم من صعوبات .

21يونيو

السادات يطالب د. شرف بأهمية المشاركة فى لجنة التسويات والمصالحة

بوابة الاهرام 

جمال عصام الدين

طالب أنور عصمت السادات، عضو منظمة الشفافية ومكافحة الفساد وعضو مجلس إدارة الإتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، بضرورة مشاركة المجتمع المدنى المتخصص فى تشكيل اللجنة المختصة ببحث حالات رجال الأعمال والشركات المتعثرة، التى تقوم بتقنين أوضاعها والمصالحة مع الحكومة فى عمليات بيع الأراضى أو تغيير الغرض المخصصة من أجلها وغيرها من العقود التى تم إبرامها من قبل وزراء النظام السابق والمطروحة لسداد فروق الأسعار المطلوبة والغرامات أو تعديلها.
قال السادات: إن ذلك ضرورى حتى لا يكون هناك شبهة مجاملة أو استثناء لأحد منهم، حفاظًا على مال الشعب حتى يشعر المصريين بالنزاهة والإفصاح، وأن لا أحد فوق القانون والمساءلة.

نشرت فى :

20يونيو

السادات: سفاراتنا متواطئة مع الهاربين

الوفد

كتب – أحمد حمدى:انتقد أنور عصمت السادات, وكيل مؤسسى حزب الإصلاح والتنمية, المسئولين عن السفارات المصرية بالدولة المتواجد بها رموز النظام السابق الهاربين.

وأشار السادات فى تصريحات خاصة لـ”بوابة الوفد” إلى أن السفراء يسيرون على نهج نظام مبارك الفاسد، لافتا إلى أنهم ليس لهم دور حقيقى ملموس بعد الثورة فى عمل ضغوط على الدول الأوربية لإجبارها على تسليم الهاربين لديها.

وأضاف السادات أن العديد من المصريين المقيمين بالخارج يشكلون “لوبى مصرى قوى” يستطيع الضغط على الحكومات والرأى العام فى الدول التى يقيمون بها لاتخاذ إجراءات سريعة وفعالة للترحيل أو القبض على باقى المسئولين المصريين الهاربين، وعلى رأسهم حسين سالم وغالى ورشيد والمساهمة في استعادة الأموال المهربة.

ونوه إلى أن الأيام المقبلة ستشهد احتجاجات عارمة فى الدول الأوربية المتواجد بها الهاربين أمام وزرات العدل والداخلية والخارجية بهذه الدول.

19يونيو

السادات يدعو البرلمان الشعبى والقوى السياسية لزيارة عاجلة للإمارات

دعا أنور عصمت السادات وكيل مؤسسى حزب الإصلاح والتنمية البرلمان الشعبى والقوى السياسية والوطنية لعمل زيارة عاجلة لدولة الإمارات الشقيقة . بهدف توثيق علاقاتنا الممتدة عبر الزمن والتى تنبع من إيمان مصر بعروبتها ودورها القومي، في تنمية علاقاتنا والحفاظ على أمن أشقائنا في الخليج. بإعتباره جزء لا يتجزء من الأمن القومى المصرى .

وأكد السادات أن الإمارات القلقة شيئاً ما من التقارب المصرى الإيرانى ، وصدور بعض الأحكام ضد بعض رجال الأعمال هناك ، بحاجة إلى الإطمئنان بعض الشئ ، والشعور بالتقارب والإلتحام فى ظل الأجواء الغير مستقرة فى الشرق الأوسط بصفة خاصة.

وأضاف السادات أنه مع إنشغالنا بقضايانا وهمومنا فى الداخل والتى تحتاج إلى جهد وعمل وإخلاص . لابد وآلا نغفل الدور الخارجى لمصر ، وتشجيع أشقائنا فى الخليج ودعمهم لزيادة استثماراتهم وضخ استثمارات جديدة سواء للتوسع فى المشروعات القائمة أو إقامة مشروعات جديدة فى ظل التوافق المصرى الإماراتى.

نشرت فى :

19يونيو

السادات للمصريين بالخارج ..وقع حسين سالم وإضغطوا حتى نستقبل غالى ورشيد

فور أنباء القبض على حسين سالم … دعا أنور عصمت السادات ” وكيل مؤسسى حزب الإصلاح والتنمية ” كل المصريين المقيمين بالخارج ليتحملوا دورهم الوطنى ، وينخرطوا فى الجهد المصرى العام ، ويشكلوا فيما بينهم ” لوبى مصرى قوى ” يستطيع الضغط على الحكومات والرأى العام فى الدول التى يقيمون بها لإتخاذ إجراءات سريعة وفعالة لترحيل أو القبض على باقى المسئولين المصريين الهاربين وعلى رأسهم حسين سالم وغالى ورشيد . وإستعادة أموالنا المهربة.

