31أكتوبر

السادات يتحفظ على تحصيل رسوم القناة مقدما من شركات الملاحة

أبدى النائب محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، تحفظه على اتجاه هيئة قناة السويس لتحصيل رسوم العبور من قناة السويس من شركات الملاحة الدولية بشكل دفعات مقدمة. جاء هذا في ضوء ما تردد من تقارير صحفية عن مبادرة أطلقتها الهيئة بشأن السداد المقدم لمتوسط رسوم عبور القناة عن ثلاث سنوات كوديعة تحت تصرف الهيئة، مقابل خصم قدره 3% من قيمة الرسوم.

أوضح السادات أنه يخشى أن تزيد مثل هذه الإجراءات من ازمة عائدات القناة والتي تراجعت بشكل ملحوظ نتيجة انخفاض حركة التجارة العالمية بما سيؤدي الى مزيد من التراجع في قدر الرسوم المحصلة في السنوات التالية.

وأضاف السادات ان القناة ليست مسئولة عن حل ازمة العملة الصعبة التي تمر بها البلاد حاليا، وبالتالي محاولة توفير سيولة دولارية عن طريق التحصيل المقدم لرسوم القناة. وهو ما يعني زيادة المديونية الغير مباشرة لهيئات الدولة والاقتصادية وليس زيادة حقيقية في عائداتها مشيرا إلى أن حل ازمة الدولار لن يحدث الا بإتخاذ مسار اقتصادي جديد يزيد من الإنتاجية المحلية ويرفع من تنافسية الاقتصاد المصري ويقلل الاعتماد على الاستيراد.

30أكتوبر

السادات يوجه سؤال لوزير التموين حول إرتفاع أسعار الأرز

توجه النائب / محمد أنور السادات رئيس حزب الاصلاح والتنمية بسؤال إلى السيد الوزير / محمد على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية” لموافاته بتقرير شامل عن سياسة الوزارة بشأن التعامل مع أزمة الأرز وإرتفاع سعره نتيجة لرفض المزارعين المحليين بيع الأرز بالسعر التي حددته الحكومة.

وتساءل السادات هل سيستمر الإستيراد للأرز من الخارج بمئات المليارات لرفض الحكومة الخضوع للسعر الذي حدده المزارعين في الوقت التي تتمتع فيه مصر بزيادة إنتاجها من الأرز بل وتصديره للخارج، وما هي خطة الوزارة لتوفير العملة الصعبة في حال إستمرار إستيراد منتج يرزع من قبل المنتجين المحليين.

29أكتوبر

السادات يهنىء الخارجية المصرية بإنتخاب مصر لعضوية مجلس حقوق الإنسان

أعرب النائب /محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية عن سعادته بإنتخاب مصر لعضوية مجلس حقوق الإنسان لثلاث سنوات قادمة على ضوء الإنتخابات التى تمت فى نيويورك مؤكدا أنها خطوة هامة سوف تعطى فرصة حقيقية لمصر من خلال تواجدها وتمثيلها أن تنفتح أكثر على دول العالم فى مجال تطبيق المعايير والتعهدات الدولية فى مجال حقوق الانسان والحقوق الاقتصادية والإجتماعية .

وأوضح السادات أن هذه الخطوة ينبغى البناء عليها وتعزيز دور مصر الاقليمى والدولى خاصة بعد عضويتها فى مجلس الامن ومجلس السلم والامن الافريقى.

26أكتوبر

السادات يتوجه بطلب إحاطة حول نقص الأدوية

طالب النائب/ محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” لجنة الصحة بمجلس النواب بإستدعاء وزير الصحة لمناقشته بشأن طلب الإحاطة المقدم من جانبه بشأن النقص الحاد بالأدوية والمستلزمات الطبية فيما يقرب من 1000 صنف على رسها ادوية الضغط والسكر والاورام والفيروسات الكبدية والمحاليل الطبية والكثير من المستلزمات المستخدمة في العمليات الجراحية واقسام الطوارئ بالمستشفيات وهو ما يترتب عليه زيادة أعباء المواطن ومعاناته اليومية وتعرضه لخطر الموت.

