27أغسطس

أنور السادات: تشكيل لجنة تقييم دورى لأنشطة التحالف بعد حسم إندماج الوفد المصرى والتيار الديمقراطى

أكد أ/ محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” أنه لم يتم إندماج رسمى حتى الآن بين الوفد المصرى والتيار الديمقراطى بإعتبارأن هناك تفاصيل ونقاط هامة لم يتم حسمها والإتفاق عليها بشكل نهائى ، لكن هناك أمور قد تم حسمها تتعلق بآلا يكون هناك محاصصة بين التحالفين، وأن يكون هناك هيئة برلمانية واحدة للتحالف داخل البرلمان القادم.

وأوضح السادات أن تحالف الوفد المصرى يسعى جاهدا إلى ضم عدد أكبر من الأحزاب والشخصيات العامة لعمل قائمة موحدة لخوض الإنتخابات البرلمانية. وهناك لائحة صارمة للتحالف تحكم عمله ومن المنتظرقريبا أن يتم الإتفاق على تشكيل لجنة تقييم دورى لسير أنشطة التحالف تستعرض ما تم إٍنجازه ، وما ينتظر، حتى تكون هناك مراجعة دورية لأنشطة التحالف أولا بأول.

أشار السادات إلى أن الباب مازال مفتوحا أمام الجميع للانضمام لتحالف أحزاب الوفد المصرى والتيار الديمقراطى بشرط ألا يكون من بين الفلول أو الإخوان. مشيرا إلى أن تحالف الوفد المصرى يضمن المرونة الحميدة التى تقتضى أن يكون لكل طرف فى التحالف كامل الحرية والاستقلالية فى إتخاذ القرارات الداخلية المتعلقة بنشاطه المستقل، والتى لا تؤثر على مجمل آلية عمل التحالف ولا تتعارض مع ما هو متفق عليه.

25أغسطس

الإصلاح والتنمية يدعو العرب لمقاطعة قطر وتركيا إقتصاديا بعد كشف تآمرهم على مصر

دعا حزب الإصلاح والتنمية برئاسة أ/ محمد أنور السادات الدول العربية إلى مقاطعة قطروتركيا إقتصاديا بعدما كشف الرئيس / السيسى عن معلومات خطيرة ومهمة حول مؤامرة للسيطرة على عقول النخب المصرية تقودها قطر وتركيا وجماعة الإخوان المسلمين بتمويل مواقع إلكترونية جديدة بهدف ضرب الاستقرار فى مصروالذى سوف يمتد آثره إلى دول مجلس التعاون الخليجى.

أكد السادات أن دعوته للدول العربية تأتى من منطلق تأكده من المكانة والإحترام التى تحظى به مصر لدى أشقاءها من الدول العربية والتى أكدته لنا الظروف الحرجة التى مرت بها مصرفى السنوات الثلاث الأخيرة ، مشددا على ضرورة تفعيل المقاطعة العربية للمنتجات الإسرائيلية أيضا تعزيزا لصمود الشعب الفلسطيني الذي يواجه أصعب مرحلة في تاريخه في ظل التصعيد المتواصل على قطاع غزة، وكذلك مواصلة الانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس واقتحام المسجد الأقصى.

وأوضح السادات أن مقاطعة قطر وتركيا إقتصاديا هو أبسط رد على ما تمتلئ به نفوس هذه الدول من عداء للإرادة الشعبية العربية ورغبة فى محاباة التنظيم الدولى للإخوان الذى أسقطه المصريون فى ثورة شعبية جارفة شهد لها العالم وتفهم أسبابها.

21أغسطس

أنور السادات يعترض على قانون الضريبة العقارية الجديد

أبدى أ/ محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” إعتراضه على القرار الجمهورى الصادر بتعديل قانون الضريبة العقارية الجديد حيث لم يأخذ الرئيس بالملاحظات التى اقترحها قسم التشريع بمجلس الدولة على مشروع القانون وتم إعفاءأندية وفنادق القوات المسلحة ودور الأسلحة والمجمعات والمراكز الطبية والمستشفيات والعيادات العسكرية والعقارات المبنية في نطاقها وغيرها من الوحدات التي يصدر بتحديدها قرار من وزير الدفاع بالاتفاق مع الوزير المختص، وذلك بعدما كان قسم التشريع قد اعترض على إعفائها.

وأكد السادات أيضا أنه لم يصدر في القانون النص الذي كان قد اقترحه قسم التشريع في المادة 11 بـ”عدم تحصيل الضريبة من الوحدة العقارية التي يتخذها المالك سكنًا خاصًّا رئيسيًّا له ولأسرته. وقد كان القانون يتطلب من الرئيس التمهل بعض الوقت حتى لا يصدر قانون ولا يتم إحترامه بما يقلل بدوره من هيبة الدولة.

