23فبراير

نائبان مستقلان في «الشعب» يقدمان اقتراحاتهما حول التعديلات الدستورية

المصرى اليوم

محمود محمد

قدم النائبان المستقلان علاء عبدالمنعم ومحمد أنور السادات، اقتراحاتهما حول التعديلات الدستورية المطروحة لمجلس الشعب، حيث أكد الأول ضرورة تعديل المادة ٧٦ بحيث تنص علي انتخاب رئيس الجمهورية ونائبه عن طريق الاقتراع السري المباشر علي قائمة واحدة، وعلي النحو الذي ينظمه القانون ويتضمن القانون ضمانات لجدية الترشيح وضوابطه.

وطالب عبدالمنعم بإلغاء المادة ٧٤، خاصة أنها لم تستخدم في عهد الرئيس مبارك، مما يعني أنها لا تشكل أهمية في الممارسة، كما أنها تضع سلطات غير محدودة في يد رئيس الجمهورية واتخاذ إجراءات قد يصعب تداركها في حالة عدم موافقة الشعب علي ما يتخذه رئيس الجمهورية من إجراءات،

معبراً عن حق رئيس الجمهورية الثابت في المادة ١٤٨ بإعلان حالة الطوارئ. كما اقترح عبدالمنعم تعديل المادة ٨٨ بما ينص علي أن تتم العملية الانتخابية من بدايتها وحتي انتهاء الفرز تحت إشراف كامل من القضاة، وكذلك تعديل المادة ١٣٦، بما ينص علي أنه لا يجوز لرئيس الجمهورية حل مجلس الشعب إلا بحكم من المحكمة الدستورية العليا لسبب يتعلق ببطلان انتخاب المجلس.

وأكد عبدالمنعم ضرورة تعديل المادة ١٦١ مما يجعل اختيار المحافظين بالانتخاب الحر المباشر من بين عدة مرشحين وتحت إشراف كامل للقضاة. ورفض أمين عام كتلة المستقلين منح اختصاصات جديدة لمجلس الشوري مقترحاً بقاء الوضع كما هو عليه.

وفي نفس السياق، أكد النائب محمد أنور عصمت السادات، ضرورة تداول السلطة، لأن البقاء الطويل بها يؤدي لمخاطر كثيرة، أقلها شيوعاً الاستبداد والفساد والنفاق والجمود، وقال إنه لا يوجد رئيس دولة يخلد في منصبه إلي نهاية الحياة.

ورفض السادات وضع مبدأ المواطنة في المواد الأولي بالدستور علي أساس أن ما جاء في المادة ٤٠ الخاص بالمساواة «كافٍ جداً»، ورفض التمييز بين مرشحي الأحزاب والمستقلين في الترشح لرئاسة الجمهورية عند تعديل المادة ٧٦، مؤكداً أيضاً ضرورة وجود نائب لرئيس الجمهورية.

وشدد السادات علي رفض تعديل المادة ٨٨ الخاصة بالإشراف القضائي، مقترحاً بقاءها كما هي.

وأعرب عن تخوفه من تعديل المواد ٤١ و٤٤ و٤٥، مؤكداً أن تعديلها سيؤدي إلي كارثة.

20فبراير

قضايا مصر

ما بين قضايا التوربيني.. والحجاب.. وسفاح المعادي.. وأخيراً قضايا بنات برامج «التوك شو» وقضايا أخري علي نفس النمط، نعيش أياماً تحمل كثيراً من السطحية في تناول وتفخيم أحداث أقل ما توصف به أنها أحداث تافهة.. ولا تتفق مع الهموم المصاحبة للمعيشة اليومية للمواطن العادي.. وحمداً لله أن كثيراً من القنوات الفضائية لا تصل إلي مناطق الفقر المدقع.. وإلي الأسر التي تعمل ليل نهار لسد حاجتها من العيش.. ولا تري تلك المناقشات الساخنة! وإلا أصيبت بالإحباط و(سدة نفس).

