31يوليو

السادات : من المؤسف أن ينتبه القومى للأمومة والطفولة لاستغلال الإخوان للأطفال بعد اليونيسيف

أدان أ/ محمد أنور السادات ” الرئيس السابق للجنة حقوق الإنسان بمجلس الشعب ” صمت المجلس القومي للأمومة والطفولة واكتفاؤه ببيانات الإدانة إزاء ما يقوم به الإخوان المسلمون من إشراك للأطفال في تظاهراتهم الغير سلمية وإلباسهم “أكفان” لدعم موقفهم السياسي ، معتبرا أن على المجلس دورا فى التصدي لذلك بل وتعريف الداخل والخارج بخطورة وحقارة ما يقوم به الإخوان .وأشار السادات إلى أن المجلس القومى للأمومة والطفولة ومنظمات حقوق الإنسان فى مصر عليهم دورا كبيرا فى مواجهة تلك الانتهاكات التى تخالف قانون الطفل المصري، وأيضا اتفاقية حقوق الطفل الموقعة عليها مصر، لأن ذلك يعد ضد حقوق الإنسان ويعتبر جريمة محرمة دوليا.

وأكد السادات أنه كان يجب أن يسبق المجلس القومى للأمومة والطفولة منظمة الأمم المتحدة للطفولة ” اليونيسيف ” فى الحديث عن الظاهرة وإدانتها وبيان الفاعلين ” الإخوان ” وتوضيح ذلك أمام الرأى العام المحلى والعالمى مشددا على أن المسئولين عن الزج بالأطفال واستخدامهم كدروع بشريه فى التظاهرات يجب أن يحاكموا بتهمة غرس عقيدة الإرهاب في الأطفال خلال تظاهرة الأكفان فى مشهد مؤسف لم نعتاده من قبل.

30يوليو

السادات للقوى السياسية: صدرتم الجيش والشرطة وإختبئتم والضحية الوطن

أطالب بحل جميع الأحزاب المدنية وأولهم حزبى إذا لم يتكاتفوا مع السيسى يطالبون الجيش بالتدخل وسيكونوا أول من يدين العنف ويحمل الجيش المسئولية ساهمتم فى تهييج الشعب ضد الإخوان واليوم تنفضون أيديكم وتبتعدوا تحسبا لأى تغيرات تطرأ على المشهد

حينما يتعرض الوطن لمحنة وتتعرض الأمة كلها لمخاطر جسيمة تهدد حاضرها ومستقبلها وحياة أبنائها ومشروعاتها للتقدم والتنمية ، فإن التزام الصمت لا يمكن أن يكون من الحكمة.

كما أن الحذر الشديد في إبداء وإعلان الرأي وتسمية الأشياء والمواقف بأسمائها الحقيقة لا يمكن أن يدخل في باب الكياسة وحسن السياسة، وإنما يكون تقصيرا جسيما في أداء الواجب، وهروبا من المسئولية الوطنية. لذا أطرح هذه النقاط اختلفتم أو اتفقتم معي ولكنها كلمات لله وللوطن وللتاريخ.

المشهد السياسي

ثار الشعب وخرج بالملايين وأنتفض ضد حكم الإخوان المسلمين وانتصر الجيش لإرادة الشعب المصرى ونجانا من حكم هؤلاء الهواة العابثين. ولا نزال نعيش تداعيات رفض الإخوان لهذه الثورة وعدم تقبلهم للواقع الجديد ، ودماء تسيل وأرواح تفارق الحياة يوما بعد يوم.

القوى السياسية

أين القوى السياسية الآن ، الكل مختبئ ، يتفرج على المشهد ، الجميع جعل أولى أولوياته رضا الناس ورد فعل القوى الشبابية والثورية إذا ما تقدم بمبادرة أو بحل فيه شئ من العقلانية قد لا تتفق مع الروح الثورية التى تنادى بإبادة هذه الجماعة واستئصالهم من حياتنا فيخشى أن تنقلب القوى الثورية عليه وتكال له اتهامات بالجملة بالتواطؤ مع الجماعة أو مهادنتهم أو يصنف كصاحب مصلحة ومطمع ، لذا تتوقف الأقلام الحرة عن الكتابة وتسكت الألسنة عن الكلام ، وينضموا للمتفرجين لأنهم بصراحة فى غنى عن هذه الإتهامات والتصنيفات ، والضحية وطن.