20أغسطس

أنور السادات : لا وجود لإتفاقية الدفاع العربى المشترك والميزانيات العسكرية للعرب حقيقة أم أوهام؟

توجه أ/ محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” برسالة إلى الملوك والرؤساء العرب وأمين عام جامعة الدول العربية نظرا لتضارب مواقفهم تساءل فيها عن إتفاقية الدفاع العربى المشترك لمواجهة الأخطار التى تحدث فى منطقتنا العربية وعن الكم الهائل من التسليح والميزانيات العسكرية الضخمة التى تنفقها البلدان العربية وفى حين تواجهنا مخاطر كما حدث فى العراق أو سوريا أو ليبيا يلتزم العرب الصمت بل ويطلبوا الإنقاذ والدعم من أمريكا وحلف الناتو ثم يعودوا ويتهموهم بالتدخل وإستخدام القوة والتآمر ضدهم ونحن العرب من إستدعيناهم وإستنجدنا بهم.

وإتهم السادات الملوك والرؤساء العرب بأنهم دائمى إضاعة الفرص سواء فى السلام والتسامح مع أنفسنا أو التعايش مع جيراننا بما أدى إلى إعطاء صورة سلبية لديننا الإسلامى بأفعالنا وتصرفاتنا ومواقفنا . مناشدا العقلاء والحكماء فى منطقتنا العربية بأن يقوموا بتفويت الفرص على كل من يريد التربص بنا أو الإساءة إلينا. وإلا سوف ننتظر طويلا؟

19أغسطس

الإصلاح والتنمية يدشن حملة لإقالة القيادات الإخوانية بالكهرباء والسادات ” نقاشات بمؤسسة الرئاسة حول الضبعة “

دشن ” حزب الإصلاح والتنمية ” برئاسة أ/ محمد أنور السادات حملة شعبية بعنوان ” كفايه ظلام ” تدعو رئيس الوزراء لإقالة القيادات التى تنتمى لجماعة الإخوان المسلمين والتى تشغل مناصب كبيرة بوزارة الكهرباء بإعتبارأن ذلك المطلب أصبح شعبيا وتزايد فى الفترة الأخيرة ولايمكن للرئيس السيسى القبول بهذا العبث مهما كانت المبررات والأسباب.

حيث أن مشكلة الكهرباء الحالية أصبحت نقطة سوداء كبيرة واستمرارها سيكون عامل مدمر لحالة التوحد والترابط التى يعيشها غالبية المصريين.

وعلى صعيد آخر أكد محمد أنورالسادات ” رئيس الحزب ” أن لديه معلومات بأن مؤسسة الرئاسة على وشك إتخاذ قرار بالبدء فى تنفيذ المشروع النووى السلمى المصرى فى الضبعة بالتعاون مع روسيا، وتجرى نقاشات حالية بمؤسسة الرئاسة حول هذا القرار خصوصا بعد زيارة الرئيس / السيسيى لروسيا والتى جاءت فى إطار تعميق العلاقات المصرية الروسية.

وقد تلقت وزارة الكهرباء عروضا عالمية من 4 دول لتمويل المحطة النووية بهدف الحصول على حق إنشاء المحطة بالأمر المباشر وحتى الآن لم يتم حسم هذا اللأمر لكن الأقرب أنه سيتم إسناد مشروع الضبعة النووى لشركة ” روساتوم” الروسية.

19أغسطس

أنور السادات : أمريكا تعترف لأول مرة بأن مصر تواجه حربا ضد الإرهاب

إعتبر أ/ محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” تصريحات نائبة المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية / مارى هارف بأن مصر تواجه تهديدات ارهابية خطيرة ليس فقط في سيناء ولكن فى مناطق اخرى إزدادت فيها أعمال العنف والتخريب وتأكيدها على أن الولايات المتحدة تعمل مع مصر في مجال مكافحة الإرهاب هى بداية لتفهم صحيح للموقف المصرى وإعتراف أمريكى صريح بأن مصر تواجه حربا ضد الإرهاب.

وأكد السادات أن هذا هو أول إعتراف صريح ومباشر يدين الإرهاب فى مصر ويعترف به بل ويدعم مصر فى محاربتها ضد الإرهاب وما تتعرض له من الجماعات الإسلامية . وإعتبر السادات هذا الموقف الأمريكى خطوة نحو عودة العلاقات المصرية الأمريكية لطبيعتها وإستمرار الدعم الأمريكى لمصر سياسيا وإقتصاديا وخصوصا بعد إنتخاب البرلمان المصرى وإكتمال بناء مؤسسات الدولة وخلق مناخ ديمقراطى فى إطار إحترام حقوق وكرامة المصريين جميعا.

18أغسطس

أنور السادات : تأخر صدور قانون تقسيم الدوائر الإنتخابية يثير إستياء القوى السياسية

أبدى أ/ محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” استيائه من تأخرإصدار قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، مطالبا الحكومة بسرعة إصداره حتى يتسنى للأحزاب والقوى السياسية أن تطرح أسماء مرشحيها وتتكون التحالفات على أساس يسمح لها بالاستمرارية بدلًا من سقوط التحالفات واحدًا بعدالآخر.

