30ديسمبر

عصمت السادات: برلمان 2010 "باين من بدايته" وأولها تحذيرات للصحافة

اليوم السابع

المنوفية – محمود نبوى

أبدى أنور عصمت السادات وكيل مؤسسى حزب الإصلاح والتنمية، أسفه الشديد لانعقاد لجنة الثقافة والإعلام والسياحة بمجلس الشعب لمناقشة الكاريكاتير الذى رسمه الفنان عمرو سليم حول الانتخابات البرلمانية، ونشر بجريدة المصرى اليوم، واعتبره زكريا عزمى وبعض نواب المجلس بمثابة إهانة لهم.

أكد السادات، أن صاحب الكاريكاتير لم يقدم الإساءة لأعضاء مجلس الشعب، وأن المبالغة فى فن الكاريكاتير أسلوب معترف به فى الصحافة العالمية ويجب عدم محاسبة أو التفتيش فى نوايا الفنان وما يقصده.

واعتبر السادات، أن انعقاد اللجنة واستدعاء رئيس تحرير الجريدة لمناقشة الموضوع تعنى إنذاراً شديد اللهجة لحرية الصحافة والإعلام، وتدرج ضمن حملات الترهيب للإعلام والصحفيين بما يتنافى مع المبادئ التى تنادى بها الأحزاب السياسية ويتغنى طويلاً بها الحزب الوطني.

وقال السادات متهكماً: “برلمان 2010م باين من بداياته”، وأولها تحذيرات للصحافة وكبت لحرية الإعلام وتحجيم لسلطتهم فى إطار ينافى المقومات الأساسية للمجتمع.

واعتبر السادات أن ذلك هو المتوقع من مجلس تم تشكيله لخدمة أغراض مسبقة دون النظر إلى إرادة الشعب.

29ديسمبر

الرئيس و الإحتكار

افتتح الرئيس المؤتمر العام للحزب الوطنى بخطابٍ كرر فيه ما نسمعه منذ ثلاثون عاماً عن إنجازاتٍ ورقية نظرية بنظام ثبت فشله للقاصى قبل الدانى وأشار بأداءٍ متميزٍ لحزبٍ زور إرادة شعب مصر قبل أقل من شهرٍ فى انتخابات مجلس الشعب 2010 وكأنه يعيش فى وطن آخر فى بلادٍ تنعم بالديمقراطية والإستقرار وينعم فيها المواطنون بكل مظاهر الرفاهية والسعادة. وأقف هنا فى حسرةٍ من أمر الرئيس وأنظر إلى أمرين أبسطهما ضارٌ جداً أهو يتكلم عن معرفة حقيقية بما يحدث من حولنا في الوقت الذي يحمل لنا فيه خطابٌ لا يسمن ولا يغنى من جوع أم إنه لا يعرف الحقيقة المرة التى نعيشها ومحاطٌ ببطانةٍ فاسدةٍ تغَلف له السم بعسلٍ حتى يستطيع أن يتناوله فالأمران سواء. يستعرض أمين تنظيم الحزب الوطنى أحوال المصريين ويستدل على رفاهيتهم من خلال مظهرهم الإجتماعى وعدد السيارات وخطوط المحمول،وكأنه يرى أن الوضع الآن يتناسب معه أن يسيروا فى الشوارع حفاة عراه . ويستكثرعليهم أن يراهم الآن فى مظهر طيب ويمتلك بعضهم سيارة خاصة أو تليفون محمول ، فى الوقت الذى يمتلك فيه غيرهم من أفراد المجتمعات الأخرى طائرات وعزب وضياعات خاصة. ويزعم أمين السياسات بالحزب أنهم بالعمل والجهد تمكنوا من فوزهم بإكتساح وكأنهم لم يشهدوا مهزلة الإنتخابات, وكيف للناس أن تصدقهم بعد ما رأوه بأعينهم فى الإنتخابات؟ وكيف لهم أن يطمئنوا على مستقبل أولادهم ” شعار الحزب ” فى حين أن قيادات الحزب تستخف بعقولهم والنواب تصفق لهم وهى تعلم الحقيقة كما نعلمها.وياترى ما الطرق الجديدة التى يستعد بها الحزب لإنتخابات 2015 أكثر مما فعله فى2010م. ولكن كل هذا لم يستوقفنى أكثر من تصريح الرئيس ب “إننا فى الحزب الوطنى ننأى بأنفسنا عن احتكار العمل الوطنى والحزبى ونتطوع لتعزيز التعددية والمنافسة الشريفة ونشجع على ذلك ونسعى اليه”. وهنا وجدت نفسي استرجع نسبة نجاح الحزب الوطنى فى الانتخابات السابقة التى فاقت الـ 97% والتى حدثت بتزوير علنى شهده الجميع ضاربةً عرض الحائط بأكثر من ألف حكم قضائى فهل يوجد احتكار أكبر من هذا استخدمت فيه كل الوسائل لاخراس أى صوت معارض حقيقى مهما كان انتمائه حتى وان كان من داخل الحزب الوطني !!!! سيدى الرئيس الأمر بيدك حتى تحظى بهذا الحلم الجميل من التعددية يمكنك ان تسارع بتنفيذ الأحكام القضائية التى صدرت للمرشحين وأن تدعو لحوار وطنى يشمل الجميع دون استثناء محققاً بهذا حلمك وحلمنا بوطن يشعر الجميع فيه بالانتماء ويعملون من أجل رفعته ونهضته.