وارثي النظام ، والمستمتعين بالتوتة

الأسماء اليوم ممن جلسوا على كراسى الوزارة ، ومساعدين للوزراء ونواب لرئيس الجمهورية من جبهة الإنقاذ ومن على شاكلتهم ، خلاص سقط نظام الإخوان بعد صراخهم وعويلهم المستمر، وأخذوا التوتة وجلست أحزابهم على الكراسى ، وبدأوا ينفضوا أيديهم مما يحدث الآن ، وألقوا الكرة فى ملعب الجيش والشرطة بل وبدأ بعضهم اليوم يطالب الجيش بالحكمة ويتحدث عن ضرورة التصدي للعنف وإحترام حقوق الإنسان ، تجميلا لصورتهم بالداخل والخارج وخوفا من المجهول وتحسبا لأى تغيرات تطرأ على المشهد ليكونوا فى الآمان إذا ما تبدلت الظروف وحدثت مستجدات.

القوات المسلحة والشرطة

الجميع جعل الجيش والشرطة فى الصدارة وتركوا لهم المسئولية بالكامل فى حل ومواجهة هذا الموقف المتأزم ، وإقتصر الدور على إنتظار مواقف الجيش فإذا ما أعلن السيسى دعوة كالدعوة الأخيرة بتفويض الجيش والشرطة لمواجهة الإرهاب تبارت الأحزاب فى بيانات التأييد والمساندة وهذا جيد ، لكن هل يتحمل الجيش وحده مسئولية حل هذه الأزمة ، وتظل الأحزاب والقوة الوطنية تشاهد ما يحدث كباقي أفراد الشعب ، ينادون الجيش بالتدخل وفض إعتصام رابعة العدوية ويكونوا أول من يدين العنف ويحترم حرية التظاهر وتتكرر نفس السيناريوهات التى حدثت مع المجلس العسكرى ما بعد سقوط مبارك حين حملهم الجميع مسئولية أحداث ماسبيرو ومحمد محمود.وتعالت الأصوات بسقوط حكم العسكر.

الفاتورة من يتحملها

كان الله فى عون الجيش المصرى الذى يتحمل مع الشرطة مواجهة العنف والإرهاب ، لكن بقاء الوضع كما هو دون حلول جذرية من شأنه أن يستنزف طاقات جنودنا ويقلل من معنوياتهم فمواجهة العدو أسهل بكثير من مواجهة بنى وطنك ، وهؤلاء يقضون أوقاتاً عصيبة بالشارع المصرى ، ويتحملوا ذلك من جهدهم وطاقاتهم وأجازاتهم ، وما بالنا لو سقط لجندي الجيش أخ أو أب شهيد ، هل سوف نضمن تصرفاته فى ذلك الوقت.

ما أشبه الليلة بالبارحة فالرئيس السادات عام 1981 حين أعلن قائمة بأسماء 1500 شخص ليتم إعتقالهم كان رد فعل أحد الضباط الصغار أن شارك فى إغتيال السادات لمجرد أن له أحد أقرباؤه ضمن تلك القائمة .

الخلاصة

إنتصر البطل / عبد الفتاح السيسى ورجال الجيش والشرطة الشرفاء لإرادة الشعب المصرى ، وكنتم أيها الأحزاب من دائمى الصراخ والعويل وتهييج الشعب ضد نظام الإخوان ، واليوم جعلتم السيسى وحده فى صدارة المشهد ، مكتفين بالفرجة وليس هذا من الوطنية أو رد الجميل. فإما أن نتفق كلنا على أن الإخوان المسلمين لا مكان لهم بيننا ونتكاتف مع جيشنا فى ذلك دون مزايدات وتلاعب بالمواقف السياسية ، وإما أسس موضوعية لعلاقة جديدة مع الإخوان يشارك الكل فى رسمها حتى نتمكن من التعايش معا ، هذا إذا كنتم حقا مع جيشكم على الحلوة والمرة . وإلا فليتم حل كل هذه الأحزاب المدنية وأولهم حزبي ليأتي غيرنا آخرين يكونوا حريصين على الوطن ومصالحه أكثر من حساباتهم لرد فعل الشارع على مواقفهم وآرائهم.

