30مارس

أنور عصمت السادات حزب الإصلاح والتنمية ..مصر كما ينبغى

من الطبيعى أن يعقب ثورة أى مجتمع مفاوضات ومكاسب واضطرابات، ولكن الخطر أن تستمر الاضطرابات والتصادمات أكثر مما ينبغى، وهنا يأتى التباين فى الأفكار والتوجهات، وتنتج الأزمات التى تعصف بمكاسب الثورة وتهز أركان المجتمع، وتقوده إلى طريق مسدود يصعب معه تحقيق الهدوء والاستقرار والتقدم والرخاء وباعتبارهم أهم أمانى وتطلعات البشرية.

إن نهضة أى أمة بعد ثورتها هى أهم منجزات الثورة، ولما كانت القوانين الخاطئة والممارسات الفاضحة التى كانت تقوم بها وزارة الداخلية هى أحد الأسباب الرئيسية لإطلاق ثورة 25 يناير، فإن الشرخ الذى نتج بين الشعب وجهاز الشرطة لن يلتئم إلا من خلال صفحة جديدة قائمة على الحب والاحترام المتبادل والعدالة وسيادة القانون.

لكن القانون وحده لن يكفى لضبط المجتمع، ومالم يكن كل فرد من أفراد المجتمع رقيبا على نفسه، فإن لم نربى أبناءنا على معرفة الصواب والخطأ والعمل من منطلق الوازع والضمير وليس قوة القانون، وأصبح المال بالنسبة للمعلم أو المحامى مثلا هو ما يعنيهم أكثر من مهمتهم الأساسية، توصيل العالم بإخلاص وإحقاق الحق، وصار جميع المال هو ما يعنى بناة ومصممى العقارات “مهندس، مقاول، عامل بناء، إلخ”أكثر من خوفهم على حياة ومصير سكان تلك المنشآت، حتما لن يستقيم المجتمع.

وأن إنجازات القضاة لمصلحة طائفة على حساب أخرى، وصار التشكيك والتخوين وسوء النوايا مقدما على المصداقية وانتظار التفعل والنتيجة، وإن اختلت منظومة القيوم والأخلاق، وصارت الأولوية عند كل فرد هى “تحقيق أهدافه الشخصية دون النظر للصالح العام” هنا يكمن الخطر.

أثبت لنا الموقع العلمى على مر التاريخ أن القانون والدستور وحدهما غير قادرين على تحقيق تلك المثل العليا، بل إنهما فى بعض الأحيان كانا سببا رئيسيا فى تصاعد حدة الظلم والفوضى والاستغلال، خاصة حين يتعلق الأمر بسلطة مستبدة تصنف القوانين وفق اعتبارات خاصة ومصالح شخصية خاضعة لظروف الزمان والمكان دون النظر إلى شىء آخر.

لا يمكن أن نتصور حياة دون قوانين عادلة تنظمها وتبدى للناس حقوقهم وواجباتهم فيما بينهم وبين السلطة والمنظمة لأمور الدولة، ولا تعنى الحرية ممارسة السلوك الحر فى فضاء غير محدد المعالم، أو بما قد يؤذى الآخرين ويؤثر على حرياتهم، وعلينا أن نتكاتف كلنا من أجل مصر لكى نخرج جميعا من عنق الزجاجة، ونبنى مستقبل مصر.

26مارس

السادات يدرس كيفية تأهيل بقايا الوطنى لتقبل الوضع الراهن

يدرس السيد / أنور عصمت السادات وكيل مؤسسى حزب الإصلاح والتنمية التعاون مع المركز القومى للبحوث الإجتماعية والجنائية ، الجمعية المصرية للطب النفسى ، من أجل إعداد برنامج مشترك يهدف إلى إعادة تأهيل بقايا أعضاء الحزب الوطنى لتقبل حجمهم الحقيقى فى ظل وضعهم الحرج بإعتبارهم المتسببين فى الحالة الصعبة والسيئة التى وصلت إليها مصر. والتى قامت لأجلها ثورة الخامس والعشرين من يناير. وأكد السادات على أن البقية الباقية من أعضاء الحزب الوطنى ما زالت تقاوم وتحرك أنصارها وأتباعها معتقدين وكأنهم فى كابوس يمكن أن ينتهى ، ويعودوا لمواقعهم من جديد ، ومن هنا تأتى الحاجة إلى إعادة تأهيلهم ليتقبلوا الحقيقة المرة بإعتبارهم الآن أقلية ، وعليهم أن يتقبلوا حجم حزبهم الحقيقى مالم يتم حله. ونوه السادات إلى أن فكر الحزب الوطنى الذى تشبع بالفساد والبلطجة والعنجهية والغطرسة يصعب تغييره ما بين يوم وليلة ، ما لم يكون هناك آلية وبرنامج مشترك لإعادة تأهيل تلك العقليات لتدرك الديمقراطية بمعناها الحقيقى وأنه لامكان فى مصر بعد الآن إلا للشرفاء.