أنور عصمت السادات

وكيل مؤسسي حزب الاصلاح والتنمية

info@el-sadat.org

29ديسمبر

السادات: المشكلات الإجتماعية تراكمت حتي وصلت للعصب الحساس

بوابة الأهرام

هبه الشرقاوي

أبدي محمد أنور السادات وكيل مؤسسي حزب الإصلاح والتنمية تحت التأسيس تفاؤله بالعام الجديد معتبرا أن مصر قد مرت بمحن عديدة وأوقات عصيبة ثم تتحسن الأوضاع بعد ذلك وتعود الأمور إلي وضعها الطبيعي، والآن تمر مصر ببعض المشكلات الاجتماعية التى تراكمت مع مرور الوقت، إلى أن وصلت إلى العصب الحساس لمجمل النظام السياسي بشقيه الحكومي والمعارض، ولمجمل مكونات النظام الإداري بشقيه السيادي والخدمي وطالت الشخصية المصرية ومع ذلك أعتقد أن الانفراجة قريبة جداً.
أكد السادات أن مستقبل السياسات الاجتماعية، غير واضح ومصر تسير في طريقها نحو البحث عن حلول لمشكلات كثيرة تتعلق بالبنية التحتية الاقتصادية في الوقت الذي نجد فيه أسرا كثيرة تصرخ من الدخول المتدنية والأسعار المرتفعة والتكاليف الحياتية المرهقة.
بالرغم من رؤية السادات أن مصر تعيش حالة من الحراك السياسي والاجتماعي إلا أنه أبدي تخوفه من العام المقبل لأنه يحمل العديد من الأحداث، برلمان جديد، تغيير وزاري مرتقب، صورة جديدة لحياة أفضل ينعم بها المواطنون، والانتخابات الرئاسية القادمة.

22ديسمبر

تحالف المصريين الأمريكيين يلتقى رموز المعارضة فى القاهرة

اليوم السابعكتب محمد ثروت ونرمين عبد الظاهر

عقد تحالف المصريين الأمريكيين حفل استقبال بالنادى الدبلوماسى مساء أمس، وذلك بمناسبة زيارة وفد كبير منهم للقاهرة، حضره نخبة من رموز المعارضة المصرية والمستقلين والمثقفين.

وقال محمود الشاذلى، المتحدث باسم التحالف لـ”اليوم السابع” إن الحفل هدفه التواصل مع كل التيارات والشخصيات الفاعلة فى المجتمع المصرى من سياسيين ومثقفين ورجال أعمال، وهذا يعتبر اللقاء الأول فى القاهرة بعد لقاءين سابقين فى الولايات المتحدة.

أضاف الشاذلى قائلا إن من الأهداف الإستراتيجية للتحالف تفعيل حق التصويت للمصريين فى الخارج، وهو حق دستورى، لذلك تكفل مكتب الدكتور يحيى الجمل برفع دعوى قضائية ضد الحكومة المصرية، لتفعيل ذلك الإجراء فى مقار البعثات المصرية فى الخارج، مثلما سيحدث فى استفتاء جنوب السودان من إتاحة الفرصة للمواطنين من التصويت فى الخارج.