وقال السادات على الرغم من أن الحكومة قامت برفع أسعار الدواء في شهر مارس الماضي كحل للمشكلة كما ادعت الا ان هذا القرار لم يحدث اثرا يذكر على توفير الأصناف الناقصة بل ازدادت اعداد النواقص في الوقت الذي أدت فيه سياسات الحكومة لتفاقم مشكلة نقص الادوية بشكل حاد نتيجة عدم استجابة الحكومة لطلبات شركات تصنيع الدواء بتوفير الدولار لاستيراد المواد الخام, وكذلك اهمالها لشركات الادوية التابعة لقطاع الاعمال وعدم دعمها لسياسات دوائية جيدة تدعم استمرار وتطوير تلك الشركات التي تعد ذراع الدولة الممتدة لتأمين أمن مصر الدوائي.

25أكتوبر

السادات يسأل وزير التربية والتعليم عن الإهمال في المدارس

تقدم النائب / محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” بسؤال إلى السيد الدكتور / الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم بشأن إهمال بعض مديري المدارس في الإشراف والرقابة علي الطلبة خلال اليوم الدراسي في العديد من المدارس بمختلف المحافظات بل وإتباع اساليب تربية خاطئة لتربية ومعاقبة الطلاب علي الاخطاء التي يرتكبونها والتعدي عليهم بأساليب وحشية مما يتولد عنه إضرار الطلاب نفسيًا بل وإصابتهم إصابات جسدية جسيمة تُهدد حياتهم.

وإستشهد السادات بعدة وقائع حدثت كواقعة فقد طالب إصبعه بمدرسة بالإسكندرية، وأيضًا الطفلة التي تعرضت للإعتداء والسرقة بدورة مياة مجمع مدارس بمطروح، وكذلك إغتصاب طفل مُصاب بمرض التوحد بمدرسة بالمعادي، داعيا إلى الإهتمام بتوجيه الأنظار لما يحدث داخل المدارس من كوارث تضر بأخلاق وسلوك الطالب المصري بل تدفعه إلي الفرار من هذة المنظومة التعليمية التي تتسبب في إضراره جسديًا ونفسيًا.

24أكتوبر

السادات مؤتمر الشباب خطوة إيجابية ينبغي تكرارها وضرورة الأخذ بتوصياتها

أكد النائب / محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” أن مؤتمر الشباب ( ابدع – انطلق ) الذى يعقد بمدينة شرم الشيخ تحت رعاية رئيس الجمهورية يعد خطوة إيجابية تأتى في وقتها وبدايه جديدة للتواصل مع الشباب ومعرفة المشاكل الحقيقية التي تواجههم وهو ما ينبغي إستمراره وتكراره بشكل دورى.

أشارالسادات إلى أن تعبير الشباب عن آراؤهم بحرية وتوصيل صوتهم ورسالتهم إلى القيادة السياسية بإعتبارهم نواة المجتمع وأمل المستقبل يعد مؤشرا جيدا نحو توجه الدولة للتواصل وتلاقى وجهات النظر وتوضيح حقائق كثيرة قد تكون غائبة على أذهان وعقول كثير منهم الأمر الذى يفيدنا كثيرا في بناء هذا الوطن في ظرف يحتاج لأكبر قدر من التماسك الوطنى بالتوافق لا بالوصاية وبالإنفتاح على المستقبل وليس مصادرته .

وشدد السادات على أهمية أن تكون دعوة الرئيس لمؤتمر الشباب شاملة لكل التيارات الشبابية المؤيدة والمعارضة بإعتباره رئيسا لكل المصريين وأن تراعى التمثيل الجغرافى والإجتماعى ، حتى يمكن الإستماع والتواصل مع كل مطالب الشباب وطموحاتهم وآمالهم مع وجوب أخذ أراؤهم ومقترحاتهم بعين الإعتبارفى وقت نحن أحوج ما نكون فيه أيضا إلى لغة الحوار..