نشرت فى :

المصدر
العنوان
التاريخ
26مارس

تأجيل نظر قضية تأسيس "الإصلاح والتنمية" لمنتصف إبريل

اليوم السابع
كتبت نرمين عبد الظاهر أجلت اليوم محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة دائرة “الأحزاب السياسية”، برئاسة المستشار مجدى العجاتى، النظر فى تأسيس حزب الإصلاح والتنمية إلى جلسة 16 إبريل القادم. جاء التأجيل بناء على إصرار محامى قضايا الحكومة على الاطلاع على تقرير هيئة مفوضى الدولة، والذى أشاد فى وقت سابق ببرنامج ومبادئ الحزب وأوصى بالموافقة عليه. فيما طالب أنورعصمت السادات وكيل مؤسسى الحزب محامى قضايا الحكومة بتقديم اعتذار رسمى عن أخطاء لجنة شئون الأحزاب المنحلة لإفسادها الحياة السياسية والحزبية بدلاً من طلب التأجيل. وأعرب السادات فى تصريحه لـ”اليوم السابع” عن تفاؤله بالموافقة على تأسيس الحزب فى الجلسة القادمة، رغم تأجيل النطق فى الحكم أربع مرات سابق بهدف النظر إلى تقرير هيئة مفوضى الدولة.

نشرت فى :

المصدر
العنوان
التاريخ
26مارس

حزب الإصلاح: السادات مات وثروته 36 ألف جنيه ..ولا صحة لاشتراك مبارك باغتياله

بوابة الاهرام

الغربية – محمد على

قال محمد انور عصمت السادات رئيس حزب الاصلاح والتنميه (تحت التاسيس) خلال ندوه نظمها مركز العداله لحقوق الانسان الليله الماضيه، ان الرئيس السادات عند اغتياله لم يكن يملك سوي 36 الف جنيه، ومنزله في “ميت ابو الكوم” بتلا محافظه المنوفيه، ومنزلين تم تسليمهما للحكومه كان يقيم بهما في الاسكندريه والقاهره، ولا صحه لاشتراك مبارك في اغتياله.

واوضح: ان جيهان السادات عندما استشارت الحرس في ظهورها وعدم الرغبه في وجودها اضطرت للسفر الي امريكا لتعمل بالتدريس هناك، حيث لاقت كل ترحيب واحترام وعندما ارادت شراء منزل بامريكا عمدت الي بيع بعض مقتنيات السادات القديمه لتتمكن من ذلك.

واشار رئيس حزب الاصلاح والتنميه الي ان جمال السادات لم تتح له فرصه العيش الكريم الا بعد التعاقد معه ليكون مسئولا بشركه اتصالات في الامارات. ونفي السادات ما يترتب عن اشتراك الرئيس السابق في اغتيال السادات، كما شكت في مقدار الثروه التي تذاع ارقامها كل يوم.

واكد السادات ان اعترافات حبيب العادلي سوف تدفع مبارك وسرور والشريف الي السجن لا محاله وتمني ان يحصل علي موافقه علي حزبه، بحكم محكمه لا بالقانون الجديد، وقال السادات ان الشريف وسرور لعيبه بينما كان المغربي ورفاقه “حراميه غسيل” واعترف السادات بوجود اعضاء الحزب الوطني وانتشارهم في اشكال متعدده بالمحافظات واشار الي ان اجراءات التطهير تسير ببطء لكنه يثق في النائب العام لانه شخصيه محترمه ووطنيه وله مواقف عظيمه وقت استفحال النظام.

وقال السادات ان الاعلام كعادته يضخم من مساله خروج عبود الزمر من السجن وان كانوا مظلومين ويجب خروجهم منذ سنوات لانقضاء فتره العقوبه لكن اسلوب الاعلام في التعامل مع الموقف كان مستفزًا للغايه وبمنطقهم فانه من الممكن الآن ان نحتفل بريا وسكينه باعتبارهما ابطالا.

20مارس

تطلعات أمة ومصير وطن

تغيرت أوجه الحياة فى مصر مع إنطلاق الشرارة الأولى لثورة الخامس والعشرين من يناير، وأصبح الشعب المصرى على مشارف مرحلة جديدة بآحلام وآمال جديدة يتطلع بها إلى مستقبل أفضل.