وبين استعراض القوة لجماعة الإخوان المسلمين بجامعة الأزهر الشريف.. وقضية التعديلات الدستورية.. ووصولاً إلي قضية أكياس الدم وعدم مطابقتها المواصفات، ثم أنابيب البوتاجاز وخطورتها وعدم صيانتها.. وجدنا أنفسنا في حيرة مما يقولونه.. وما هو المطلوب منا؟! هل نشجع الدستور أم نشجع الإخوان؟! هل ننساق وراء أفكار معدي برامج سطحيين يكتبون ويؤلفون قصصاً وحكايات تبعدنا عن واقعنا؟! والمطلوب منا المشاركة وتبديد الوقت، وكأننا مطلوب منا إما أن نشجع الأهلي أو الزمالك

الإعلام المصري يركز علي الخبطات الصحفية والفرقعة وأسلوب الخبر المثير علي نمط صحافة الستينيات.. (فلان عض كلب!!) وخرج بذلك من دائرة الاحترام أمام من مازالت لهم بقايا عقل وبقايا احترام للقيم والأصول والأعراف التي تربوا عليها.. من المشاهدين والمتابعين من المواطنين البسطاء إلي مصاف الفنانين الجدد.. أصحاب (حب الحمار.. والكاروكي) والصوت العالي.. والصوت المتحشرج.. والرقص الفاضح.. إلي آخره من نفس النوعية.

وخرج المثقفون وأصحاب الفكر والموظفون من دائرة المشاركة، والتي كانت تتمثل في صورة شراء جريدة يومية لمعرفة أخبار وفكر الوطن.. ولك أن تراجع معدلات بيع الصحف القومية والمستقلة والمعارضة علي السواء.. ستجد أنها لا تتناسب مع أعدادنا وحجمنا.. كقراء ومتابعين للأحداث المحلية والعالمية.

زفة إعلانات في الصحف والتليفزيون والإذاعة.. قبل الفقرات وأثنائها وبعدها.. وطبعاً الفقرات الجاذبة.. رقص.. غناء.. صياح.. مسلسلات اجتماعية تافهة.. إعلانات تجارية لسلع ومساكن وسيارات.. والغرض منها -إن لم يكن استفزازياً- فهو استهتار بالمشاهدين واللعب بأفكار المراهقين.

قضايا (خايبة) تلك التي تداولتها الصحافة والتليفزيون والإذاعة.. في ضعفها.. وضعف الهدف منها.. والتي لم تأخذ حقها في وقتها من الدراسة والبحث قبل أن تنطلق في الإعلام (موضوعات مسلوقة) الغرض منها تغطية وقت.. وكله بثمنه!
حتي الندوات والمؤتمرات التي تعقد في الصالات المفتوحة أو المغلقة.. ومن الفنادق الخمس نجوم.. حتي قاعات النوادي.. كلها لصالح تمرير أفكار غريبة عن المجتمع المصري تحت مسمي (العولمة).. (وممارسة الديمقراطية). (تستبيح ثوابت المجتمع المصري.. وأعرافه وتقاليده التي عاش عليها آلاف السنين.. لا يعرف فيها التفرقة بين الناس علي أساس الدين أو الجنس أو اللون).. في ندوات مناقشة الحريات والكل مستفيد.. عدا المشاهدين والحاضرين.

ووسط كل تلك القضايا هناك صور مشرقة.. وآمال مستقبلية.. كبيرة.. لا يعطيها الإعلام أي اهتمام لسبب واضح جداً أنه ليس هناك من مستفيد لنشر تلك النماذج.وآخرها خبر عن قرب إطلاق أول قمر صناعي مصري للمعلومات التقنية الحديثة.. وما يتبعه من بداية دخول عصر جديد.. وقبلها أخبار عن نية الحكومة إنشاء ٤ محطات نووية.. وما صاحبها من تهليل.. ما بين معارض ومشجع.. وسرعان ما اختفت القضية ودست أوراقها في الأرشيف التاريخي للمشروعات القومية.. (تحت البحث.. وانتظاراً لقرارات سياسية).قضيتان كان يمكن لو أن الإعلام ركز عليهما مثل القضايا الأخري.. لكان لتلك المشروعات صدي أكبر وأعمق لدي المواطن والشعب في عمومه.. ولخلقت رأياً واتجاهاً قوياً يجبر الحكومة علي المضي فيها.

