31ديسمبر

غدًا.. رئاسى الوفد المصرى يعقد اجتماعًا لمناقشة الموقف النهائى من أحزاب المؤتمر وقائمة “صحوة مصر”

بوابة الاهرام

رحاب عبد المنعم

يعقد المجلس الرئاسى لتحالف الوفد المصرى، اجتماعا، غدا الخميس، لمراجعة الموقف النهائى من التحالف مع أحزاب المؤتمر والتجمع والغد، وكذلك مناقشة الاتصالات الأخيرة مع قائمة “صحوة مصر”، التى يقودها الدكتور عبد الجليل مصطفى.

وقال محمد أنور السادات عضو تحالف الوفد المصرى رئيس حزب الاصلاح والتنمية، إن التحالف ليس لديه أى مانع من التحالف مع أحزاب المؤتمر، وأنه أبدى استعداده بشأن تغيير اسم تحالف الوفد المصرى، على أن تتم إضافة اسم جديد يعبر عن التحالف الجديد.

وأضاف السادات لـ”بوابة الأهرام”، أن التحالف أبلغ الدكتور عبد الجليل مصطفى بترحيبه بقائمته فى تحالف الوفد المصرى، وإذا كانت لديه شخصيات يرغب فى إرسالها إلى التحالف فنحن نرحب بها فى القائمة، ولدينا مساحة لاستيعاب الشخصيات التى سيقوم باختيارها، على أن تقوم بالتوقيع على وثيقة التحالف حال موافقتها.

وأشار إلى أن تحالف الوفد المصرى يستعد لوضع اللمسات النهائية فيما يخص المرشحين، سواء فى القوائم أو الفردى، موضحا أنه تم الاتفاق على الحملة الإعلانية للتحالف، من خلال اللجنة الإعلامية، التى قدمت مقترحا بتصور لتكلفة الحملة الإعلانية، بالاضافة إلى بعض العروض الأخرى، التى تلقتها من بعض مكاتب الحملات الإعلانية.

31ديسمبر

السادات: السيسي صاحب القرار في تشكيل حكومة ما بعد الانتخابات البرلمانية المقبلة

مصراوى

كتبت- سحر عزام:

قال محمد أنور عصمت السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيكون صاحب القرار في تشكيل حكومة ما بعد الانتخابات البرلمانية المقبلة، وذلك بما يمتلك من صلاحيات، مشيرا إلى أن الكثير من نواب البرلمان الجديد سيكونوا داعمين للدولة المصرية والرئيس السيسي.

وأضاف السادات في لقاء تلفزيوني ببرنامج “مساء جديد” المذاع على قناة “التحرير” مساء الثلاثاء :”حزب الإصلاح والتنمية ضمن تحالف الوفد المصري الذي يضم الحزب المصري الديمقراطي والمحافظين والكتلة الوطنية التي يمثلها عمرو الشوبكي والإصلاح والنهضة وبعض التيارات الشبابية، وتحالف الوفد يتفاوض الآن مع أحزاب المؤتمر والتجمع والغد، وهذا التحالف ينسق معا على 4 قوائم انتخابية تشكل 120 مقعد وينسق بقدر الإمكان على المقاعد الفردي”.

وأكد رئيس حزب الإصلاح والتنمية، أن التفاوض وتشكيل التكتلات بين الأحزاب والقوى السياسية المختلفة يستهدف بالأساس تقوية هذه الأحزاب لكي تستطيع التنافس في الانتخابات البرلمانية القادمة، لافتا إلى رفضه لفكرة العزل السياسي لأطراف بعينها بما فيها عناصر الإخوان المسلمين وترك المواطن يختار ما يريد ممن تنطبق عليه شروط الترشح.

31ديسمبر

اللجنة الفنية للإصلاح والتنمية تقدم ملاحظاتها على قانون التأمين الصحى

قدمت اللجنة الفنية لحزب الإصلاح والتنمية أمس ملاحظاتها حول مشروع قانون التأمين الصحى الإجتماعى الشامل الذى يتم إعداده الآن بمعرفة الحكومة وبمشاركة الأحزاب والقوى السياسية والجهات المعنية ، وجاءت ملاحظات الحزب كلها لتصب فى صالح تقديم الخدمة الصحية الممتازة لصالح المواطن البسيط فى ظل الظروف الإقتصادية الصعبة وتدنى مستوى الدخول المعيشية.