من جانبه، قال الدكتور على السلمى، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد ورئيس حكومة الظل المعارضة، إن هناك وزيرا لشئون المصريين فى الخارج، وسوف نعمل على التواصل مع كل الجاليات المصرية فى مختلف أنحاء العالم، مشيرا إلى أن حضوره هذا اللقاء ممثلا حزب الوفد يعنى أن الوفد يتواصل مع من يتفقون مع توجهاته الديمقراطية والإصلاحية.

وأشار السلمى إلى أن حكومة الظل ستلتقى حكومات الظل الناجحة فى أستراليا وبريطانيا للاطلاع على التجارب الناجحة فى بلدان العالم.

حضر الحفل كل من د. أسامة الغزالى حرب، رئيس حزب الجبهة الديمقراطية، ود. أيمن نور زعيم حزب الغد، وأنور عصمت السادات وكيل مؤسسى حزب الإصلاح، ود.محمد أبو الغار، والمهندس يحيى حسين، والمستشار محمود الخضيرى، والإعلامى حمدى قنديل، ود. يحيى الجمل، وكمال زاخر، ود. جمال زهران، وزعيم الأغلبية فى مجلس الشورى ونائب الوطنى محمد رجب الذى نفى حضوره بتكليف من الحزب الوطنى بل بصفة شخصية، واعتذر الدكتور على الدين هلال عن عدم الحضور بسبب وعكة صحية، أما د. حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية فقد نفى اعتزاله العمل السياسى، مؤكدا أنه ترك الجمعية الوطنية للتغيير فقط ، بالإضافة إلى أعضاء تحالف المصريين الأمريكيين برئاسة د. محسن خالد وعضوية صبرى الباجا ود. فكرى أندراوس ومختار كامل.

22ديسمبر

انتقادات لـ"التضامن" بسبب حل مجلس إدارة "المواساة"

اليوم السابع

كتب أحمد مصطفى

شهد اجتماع مجلس إدارة الاتحاد العام للجمعيات الأهلية اليوم، الأربعاء، اعتراض أنور عصمت السادات، عضو مجلس الإدارة المنتخب، على ما اتخذته وزارة التضامن الاجتماعى من قرار حل جمعية المواساه الخيرية الإسلامية بشبين الكوم، بحجة قيام الجمعية أثناء الانتخابات البرلمانية الماضية بمساندة مرشحى جماعة الإخوان المسلمين بالمنوفية.

وكان أنور عصمت السادات قد تقدم بطلبٍ رسمى للدكتور عبد العزيز حجازى، رئيس مجلس إدارة الاتحاد، لإدراج موضوع قرار محافظ المنوفية بحل الجمعية ضمن جدول أعمال اجتماع مجلس الإدارة الذى عقد اليوم بتاريخ اليوم 22 ديسمبر الجارى، وذلك نظراً لأهمية طرح الإجراء الذى تم، ودور الاتحاد العام فى التصديق على قرار الحل.

وفى هذا الخصوص، أعرب السادات عن رفضه التام لهذا الموقف، حيث إنه من غير المعقول أن يتم إغلاق جمعية خيرية تعمل على توفير الخدمات الصحية لأهالى محافظة المنوفية من خلال تخصيص خمس مستشفيات خيرية بالمحافظة يستفيد من خدماتها ما يزيد عن مليون ونصف المليون مواطن مصرى بأسعار رمزية لمجرد وجود شبهة ممارسة أعمال سياسية من خلال الجمعية.

وكان هناك عدة طرق كان على الوزارة اتباعها لمواجهة الموقف، كحل مجلس الإدارة وإجراء انتخابات داخلية لاختيار مجلس إدارة جديد وليس حل وتصفية الجمعية بأكملها دون إجراء تحقيقات جدية اعتماداً على تقارير أمنية معروف أسبابها ودوافعها ودون النظر لمصلحة المواطنين الفقراء وأيضاً العاملين فى المستشفيات من أطباء وممرضين وعمال.

16ديسمبر

"السادات" يطالب "هلال" بالتوعية السياسية لطلاب "الحقوق"

اليوم السابع

كتبت نرمين عبد الظاهر

طالب النائب السابق أنور عصمت السادات ووكيل مؤسسى حزب الإصلاح والتنمية، الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى، بضرورة إدراج اقتراحه الخاص بإضافة دبلومة جديدة لطلاب كليات الحقوق والدراسات العليا تختص بـالتوعية بحقوق الإنسان والحقوق السياسية، وذلك فى أول اجتماع قادم للمجلس الأعلى للجامعات.