لم يفتح باب للحوار حول مشاركة الشعب في بناء تلك المحطات النووية.. ودور رجال الأعمال في مرحلة بناء صروح تلك المحطات.. وهل هناك قانون أو لوائح تشرح كيف يتم المشاركة في بناء تلك المحطات؟ حتي لا نفاجأ بأن هناك (ممدوح إسماعيل آخر)!! وأن هناك استثناءات وعقود احتكار.. ودواعي أمنية وبعداً سياسياً.. كان هو السبب في الخطأ في إسناد إنشاء المحطات إلي فلان؟!

انور عصمت السادات

19فبراير

أنا رئيس جمهورية ورئيس حكومة .. ـ

نفســـي …أنا في داخلي رئيس جمهورية وفي عقلي رئيس وزراء .. ولن يستطيع أحد أن ينزع مني هذا اللقب وهذا الشرف.. مهما كان حجمه وقوته .. املك وأحكم وأدير .. وأنفذ أحكامي وقراراتي.. وأتحمل كل ما هو صواب وكل ما هو خطأ..

حقي كبشر ان أحلم .. مجرد الحلم في ساعات قليلة استقطعها من وقتي .. ادعي فيها أنني رئيس علي نفسي .. وعلي بيتي .. وعلي أولادي وعلي من أكفلهم .. حق كفلته لي الطبيعة البشرية وكلفني به الله حتي أصون بناء المجتمع ..

اليس هذا هو الدستور الذي يتحدثون عنه .. في أول بنوده وفي أهم مواده .. تعظيم قيمة الإنسان ورفعها .. واحترامها وصيانة بناء المجتمع ..
نضع دستورا كل فترة زمنية نعبر فيه عن أحلامنا وعن رأينا في مجتمعنا وعن قانون يحكمنا ويكون لنا عهدا وميثاقا نرتضيه جميعا .. ونتفق علي بنوده .. بعيدا عن المصالح الشخصية وبعيدا عن المكاسب الفردية وبعيدا عن التفرقة بيننا علي أساس الدين أو الجنس أو اللون .. واعتمادا علي الكفاءة في كل من يتولي العمل العام والقيام علي تنفيذ بنود هذا الدستور ..

وانني أشعر بالقوة في داخلي .. وتلك القوة هي التي تدفعني أن أستمر في الحياة و أن أحمي نفسي من كل تلك البدع والخزعبلات التي تطلقها دول الغرب وأمريكا تحت أسماء الديمقراطية والحرية الفكرية .. وحرية التعبير .. وتحمل خلفها أغراضا خبيثة .. تلك القوة التي في داخلي هي تقاليدي وأعرافي التي تربي عليها أبائي وأجدادي.. والتي أطمع أن يكون عليها ابنائي .. ليكونوا بحق أحفاد الفراعنة الذين سبقوا الدنيا بحكمتهم وعلمهم .. والذين نفخر بأنهم بناة الأهرام – معجزة العلوم والبناء منذ أكثر من خمسة آلاف عاما.. مصريون ..

