31أكتوبر

تقرير عن الانتخابات فى دائرة تلا بمحافظة المنوفية

الاقباط المتحدون تعتبر دائرة تلا بمحافظة المنوفية من أكثر الدوائرالإنتخابية المليئة بالصراعات والتيارات السياسيه المختلفه والتى تتمثل فى المعارضه والحزب الوطنى والإخوان المسلمين لذلك فإن الإنتخابات البرلمانية القادمة تبدو بوادرها أشبه بدقات طبول الحرب خصوصاً وأن الكل يترقب إختيار الحزب الوطنى لمرشحيه بالدائرة وتبدو فرص الإنشقاقات ليست بالدرجة الكبيرة التى قد يلتفت اليها الكثير.

إمتلئت شوارع قرى ومركز تلا بالصور والدعايا الإنتخابية واللافتات للكثير ممن يتهافتون ويأملون بأن يكونوا على قائمة ممثلى الحزب الوطنى في المقابل نجد محمد أنورعصمت السادات والمرشح ‏(‏فلاح – مستقل‏)‏ هاديء الطبع يتحرك بنعومة وسهولة بين أهالى الدائرة دون ضجيج يتحرك تحركاً يتسم بالوعي السياسي ‏.‏حيث لم يبدأ فى أى مواد دعائية حتى الآن جاعلا كل إهتمامه حاليا بالزيارات والتواجد والتواصل معتبرا أن ذلك الأقرب إلى العقل والقلب.

كما أرسل السيد / محمد أنور عصمت السادات خطابين إلى المستشار / السيد عبد العزيز عمر رئيس اللجنة العليا للإنتخابات بصفته مرشح دائرة تلا بمحافظة المنوفية فلاح مستقل بشأن التأكيد على معاييرإختيار موظفى اللجان الفرعية وعلى حيادهم وإستقلالهم بحيث لا يكونوا من نفس الدائرة الإنتخابية أو أعضاء مجالس محلية أو موظفين بمجلس المدينة يأتمرون بأمر الحكومة ويدينون بالولاء والطاعة للحزب الحاكم . ونوه السادات فى خطابيه على أهمية وجود مندوب لكل مرشح فى اللجان الإنتخابية مشيرا إلى اهمية الإكتفاء بتسجيل التوكيل الخاص بالمندوبين فى الشهر العقارى مع التنبيه على سرعة إنجاز هذه التوكيلات التى تصل إلى أكثر من 200 توكيل فى الدائرة الواحدة للمرشح الواحد مما يجعل كل مرشح قادر على مراقبة العملية الإنتخابية ويزيد هذا من ضمانات نزاهة الإنتخابات . وطالب السادات اللجنة العليا للإنتخابات “اللجنة المستقلة ” بناءا على توجيهات السيد / رئيس الجمهورية ووزير الإعلام ورئيس إتحاد الإذاعة والتليفزيون ,,,, بإعطائه الفرصة فى الظهورالإعلامى وعرض البرنامج والأفكار والدعايا الإنتخابية فى القنوات التليفزيونية والصحف القومية , وذلك فى نطاق من الاحترام الكامل للوحدة الوطنية وقيم المجتمع المصري من أجل حياة سياسية ومناخ ديمقراطى أفضل.