إرادة الشعوب تصنع المعجزات ، فلم يكن يتصور أحد قبل هذه الثورة أن يتحقق لنا ما نعيشه الآن ، وقد بدأنا بالفعل نجنى ثمار الثورة حين خرجت جموع الشعب ليدلوا بأصواتهم فى أول عرس للديمقراطية ” إستفتاء 19 مارس ” بكامل حريتهم فى مناخ إرتاحت إليه القلوب، وآيا كانت نتيجة الإستفتاء بنعم أو لا ، يبقى علينا بعد ذلك أن نبنى مصر من جديد.

أعلم أن أى دولة أو حكومة تضع لنفسها منهجاً وخطوطاً عريضة وسياسات عامة ، يسير عليها المسئولين فى ظل مساحة مناسبة من الحرية وتبادل الرأى ، تظهر فيها مواهب وقدرات المسئولين طالما أنها تصب فى صالح الوطن.

وبالطبع طالما أننا دولة مؤسسات لا ينبغى لنا أن نقف أو نرجع إلى الوراء بسبب غياب شخص أوحتى سقوط نظام بأكمله ، ولكن علينا أن نضع من الآن لحياتنا ومستقبل مصر خطوطاً عريضة ، وسياسات عامة وواضحة ومدروسة فى ظل توافق تام من كل طوائف المجتمع، لنمضى عليها ويسير وفقاً لها أى حاكم ، ليكون أمامنا طريق وهدف واحد نسعى إلى تحقيقه أياً كان قائدنا آنذاك.

أتطلع لأن يقوم المجلس الأعلى للقوات المسلحة من الآن بتشكيل هيئة كاملة من القوى الوطنية والخبراء والباحثين فى شتى مجالات الحياة ( ثقافية ، سياسية ، إقتصادية ، تعليمية ، إستثمارية ,,, إلخ )، من أجل إعتماد منهج واضح ومحدد ، وآلية قابلة للتنفيذ ومتفق عليها، تشمل كافة المجالات فى مصر بحيث يأتى من يأتى ليقود البلاد ويمضى فى طريقه نحو تنفيذ هذا المنهج.

وإذا إحتكمنا إلى التاريخ تجده يذكرنا دائماً بأنه حين تغيب روح الوحدة والتوافق والعمل الجماعى والهدف المشترك وتمضى المجتمعات بعشوائية دون آليات وبرامج ، تتعرض بعد ذلك لمخاطر قد لا يحمد عقباها.

أمامنا تركيا على سبيل المثال ” تجد فيها الرئيس ، ورئيس الوزراء ، والوزراء أنفسهم يسيرون وفق سياسة محددة ، وكل منهم سياسى بارع ومجتهد ومتحرك ، ومع ذلك فإن غياب أحدهم تحت أى بند لا تتوقف معه سياسة تركيا.

إن آمال المصريون فى التغيير لا يمكن أن تتحقق ، إذا لم يكن هناك خروج عن المآلوف، ومحولسياسات قديمة أثبتت فشلها ، وتبنى أسس تنموية جديدة لها أهدافها وإستراتيجياتها الواضحة ، لنخرج جميعاً من أزمتنا ، ويتحمل كل منا مسئوليته فى هذه الظروف العصيبة ونتمكن من قيادة سفينة المجتمع إلى بر الأمان، ونتطلع إلى مستقبل مشرق.

أنور عصمت السادات

وكيل مؤسسى حزب الإصلاح والتنمية

info@el-sadat.org

20مارس

"السادات" يؤيد التعديلات الدستورية و حزبه يرفضها

بوابة الاهرام

وسام عبد العليم

قال حزب الإصلاح والتنمية تحت التأسيس إن الحزب أعلن اليوم موقفه من التعديلات الدستورية من خلال استفتاء إلكتروني لأعضاءالحزب حيث صوت 51% بـ (لا) للتعديلات مقابل 49% بـ (نعم) فيما أعلن أنور عصمت السادات وكيل مؤسسى حزب موافقته علي التعديلات .والتى اعتبر تلك التعديلات مكسبا من مكاسب الثورة، واصفا إياها بالحلم الذى كان يصعب تحقيقه فى وقت سابق.
أشار السادات إلي أن قبوله للتعديلات الدستورية يستند إلي أن التعديل فى هذا الوقت يتيح للدولة أن تدير عجلة الإنتاج وحل مشاكلات المصريين، وبالموافقة يتم إعفاء المجلس العسكرى من حرج وجوده فى السلطة، كما تعنى الموافقة قبول الإشراف القضائى الكامل على الانتخابات وقصر مدة الرئاسة على 4 فقط .