ومن أبرز ملاحظات الحزب الإشارة إلى ضرورة إضافة مادة تلزم الهيئات المذكورة بالقانون بتقديم تقارير دورية وافية عن أنشطتها الإدارية والمالية والقواعد المنظمة لعملها وعرض مفصل لموازناتها وحساباتها الختامية. والالتزام بالإفصاح التام عن أي تساؤلات تخص عمل تلك الهيئات ، إزالة التناقض بين المادة 2 التي تنص على الالزام والتغطية الصحية الشاملة مع المادة 27 التي تشترط سداد المواطن الاشتراك للتمتع بالخدمة. وضرورة إبرازآلية للتعامل مع صور التأمين الحالية من نقابات وشركات وأيضا آلية للتسعير تتعامل مع تفاوت جودة الخدمات المقدمة وآخرى لضبط معايير الكفاءة الإدارية والمالية والفنية لمقدمي الخدمة واعتمادهم كمقدمي خدمة.

وشدد أ/ محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية على ضرورة تحديد قواعد التدرج في تطبيق القانون في اطار مواد القانون ذاته وقبل وضع اللائحة التنفيذية وتوحيد المصادر الضريبية في ضريبة واحدة تضاف الى ضريبة المبيعات وتسمى ضريبة التأمين الصحي الشامل وتوقع على جميع المعاملات الخاضعة لقانون ضريبة المبيعات.

30ديسمبر

السادات: «الفريق شفيق رجل وطني ومن حقه خوض انتخابات مجلس النواب»

فيتو

محمد الصياد

قال محمد أنور السادات، رئيس لجنة حقوق الإنسان، بمجلس الشعب السابق، والقيادي بتحالف الوفد المصري، إنه لا يتوقع أن يخوض الفريق أحمد شفيق، رئيس حزب الحركة الوطنية، انتخابات مجلس النواب المقبلة.

وتابع السادات: “الفريق شفيق رجل وطني، ومن حقه الترشح للانتخابات، طالما توفرت له شروط الترشح، والشعب له حق الاختيار”.
وترددت أنباء مؤخرا عن خوض الفريق شفيق، انتخابات البرلمان بدائرة القاهرة، ووسط الدلتا على مقاعد القائمة المطلقة المغلقة، وهو ما نفاه المستشار قدري حسين نائب رئيس الحركة الوطنية.

30ديسمبر

قيادي بـ”الوفد المصري”: لم يعد هناك تحالف يسمى “الجبهة المصرية”

فيتو

محمد الصياد

قال محمد أنور السادات، رئيس لجنة حقوق الإنسان، بمجلس الشعب السابق، والقيادي بتحالف الوفد المصري الانتخابي، إن تحالف الجبهة المصرية لم يعد موجودًا على أرض الواقع.

وأضاف في تصريحات خاصة: “التحالف انسحب منه 3 أحزاب رئيسية، هي المؤتمر والغد والتجمع، ولم يعد به سوى حزبي الحركة الوطنية، ومصر بلدي”.

وتابع: “هذان الحزبان تقدما بمرشحين لهما لجبهة الدكتور كمال الجنزوري، رئيس وزراء مصر الأسبق، ونتمنى للجميع التوفيق، في ظل احترامنا وتقديرنا لهم”.

29ديسمبر

أنور السادات يطالب بتسهيل مراقبة منظمات المجتمع المدنى للإنتخابات

طالب أ/ محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” اللجنة العليا للإنتخابات بإزالة القيود والشروط المعقدة التى وضعتها على منظمات المجتمع المدنى والمؤسسات الحقوقية المعنية بمراقبة الانتخابات لكونها شروطا غير مرنة ، وبها درجة كبيرة من التضييق على حرية المجتمع المدنى داعيا إلى فتح الباب والسماح لأكبر عدد من المنظمات الأجنبية بالمراقبة لأنه لا يوجد لدى مصر ماتخشاه أمام العالم.

أكد السادات أن هناك كثير من الأمور يجب أن تراعيها اللجنة العليا للإنتخابات وتنظرفيها مرة أخرى خاصة ما يتعلق بالمدة الزمنية لتقديم المنظمات وتسجيل بيانات مراقبيها على موقع اللجنة العليا للانتخابات؛ وإشكاليات قبول أوراق مؤسسات المجتمع المدنى لمراقبة الانتخابات و تأخر إصدار تصاريح المراقبة قبل موعد التصويت بالانتخابات، مما يؤدى لتأخر توزيع التصاريح على مراقبى المنظمات قبل بدء التصويت فى العملية الانتخابية.

ودعا السادات المجلس القومى لحقوق الإنسان إلى دعم ومساندة منظمات المجتمع المدنى لكى تقوم بدورها فى أعمال المراقبة وفتح المجال أمام المنظمات الراغبة فى تدريب مراقبيها ورفع كفاءتهم وقدراتهم فى المراقبة والرصد وفق المعاييرالدولية مشيرا إلى أن غالبية دول العالم تعتبر المراقبة الدولية أسلوبا معترفا به فى جميع الانتخابات ومنها دول عربية تقل فى وزنها وثقلها السياسى والإقليمى عن مصر، ولا ضرر فى ذلك بل إنها خطوة ستجعل العالم كله يشهد بشفافية ونزاهة إستحقاقات خارطة الطريق.