وأكد السادات الانتخابات البرلمانية تحتاج إلى الاستعداد الجيد، وتأخر إصدار القانون ليس في مصلحة الأحزاب أو المرشحين المستقلين، فالجميع يريد معرفة الدوائر وتقسيماتها حتى يكون هناك تواصل بين المرشحين وأهالي الدوائر ويتمكن المرشحين من البدء في الدعاية الانتخابية وننتهى من الاستحقاق الثالث والأخير من خارطة الطريق.

أوضح السادات أنه يتفهم أن التأخر فى صدور قانون تقسيم الدوائر الإنتخابية وراؤه رغبة فى خروجه مضبوطا قانونيا حتى لا يتم الطعن عليه بعد ذلك بعدم الدستورية لكن لابد وآلا يطول الوقت أكثر من ذلك ، ولابد وأن يكون فيه توزيع عادل للدوائر وأن تراعى المناطق السكانية والجغرافية وتلاحمها في الوقت نفسه.

18أغسطس

السادات: التحالف مع الجبهة المصرية رسالة بأننا نقدر الظرف التاريخى

اليوم السابع

كتب أمين صالح

قال محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية وعضو تحالف الوفد المصرى، إن اجتماع الأمس مع قيادات الجبهة المصرية الذى جرى بمنزل الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد كان مثمرا وإيجابيا للغاية.

وتابع: “هدفنا الرئيسى منه كان محاولة لبحث إمكانية التعاون بين كل القوى المدنية من أجل إنشاء تحالف موسع يجمع عدد كبير من التيارات السياسية”.

وأضاف السادات فى تصريح لــ”اليوم السابع”، أن مصر هى الهدف الرئيسى من إقامة تحالف كهذا كما أننا نرغب فى أن نوجه رسالة للناخب والمواطن المصرى بان الأحزاب تقدر الظرف التاريخى الذى تمر به البلاد وتحاول أن تبذل أقصى ما تستطيع حتى تسير الأمور على ما يرام. وأكد السادات أن جميع الحضور تحدثوا بصراحة وشفافية خلال اللقاء وتم الاتفاق على العودة للقواعد الحزبية لكل حزب لاستطلاع رأيها بشأن اجراء هذا التحالف ثم امكانية عقد اجتماعات أخرى لطرح نتائج اللقاءات مع الاحزاب.

18أغسطس

“الوفد المصري” و”الجبهة المصرية” يتفقان على الرجوع لقواعدهم لـ”خوض الانتخابات في تحالف موحد”

الوطن

كتب : سمر نبيه وياسمين محفوظ

اتفقت أحزاب تحالف “الوفد المصري” ، مع أحزاب “الجبهة المصرية”، علي الرجوع لقواعدها بشكل نهائي، لاتخاذ قرار بشأن خوض الانتخابات في تحالف موحد، علي مقاعد القوائم، حيث أرجأ عدد من قيادات الأحزاب، والشخصيات السياسية علي رأسهم قدري أبوحسين الأمين العام لجبهة “مصر بلدي”، ومصطفي بكري المتحدث باسم تحالف “الجبهة المصرية” ومحمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، هذا القرار لحين معرفة أراء أعضائها.

وأكد محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، أن ما يريده كلا التحالفين، من تكوين تحالف موحد على مقاعد القوائم، هو إيصال رسالة للشعب مفاداها، أن الأحزاب تقدر الظرف التاريخي، الذي تمر به البلاد، وضرورة لم شملها لتمثيل الشعب تمثيلًا جيدًا .

وقال مصطفي بكري، المتحدث الإعلامي باسم جبهة “مصر بلدي” لـ”الوطن”، إن ائتلاف “الجبهة المصرية”، عقد جلسة ودية أمس مع تحالف “الوفد المصري”، الذي كان ممثلا عنه الدكتور السيد البدوي رئيس حزب الوفد، وبهاء أبوشقة سكرتير عام حزب الوفد ومحمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية وضم اللقاء أيضًا رؤساء أحزاب “المؤتمر ومصر بلدي والتجمع” وصفوت النحاس، أمين عام الحركة الوطنية واللواء أمين راضي، أمين عام ائتلاف الجبهة المصرية.

18أغسطس

السادات: لقاء “الجبهة المصرية والوفد المصري” تنفيذًا لتوجيهات السيسي

فيتو

محمد بهنس – أحمد بهنس

قال محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن اللقاء الذي عقد مساء أمس بين الدكتور السيد البدوي وقيادات تحالف الوفد المصري وقيادات تحالف الجبهة المصرية يأتى ضمن اللقاءات التشاورية بين التحالفان للتنسيق فيما بينهما خلال الفترة المقبلة.

وأضاف “السادات” في تصريحات خاصة لـ”فيتو” أن تلك اللقاءات تعد تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة توحد كافة القوى السياسية لمواجهة المخاطر التي تواجهها البلاد من الداخل والخارج.

وأكد رئيس حزب الإصلاح والتنمية على أن التحالفان أقرب إلى التنسيق فيما بينهما على مقاعدج القائمة وإن كنا نتمني التنسيق على مقاعد الفردي أيضا.