11أكتوبر

الشروق

أماني أبو النجا

قال محمد أنور عصمت السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن مظاهر الرشاوي الانتخابية توسعت خلال استعداد المرشحين للانتخابات البرلمانية، ولم تقتصر على تقديم الزيت والسكر للمواطنين فقط كما كان يحدث في الماضي.

وأوضح «السادات»، خلال لقائه في برنامج «الحياة اليوم»، المذاع على «الحياة»، الأحد، أن هناك مرشحين وزعوا كشاكيل وكراسات على طلاب المدارس ووضع صورهم عليها، كما وزع آخرين شنط مدرسية تحمل صورهم أيضًا على التلاميذ لحث المواطنين على انتخابه، فضلا عن تقديم تيار الإسلام السياسي لخدمات في المراكز الطبية والمساجد والمدارس في الأحياء الشعبية كنوع من الدعاية لأنفسهم.

وأضاف أن المرشحين من خلال النظام الفردي يقع عليهم ضغوط كبيرة وعبء أكبر من مرشحي القوائم الانتخابية، قائلا: «مرشحو الفردي (في وش المدفع) والناس ستطالبهم دومًا بتلبية احتياجاتهم وتوصيل صوتهم للحكومة».

وتابع: «الدولة مازالت غائبة عن حل مشكلات العديد من المواطنين في القرى والنجوع والمحافظات المختلفة، ونواب البرلمان يشعرون بتقصير أيضًا تجاه المواطنين لعدم مقدرتهم على تلبية كل المطالب بسبب نقص الإمكانيات المتاحة».

يذكر أن اللجنة العليا للانتخابات قد دعت، خلال مؤتمر صحفي، في شهر أغسطس الماضي، الناخبين المقيدة أسمائهم في قاعدة بيانات الناخبين للاقتراع في مقار اللجان الفرعية لانتخاب أعضاء مجلس النواب لعام 2015، وذلك على مرحلتين بدءًا من 17 أكتوبر وحتى 22 نوفمبر المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This field is required.

This field is required.