سالى الباز المسئول الإعلامى
 بمكتب أ/ أنور عصمت السادات
31أكتوبر

الأجور والحجج الباطلة

من المفترض أن نظام الأجور يعتبرالآلية الرئيسية لتحقيق العدالة فى توزيع الدخول وتقسيم فائض القيمة أو القيمة المضافة الناتجة عن العملية الإنتاجية بين العاملين وأصحاب العمل بالقطاعين العام والخاص مضافاً إليه آليات أخرى كالضرائب والدعم السلعى والتحويلات ودعم الخدمات العامة.
كما أن قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 ينص على إنشاء مجلس قومى للأجور من مهامه وضع حد أدنى للأجورعلى المستوى القومى بمراعاة نفقات المعيشة وبإيجاد الوسائل والتدابير التى تكفل تحقيق التوازن بين الأجور والأسعار وهو النص الذى أهملت الحكومة لسنوات تطبيقه عن عمد.
جاء حكم القضاء الإدارى بإلزامه للمرة الثانية الحكومة المصرية ممثلة فى رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء والمجلس القومى للأجور بوضع حد أدنى للأجور يتناسب مع إرتفاع الأسعار والحالة الإقتصادية فى المجتمع ككل بمثابة إنتصار حقيقى لقوة العمل المصرية بمختلف مستوياتها ولقيم العدالة والحق. بعد أن ساءت أحوال الكثيرمن العاملين المصريين فبالرغم مما تأكده الأجهزة الحكومية من إرتفاع المرتبات والعلاوات السنوية إلا أن الغلاء وإرتفاع الأسعار يلتهم أمامه أى زيادة فى الأجور.
وبالنظر إلى المناطق العشوائية فى مصر نجد أنها تبلغ 1221 منطقة منها 20 غير قابلة للتطوير وتقررإزالتها و1201 منطقة قابلة للتطوير بنسبة 98% من إجمالى المناطق العشوائية ولكنها مع إرتفاع الأسعار وتدنى مستويات الدخل وفساد هيكل الأجورلم تعد فقط مناطق لإسكان المهمشين وذوى الدخل المحدود لكن أضيف إلى ذلك شريحة الطبقة المتوسطة والتى تضم كثيراً من العاملين بالجهاز الإدارى للدولة .
أدى النظام الحالى للأجور إلى توجه كثير من العاملين لإستكمال ضرورات حياتهم من خلال الحصول على رشاوى صغيرة خصوصاً من لهم علاقة بالجمهور فى مقابل تسهيل خدمات عادية من حق الجمهور أن يحصل عليها دون مقابل, البعض تفنن فى نهب المال العام, وإتجه الكثير لإستكمال ضرورات حياتهم من خلال التكاسل فى العمل لتوفير الجهد وإدخاره للقيام بأعمال أخرى بعد العمل الأساسى
لتحسين مستوى معيشتهم, ولجأ البعض إلى العمل بالخارج فى ظل نظم غير أخلاقية مثل نظام الكفيل فى بلدان الخليج.
ورداً على حجج الحكومة بأن تطبيق الحد الأدنى للأجور سوف يضع مصر على طريق التضخم أقول بأن الحد الأدنى الذى ينادى به الجميع 1200 جنيه يمكن تطبيقه بسهولة ودون حدوث أى تضخم عن طريق العدالة فى توزيع فائض القيمة لأن هناك من حققوا ثروات بالملايين بإستحواذهم على النسبة الأكبر من فائض القيمة , كما أنه فى كل البورصات العالمية هناك ما يسمى بضريبة على المضاربات ما عدا البورصة المصرية ,, الأساليب كثيرة وعلى الحكماء فى مصر أن يدخلوا فى مفاوضات جادة وموضوعية مع ممثلى العمال المصريين ومنظمات المجتمع المدنى والخبراء المعنيين لتطبيق الحد الأدنى للأجور بما يضمن حياة لائقه وكريمة للعمال وأسرهم.

