20فبراير

ما بين قضايا التوربيني.. والحجاب.. وسفاح المعادي.. وأخيراً قضايا بنات برامج «التوك شو» وقضايا أخري علي نفس النمط، نعيش أياماً تحمل كثيراً من السطحية في تناول وتفخيم أحداث أقل ما توصف به أنها أحداث تافهة.. ولا تتفق مع الهموم المصاحبة للمعيشة اليومية للمواطن العادي.. وحمداً لله أن كثيراً من القنوات الفضائية لا تصل إلي مناطق الفقر المدقع.. وإلي الأسر التي تعمل ليل نهار لسد حاجتها من العيش.. ولا تري تلك المناقشات الساخنة! وإلا أصيبت بالإحباط و(سدة نفس).

وبين استعراض القوة لجماعة الإخوان المسلمين بجامعة الأزهر الشريف.. وقضية التعديلات الدستورية.. ووصولاً إلي قضية أكياس الدم وعدم مطابقتها المواصفات، ثم أنابيب البوتاجاز وخطورتها وعدم صيانتها.. وجدنا أنفسنا في حيرة مما يقولونه.. وما هو المطلوب منا؟! هل نشجع الدستور أم نشجع الإخوان؟! هل ننساق وراء أفكار معدي برامج سطحيين يكتبون ويؤلفون قصصاً وحكايات تبعدنا عن واقعنا؟! والمطلوب منا المشاركة وتبديد الوقت، وكأننا مطلوب منا إما أن نشجع الأهلي أو الزمالك

الإعلام المصري يركز علي الخبطات الصحفية والفرقعة وأسلوب الخبر المثير علي نمط صحافة الستينيات.. (فلان عض كلب!!) وخرج بذلك من دائرة الاحترام أمام من مازالت لهم بقايا عقل وبقايا احترام للقيم والأصول والأعراف التي تربوا عليها.. من المشاهدين والمتابعين من المواطنين البسطاء إلي مصاف الفنانين الجدد.. أصحاب (حب الحمار.. والكاروكي) والصوت العالي.. والصوت المتحشرج.. والرقص الفاضح.. إلي آخره من نفس النوعية.

وخرج المثقفون وأصحاب الفكر والموظفون من دائرة المشاركة، والتي كانت تتمثل في صورة شراء جريدة يومية لمعرفة أخبار وفكر الوطن.. ولك أن تراجع معدلات بيع الصحف القومية والمستقلة والمعارضة علي السواء.. ستجد أنها لا تتناسب مع أعدادنا وحجمنا.. كقراء ومتابعين للأحداث المحلية والعالمية.

زفة إعلانات في الصحف والتليفزيون والإذاعة.. قبل الفقرات وأثنائها وبعدها.. وطبعاً الفقرات الجاذبة.. رقص.. غناء.. صياح.. مسلسلات اجتماعية تافهة.. إعلانات تجارية لسلع ومساكن وسيارات.. والغرض منها -إن لم يكن استفزازياً- فهو استهتار بالمشاهدين واللعب بأفكار المراهقين.

قضايا (خايبة) تلك التي تداولتها الصحافة والتليفزيون والإذاعة.. في ضعفها.. وضعف الهدف منها.. والتي لم تأخذ حقها في وقتها من الدراسة والبحث قبل أن تنطلق في الإعلام (موضوعات مسلوقة) الغرض منها تغطية وقت.. وكله بثمنه!
حتي الندوات والمؤتمرات التي تعقد في الصالات المفتوحة أو المغلقة.. ومن الفنادق الخمس نجوم.. حتي قاعات النوادي.. كلها لصالح تمرير أفكار غريبة عن المجتمع المصري تحت مسمي (العولمة).. (وممارسة الديمقراطية). (تستبيح ثوابت المجتمع المصري.. وأعرافه وتقاليده التي عاش عليها آلاف السنين.. لا يعرف فيها التفرقة بين الناس علي أساس الدين أو الجنس أو اللون).. في ندوات مناقشة الحريات والكل مستفيد.. عدا المشاهدين والحاضرين.

ووسط كل تلك القضايا هناك صور مشرقة.. وآمال مستقبلية.. كبيرة.. لا يعطيها الإعلام أي اهتمام لسبب واضح جداً أنه ليس هناك من مستفيد لنشر تلك النماذج.وآخرها خبر عن قرب إطلاق أول قمر صناعي مصري للمعلومات التقنية الحديثة.. وما يتبعه من بداية دخول عصر جديد.. وقبلها أخبار عن نية الحكومة إنشاء ٤ محطات نووية.. وما صاحبها من تهليل.. ما بين معارض ومشجع.. وسرعان ما اختفت القضية ودست أوراقها في الأرشيف التاريخي للمشروعات القومية.. (تحت البحث.. وانتظاراً لقرارات سياسية).قضيتان كان يمكن لو أن الإعلام ركز عليهما مثل القضايا الأخري.. لكان لتلك المشروعات صدي أكبر وأعمق لدي المواطن والشعب في عمومه.. ولخلقت رأياً واتجاهاً قوياً يجبر الحكومة علي المضي فيها.

لم يفتح باب للحوار حول مشاركة الشعب في بناء تلك المحطات النووية.. ودور رجال الأعمال في مرحلة بناء صروح تلك المحطات.. وهل هناك قانون أو لوائح تشرح كيف يتم المشاركة في بناء تلك المحطات؟ حتي لا نفاجأ بأن هناك (ممدوح إسماعيل آخر)!! وأن هناك استثناءات وعقود احتكار.. ودواعي أمنية وبعداً سياسياً.. كان هو السبب في الخطأ في إسناد إنشاء المحطات إلي فلان؟!

انور عصمت السادات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This field is required.

This field is required.