نشرت فى :

المصدر
العنوان
التاريخ
24أكتوبر

السادات يسأل خطة صرف قرض البنك الدولى 500 مليون دولار

تقدم النائب / محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” بسؤال إلى السيد المهندس/ رئيس مجلس الوزراء والسيدة الدكتورة / وزيرة التعاون الدولي لموافاته بتقرير شامل عن خطة صرف قرض البنك الدولى البالغ 500 مليون دولار، والمخصص لتمويل “برنامج التنمية المحلية” لمحافظات صعيد مصر، والذى يتم تنفيذه فى محافظتى “سوهاج وقنا” وكيفية سداد قيمة هذا القرض، والمدة المحددة لسداده.

وجاء طلب السادات إستنادا لنصوص المواد 198، 199، 200 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب حتى يتسنى التأكد من مدى إلتزام الدولة بخطة صرف القرض وجدواها وتنفيذ برامج التنمية للمحافظات الأكثر إحتياجا حتى تعود بالنفع عليهم ويشعروا بأن الدولة تضعهم في عين الإعتبار..

23أكتوبر

السادات يسأل وزير التربية والتعليم عن كشف تعاطى المخدرات لسائقى حافلات المدارس

تقدم النائب / محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” بسؤال إلى السيد الدكتور / الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم لموافاته عن مواعيد الكشف الدورى لتعاطى المخدرات لسائقى حافلات المدارس وآخر موعد تم فيه إجراء وإخضاع السائقين لهذا الكشف وعدد الحالات التي تم ضبطها أثناء إجراء الكشف خلال العامين الماضيين ، وماهى الإجراءات التي تتخذها الوزارة للحد من هذه المشكلة حفاظا على أرواح أبنائنا الطلاب.

وجاء طلب السادات إستنادا لنصوص المواد 198، 199، 200 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب حتى يتسنى التأكد من مدى اتخاذ الواجبات والتدابير اللازمة للحفاظ على حياة أجيالنا القادمة.

20أكتوبر

السادات: يطالب بتقصي حقائق حول إهدار المال العام بوكالة أنباء الشرق الأوسط

تقدم النائب / محمد أنور السادات رئيس حزب الاصلاح والتنمية بطلب موقع من عشرين عضو إلى رئيس مجلس النواب د/ على عبد العال لموافاته بتقرير من الجهاز المركزي للمحاسبات عن الأداء المالي لوكالة أنباء الشرق الاوسط، وعن الواردات المالية التي تستقبلها الوكالة من العقود التي تعقدها مع الشركات وأيضا الأداء المالي والإداري لمبنى الإذاعة والتليفزيون (ماسبيرو)، وتكلفة بث القنوات الإقليمية علي القمر الصناعي المصري، والفائدة من بث قنوات موجهة فقط للأقاليم، وعدد ساعات بث الإرسال الإذاعي في ظل تعدد الإذاعات التابعة للدولة، وعدد العاملين بالتدرج الوظيفي لهم بمبني ماسبيرو.

كما تقدم السادات باقتراح لتشكيل لجنة تقصى حقائق للوقوف على حقيقة إهدار المال العام بوكالة أنباء الشرق الأوسط، واستغلال رئيس مجلس الإدارة ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط لنفوذه في تحقيق مصالحة شخصية على حساب أموال الدولة. إلى جانب سوء وتخبط إدارة الوكالة الأمر الذي أدي إلى إلغاء العديد من المتعاقدين لعقدهم مع الوكالة التي كانت تساهم بشكل كبير في ميزانيتها مما يحتاج إلى التدخل للتأكد من حقيقة هذه الواقعة وما ّإذا كان هناك إهدارًا للمال العام أم لا.

18أكتوبر

السادات يطالب بتقرير المركزى للمحاسبات عن الآداء المالى لشركات قطاع الأعمال والإستثمار

تقدم النائب / محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” لرئيس مجلس النواب د / على عبد العال بطلب موقعًا عليه عشرين عضوًا لموافاتهم بتقرير من الجهاز المركزي للمحاسبات عن الأداء المالي لشركات قطاع الأعمال والإستثمار، والأطراف المُحققة وغير المُحققة للأرباح، وأوجه صرف هذه الأرباح ومصروفات العاملين بهذه الشركات .

وجاء طلب السادات إستنادا لنصوص المواد 346، 347، 348من اللائحة الداخلية لمجلس النواب حتى يتسنى التأكد من آداء هذه الشركات خاصة في ظل هذه الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها مصر