30يوليو

«السادات»: «الشاطر» اعتاد اتخاذ القرار وتحريك الدولة أثناء حكم «الإخوان»

الشروق

كريم البكري

قال محمد عصمت السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين كان صاحب القرار في الدولة المصرية، وإن المهندس خيرت الشاطر، نائب المرشد العام للجماعة، كان له يد في اتخاذ القرار وتحريك مسارات الدولة.

وأضاف «السادات»، في تصريحات ببرنامج «سلسلة مفاتيح»، الذي يعرض على القناة «الأولى المصرية»، مساء اليوم الثلاثاء، أن «الشعب المصرى واجه الكثير من المشكلات والأزمات، خلال عام من حكم الإخوان المسلمين، وتلك الأزمات فاقت ما عانت منه مصر على مدار 60 عامًا».

وأشار «السادات» إلى محاولة العديد من رموز القوى السياسية، لتقديم البرامج الاقتصادية والتنموية، ومد يد النصح له، ولكن النظام السابق، أهمل كل هذه النصائح، ولم يبالِ بدعوة شباب حملة «تمرد»، لإسقاط النظام.

28يوليو

الإصلاح والتنمية يدين أحداث العنف والإرهاب ويطالب بمحاكمات عاجلة

أعرب حزب الإصلاح والتنمية برئاسة أ/ محمد أنور السادات عن إدانته واستياؤه البالغ جراء أحداث العنف والفوضى التى تشهدها مصر الآن والتى تتصاعد وتيرتها يوما بعد الآخر مناشدا المواطنين وكافة وسائل الإعلام المطبوعة والمرئية بأن يقدموا للنيابة كل ما لديهم من تسجيلات (صور- مقاطع فيديو) خاصة بأحداث العنف والاشتباكات التى وقعت خلال الأيام القليلة الماضية.

وأكد الحزب أن مشاهد العنف والقتل والتخريب تأتى نتيجة حالة الاستقطاب ودعوات التحريض على العنف ، وإصرار جماعة الإخوان على سد آذانهم وتغميض أعينهم وعدم تقبل الوضع الراهن والاستجابة لخارطة الطريق التى فرضتها إرادة الشعب المصري .

وتقدم حزب الإصلاح والتنمية بخالص العزاء للشعب المصري فى كل ضحايا العنف المتصاعد والمسيطر على المشهد السياسي المصرى ، مطالبا بمحاسبة الفاعلين والمحرضين وفتح تحقيقات عاجلة فى كل أحداث العنف التى وقعت خلال الأيام القليلة الماضية ، مشددا على عدم التهاون والتصدي بكل حسم لكل مشاهد العنف والإرهاب فى سيناء.

24يوليو

بعد أحداث المنصورة …الإصلاح والتنمية : طبقوا القانون ولا تتركوا الإخوان والجهاديين يعبثوا بأمن الوطن

أدان حزب الإصلاح والتنمية الإعتداء الإرهابى الغاشم الذى قامت به أياد آثمة لا تعرف دينا أو وطنية أو إنسانية ضد قسم أول المنصورة، والذى أسفر عن سقوط قتلى ومصابين عسكريين ومدنيين ، مطالبا بسرعة ضبط المتورطين وتقديمهم إلى محاكمات عاجلة، حتى يكونوا عبرة لكل من تسول له نفسه التلاعب بأمن الوطن وإستقراره.وأكد د / مصطفى عوض أمين عام الحزب أن إستمرار سقوط ضحايا ومصابين مصريين فى أنحاء مختلفة بالقاهرة وسيناء وباقى المحافظات يتطلب تفعيل القوانين ضد عمليات الإرهاب والعنف المنظم ، والضرب بيد من حديد على الإرهابيين والمحرضين على العنف والفوضى ، واستعادة هيبة الدولة.