وأكد السادات أننا نمتلك قوة مصرية خارجية لا يستهان بها تتمثل فى إتحادات المصريين بالخارج فى لندن ، وسويسرا، وألمانيا ، وبريطانيا، وتحالفات ومنظمات أخرى كثيرة ، فضلاً عن دورالسفارات والقنصليات والجاليات المصرية ، وآن الآوان ليتحدوا معاً ويساعدوا حكومتنا المصرية من خلال مواقعهم إما بالضغط على الرأى العام هناك أو حتى إمدادنا بالدعم المعلوماتى من خلال الجهات القضائية .

وأضاف السادات ,, إننى وغيرى بالداخل نضع على عاتقنا جاهدين مسئولية أن يصل صوت أشقائنا بالخارج وتتحقق مطالبهم لكونهم أبناء مصر، لكننا ننتظر منهم أن يشاركوا أشقاءهم بالداخل كقوة ضغط أو دعم إضافية تخدم حركة التغيير فى مصربعد ثورة ينايرالمجيدة.

نشرت فى :

المصدر
العنوان
التاريخ
17يونيو

العبادة الموحد ومطامع الإنتهازيين

توالت النداءات وتعالت أصوات الأقباط مطالبين الحكومات السابقة بمطالب عديدة مشروعة يأتى على رأسها ” قانون موحد لدور العبادة ” لكنهم كانوا أمام نظام سد أذنيه ، وتركهم يصرخون ولم يتحرك له ساكن ، ولم يدرك أن العجرفة والتعالى والإستخفاف بالشعب ومطالب أبنائه سوف يسحب البساط من تحت أقدامهم ، إلى أن جاءت ثورة يناير التى أنقذت مصر من الظلم والإستبداد. وبالفعل أعلن مجلس الوزراء عن مشروع ” القانون الموحد لبناء دور العبادة ” وطرحه للنقاش فى 2 يونيو الجارى ، وتوالت ردود الأفعال من المسلمين والمسيحيين على السواء تبدى تحفظاتها وتطالب بتعديلات كثيرة فى هذا القانون ، وصار الجدل والنقاش ساخناً إلى الحد الذى قد ينجرف بنا إلى مخاطر الفتن التى تقضى على أواصر المحبة والتسامح إن لم نحاذر الوقوع فى براثن الإنتهازيين . تدور محاور التحفظات حول تقييد بناء المساجد فى مصر بإعتبارها دولة إسلامية يمثل المسلمون أغلبية سكانها ، وربطها بالكنائس ، رفض معيار المسافة والكثافة السكانية كشروط لبناء مسجد أو كنيسة ، الإحتكام إلى رئيس الجمهورية فى حالة رفض البناء ، حبس المخالفين المحولين مساكنهم لدور عبادة ، عدم البناء على الأراضى المتنازع عليها لأنه قد يعرقل إصدار تصاريح البناء. من حق المسلمين والأقباط أن يتحفظوا على ما يشاءون ، وتوضع تحفظاتهم محل إعتبار، ويخرج القانون بما يرضى الجانبين كإخوة وشركاء فى الوطن والتاريخ ، لكن مكمن الخطرهو آلا يتسع صدر كل منا للآخر ، ونفتح الباب أمام الإنتهازيين ليشعلوا نيران الفتن ، ويحرضوا البعض على آلا يتحملوا تعبيرهم عن ضيقهم وإستيائهم ، ويلعبوا على أوتار حساسة ، فتنشب المعارك ، ونتناسى روح الثورة وننشغل بصراعات داخلية قد تذهب بنا إلى مصير مجهول. لابد وآلا ننسى أن هناك خطط ومؤامرات خبيثة تصنعها لنا أطراف خارجية ، ويشاركها للأسف بعض القوى الداخلية لنشرالفوضى والقضاء على الثورة ، ويعد الملف الطائفى ، ودفع أصحاب المطالب الفئوية لمزيد من التصعيد فى مطالبهم ، أسرع وأنسب وسيلة لتحقيق أهدافهم ، وإجهاض الثورة. يستحق قانون دور العبادة الموحد وقانون ضد التمييز وتكافؤ الفرص، وقانون الأحوال الشخصية لغير المسلمين أن يخرجوا معبرين عن تطلعات المصريين ، دون إجحاف لأحد أو إنتصار لجانب على حساب الآخر ، ولكن علينا أن ننتبه لخطورة النزاع فى الفترة الراهنة ، وأن يتحمل كل منا الآخرمهما حدث حتى نتجنب صب الزيت على النار.

14يونيو

السادات يطالب وزير التضامن بتفعيل مشروعات الرعاية للأطفال

اليوم السابع

المنوفية – محمود نبوى وزينب عبد الرحمن

طالب أنور عصمت السادات، عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، الدكتور جودة عبد الخالق، وزير التضامن والعدالة الاجتماعية، بتوجيه الاهتمام بتفعيل مشروعات الرعاية اللاحقة للأطفال من الجنسين خريجى المؤسسات الإيوائية، وذلك بعد تصريحاته الأخيرة الخاصة بتفعيل دور المؤسسات الإيوائية لرعاية الأطفال.