أنور عصمت السادات
وكيل مؤسسي حزب الاصلاح والتنمية
27أكتوبر

حرس الجامعة وعيون النظام

فى وقت تبسط فيه أجهزة الأمن سيطرتها على كافة مؤسسات المجتمع وفى كل المجالات السياسية والإقتصادية والإجتماعية يأتى حكم المحكمة الإدارية العليا التاريخى بإلغاء الحرس الجامعى وإعتبار أن وجود قوات للشرطة تابعة لوزارة الداخلية بصفة دائمة يمثل إنتقاصاً لإستقلال الجامعة الذى كفله الدستور والقانون وقيداً على حرية الأساتذة والباحثين والطلاب.
ما يعنينى فى هذا الحكم هو أننا وبالرغم مما نراه فى مجتمعنا من فساد لا نزال نمتلك هيئة قضائية محترمة تطبق القانون كما ينبغى ولا تخشى السلطة فى أحكامها وأعنى بذلك مجلس الدولة ” القضاء الإدارى , الإدارية العليا “.
توسم الكثير خيراً ورأى أنه آن الآوان لأن ترفع الدولة يدها عن الجامعات وأن يقتصر دور الحرس الجامعى فقط على تأمين وحماية المنشآت وتوفير الأمن للطلاب والطالبات ويبتعد عن تدخلاته فى العملية التعليمية وفى الإنتخابات الطلابية وفى تعيين العمداء والمعيدين والأساتذة وإختيار الأكثر ولاءاً وليس الأكثر كفاءة فى المناصب الإدارية ومنع وتحجيم أى نشاط سياسى معارض للسلطة الحاكمة.
لكن هل سوف يجد الحكم طريقه إلى التنفيذ فى ظل عقلية النظام التى تؤمن بأن الجامعة هى المكان الأهم والأولى بالتركيز عليه ووضعه تحت النظر لأنها تحتوى بداخلها التيارات السياسية المشاغبة التى قد تنقل تأثيرها خارج أسوار الجامعة فيما بعد إن لم يتم ردعهم.
قد يوضع الحكم وهو المرجح إلى جانب المئات من الأحكام التى ترفض وزارتى الداخلية والتعليم العالى تنفيذهم سواء كانت صادرة لصالح الأساتذة أو الطلاب أو العملية التعليمية ككل طالما جاءت على غيرهوى الدولة.
قد غاب عن الكثير أن النظام لن يتخلى بسهولة عن أفكاره ومخططاته وأن الطرق الملتوية متوفرة وبكثرة ولعل أبسطها أن تكون السيطرة من خلال إدارة الجامعة التى يتم موافقة الجهات الأمنية على تعيينها ثم يقومون هم بعد ذلك بتنفيذ تعليمات تلك الجهات والتنسيق معهم بشكل غير معلن بما يضمن لهم بقاءهم فى مناصبهم الإدارية ويحافظ فى الوقت ذاته على أهداف النظام.
أعتقد أن الإرادة السياسية هى السبيل لتحقيق إستقلال الجامعة فحين تتوافر تلك الإرادة لن يؤثر وجود الحرس الجامعى من عدمه لكنها للأسف غابت كثيراً وإنتهت معها أحلام شعب مصر.

أنور عصمت السادات
وكيل مؤسسي حزب الاصلاح والتنمية
21أكتوبر

مصر التى فى خاطرى

 قد تعجز الكلمات عن الافصاح عما بداخلي من خوف و قلق …. تحاورت فى أثناء سفرى مع شاب إثيوبي في العقد الثالث من العمر حوارا أعتقد أنه يجعل أى مصرى يشعر بأن هناك ناقوس خطر!!!!
نحن مستعدون للحرب … كان هذا أول ما نطق به هذا الشاب الاثيوبي حين سألته , أليس لنا حق في مياه النيل ؟ و عجزت عن تغيير مسار الحوار من الحديث عن حرب قد تكون محتمله و لكنه تابع الحديث عن إستعداده هو وغيره من الاثيوبيين في خوض حرب ضد دولة واحدة فقط .
و كون الشاب أورثوزوكسي و يتبع الكنيسة الأورثوزكسية المصرية إلا أن أول سؤال بادر به كان , بماذا اشتهرت اثيوبيا في الاسلام ؟ فأجبت : أمر الرسول الكريم المسلمين بالهجرة الي الحبشة هرباً من اضطهاد قريش لهم . لأن فيها ملك صالح لا يظلم عنده أحد”, و كانت اثيوبيا تمثل البلد الأمن للمسلمين نظراً لكونهم يدينون بالمسيحية , و قد اشتهر ملكهم بالعدل و تسامحه مع الديانات الاخري.