عضو مجلس الشعب المستقل

18فبراير

الإضراب .. الإضراب

ان ما يحدث الان.. ليس وليد اللحظة.. فلكل شيء سبب وأصول وجذور.. وإضراب عمال مصانع الغزل والنسيج بكفر الدوار له بالطبع أسباب.. متأصلة في وجدان العمال..
بداية من عملية الانتخابات المحلية والقيادات النقابية…. والإضراب له ألف سبب وسبب..! بداية من الغلاء في المعيشة.. وعدم تحقيق الحد الادني للحياة ة الكريمة للعمال وحتي عدم صرف حوافز الإنتاج!! سلسلة من المشاكل يعيشها العمال.. ولها وجوه كثيرة.. الف وجه ووجه.. وبدايتها قلة الخبرة وعدم وجود تيار للتثقيف العمالي والدورات التدريبية التي ترفع من قيمهم ومن أجورهم.. ونهاية بعدم تدرجهم في المناصب القيادية..
بدايات ونهايات تعيشها مئات الآلاف الأسر العمال المتوسطة (وهي أسر تعيش علي حد الكفاف).. ويجب ان نعترف ان هناك فجوة متسعة جدا بين الإدارة والعمال في فهم السياسة العامة للمصانع.. وعدم إلمامهم بالتطورات العالمية في التصنيع وفي أسلوب الإنتاج والتسويق و حروب المنافسات بين الدول. هل يعرف هؤلاء العمال الذين يقومون بالإضراب _ ولهم حق في الإضراب _ ان ترتيب مصر في جداول الدول التي تحقق تنمية اقتصادية في أسفل السافلين مقارنة بدول لا تملك عشر ما نملكه من مواد خام ومن ثروة بشرية ومن عقول نابغة (لا تعمل) ومن موقع استراتيجي نحسد عليه؟
هل يعلم هؤلاء العمال الذين يقومون بالإضراب ــ ولهم حق في الإضراب ــ ان دولتنا وحكوماتنا المتعاقبة علي مدي عشرات السنين.. قد فشلت في ان ترفع اسم مصر عاليا وسط التجمعات الاقتصادية العالمية.. ولذا قررت ان تغير نمط المؤسسات الاقتصادية في الإدارة.. وحتي في الملكية بالخصخصة وإدارة أصولها حتي توقف نزيف الخسائر..
هل يعلم هؤلاء العمال المضربون ــ ولهم حق في الإضراب ــ ان قطار التطوير العالمي له سرعات عالية جدا.. واتجاهات تطويرية شتي تخرج عن الحدود الجغرافية للدول وتتعداها.. وتمتد أفقيا الي مناطق أوسع.. (الشركات العملاقة) ونحن امام هذا القطار وعلي القضبان ننظر!! وننتظر !! ويهددنا ارتفاع معدل التضخم ــ الان ــ الذي تعدي الان الي أكثر من 13%. الإضراب الإضراب.. شعار رفعه عمال مصنع شبين الكوم وامتد الإضراب الإضراب الي كفر الدوار.. ولا نعلم الي اين سيمتد بعدها.. وهل في كل مرة سيتم إعطاء المسكنات لإنهائه؟ وهل تصريحات الحكومة للعمال كافية لإنهاء الإضراب؟ أخطأت الحكومة في المعالجة.. أخطأت كثيرا حين أقصت واستبعدت قيادات شعبية من العمال.. وقبلها من الطلاب من الانتخابات و من العمل النقابي تحت ذرائع الأمن القومي… وكانت تلك أحد أسباب وصول الأمور إلي الحد الذي خرج عن السيطرة.. أخطأت الحكومة في انها لم تربط أحداث الطلاب مع أحداث العمال.. وكلاهما عماد الشعب المصري الذي مكنهم من الحكم وانتخبهم لتسيير البلاد.. هل تصلح الحكومة ما أفسده الدهر؟ وما أفسدته اللوائح الجامدة وما خربته العقول المتحجرة في الإدارة والتسويق.؟ هل سيكون هناك حل يرضي جميع الأطراف؟ ويأخذ كل عامل حوافز الإنتاج؟؟!!
مشكلة عمال مصنع الغزل بشبين الكوم بدأت منذ أكثر من عام.. ونشط فيها النائب/ طلعت السادات معبرا عن معاناة أهل دائرته الذين يعملون في المصنع.. حتي انه تمني لو انه يملك مالا ليشتري به المصنع لصالح هؤلاء العمال.. فهل استفادت الحكومة من هذا الإنذار المبكر في تصرف وسلوك العمال حين ينتقص من حقوقهم شيء و يسألون الناس لقمة العيش؟
الإضراب الإضراب.. شعار رفعه العمال.. وحرك المسئولين.. فهل حرك عقول رجال ووزراء الحكومة لتطوير إنتاجنا والارتقاء بالمنتج.. حتي يحقق مكاسب ويصرف العمال حوافز الإنتاج؟؟!!