29ديسمبر

«السادات»: البرلمان المقبل سيعدل قانوني الانتخابات وتقسيم الدوائر

المصرى اليوم

كتب: محمد ماهر

قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن قانوني الانتخابات وتقسيم الدوائر ليسا نهائيين، مشيرا إلى أنه من المنتظر أن يجري البرلمان المقبل تعديلات عليهما.

وأضاف «السادات» خلال ورشة عمل «المرأة المصرية خطوة نحو برلمان 2015»، الاثنين، أن التجربة الانتخابية خلال انتخابات البرلمان المقبل صعبة للجميع، «لأن شهية الجميع مفتوحة للمشاركة سواء بالترشح أو الانتخاب»، على حد قوله.

وتابع أن تجربة مشاركة النساء في البرلمان المقبل، يعول عليها الجميع، «لأن البرلمان المقبل سيشهد أكبر مشاركة للنساء خلال العقود الماضية، ولذلك فإن تقييم التجربة يجب أن يكون إيجابيًا لاستمرار تعظيم مشاركة النساء في العملية السياسية».

29ديسمبر

أنور السادات: تأهيل المرأة للبرلمان تجربة صعبة ولا بد من خوضها

فيتو

آيه عز الدين

قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية: إن تجربة تأهيل المرأة للانتخابات البرلمانية الحالية هي تجربة صعبة على الجميع ولكن لا بد من خوض التجربة وبذل الجهد مع المرشحين سواء كانوا رجالا أم سيدات، مؤكدا أن المرأة على مدى التاريخ لها دور مهم لا يمكن نسيانه فهذا حقها وسوف تأخذه.

حضر اللقاء رؤساء وممثلو الأحزاب السياسية المصرية وعدد من أعضاء المجلس، والتحالفات الانتخابية، ونخبة من الإعلاميين.

جاء ذلك خلال كلمته بورشة العمل تحت عنوان “المرأة المصرية.. خطوة نحو برلمان 2015 – دور الأحزاب السياسية” اليوم الإثنين، والتي نظمها المجلس القومى في إطار حرصه على دعم السيدات اللاتى يرغبن في الترشح للانتخابات البرلمانية القادمة.

28ديسمبر

«السادات»: أتمنى أن يهجر الإعلام رسالة الكراهية في 2015

المصرى اليوم

كتب: ياسمين سعد

قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن عام 2014، يمثل بالنسبة له بداية لعودة الروح السياسية لمصر، وانطلاقة تفاؤل لبناء مؤسسات الدولة من جديد، مشيرا إلى أنه يتمنى خلال عام 2015 أن يدعم الإعلام مؤسسات الدولة، وأن يهجر رسالة الكراهية، ويقدم رسالة إعلامية متوازنة.

وأضاف للإعلامي تامر أمين في برنامج «من الآخر» على قناة «روتانا مصرية»، مساء السبت: «نحن نحتاج الآن ليس للرئيس القوي ولكن للرئيس ذي الرؤية الواضحة، وما نحتاجه أكثر من الرئيس هو قوة دولة المؤسسات، فالرئيس وفقا للدستور مهما كان محبوبا من الشعب سيكون في الحكم لمدتين فقط، أما المؤسسات فهي الباقية، ولذلك علينا بناء المؤسسات دون النظر إلى كاريزما الرئيس».

واستطرد قائلا: «أتوقع أن وجود البرلمان سيخلق الميزان الذي سيساوي بين جميع المواطنين، وسيراجع الكثير من الأوضاع الموجودة الآن، وسيجعل الرئيس يحكم من خلال دولة المؤسسات وليس العكس».

26ديسمبر

السادات يستبعد تزوير انتخابات البرلمان المقبلة بأسلوب مبارك

فيتو

محمد الصياد

قال محمد أنور السادات، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشعب السابق، والقيادي بتحالف الوفد المصري، إنه لا يمكن تزوير انتخابات البرلمان المقبلة وفقا للطرق التقليدية، التي كان يتبعها نظام مبارك.

وأضاف في تصريحات خاصة “لم يعد أحدا من جهاز الشرطة، وغيره من الأجهزة التي تشرف على الانتخابات لديه استعداد لتزوير الانتخابات وتحمل مسئولية ذلك الجرم، وأمام عينيه ما حدث في ثورتي 25 يناير و30 يونيو”.

وتابع “لكن ما نخشاه هو تزييف إرادة الناخبين عبر فضائيات وصحف ومواقع بعينها، تقف لدعم قائمة انتخابية محددة، باعتبارها قائمة الدولة التي يدعمها الرئيس السيسي، استغلالا لشعبية الرجل بالشارع، وهنا مكمن الخطر”.