كان رده : رغم أننا شعب مسالم ومتسامح ورغم أننا لم ننس دور الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر في القضاء علي الاستعمار في افريقيا , الا أن الحرب من أجل إستعادة مياهنا قد تكون بلا مفر . فنحن نعلم ما يعده لنا المصريون فهم من أذكي الشعوب … قاطعته بقولي إن نهر النيل ليس هو المصدر الرئيسي للمياه في اثيوبيا ولكنه منبع المياه في مصر , فأنتم لستم بحاجة لكوب مياه من النهر ولكننا في أشد الحاجة إلي قطرة. أجابني وقد إنتابه المزيد من الحماس : المصريون القدماء كانوا يدفعون مقابل الحصول علي المياه و نحن نحتاجها الآن لأننا أصبح لدينا المزيد من الاستثمارات ولأنه حق و يجب أن يرد.
وكان ردي أن نهر النيل نهر دولي ودول المصب نصيبها أقل بكثيرمن دول المنبع مما لا يناسب احتياجاتها فنصيب مصر والسودان من مياه نهر النيل يمثل عشر المياه المتوافره من الناحية الفعلية . و نحن نعلم النفوذ الاسرائيلي في اثيوبيا و الدول الافريقة الاخري ولا نغفل أن إسرائيل قد استطاعت الانتشار في قلب افريقيا ووسعت علاقاتها مع دول حوض النيل للضغط علي مصر, فأطماع إسرائيل في مياه النيل هي جزء من مفهوم اسرائيلي متكامل لسياسة السيطرة علي الموارد ومنها البترول و الغاز و المعادن .وهنا كان رده سريعاً و تلقائياً الي أقصي الحدود فقال لي : نحن نعلم أن إسرائيل لها دوراً قوي و لها مصالح كبري في أن تتحول الازمة الي صراع ثم الي حرب و لكن أنتم أول من كان له الفضل في السماح لاسرائيل بالإنتشار والدليل علي ذلك أنكم فضلتم بيع الغازلإسرائيل.
فهل يعقل أن تحصلوا علي المياه مجاناً في حين أن الغاز يتم مده لاسرائيل ؟هل تريد الاستحواذ علي كل الموارد دون مقابل ؟ وهل العلاقات المصرية – الاسرائيلية و العلاقات المصرية – الامريكية أهم من العلاقات المصرية – الافريقية , ومع إنخفاض حجم استثماراتكم في اثيوبيا و وقلة جودة الصادرات المصرية الواردة الي اثيوبيا ومعاملة الإفريقيين كالعبيد فنحن لنا الحق في أن نفتح الباب لجذب إستثمارات اخري.
وتعجبت كثيراً من كونه شاب إفريقي يدرس إدارة الاعمال ولكنه مطلع علي الازمة بجميع جوانبها . وقلت له اذا كنتم مستعدون للدخول في حروب ضد أي شعب لن تستطيعوا الدخول في حروب ضد الطبيعة فكيف ستغيرون مجري النيل؟ فاذا كنتم دول المنبع فنحن دولة المصب , و كانت المفاجأة التي كشفها لي أن اثيوبيا توفر كل ما يمكن توفيره وأكثر لعلماء صينيين من أجل الدعم التكنولوجي وتغيير مجري الطبيعة و كان يقصد المشروعات المائية المزمع إقامتها علي نهر النيل و التي ستؤثر علي إنخفاض حصة مصر من مياه النيل في المستقبل .
و كانت أخر كلماته هي تحذير شديد اللهجة , وقال لي شكراً للصين علي دعمها التكنولوجي وأنا شخصيأ لن أتردد في تقديم أي تنازلات و مهما كان الثمن وحتي لو كلفني ذلك التضحية بزوجتي ليأكلها الصينيون … و استرد بقوله : استعدوا فالقادم اصعب.
و حينما رحل هذا الشاب ولازالت الابتسامه علي وجهه أدركت أننا في أزمة قد تشتد يوماً بعد الآخر ولكن ما أثارإنتباهي أنه ذكر بين السطور بعض الحلول التي قد تجعلنا في موقف قوة تجاه هذه الأزمة .
كانت هذه كلمات شاب فى حوار أسعدنى ووجدت نفسى أبتسم إعجابا بهذا الشاب وآلما وحزن على مصر حين تضع أبنائها فى مواقف سيئة تجعلهم يقولون بأفواههم ماليس فى قلوبهم .