13فبراير

ســــــــجن الوطــــــن

الوطن سجن بابه مفتوح علي مصراعيه.. وليس له قفل وبابه كبير يمكن ان يخرج جملاً! ولكن كلنا نعيش فيه ولا نريد الخروج والحرية.. ولم نكتف بقضبان وسلاسل وقيود الحبس بل وضعنا قضبانا من الحديد علي قلوبنا وفكرنا ولم نكتف بسجن جسدنا.
وطن السجن او سجن الوطن.. مصري أصيل يعشق الأرض ويعشق السجن.. ويرفض كثيرا من بدائل الوطن حتي ان هجرة ابنائه دائما مؤقتة.. ولظروف.. ولمدد لا تطول.. يعود بعدها عاشق السجن الي الوطن.. لينعم بالتراب والأهل وما ادخره من خارج السجن ومن العمل والشقاء الذي تعبه من الهجرة يعيش بها وعليها.. في سجن الوطن يأبي المصري الأصيل أي تغير.. حتي لو كان هذا التغير في قانون ودستور معيشته.. المهم ان باب السجن مفتوح.. وهو يعطيه حرية الاختيار بين البقاء او الخروج منه!
داخل السجن دائما هناك شاعر يغني ويشدو بأمجاد الماضي للسجناء.. وهم يعشقون هذا الشاعر ويمجدون الماضي في كلمات الشاعر.. يتغني الشاعر بدستور ومظاهرات الطلبة لعودة دستور 23.. تاريخ سياسي.. مثله مثل قصة علي بابا والأربعين حرامي.. قصص وحكاوي.. تسالي للسجناء.. وليس مهما ما هو هذا التراث السياسي.. ما بين مصطفي النحاس والانجليز.. وحتي عبد الناصر والسادات.. الكل متساوون في انهم أبطال قصص وحكايات شعبية تروي وتمثل وتكتب داخل السجن.. ومن السجناء من يدعي انه محلل لتلك القصص.. وناقد للتراث الشعبي.. او يدعي انه كاتب سياسي.. وانه لا يرغب في الحكم..! وانهم عرضوا علية الحكم ورفض وفضل السجن ليعيش مع أحبائه..
سجن الوطن وسجناء الوطن مصريون حتي النخاع.. أفواه كبيرة.. ووجوه ضاحكة.. ولا يريدون تغيرا حتي في لون قضبان السجن.. حتي لا يشعروا بالاغتراب داخل السجن (الوطن) ويفضلونه باللون الأسود العتيق والملمس البارد.. يمسك بيديه قضبانه فتسري فيه قوة الوجود!!
سجن الوطن فقير ولا يملك للمسجونين طعاما شهيا وماء باردا.. ولا يملك رفاهية بلاد الغربة ليقدمها بسخاء لسجناء العقول خلف القضبان.. ولكن، كل المقيمين (ليسوا علي سفر!) بالسجن يرددون قولا مأثورا.. (بلادي وإن جارت علي عزيزة… وأهلي وإن ضنوا علي كرام).. وهم سعداء في نفوسهم لان حكام بلادهم يتذكرونهم من حين لآخر.. بإعادة النظر في قضيتهم.. أو في استئناف.. يقبل من المحامين.
سجناء الوطن.. لا يرفضون ولا يوافقون علي أي شيء فيه تغير لقانون السجن.. لو ان هذا القانون له اسم الدستور أو اسم النقابة أو اسم الجمعية أو اسم الحزب.. يفضلونه كما هو.. بلا هوية ولا طعم، قانون السجن المفتوح أحكامه مصرية حتي النخاع.. والخوف كل الخوف ان يغيروا هذا القانون بدون علمهم فيصبح السجن قصرا فيشعرون بالاغتراب داخل السجن او يصير السجن أصغر حجما فيطبق عليهم فلا يستطيعون الاستمتاع بكلام الشاعر ومنشد الحكاوي..
وفي السجن أنماط من السجناء.. وأنواع من المعيشة.. سجناء ذو نفوذ وأصحاب أملاك وسجناء من أصحاب قضايا من نوع تلك القضايا التي ينشدها الشاعر ويتغني بها علي نمط دستور23.. وكلهم يعشقون السجن بقضبانه وبرودته… هم ابناء وأحفاد الرهبان المصريين القدماء الذين تركوا الحياة وفضلوا العيش في أديرة وسط الصحراء.. ليتأملوا ويتفكروا في خلق الله.. بعيدا عن هؤلاء السجانين وبعيدا عن كل مظاهر الحياة..
وصدق الشاعر حين قال (وطني لو شُغلت بالخلد عنه… نازعتني إليه في الخلد نفسي).

