25ديسمبر

عام جديد بكل ما يحمله من أماني وأحلام لكل مواطن علي أرض مصر.. وكل شاب أنهي حياته الدراسية و حصل علي قسط من التعليم ويبحث عن عمل أو مشروع أو سفر أو أي سبب من أسباب السعي للحصول علي دخل يكفيه أولا ثم يكفي لتكوين بيت بسيط – كمرحلة لاحقة..
عام جديد يحتفل به العالم الغربي بكل أنواع الصخب والإسراف والبهجة.. ويستقبله العالم الثالث بترقب وآمل و..وشتان بين الاثنين..بين فرح وبهجة وبين مترقب وخائف..من العام القادم

عام جديد.. وأين الجديد ؟ بين غلاء وصعوبة الحياة اليومية في بلادنا وبين آمال وحب في القادم الجديد عندهم.. عندنا عام جديد علي ورق نتائج الحائط وعندهم خطط مستمرة تبدأ وتنتهي.. وحياة جديدة..
عام جديد مع آمال وأحلام قد تتحقق وقد تتعثر.. عام جديد والعمر يمر علينا ليزيدنا عاما آخر في أوراق الهوية.. وسنوات أخري من التخلف ..
عام مضي بـ 365 يوما مضت بعدد من القضايا لم نكن نتوقعها ولم تجد طريقا للحل.. ولا أريد أن أضعها في كلمات وجداول ومقارنات.. ولكن أقول خلاصتها… في ارتفاع الأسعار بنسب تفوق الزيادة في الدخل .. وبالتالي هبوط مستوي المعيشة !! وتردي مستوي الصحة والتعليم ..
عام مضي والمؤشرات الاقتصادية العالمية تقول أن مصر دولة واعدة ! وتقول إن هناك جذب لاستثمارات مالية وصلت إلي أكثر من 6 مليارات من الدولارات ..
عام مضي وتناقضان المؤشرات الاقتصادية تتفاعل مع متناقضات الحياة الفعلية.. بين بورصة محلية ترتفع وتنخفض بفعل العفاريت !!و المجهول وليس بمقياس سوق .. وفوائد بنكية تنخفض إلي أدني حد منذ عشرات السنين .. وأوعية ومؤسسات مصرفية وبنوك تفتح لأول مرة في مصر.. لتثبت إن الاقتصاد المصري واعد وله مستقبل ! واندماج بنوك مصرية في كيانات جديدة وبيع بنوك مصرية أخري !!

عام مضي علي فئة مدرسين خصوصيين وصلوا بشهرتهم إلي العالمية .. عفوا.. بفلوسهم إلي العالمية في مشروعات إنشاء قري سياحية علي حساب مئات ألاف من الأسر المصرية البسيطة التي تقتطع من دخلها المحدود.. مصروفات الدروس الخصوصية..
عام قادم جديد .. وهل من جديد.. هل نطمع في أن نحلم بحد الكفاية .. ولا أقول الرخاء والرفاهية .. بل أكتفي بحد الكفاية في العيشة الكريمة.. والحد الأدني في خدمات الصحة والتعليم وهما قاطرة التقدم في أي مجتمع.. ناهض أو متقدم أو بين هذا وذاك !! إذ تحققت معجزة إصلاح التعليم فسوف ينصلح الباقي بالتبعية وهي زيادة دخل الأسر ورفع المستوي الثقافي والصحي .. ونهضة الاقتصاد والي آخره من الإصلاحات التي ستتوالى إذا أنصلح حال التعليم ..
عام جديد سيأتي .. وعام قديم.. مضي او يكاد أن يكون تاريخا ويطوي في مزبلة التاريخ مع غيره من أعوام سابقة لم نحقق فيه ذاتنا ولا انتفعنا بها أو معها .. في أرقام جوفاء وحروف متآكلة.. زدنا فيها في التعداد مليونا و 300 ألف نفس … أضيفت الي تعدادنا مليون و300 ألف فم وعقل وجسد تريد أن تعيش وسط 76 مليون جسد حالم بحياة كريمة .. وباحث عن الحد الأدني وحد الكفاية في الحياة المصرية وسط شعوب ودول ازدهرت ونمت ووصلت لحد الرخاء والرفاهية .. وتحتفل بالعام الجديد.. وهو حق لها ..
عام مضي علي العالم وعلي الكرة الأرضية قامت خلاله بالدوران حول نفسها 365 مرة ودارت حول الشمس مرة واحدة وأحتسب عاما علينا كما أحتسب عاما علي الآخرين مع الفرق .. فعند الآخرين وضعت سياسات خارجية مع باقي دول العالم تحفظ لها كرامتها بينهم…. بينما نحن نبحث عن دولة صديقة تحمل عنا عناء المواجهات واللف والدوران حول أنفسنا.. مرة معهم في أخطائهم وأوهامهم ومرة مع البعض الأخر في مواجهتهم !! ولم نضع سياسة حازمة وقاطعة امام الكل.. وخط ثابت قومي نحافظ عليه ..
عام جديد قادم ( بسنة فردية 2007 ) ورقم تفاؤل، هو رقم سبعة .. يحبه المصريون ويتفاءلون ويستبشرون بالقادم الجديد، لعلة يكون أكثر استقرارا في الحياة الاجتماعية عن سابقة الذي شاهد نوبات من المد والجزر والحوارات التي لم تنته في الإصلاح الاجتماعي ..
وما بين الماضي والحاضر .. وما بين عام رحل وعام قادم نترقب وننتظر الإصلاحات الدستورية والديمقراطية من مجلس الشعب.. ومن كلمة الشعب كله في أن نكون دولة ، بمعني كلمة الدولة الشاملة ..في السياسية والاقتصاد وحقوق الإنسان وحرية التعبير وإبداء الرأي دون خوف.. والعيش في سلام اجتماعي
لا فرق فيه بين إنسان وإنسان إلا بالعمل الصادق ..
عام مر ومضي.. أو يكاد.. ونحن نملك كنوز علي أرضنا.. لا نعرفها.. ونطلب من الآخرين اكتشافها لنا.. ونبيع أراضي وصحراء عزيزة علينا.. للاستثمار وإنشاء القصور والمدن.. مقلدين تقليدا أعمي .. دول الخليج ( دبي) ونسينا أننا لنا حضارة كانت علي تلك الصحراء ولم نستثمرها لأنفسنا ولصالحنا .. ونملك كل الأدوات .. والبشر والعقول.. وينقصنا التخطيط السليم ..وليس البيع للآخرين ..

عام قادم أتمني أن أري فيه حلم المشروع القومي الكبير ،و قد وضعت لبناته الأولي علي أرض مصر ويلتف حوله الشعب كله يعمل ويبني صرح حضارة مصرية جديدة تحسب لهذا الجيل انه شارك في صنعها ورفع مؤشر الانتماء الوطني وحب البلد لأعلي الدرجات ..
أماني وأحلام .. كلها تصب في كلمتين اثنتين ( حد الكفاية ) وهو أقصي أمانينا في العام الجديد..

عضو مجلس الشعب المستقل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This field is required.

This field is required.