أنور عصمت السادات
وكيل مؤسسي حزب الاصلا ح والتنمية
19أكتوبر

السادات.. حاولت ولكن أزمة الدستور مستمرة

من منطلق حرصى على الحفاظ على الدستور كجريدة خاصة مستقلة كانت تعبر دائما عن كل الإتجاهات السياسية والوطنية من خلال مجموعة من الصحفيين الشبان وعلى رأسهم الأستاذ إبراهيم عيسى والأستاذ إبراهيم منصور تقدمت لحل أزمة الدستورونحن نعلم تماما كما يعلم الجميع أن عيسى وزملاؤه نجحوا وبتفوق فى ظل ظروف وإمكانيات محدودة لايقوى على مواجهتها غيرهم.فكان هدفى هو تطوير الجريدة وتحسين ظروف محرريها وفصل الإدارة ( الملكية ) عن سياسة تحريرها لأننا رأينا فى إبراهيم عيسى رمزاً للجريدة منذ تأسيسها وإدارتها تحريرياً ولذلك أردت الحفاظ عليها ككيان مستقل وخصوصاً فى هذه المرحلة التى نعيشها من تغيرات سياسية وإنتخابات برلمانية ورئاسية.

ولم يكن لى أى أغراض أخرى وإلا سارعت إلى تأسيس جريدة جديدة أو قمت بشراء إحدى تراخيص الصحف والمعروض منها كثير وبتكلفة أقل بكثير مما عرضته.

وبالرغم من أننى لم أتلقى أى رد رسمى أوكتابى من أ/ رضا إدوارد وكان كل ما أتلقاه عبر وسائل الإعلام والصحف عبارة عن تصريحات تفيد برفضه بل وطلبه لمئات الملايين لبيع الدستور بل وتعدى الأمر إلى التهكم والسخرية من مقدمى عرض الشراء وبإسلوب لا يليق برجل يفترض أنه يدير مدارس للتربية والتعليم ! ولكن يبدو أن النوايا ليست طيبة ومقصودة فى هذا التوقيت خصيصاً لإبعاد عيسى وزملاؤه الشرفاء وتحويل الدستور إلى نشرة إخبارية تمهيداً لإغلاقها وإبعاد الناس عنها . والشاهد أن إدوارد ومن ورائه نجحوا فى ذلك .

لكن قلوبنا وتضامننا الكامل مع عيسى ومنصور وزملاؤهم الصحفيين المخلصين ودعواتنا بالتوفيق لمجلس نقابة الصحفيين فى إنهاء هذه الأزمة للحفاظ على كرامة وشرف كل الصحفيين وهم قادرون بإذن الله ,, ونهيب بالمجلس الأعلى للصحافة كذلك لإتخاذ موقف حازم فى ظل سيطرة رأس المال التى طغت على عقول وإتجاهات الرأى العام بما يضر ولا ينفع حتى لا يتكرر هذا النموذج السيئ لتزاوج المال والسلطة والذى عانيناه وما زلنا نعانى منه الكثير فى حياتنا العامة.

