29يوليو

حوار الايرومتوسطى حول مشكلات المهاجرين

أقامت مؤسسة فريدرش ايبرت الألمانية ورشة عمل مساء الخميس بفندق ماريوت القاهرة لعرض نتائج المنتدى الذي أقيم في برلين نهاية شهر يونيو الماضي ومثل مصر فيه أنور عصمت السادات وكيل مؤسسي حزب الإصلاح والتنمية وأبو المكارم أحمد أبو المكارم عضو مجلس الشعب حول مشكلات الهجرة غير الشرعية وأحوال المهاجرين والعمالة المصرية بالخارج وخاصة في أوروبا . تناول اللقاء عرض لأهم النقاط التي أثيرت خلال مؤتمر برلين من اختلاف وتباين في ثقافات وعادات وتقاليد المهاجرين العرب والمصريين بصفة خاصة , الأمر الذي يسبب عدم الانسجام مع المجتمعات الأوروبية.
بالإضافة إلى افتقاد الدول العربية للخبراء والمتخصصين الذين يفقدوا الانتماء لأوطانهم نتيجة ضعف التواصل مع السفارات وعدم قيام الممثلين الإعلاميين والثقافيين الدبلوماسيين بأدوارهم حسب آراء المشاركين في المنتدى , وأكد المشاركون على تعقيد مشكلة المهاجرين غير الشرعيين نتيجة سوء الأوضاع الاقتصادية والسياسية في أوطانهم علاوة على ضعف مناخ الحريات بدول شمال أفريقيا .

29يوليو

ستشرق شمس الإصلاح

الشباب هم دعامة وركيزة أى أمة وأبداً ما ترتقى المجتمعات إلا بجهدهم وقدراتهم ودائماً هم الجيل القادر على تحمل الصعوبات التى تواجهه ومواكبة متغيرات العصر ودفع مسيرة التنمية والنهوض بمجتمعاتهم لتلحق بركب الدول المتقدمة.

لكن لأول مرة فى تاريخ البشرية الطويل نجد الكم الهائل من الشباب لم يعد يدرك حقيقية هذه الأمور وبدا حالهم كالحيارى التائهين أو كمن وجد نفسه فى دائرة مغلقة كلما أراد أن يخرج منها عاد فيها .حقيقةً تبدل حال شبابنا الذى يعيش فى ظل مجتمع يعانى أزمات مختلفة الأنواع تهيمن عليه البطالة وتهميش الكفاءات وانعدام تكافؤ الفرص فضلاً عن الوساطة ( المعارف ) التى تفتح الأبواب المغلقة ” بكارت شخصى أو تليفون ” ولا مكان لذوى القدرات ومن بذلوا الجهد فى التعليم والإستذكار والحصول على أعلى الدرجات ووجد الشاب نفسه حاملاً لشهادات مدعاة للفخر صار يبحث لها عن مكان فى مجتمعه فلم يرحب بها إلا الحائط. البعض أيقن حقيقة الأمور واتجه إلى أى عمل ما دام يدر عليه دخلاً يقبله لكنه وجد فيه ما لا طاقة للنفس به من صعوبات وتحكمات من جراء ” كثرة العرض وقلة الطلب” والبعض الآخر تمسك بحقه المسلوب وما زال يبحث عن عمل يتناسب وما درس وما رسم لنفسه من مستقبل فلجأوا إلا قليلاً لما نعانيه اليوم من مشكلات الإدمان والإنحراف والجريمة والتحرش وبدت أزمة الأخلاق والسلوكيات التى نعانيها وكذلك الجماعات التى إنساقت وراء الفكر الغربى بمفاسده وفقدوا الثقة فى مجتمعهم وأنفسهم وانعدمت قدراتهم الإبداعية والإنتاجية ولم يعد الشباب مقبلاًعلى الحياة بل بدا محبطاً وكأنه وسط ظلام دامس يلتمس فيه وميضاً من التعديل والتبديل.

أقول للشباب ,,,,,,,,,,,,,إن هذه الظروف والتحديات مصيرها إلى زوال. وكلنا يعلم أن الليل مهما طال لابد وأن يبزغ الفجر وما بين طرفة عين وانتباهتها يتبدل حال إلى حال فالمجتمعات والناس أنفسهم فى تغير مستمر لا ثبات لأمر . ولتعد إليكم روح الثقة والأمل فى غد أفضل والإنتماء الكامل لهذا الوطن فقريباً ستهب رياح التغيير وستشرق شمس الإصلاح.