وأوضح عوض أن محاولات أنصار الرئيس المعزول مرسى وتابعيهم فى نشر مشاهد الإرهاب بمصر وتصدير تلك المشاهد للخارج لن تفلح ولن تكون مصر وكرا للإرهابيين ، مقدما التعازي لأسر كل الشهداء ومتمنيا للمصابين تمام السلامة والشفاء.

24يوليو

السادات يدعو الشعب لتلبية نداء السيسى ومساندته

دعا أ/ محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” جموع المصريين لتلبية دعوة الفريق أول عبد الفتاح السيسى والنزول فى ثورة سلمية بكل الميادين الجمعة القادمة لنؤكد مساندتنا للقوات المسلحة وتفويضنا لها لمواجهة الإرهاب ومواجهة المخربين.

وأشار السادات إلى أن الجيش الذى نزل لينتصر لإرادة الشعب ويحقق مطالبه إذا دعى الشعب فلا يتردد أحد فى تلبية النداء ، وكلنا جميعا خلف قواتنا المسلحة نساندها وندعمها فى مساعيها الوطنية لأنها بالفعل تثبت على مدار تاريخها أنها المدرسة العليا للوطنية ومصنع الرجال والأبطال.

24يوليو

أنور السادات يطالب بمنع المتهمين بقضية وادي النطرون من السفر

فيتو

وليد العربي

أكد محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، أن رئاسة الجمهورية اتصلت بي لحضور خطاب الرئيس محمد مرسي أمام القوى السياسية الأربعاء المقبل، مؤكدًا أنه فات الأوان لتوجيه دعوات، ولا بديل عن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

وأضاف السادات، خلال مداخلة هاتفية في برنامج “هنا العاصمة”، مع الإعلامية لميس الحديدي، على قناة “سي بي سي”، أن تغيير الحكومة فات أوانها، والسبيل الآن الدعوة لانتخابات رئاسية مبكرة.

وطالب السادات، بمنع كافة المتهمين في قضية الهروب من سجن وادي النطرون من السفر للخارج.

21يوليو

أنور السادات يدعو لجنة العشرة لتعديل الدستور إلى الإجتماع بأعضاء التأسيسية المنسحبين

دعا أ/ محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” لجنة العشرة المكلفة بتعديل الدستورإلى عقد جلسة إستماع مجمعة للأعضاء المنسحبين من تأسيسية الغريانى التى وضعت دستور 2012 ، وذلك لأن هؤلاء الأعضاء هم أدرى الناس بالدستور وما تم سلقه من مواد ولذا فقد إنسحبوا من التأسيسية لما رأوه من إنتهاكات واضحة بالدستور.

وأشار السادات إلى أن الأعضاء المنسحبين من تأسيسية دستور2012 لكل منهم تحفظاته وأسبابه التى دعته للإنسحاب وكلها ستصب فى النهاية لصالح ما يتم الآن من تعديل لهذا الدستور، خاصة وأن هناك مواد بعينها هم يعرفونها كان يحدث فيها إستعجال من جانب جماعة الإخوان لإقرارها ، كما أنهم على دراية تامة بالمواد التى لم تأخذ حقها فى الصياغة والمراجعة.

وأكد السادات أنه كان ينبغى وضع دستور جديد للبلاد لكن المرحلة الإنتقالية فرضت علينا هذا الوضع ، لكن فى النهاية لابد من الإستماع للجميع وأخذ آرائهم ومقترحاتهم بعين الإعتبار حتى يتم تنقية وفلترة هذا الدستور بما يضمن لنا أن يخرج كتاب الوطن معبرا عن آمال وطموحات كل المصريين .