” والله الموفق

19أكتوبر

"أنور السادات" يستخدم اليوتيوب لنشر برنامجه الانتخابى

اليوم السابع

كتب رامى نوار

لجأ محمد أنور السادات مرشح مجلس الشعب دائرة تلا محافظة المنوفية، إلى موقع اليوتيوب لنشر ركائز برنامجه الانتخابى، والتى تتمثل فى عدد من المحاور هى “إشراك المواطنين فى الحياة السياسية بتعديلات دستورية تعمل على إيجاد مجلس شعب مستقل عبر انتخابات حرة ونزيهة وتعديلات تشريعية تجعل مجلس الشعب قادراً على مراقبة الحكومة، وإيجاد مجالس المحلية تتمتع بحكم لا مركزى وتوسع دائرة اتخاذ القرار، وتخلق مجتمعاً مدنياً مستقلاً، وتطلق حرية التنظيم والنقابات لتعزيز احترام حقوق الإنسان”.

وحمل الفيديو الذى نشر على “اليوتيوب” أغنية كانت كلمتها “محمد أنور ياعم اللى عشنا شال الهم، كل الناس بتحبه، كل الناس شرينه، محمد أنور جو قلوبنا، والكل بيدعى له، السادات وخلاص، خدم كل الناس، فاهم قوى ومنور خادم كل الناس”، وحمل الفيديو عدداً من الصور للسادات وسط أهالى دائرته ووسط عدد من عائلات الدئرة.

كما ضم برنامج السادات الانتخابى “محاربة الفساد بإشراك المواطنين فى محاسبة المسئولين باستخدام آليات الرقابة الشعبية، ومشاركة المجتمع المدنى فى عملية المحاسبة والشفافية بعمل جلسات استماع فى مجلس الشعب يمثل فيها المجتمع المدنى المختص بكل قضية مطروحة على البرلمان، وأيضا ضرورة الفصل بين السلطات وأهمية التداول السلمى للسلطة، والعمل على وضع دستور جديد يؤكد سيادة القانون ويضمن حرية الرأى والتعبير.

16أكتوبر

تأجيل الطعن على رفض تأسيس حزب الإصلاح والتنمية 16 يناير

اليوم السابع
كتب: محمد أسعدقررت دائرة شئون الأحزاب برئاسة المستشار محمد عبد الغنى، رئيس مجلس الدولة تأجيل نظر الطعن المقدم من عصمت السادات، مؤسس حزب الإصلاح والتنمية على قرار لجنة شئون الأحزاب السياسية رقم 438 لسنة 2010 برفض تأسيس الحزب بجلسة 16 يناير لعام 2011 لورود تقرير هيئة مفوضى الدولة.

كان عصمت السادات، وكيل مؤسسى حزب الإصلاح والتنمية قد تقدم بطعنه أمام مجلس الدولة على قرار رئيس مجلس الشورى، ورئيس لجنة شئون الأحزاب المصرية برفض تأسيس الحزب، وأشار فى طعنه أنه فى أبريل الماضى تقدم بصفته وكيلاً عن طالبى تأسيس حزب الإصلاح والتنمية إخطارًا كتابيًا من المطعون ضده يطلب الموافقة على تأسيس الحزب وقدم كشفا بأسماء طالبى التأسيس البالغ عددهم 195 فردًا وأرفق معه التوكيلات الموثقة بالشهر العقارى مستوفاة جميع شروط تأسيس الأحزاب، إلا أنه فى شهر يوليو الماضى أصدرت لجنة شئون الأحزاب السياسية قراراها برفض تأسيس الحزب.

بجلسة اليوم حضر عصمت السادات وعدد من طالبى تأسيس الحزب وقدم الحاضرون عنهم بالمحكمة مذكرة دفاع ومستندات تثبت سلامة إجراءات تأسيس الحزب وطالبوا المحكمة بسرعة الفصل فى الطعن حتى يتمكن عصمت السادات و17 آخرين من خوض انتخابات مجلس الشعب المقبلة باسم الحزب إلا أن المحكمة قررت التأجيل بجلسة 16 يناير المقبل وهو ما يضيع عليهم طلبهم.