أنور عصمت السادات
وكيل مؤسسي حزب الاصلاح والتنمية

27يوليو

الأمن يجهض مؤتمرًا ووقفة أمام «الصحفيين» للتضامن مع «أبوالفتوح».. ويمنع قياديى «الإخوان» من دخول النقابة

المصرى اليوم

كتب فاروق الجمل

منعت قوات الأمن، مساء أمس الأول، مؤتمرا ووقفة احتجاجية للتضامن مع عبدالمنعم أبوالفتوح، عضو مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين، بدعوة من لجنة الحريات بنقابة الصحفيين برئاسة محمد عبدالقدوس.

وفرض الأمن حصارا مكثفا شمل نقابتى الصحفيين والمحامين ونادى القضاة، وأغلقت كل الطرق المؤدية إلى المؤسسات الثلاث، ومنعت المارة من دخول شارع عبدالخالق ثروت، كما رفضت دخول محمد حبيب، النائب الأول للمرشد العام لـ«الإخوان المسلمين»، ومحمود عزت، أمين عام الجماعة، مبنى النقابة، ورفضت قوات الأمن المحيطة بالنقابة خروجهما من السيارة التى أقلتهما لحضور الاجتماع.

ومنعت القوات كل أعضاء الحركات السياسية والحزبية وأعضاء نقابة الصحفيين من الوصول إلى مقر النقابة، وكان من بين الممنوعين عبدالحليم قنديل، وكريمة الحفناوى، ومحمد عصمت السادات، وجورج إسحق، والدكتور أحمد رامى، الأمر الذى أدى إلى بقاء محمد عبدالقدوس، مقرر لجنة الحريات، وحيدا على سلالم النقابة يهتف فى الأمن، ويطالبهم بفك الحصار، والسماح للقوى السياسية بالدخول.

واعتدت قوات الأمن على عدد من الصحفيين، ومنعتهم بالقوة من المرور إلى مقر النقابة، على الرغم من إبرازهم كارنيه النقابة، واشتبكت أيضا مع بعضهم وأجبرتهم على العودة بعد توجيه السباب والشتائم إليهم.

من جانبه، أكد محمد عبدالقدوس أن الأمن مارس ضغوطاً لإلغاء المؤتمر، مشيرا إلى أن موظفى النقابة أخبروه فى الثانية عشرة ظهرا بأن المؤتمر قد ألغى، وعندما حاول الاتصال بمكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين، لسؤاله عن سبب إلغاء المؤتمر وجد هاتفه مغلقا. ونفى عبدالقدوس أن يكون النقيب قد اتخذ قرارا بإلغاء المؤتمر من نفسه، مشددا على أن «الضغوط الأمنية هى السبب».

نشرت فى :

المصدر
العنوان
التاريخ
22يوليو

الإسكندرية : نخوض الانتخابات بأكبر عدد ممكن

في لقاء أنور عصمت السادات وكيل مؤسسي حزب الإصلاح والتنمية (تحت التأسيس) بالعديد من الأعضاء الجدد بمحافظة الإسكندرية لمناقشة العديد من شئون الحزب الداخلية بالإضافة إلى الأهداف والمبادئ التي قام عليها الحزب وأكد السادات على عزم الحزب خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة بأكبر عدد ممكن من المرشحين و أكد أيضا على ضرورة الإسراع بإنهاء التوكيلات للتقدم بها إلي لجنة شئون الأحزاب لتأسيس الحزب فعليا لتسهيل ممارسة كافة الحقوق الحزبية والسياسية .
في لقاء أنور عصمت السادات وكيل مؤسسي حزب الإصلاح والتنمية (تحت التأسيس) بالعديد من الأعضاء الجدد بمحافظة الإسكندرية لمناقشة العديد من شئون الحزب الداخلية بالإضافة إلى الأهداف والمبادئ التي قام عليها الحزب وأكد السادات على عزم الحزب خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة بأكبر عدد ممكن من المرشحين و أكد أيضا على ضرورة الإسراع بإنهاء التوكيلات للتقدم بها إلي لجنة شئون الأحزاب لتأسيس الحزب فعليا لتسهيل ممارسة كافة الحقوق الحزبية والسياسية .