وأشار السادات إلى أن المجتمع المدنى أصبح الآن فى حاجة ملحة لمعرفة تلك الحقوق، خاصة أن هناك الكثير من الموضوعات الخاصة بالشرعية الدولية لتلك الحقوق تعتبر مجهولة عند شريحة كبيرة من طلاب الجامعات.

وأكد السادات على أهمية الاستجابة لمطلبه تفادياً لحدوث تجاوزات فى المستقبل، حسب قوله.

16ديسمبر

بعد حلف اليمين

بعد حلف اليمين الإخوة والأخوات أعضاء مجلس الشعب,,, أكن لكم كل تقديروإحترام ، فهنئياً بالعضوية. ونأمل منكم تعويض ما فاتنا بالأعوام السابقة ,, فالأمل معقود عليكم ونتمنى أن نرتقى الى الأهداف والمتطلبات التى يريدها كل مواطن يعيش على أرض مصر.
عليكم أن تثبتوا بحق أنكم نواب الشعب وتقدموا ما بخلت به الحكومة على أبناء مصر . لن أخاطب فيكم الإنتماءات الحزبية ولكننى أخاطب ملكات النفس التى تعلم جيداً أننا نشهد حالة سيئة تمر بها بلادنا فى كافة المناحى على إختلافها , وأن ذلك يتطلب منبراً سياسياً حراً يتحدث بلسان هذا الشعب ويفعل ما يستطيع من أجل أن يعيد للناس الثقة والطمأنينة التى إفتقدها الكثير .
نمربمرحلة حاسمة فى تاريخ مصر ، ولن ينسى التاريخ والناس أن هناك رجالا تصدوا للفساد وضحوا من أجل مصر ولم يحالفهم التوفيق فى هذه الدورة . وشاءت الأقداروليس بالضرورة إرادة الناخبين وأصبحتم ممثلين للشعب تحت قبة البرلمان فإجعلوا نصب أعينكم أن الوقت قد حان لإصلاحات وتشريعات حقيقية من أجل تنمية وحياة أفضل يتعطش إليها كل مصرى . وفى آونة تكاثرت فيها مشكلات المصريين وهمومهم وآمالهم وتطلعاتهم أصبح لزاماً عليكم أن تتفاعلوا مع المتغيرات الجديدة وكذلك القضايا التى لم يتطرق إليها البرلمان فى دوراته الماضية فالواقع المصرى فى أشد الحاجة إلى النظر إليها ووضعها فى مقدمة أولوياته .
ولعل من أهم تلك القضايا التى يجب مناقشتها على سبيل المثال تحت قبة البرلمان إنشاء نقابة للفلاحين وأخرى للصيادين وثالثة للباعة الجائلين حفاظاً على حقوقهم وإنصافاً وتقديراً لهم حيث تمثل أعمالهم مصادر دخول رئيسية لهم ولأسرهم ويتعرضون كغيرهم لظروف عادية من مرض وأزمات مالية وغيرها ولا تجد هذه الأسرأمامهما إلا أن تمد يدها لتلبى حاجاتها,, كما أن العاملين أيضاً فى مجالات الأمان النووى وأبحاث الفضاء” هيئة الإستشعار عن بعد ” لابد وأن توفر لهم الدولة فى هذه المرحلة كوادر خاصة نظراً لأعمالهم الشاقة وتشجيعاً لهم لبذل المزيد من الجهد والبحث بما يعود بالنفع على المستقبل المصرى.وكذلك تخصيص كادر للممرضات بإعتبارهم ملائكة الرحمة الساهرين على راحة غيرهم ,,
تلك هى أمثلة لقضايا هامة لابد من مناقشتها فى هذه الدورة البرلمانية على سبيل المثال لا الحصر، ووضعها ضمن أجندة أعضاء البرلمان المستقلين والحزبيين لإصدار تشريعات تحقق تلك المطالب وتضمن مراقبة أداء الحكومة المصرية. يقتضى واقعنا المصرى تطوير فى السياسات وإعادة ترتيب الحاجات والأولويات، ونواب قادرين على حمل هموم المصريين وتطلعاتهم , يتعاملون بجرأة وصرامة مع قضايا ومشكلات الداخل والخارج، ويمضون بخطى حقيقية وثابته نحو خدمات أفضل لكل مواطن ، وتشريعات يشعر المصريون من خلالها بأن هناك عائد ملموس للإستثمار والتنمية , وتلك هى مسئوليتكم التى سوف يحاسب عليها كل من يتخلى عنها ولا يفعل ما يمليه عليه ضميره تجاه هذا الشعب الطيب

