12فبراير

قمر مصري صناعي سوف ينطلق – بإذن الله – في مارس القادم وبهذا تكون مصر دخلت عالم أصحاب الأقمار الصناعية المخصصة لرفع المستوي العلمي والتنمية .. وليس لإعادة بث الأغاني والمسلسلات والأفلام تأخرنا كثيرا .. بل كثيرا جدا .. وانشغلنا عشرين عاما بتوفير قوت للملايين من المصريين الذي يتزايدون عاما بعد عام حتي أصبحنا أكثر من 77 مليونا .. وازددنا هبوطا في المستوي الاقتصادي .. أي أننا انشغلنا بشيء لم يدفعنا للأمام .. فلو أننا كنا قد انشغلنا بتحقيق هدف مثل إطلاق هذا القمر منذ عشرين عاما مضت لكان حالنا الاقتصادي الآن أقوي مما نحن فيه .. ولكنا استفدنا الكثير في شتي المجالات الاقتصادية والعلمية .. والتي تشرف كل مصري ويتفاخر بها ..

انشغلنا عن أنفسنا وعن حالنا بما لا ينفع .. والآن بدأنا أولي خطوات الدخول في عالم تكنولوجيا الفضاء و الاستخدام العلمي المتقدم في تنمية بلدنا واستكشاف الصحراء المصرية الممتدة وكشف الثروات التي نحن في أشد الحاجة اليها .. ولكن للأسف .. بدأنا من حيث بدأ الآخرون .. وليس من حيث انتهوا . . . ولا أريد ان أتدخل في فنيات وتقنيات الاستفادة من هذا القمر .. وأقصد الاستفادة العلمية ..

ولكن بما اننا تأخرنا .. واعترفنا أننا تأخرنا .. فلماذا بدأنا بتقنيات أصبحت الان في متناول من هم ليس لهم أقمار .. .. ( نظام جوجل ) وغيره من الأنظمة التجارية التي تغنيك عن أطلاق قمر صناعي .. اللهم إلا اذا كنا نبغي من أطلاق هذا القمر هو مشاركة أبنائنا العلماء – مشاركة فعلية في عملية التصنيع والإطلاق .. كفصل تعليمي يكلفنا – حسب ما قيل 6 مليون دولار .. وهو أقل من تكلفة نفق الأزهر .. كما قيل !

واني أتعجب من تلك المقارنات .. فلا هي في المجال الواحد ولا بالأغراض الواحدة ولا بالأهداف المرجوة

علي كل حال .. ألف مبروك لمصر ان أسمها قد ارتبط بعالم الفضاء أمام العالم المتحضر وأننا مازلنا موجودين.

عضو مجلس الشعب المستقل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This field is required.

This field is required.