12فبراير

مبروك .. قمر صناعي لمصر

قمر مصري صناعي سوف ينطلق – بإذن الله – في مارس القادم وبهذا تكون مصر دخلت عالم أصحاب الأقمار الصناعية المخصصة لرفع المستوي العلمي والتنمية .. وليس لإعادة بث الأغاني والمسلسلات والأفلام تأخرنا كثيرا .. بل كثيرا جدا .. وانشغلنا عشرين عاما بتوفير قوت للملايين من المصريين الذي يتزايدون عاما بعد عام حتي أصبحنا أكثر من 77 مليونا .. وازددنا هبوطا في المستوي الاقتصادي .. أي أننا انشغلنا بشيء لم يدفعنا للأمام .. فلو أننا كنا قد انشغلنا بتحقيق هدف مثل إطلاق هذا القمر منذ عشرين عاما مضت لكان حالنا الاقتصادي الآن أقوي مما نحن فيه .. ولكنا استفدنا الكثير في شتي المجالات الاقتصادية والعلمية .. والتي تشرف كل مصري ويتفاخر بها ..

انشغلنا عن أنفسنا وعن حالنا بما لا ينفع .. والآن بدأنا أولي خطوات الدخول في عالم تكنولوجيا الفضاء و الاستخدام العلمي المتقدم في تنمية بلدنا واستكشاف الصحراء المصرية الممتدة وكشف الثروات التي نحن في أشد الحاجة اليها .. ولكن للأسف .. بدأنا من حيث بدأ الآخرون .. وليس من حيث انتهوا . . . ولا أريد ان أتدخل في فنيات وتقنيات الاستفادة من هذا القمر .. وأقصد الاستفادة العلمية ..

ولكن بما اننا تأخرنا .. واعترفنا أننا تأخرنا .. فلماذا بدأنا بتقنيات أصبحت الان في متناول من هم ليس لهم أقمار .. .. ( نظام جوجل ) وغيره من الأنظمة التجارية التي تغنيك عن أطلاق قمر صناعي .. اللهم إلا اذا كنا نبغي من أطلاق هذا القمر هو مشاركة أبنائنا العلماء – مشاركة فعلية في عملية التصنيع والإطلاق .. كفصل تعليمي يكلفنا – حسب ما قيل 6 مليون دولار .. وهو أقل من تكلفة نفق الأزهر .. كما قيل !

واني أتعجب من تلك المقارنات .. فلا هي في المجال الواحد ولا بالأغراض الواحدة ولا بالأهداف المرجوة

علي كل حال .. ألف مبروك لمصر ان أسمها قد ارتبط بعالم الفضاء أمام العالم المتحضر وأننا مازلنا موجودين.

عضو مجلس الشعب المستقل