04مارس

اليوم السابع

كتبت مروة الغول

أكد محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية ضرورة وجود قانون الانتخابات الذى سيعد المدخل الحقيقى للمرأة لدخول البرلمان.

وأكد السادات، خلال افتتاح دورات التأهيل لخوض السيدات الانتخابات البرلمانية، أن الانتخابات الماضية كانت بنظام القائمة ولم تحصل المرأة على حقها وأننا لدينا مشكلة فى الأحزاب حول وضع السيدات فى المكان المناسب.

وأشار السادات إلى أن الفرصة مازالت متاحة قبل إصدار قانون الانتخاب، موضحا أن الانتخاب بالنظام الفردى سيجعل العدد إضافيا فى دوائر فردية وتتقدم المرأة مثلها مثل الرجل، لكن عند إعلان النتيجة يعلن نجاح أعلى الأصوات للرجال وللنساء وهو ما يعد أضمن من نجاح رجل وامرأة فى كل قائم، لافتا إلى أن ذلك يبعدنا عن شبهة عدم الدستورية وعدم وجود كوتة، هذا يضمن أن مقاعد النساء فى الدوائر الزوجية لها نصف المقاعد.

وذكر السادات، أن الحكومة الجديدة لا يوجد لديها صعوبة فى طرح قضيتها من خلال المجلس والمنظمات المدنية ورؤساء الأحزاب مع مستشارة الرئيس لحقوق المرأة لضمان تمثيل مناسب للمرأة واقترح تنظيم لقاء سريع مع المجلس ورؤساء الأحزاب ومؤسسة الرئاسة والقائم على إعداد قانون الانتخاب، وضرورة إعلان أعلى الناجحين من الرجال ومن النساء عند إعلان النتيجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This field is required.

This field is required.