وقال السادات، فى بيان صحفى له، “على الرغم من الدور الكبير الذى تقوم به المؤسسات الإيوائية، إلا أن خريجيها يواجهون بعد ذلك خطر التشرد بعد استكمالهم السن القانونية والعودة إلى الشارع مرة أخرى، ليواجهوا رفض المجتمع لهم، فلا يجدون لهم مأوى أو عمل يساعدهم على الحياة الكريمة، مما يجعلهم عرضة للانحراف والإجرام، الأمر الذى يشكل خطراً على المجتمعات.

وأشار إلى ضرورة الاهتمام بمشروعات الرعاية اللاحقة التى تقوم على فكرة توفير الوظائف اللازمة بعد الحصول على برامج التدريب المهنية المناسبة فى المؤسسات الإيوائية، لأن هؤلاء إن تركناهم بدون عائل أو وظيفة أو سكن نكون بذلك قد أنتجنا فئة من شباب الشوارع، وقد يستقطبون غيرهم، ونعانى بعد ذلك من عصابات الإجرام والانحراف.

08يونيو

اتهام سامى مهران بمشاركة فتحى سرور فى فساد مجلس الشعب

بوابة الاهرام

وسام عبد العليم

تقدم أنور عصمت السادات، وكيل مؤسسي حزب الإصلاح والتنمية اليوم، ببلاغ إلى النيابة العامة، وجهاز الكسب غير المشروع، للتحقيق فيه مع سامى مهران أمين عام مجلس الشعب المنحل، بمشاركة فتحى سرور فى فساد مجلس الشعب، باعتبارهم مسئولين عن تردى الحياة السياسية والبرلمانية فى مصر، وتحويل المجلس إلى مجرد ديكور ترفع فيه الأيادى لصالح النظام.

وأشار السادات فى بلاغه، إلى أن مهران استغل منصبه الوظيفى “كأمين عام لمجلس الشعب وتحكم فى سير عمل لجان المجلس فى التربح والثراء الفاحش، وإقامة علاقات مشبوهة طوال فترة منصبه مع بعض أعضاء المجلس، ورؤساء اللجان ممن ينتمون إلى الحزب الوطنى المنحل، بالإضافة إلى فتح باب المجلس على مصراعيه، وبطريقة غير شرعية لضباط أمن الدولة فى النظام السابق، للحضور وممارسة تصنتهم سواء فى الجلسات العامة أو داخل اللجان، إلى جانب مسئوليته فى غموض ملابسات حريق مجلسى الشعب والشورى، الذى لم يتم حتى الآن توجيه اتهام فيه ضد أى شخص، بالإضافة إلي اشتراكه مع سرور فى العديد من المخالفات من تعيينات للعاملين بالمجاملة، وأيضاً ما كان يتم بجمعية إسكان العاملين بالمجلس عن طريق شراء وبيع أراضٍ، ومنها أراضى رأس البر التى تم بيعها بطرق ملتفة عن طريقه.

وأكد السادات، أن مجلس الشعب المنحل لم يصل إلى حاله السيئ، إلا حينما تواجد سرور “ترزى القوانين”، ومهران “مستشار السوء”، وشكلوا معاً “دويتو” فساد الحياة السياسية.

06يونيو

السادات يتقدم ببلاغ للنائب العام ضد صفوت الشريف بتهمة إهدار المال العام

تقدم السيد/ أنور عصمت السادات وكيل مؤسسي حزب الإصلاح والتنمية ببلاغ إلى النائب العام المستشار/ عبد المجيد محمود يتهم فيه صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى المنحل بإهدارميزانية المجلس منذ توليه رئاسته ، فى أوجه إنفاق غير معلومة ، لم يتم كشفها ولم يكن لها أثر ملموس فى أوجه الحياة فى مصر بشكل عام. وأكد السادات فى بلاغه أن ميزانية مجلس الشورى قبل تولى ” الشريف ” مهندس الفساد لم تتجاوز 6 مليون جنيه ، وقد أشادت الصحف القومية والمعارضة بنجاح المجلس وقدرته على تثبيت تلك الميزانيه على مدار سبع سنوات متتالية قبل عام 2004م . إلى أن جاءت فترة تولى الشريف من 2004- 2011م وأصبح متوسط المنصرف سنوياً 60 مليون بإستثناء عام 2009 فكان المنصرف 137 مليون جنيه بسبب الحريق الذى نشب فى مجلسى الشعب والشورى رغم التبرعات التى إنهالت بغرض الترميم ، ولم يتم أيضاً حتى الآن توجيه إتهام لأحد ، وكان المنصرف عام 2010م حوالى 150 مليون جنيه ، وفى عام 2011 الذى لم يرأس فيه المجلس شهرين كان المنصرف 107 مليون جنيه. وأهاب السادات بالنائب العام الإستناد لتقارير الجهاز المركزى للمحاسبات التى سوف تثبت فساد المجلس منذ تولى الشريف ، وإهدار أموال الشعب دون أدنى إهتمام أو مراعاة لحال المصريين الذى تدهور بشكل فج فى السنوات الأخيرة التى توغلت فيها عصابة الفساد.