12ديسمبر

رفض طعن السادات ببطلان انتخابات مجلس الشعب 2007 بدائرة تلا

الاهرامقضت المحكمةالإدارية العليا برئاسة المستشار مجدي العجاتي، نائب رئيس مجلس الدولة، برفض الطعن المقدم من محمد أنور عصمت السادات، ضد كلٍّ من وزير الداخلية، ورئيس مجلس الشعب بصفتهما، والذي طالب فيه بوقف تنفيذ وإلغاء قرار وزير الداخلية فيما تضمنه من دعوة الناخبين بانتخاب عضو مجلس الشعب عن الدائرة الرابعة بمحافظة المنوفية، ومقرها مركز شرطة تلا في انتخابات 2007.

وكان السادات قد حصل علي حكمين لصالحه من محكمة القضاء الإداري بقبول الدعوى، ووقف تنفيذ القرار المطعون فيه.

وقالت المحكمة في حيثياتها: إن الحكم المطعون في دعوى البطلان الأصلية سيد قضائه، علي أساس قيام مجلس الشعب بإسقاط العضوية عن محمد أنور السادات، عضو مجلس الشعب عن الدائرة الرابعة بمركز شرطة تلا بمحافظة المنوفية،وإعلان خلو المكان الذي يشغله، وإخطار وزير الداخلية بذلك، وطالب باتخاذ ما يلزم وفقا لأحكام المادة 94 من الدستور.

10ديسمبر

السادات يطالب رئيس مجلس الشعب بمنع نواب عن حلف اليمين

اليوم السابع

المنوفية – محمود نبوى

طالب أنور عصمت السادات، وكيل مؤسسى حزب الإصلاح والتنمية رئيس مجلس الشعب الجديد، بعدم السماح لأعضاء مجلس الشعب الصادر ضدهم أحكام قضائية فى دوائرهم ببطلان الانتخابات قبل إعلان النتيجة بحلف اليمين قبل الفصل فى صحة عضويتهم، واصفا هؤلاء الأعضاء بأنهم غير شرعيين لا يستندون إلى إرادة الشعب، وبالتالى يصبح حلف اليمين لهم محرما عليهم فى دوائرهم.

السادات، المرشح السابق لعضوية مجلس الشعب بدائرة تلا المنوفية “فلاح”، ينوى بالتقدم بمذكرة بطعنه على بطلان نتائج الانتخابات فى دائرته الأحد القادم، مرفقا بها كافة الأحكام القضائية الصادرة لصالحة من محكمة القضاء الإدارى والتى أكدت ثبوت صفته كفلاح, وقررت وقف الانتخابات فى دائرته وضرورة إعادتها.

06ديسمبر

السادات يدعو لعزل أحمد عز من منصبه

الاقباط المتحدونكتب: عماد توماس

في رسالةٍ وجهها أنور عصمت السادات إلى الرئيس حسني مبارك باعتباره رئيساً للحزب الوطني وكذلك للسيد صفوت الشريف الأمين العام للحزب و كلٍ من الدكتور زكريا عزمي والسيد جمال مبارك مساعدا الأمين العام طالب فيها بإعفاء المهندس أحمد عز أمين التنظيم من منصبه لفشله في إدارة انتخابات حرةٍ نزيهة ولاستخدامه البلطجة والتزوير للحصول على أغلبية زائفة لمرشحي الحزب الوطني.

ودعا السادات جميع القوى الوطنية إلى التكاتف معاً خلف هذا المطلب, كما دعا عنصري الأمة لأداء صلاة الحاجة حتى تخرج مصر من هذا المأزق السياسي وتستكمل مسيرة الإصلاح الديمقراطي.

وكان السادات قد وصف الانتخابات في المرحلة الأولى بدائرة تلا بالمهزلة المتوقعة مضيفا أنها شهدت انتهاكات وتجاوزات علنية لم تشهدها مثلها من قبل، وان الدلائل باتت واضحة على أن الحكومة تختار معارضيها ولا مكان في مصر لحرية الأفراد ورغبات المواطنين وتبقى مصر بعيدة كل البعد عن الديمقراطية والعدالة واحترام القانون