08أكتوبر

دعا أ/ محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” الحكومة إلى عدم التدخل في إصدار لائحة مجلس النواب بإعتبارها حق أصيل للمجلس ولا يجوز التدخل فيه طبقا للدستور وإعمالا بمبدأ الفصل بين السلطات حتى وإن كان الرئيس يملك الآن سلطة التشريع . مشيرا إلى أن إجراءات انتخابات رئيس المجلس والوكيلين واللجان تتم وفق الأعراف والسوابق البرلمانية وأيضا اللائحة الحالية خاصة أنها لاتزال قائمة حيث تتم الانتخابات بالأغلبية المطلقة للمجلس ويحق له بعد ذلك إجراء أى تعديلات على اللائحة.

أوضح السادات أنه من الممكن أن يقوم رئيس المجلس بتشكيل لجنه من اساتذه القانون الدستوري لاعداد لائحه داخليه، ثم يتم عرضها علي اللجنه التشريعيه في صوره مشروع لائحه فور انعقاد المجلس ويقوم اعضاء اللجنه بدراستها وعرضها علي النواب كما أن الأمانة العامة للمجلس تقوم بإعداد لائحة مؤقتة تدير المجلس حتى تتم إجراءات انتخابات رئيس المجلس والوكيلين واللجان وبعدها سيكون لدينا لائحة مستدامة.

أكد السادات أنه لابد من الإعداد لهذا المأزق من الآن وحسم طريقة التعامل معه حتى لا نتفاجأ بإرتباكات مع بداية إنعقاد المجلس وندخل في دوامة إشكاليات وطعون وخلافات تجعلنا أضحوكة العالم وتفقد المواطن الثقة في الدولة والبرلمان قبل أن يبدأ عمله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This field is required.

This field is required.