20مارس

السادات يطالب بتشكيل هيئة وطنية لإدارة مصر

طالب النائب السابق أنور عصمت السادات وكيل حزب الاصلاح والتنمية “تحت التأسيس” المجلس الأعلى للقوات المسلحة بتشكيل هيئة كاملة من القوى الوطنية والخبراء والباحثين فى شتى مجالات الحياة (ثقافية، سياسية، اقتصادية، تعليمية، استثمارية”، من أجل اعتماد منهج واضح ومحدد، وآلية قابلة للتنفيذ ومتفق عليها، تشمل كافة المجالات إلى أن تجرى الانتخابات الرئاسية.

وأوضح السادات خلال بيان له أن طلبه جاء بعد نجاح ثورة 25 يناير فى نشر الحياة الديمقراطية فى مصر، والذى ظهرت نتائجه أمس بخروج جموع الشعب ليدلوا بأصواتهم فى أول عرس للديمقراطية، لتصويت على التعديلات الدستورية بكامل حريتهم، وآيا كانت نتيجة الاستفتاء بنعم أو لا.

وأرجع السادات اقتراحه إلى خوفه من انتشار حالة الفوضى التى تهدد البلاد، التى تغيب فيها روح الوحدة والتوافق والعمل الجماعى والهدف المشترك، بالإضافة إلى تعرضها بعد ذلك لمخاطر قد لا يحمد عقباها.

نشرت فى :

المصدر
العنوان
التاريخ
17مارس

السادات .. إعادة الأموال لا تلغى المحاكمة العادلة ، ولا لتفتيت وحدة المصريين

فى مفأجأة من العيار الثقيل ، ذكرأنور عصمت السادات وكيل مؤسسى حزب الإصلاح والتنمية أنه وبعض القوى الوطنية يبحثون حالياً فيما بينهم تشكيل وفد منهم بجانب بعض من شباب الثورة ، للذهاب إلى شرم الشيخ للقاء الرئيس السابق/ حسنى مبارك وأسرته ، والوصول معهم إلى حل جذرى بشأن إعادة الأموال التى تعد ملكاً للشعب مع ضمان محاكمة عادلة لمبارك وأسرته.

وأشار السادات إلى أنه بالرغم من أن ذلك الأمر لم يتم البت فيه إلى الآن ، إلا أن إعادة أموال مبارك وأسرته إلى الشعب، لا يلغى محاكمتهم بطريقة عاجلة وعادلة لما إرتكبوه من جرائم فى حق هذا الشعب. وأكد على ضرورة إلتفاف المصريين وتوحدهم فى تلك الفترة العصيبة التى تمر بها مصر ، وغلق الباب أمام مروجى الفتن والشائعات التى من شأنها تفتيت وحدة المصريين.