22يوليو

وباء الاعتقالات في مصر

واقع أليم وأحداث مأساويه ونماذج قمعية مهينه على الساحة المصرية ولا شك من أن ما يعانيه العالم الآن من أمراض وأوبئة نعانيه نحن بل لحق بنا فيروساً آخر أطلقت له العنان الداخلية المصرية وهو الاعتقالات التي باتت تهدد كل صوت حر.
كلنا يعلم أنه لا مستقبل لأمة بلا حاضر مشرق تحيط به تطلعات سياسية هادفة للإصلاح طالما وجدت خللاً أو نقصاً أو قصوراً فتبادل وجهات النظر والنقد البناء من أجل الوصول للأفضل هو عين الديمقراطية لكن ما نشاهده كل يوم من اعتقالات لمواطنين لا ذنب لهم إلا أن قالوا كلمات تعبر عما بداخلهم أو رؤية لا تتوافق وهوى المسئولين أو استياء من قرار ما أو رغبة في تغيير يتوافق وطموحاتهم ينطبق عليهم البند التالي (من تدخل فى مالا يعنيه لحق به مالا يرضيه).
منذ أيام قليلة قيادات الإخوان التي تمثل الجزء الأكبر من المعارضة المصرية ومدرس المنيا حبسته أبيات من الشعر ناهيك عن طلبة الجامعات الشباب المقبل على الحياة يدفعه الحماس فيبدى رؤية أو يؤيد من تعارضه الحكومة أو العكس فينتهي به المطاف إلى سجون وتعذيب وانهيار لمستقبله أو حرمان للأهل لا يعلم أحد متى سينتهي بل وتعدى الأمر إلى الفتيات لينالهم ما نال الشباب.
أيها المسئولون ,,,,,, أتريدون شعباً أصم أبكم؟ أم أنتم من محبي الهتاف والتصفيق الحاد على أي أمر صالحاً كان أو طالح فيهتف الشعب لكم؟ أم أنتم الراشدون وكلنا جهلاء؟
أقول,,,,,,,,,,,,,, مهلا ً لهذه السياط الملهبة فظهر المواطن لم يعد يحتمل. نجحتم بتفوق في إلهاء الشعب بلقمة عيشه فصارت شغله الشاغل صباح مساء لكن لن تتمكنوا من أن تكبحوا جماحه فعزيمة المصريين قويه لا تلين أو تخضع لبشر وصوت المصريين حر لن يسكته أحد وكأني على نسق الشعر أقول

وإذا الداخلية أنشبت أظفارها * ألفيت كل تميمة لا تنفع

أنور عصمت السادات
وكيل مؤسسي حزب الإصلاح والتنمية

20يوليو

فى برنامج حزبه الجديد "الإصلاح والتنمية".. "أنور السادات" يطالب بانتخاب 4 نواب بكل دائرة

اليوم السابع

كتبت نرمين عبد الظاهر
كشف أنور عصمت السادات وكيل مؤسسى حزب الإصلاح والتنمية “تحت التأسيس” عن اقترابه من الانتهاء من وضع برنامج حزبه الجديد خلال الأيام المقبلة، موضحا أن برنامجه يتضمن العديد من الأفكار الجديدة التى يتوقع أن تحدث حراكا بالساحة السياسية.
وأوضح السادات، فى تصريحات لليوم السابع، أن من ضمن الأفكار التى سيطرحها برنامج حزبه الجديد التوسع الجغرافى داخل الدوائر الانتخابية، بحيث يتم انتخاب 4 فى كل دائرة، اثنان من أعضاء الأحزاب، ومستقل، ورابع من نصيب المرأة، ليزيد عدد نواب مجلس الشعب إلى ضعف ما هو عليه الآن.
وتضمّن برنامج “الإصلاح والتنمية” أيضا فكرة تصور جديدة للجنة شئون الأحزاب، بحيث يرأسها رئيس المحكمة الدستورية العليا، والذى سيقوم بتشكيل باقى اللجنة من القضاة وليس من قيادات بالحزب الوطنى، بهدف نقل قرارات اللجنة من الخانة السياسية إلى الإدارية على أن تتبع اللجنة محكمة الأحزاب بمجلس الدولة.