17يوليو

أنور السادات للحكومة : لا أجد آليات لمراقبة أداؤكم ولا تطمينات لنزاهة الانتخابات القادمة

وجه أ/ محمد أنور السادات ” رئيس حزب الإصلاح والتنمية ” لحكومة د / حازم الببلاوى عدة أسئلة تعتبر من الجوانب الشائكة التى تحتاج لتوضيح وإجابات شافية حتى تلقى الحكومة من الشعب والقوى السياسية الدعم والتعاون الذي يساعدها على تحقيق مهامها والعبور بمصر من أزمتها الراهنة.

حيث تساءل السادات عن

1- آليات مراقبة هذه الحكومة فى ظل عدم وجود برلمان منتخب يقوم بتلك المهمة إلى جانب أن الدستور الذى ينص علي التزام الحكومة بتطبيق السياسة العامة للدولة يعد معطلا بموجب خارطة الطريق التى وضعها الرئيس المؤقت والقوات المسلحة.

2- بموجب أجندة المرحلة الانتقالية التى رسمها الإعلان الدستوري الصادر من رئيس الجمهورية المؤقت فإن الحكومة ستكون مراقبة لكل تفاصيل المرحلة الانتقالية ومشرفة على كل العمليات الانتخابية التى تجرى فيها سواء الاستفتاء على الدستور أو الانتخابات البرلمانية والرئاسية . فما هي ضمانات شفافية ونزاهة تلك المراحل فى ظل وجود وزراء حزبيين ؟

3- ما هو مستقبل التسويات وعمليات التصالح التى تمت مع بعض رجال أعمال نظام مبارك ، وماذا سيتم بشأن إتهام الرئيس السابق مرسى وبعض من مساعديه وقيادات جماعته بالتخابر والهروب من سجن وادى النطرون إلى جانب تحريض قيادات الحرية والعدالة على العنف. وما هو مصير المفاوضات التى تمت مع صندوق النقد الدولى بعد الدعم الذي أعلنت دول خليجية تقديمه لمصر.

وطالب السادات حكومة الببلاوى باعتبارها حكومة كفاءات أن تثبت للمصريين أن هناك فرقًا كبيرًا بين حكم الفساد والمتمثل فى مبارك ونظامه.. و حكم الجهل المتمثل فى مرسى وجماعته.. وبين حكم الكفاءة. متمنيا للببلاوى وحكومته التوفيق فى تحقيق مهامهم الوطنية.

16يوليو

الإصلاح والتنمية يستأنف حملته للتوعية بالدستور ويطلق مبادرة ” صحح دستورك “

أعلن حزب الإصلاح والتنمية برئاسة أ/ محمد أنور السادات استئناف الحملة التى قام بها الحزب والتى كانت تحت عنوان ” الحملة الشعبية للتوعية بالدستور” والتى أنهت فعاليتها فى اليوم السابق للاستفتاء على دستور 2012 والذى تم الموافقة عليه رغم ما كان به من عوار ورغم أنه لم يأخذ حقه كاملا فى الصياغة والمراجعة.

أما الآن وقد تم تعطيل العمل بهذا الدستور بشكل مؤقت ويتم تشكيل لجنة من الخبراء والمتخصصين لتعديل بعض مواده ، فإن حزب الإصلاح والتنمية سوف يستأنف حملته للتوعية بالدستور إلى جانب مبادرة يتبناها الحزب تحت شعار ” صحح دستورك ” وهى مبادرة وطنية للتواصل مع المواطنين وتسهيل إيصال صوتهم للجنة المنوط بها تعديل الدستور، علي نحو يساعد شركاء الوطن الواحد المتنوعون سياسياً واقتصادياً وثقافياً واجتماعياً ودينياً على الانخراط في بناء العيش المشترك، والمضي قدماً على طريق الديمقراطية.

وأكد السادات أن المبادرة لا تدخل في صدام مع اللجنة المنوطة بتعديل للدستور ولكن سيتم العمل بأن تكون المبادرة في علاقة تكامل وتعاون مع تلك اللجنة وسوف يكون التقرير النهائي للحملة والمبادرة فيما يخص أراء ومقترحات المواطنين على طاولة أعمال تلك اللجنة قبل الإنتهاء من أعمالها بوقت كافى.

نشرت فى :