15مارس

السادات ينتقد قناة المحور لحفاوتها بعبود ويقول الزمر ليس الفاروق عمر

بوابة الاهرام
جمال عصام الدين نتقد محمد أنور عصمت السادات ما أسماه الحفاوة الشديدة التي استقبل بها الإعلام المصري عبود الزمر المتهم بالاشتراك عن طريق الاتفاق والمساعدة فى قضية اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات، وقال السادات إن الإعلام لم يعبأ بمشاعر الملايين من الشعب ليعيد لأذهانهم ذكريات أليمة ومحزنة عن جريمة قتل وحشية لم ينكرها عبود الزمر أو ينكر أنه كان المدبر لها. وانتقد السادات قناة المحور التي أعتبر أنها استقبلت عبود الزمر بـ “حفاوة شديدة”، قائلا إن الإعلام المصرى الذى عانى كثيراً من هامش الحرية والتضييق طوال سنوات عديدة، وامتلأ بمنافذ يملكها رجال أعمال ومسئولون يدورون فى فلك النظام علي رأسهم مالك قناة المحور، وكنا نلتمس للقائمين عليه قليلا من العذر لكونهم مجبرين على أن يسيروا وفق مناهج وخطط محددة. وقال السادات إن من حق عبود الزمر أن ينعم بحريته منذ أن أنهى فترة عقوبته التى أقرها القانون، ومن حقه أن يفرح وكل أحبائه، ونتمنى أن نرى تطبيقاً للعدالة وسيادة القانون على الدوام، ولكن الخطأ أن تتبارى الصحف والفضائيات لمجرد الشو والسبق الإعلامى فى استقبال الزمر استقبال الأبطال والفاتحين، دون مراعاة لمشاعر طائفة كبيرة من الشعب تجرحهم تلك الأفعال وتؤجج فى قلوبهم مشاعر غضب وألم يبعث فى نفوسهم ذكريات كانت فى طى النسيان. وأضاف السادات “يتعامل الإعلام بنفس المنطق مع قضية التعديلات الدستورية المقرر الاستفتاء عليها فى 19 مارس الحالي، حيث يتبارى فى عرض رؤى وأفكار قيادات وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين والمتفقة فى مجملها على الترحيب بالتعديلات ودعوة الجميع للموافقة عليها، دون غيرهم من القوى السياسية والحزبية”. وقال السادات مع أننى مؤيد وبشكل شخصى لتلك التعديلات وإن كان لى بعض التحفظات، لكن تناول الإعلام لتلك القضية جعلنى ومعى كثيرون فى ريبة وشك مما قد يكون خافياً وراء هذا الزخم الإعلامى. من أسباب كثيرة يأتى على رأسها تمهيد الطريق أمام الإخوان نحو السلطة بعد أن زالت عقبات كثيرة كانت تعترض طريقهم فى ظل النظام السابق. إن موقف الإعلام من تلك القضيتين جعل شريحة كبيرة من المسلمين والأقباط على حد سواء ، يشعرون بأن المشهد السياسى المصرى أصبح يتصدره الإخوان والتيارت السلفية ، ونحن لا نبغى ذلك فى ظل هذه الأجواء المشحونة والفترة الحرجة التى ننشد فيها الهدوء والسكينة لنعيد بناء الوطن على أسس قوية وسليمة . وعلي حد قول السادات “أحب الإخوان وأحترمهم، ولست أشعر بالخوف والخطر منهم لكونهم حاضرون بالفعل فى المشهد السياسى المصرى ولهم حضورهم فى المجتمع، ولهم مطلق الحرية فى أن يمارسوا حقوقهم السياسية باعتبارهم كياناً اجتماعياً قوياً وفعالاً ، ولا أقلل من شأن عبود الزمر، ولكن أزعجنى ومعى كثيرون التناول الإعلامى الخاطئ للقضيتين فى فترة نحن أحوج ما نكون فيها لإعلام يراعى مشاعر كل المصرين حتى لا نعانى مرة أخرى إعلاماً فاقد الأهلية مكروه ومهجور من الشعب.
13مارس

خطاب السادات للسيد المشير رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحه

السيد المشير / حسين طنطاوي

رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة

تحية طيبة وبعد ,,, 

أقدر حجم الأعباء والمسئوليات الكبيرة علي عاتق سيادتكم وأعضاء المجلس الأعلي ومن منطلق أحترامي وتقديري لسيادتكم

أتشرف بعرض ما ألمسه وأسمعه من خلال تواجدي ومشاركتي في الأنشطة والعمل السياسي والحزبي لجموع كبيرة وشرائح متعددة للشعب المصري والتي تنتظر قرارات من سيادتكم من شأنها طمأنتهم وبث روح الأمل والمصداقية في تأييد نجاح ثورة الشعب وألخص المقترحات في الأتي :

1- قرار من المجلس العسكري بحل الحزب الوطني علي أن تؤول مقراته وممتلكاتة وأرصدتة الي وزارة المالية .

2- قرار من المجلس العسكري بالتحفظ في مكان أمين علي السادة الدكتور / فتحي سرور , السيد / صفوت الشريف, الدكتور / زكريا عزمي بتهمة أفساد الحياة السياسية والأقتصادية .

3-عمل حملة أعلامية من خلال الصحف والفضائيات والتحرك في المحافظات تشرح أهمية المشاركة في التعديلات الدستورية والمقترحة من خلال الأستفتاء في 19/3/2011 لأستقرار الوطن وأعادة المؤسسات الشرعية لتحقيق الأمن والأمان للمواطنين.

حقيقة الأمر أنني مهموم بالحالة العامة وأشفق علي سيادتكم وقادة وضباط القوات المسلحة علي المسئولية الكبيرة التي تقومون بها سواء علي مستوي أعادة ترتيب الأوضاع بالداخل أو التحديات الأقليمية والدولية . أرجـو التكرم بالنظر ودراسة المقترح حيث أن أتخاذ مثل هذه القرارات سوف تجمع الناس من حولكم وتأييدكم في ماتتخذونة من قرارات وسوف يكون لها مفعول السحر في نفوس المصريين ودحض أفتراءات وأقاويل المغرضين

نشرت فى :