19يوليو

السادات يقترح رئاسة المحكمة الدستورية للجنة شئون الأحزاب

اليوم السابع

كتبت نرمين عبد الظاهر

علم اليوم السابع أن أنور عصمت السادات وكيل مؤسسى حزب الإصلاح والتنمية “تحت التأسيس” بصدد الانتهاء من إعداد برنامج الحزب خلال الأيام القليلة القادمة تمهيدا لتقديم أوراق الحزب إلى لجنة شئون الأحزاب فى نهاية الشهر الحالى، والتى تتضمن تصورا جديدا للجنة شئون الأحزاب على أن يكون رئيسها هو رئيس المحكمة الدستورية العليا، والذى سيقوم بتشكيل باقى اللجنة من القضاة وليس قيادات الحزب الوطنى، بهدف أن تصبح قراراتها إدارية وليست سياسية كما هى عليه الآن تابعة لمحكمة الأحزاب بمجلس الدولة.

تمنح لجنه شئون الأحزاب الجديدة التى ضمنها السادات فى برنامجه؛ الأحزاب مزيدا من الحرية بحيث سيتم إعلان الحزب بمجرد استكمال أوراقه وتقديمها للجنة، ولا يحق لها رفض أى حزب، وفى حالة رفضها تقوم اللجنة بتقديم طعن أمام المحكمة وذلك فى حالة أن يكون للحزب توجه دينى أو به بعض البنود التى تخالف الدستور بعكس ما يحدث الآن.

17يوليو

مشكلات الشباب المهاجرين على أجندة لقاءات السادات بـ المانيا

يلتقي السيد / أنور عصمت السادات وكيل مؤسسي حزب الإصلاح والتنمية في العاصمة الألمانية برلين مع مجموعة من الخبراء السياسيين وأعضاء البوندستاج “البرلمان الاتحادى” على مائدة مستديرة لمدة يومين لمناقشة قوانين ومشكلات الهجرة وأيضا ً نتائج الانتخابات البرلمانية في لبنان والانتخابات الرئاسية في إيران وسبل دعم العلاقات الدولية في المرحلة القادمة .

17يوليو

دعا النظام للمصالحة مع جماعة الاخوان المسلمين

طالب محمد أنور عصمت السادات وكيل مؤسسى حزب الإصلاح والتنمية، بإلغاء لجنة شئون الأحزاب والاكتفاء بالإخطار فى تأسيس الأحزاب أسوة بالدول الديمقراطية والمتقدمة، على حد قوله.

وأكد رفضه التعامل الأمنى مع جماعة الإخوان المسلمين، مطالباً النظام باتخاذ خطوات عاجلة للمصالحة مع الجماعة باعتبارها الشريحة الأكبر من المعارضة المصرية.

رغم ذلك توقع السادات خلال المؤتمر التأسيسى لحزبه بالإسكندرية، موافقة لجنة شئون الأحزاب على “الإصلاح والتنمية” دون اللجوء للقضاء، مشيراً إلى أن موافقة اللجنة على تأسيس الحزب غالبا ما يخضع لمعايير غير منطقية وغير معلنة ولا تَمتُ بصلة إلى المعايير القانونية والدستورية التى وردت فى القانون.

نشرت فى :

المصدر
العنوان
التاريخ
14يوليو

حزب الإصلاح والتنمية يؤيد الرقابة الدولية علي الانتخابات

يعلن حزب الإصلاح والتنمية عن تأييده للتحالف الوطني المطالب بوجود مراقبين دوليين للإشراف على انتخابات مجلس الشعب والرئاسة القادمة، فبعد أن شهدت السنوات الماضية الكثير من الانتهاكات وبعد أن تم استبعاد القضاء من الأشراف على العملية الانتخابية وازداد الأمر تعقيداً، أصبح من الضروري رصد تجارب الدول الأخرى وكانت التجربة اللبنانية نموذجاً واضحاً سواء في زيادة نسبة المشاركة أو في شفافية العملية الانتخابية. وقد أشادت الحكومة المصرية بهذا النموذج الذي استعان بمراقبين دوليين ومن ضمنهم مصريين لضمان نزاهة وشفافية العملية الانتخابية. ونناشد المجتمع المدني أن يقوم بتشكيل تحالف يهدف لإعداد مراقبين محليين لديهم من الكفاءة والإمكانيات ما يؤهلهم للحد من الانتهاكات ورصدها وتوثيقها، على أن تتم عملية الرقابة المحلية والدولية بالتنسيق مع المركز القومي لحقوق الإنسان وذلك تحسباً لأي محاولة تزوير يقوم بها أي مرشح.