وأبدا عصمت السادات لليوم السابع تفاهمه لقرار المحكمة خاصة بضرورة إبداء هيئة مفوضى الدولة رأيها القانونى فى الطعن، مشيرًا إلى أنه مازال على أمل كبير فى قبول طعنه والسماح له فى تأسيس حزب.. مؤكدًا أنه سوف يرشح نفسه وباقى المرشحين معه فى انتخابات الشعب المقبلة كمستقلين على مبادئ حزب الإصلاح والتنمية.

15أكتوبر

18 مرشحًا لحزب الإصلاح والتنمية في انتخابات الشعب

الاهرام

أحمد حسان عامر

اعلن محمد أنور عصمت السادات وكيل مؤسسي حزب الإصلاح والتنمية -تحت التأسيس -، ظهر اليوم، قائمة مرشحي حزبه في انتخابات مجلس الشعب لعام 2010 بمجلس الدولة.
وتضمت 18 مرشحًا هم :الدكتور عزت الدرينى على مقعد الفئات بدائرة بسيون بالغربية، ووليد الدباوى على مقعد الفئات دائرة بندر الفيوم، ومحمد سليمان على مقعد العمال بنفس الدائرة، وناجى فتحى على مقعد العمال الدائرة الأولى بالإسماعيلية، وعبد الصبور حسب اللـه على مقعد العمال بدائرة نصر النوبة، وكوم أمبو ومحمد عبد العال على مقعد العمال بدائرة بسيون محافظة الغربية، ومديحة الصحابى على مقعد كوتة المرأة فئات محافظة الأقصر، وداليا متولى على مقعد الفئات بدائرة 6 أكتوبر بمحافظة 6 أكتوبر، وعادل الخطيب على مقعد الفئات بمركز بنى سويف، وأيمن محمد هدهود على مقعد الفئات بدائرة الزيتون، ومحمد أنور عصمت السادات بدائرة تلا محافظة المنوفية على مقعد العمال، وأحمد سعيد على مقعد العمال بدائرة قليوب القليوبية، وعصام أنور شاكر على مقعد الفئات بالدائرة رقم 6 بمدينة نصر ومصر الجديدة، وأميرة الأعصر على مقعد الفئات لكوتة المرأة بالقاهرة، وعصام محمد خليل على مقعد العمال بدائرة روض الفرج، وأحمد خيرى الحمامى على مقعد الفئات بدائرة الرمل الأسكندرية، وعماد سلامة على مقعد الفئات دائرة أولاد صقر الشرقية، والدكتور أحمد عبد القوى على مقعد الفئات بدائرة المنيل القاهرة.

14أكتوبر

وضع ميزانية 20 مليون جنيه.. السادات يمهل إدوارد 5 أيام للرد على عرض شراء الدستور

اليوم السابع

كتب محمد إسماعيل

منح رجل الأعمال محمد أنور السادات، رجل الأعمال رضا إدوارد 5 أيام للرد على عرضه بشأن شراء صحيفة الدستور.

وكان السادات قد رصد مبلغا ماليا قيمته 20 مليون جنيه لشراء الصحيفة، بعد أن أرسل اليوم خطابا رسميا لرجل الأعمال رضا إدوارد، أعرب فيه عن رغبته ومجموعة من الشخصيات العامة فى شراء ” الدستور ” التى يترأس إدوارد مجلس إدارتها بعد استحواذه على أسهم شريكه السابق الدكتور سيد البدوى.

وكشف السادات فى تصريحات لـ”اليوم السابع”، أن الخطاب تم تسليمه أمس باليد لمكتب إدوارد بالمقر الجديد للجريدة بالدقى، وجاء فيه أنه نتيجة للأحداث الأخيرة، التى جرت عقب إقالة الكاتب الصحفى إبراهيم عيسى من رئاسة التحرير، فإنهم يعرضون شراء الجريدة باعتبارها منبرا وطنيا حرا ومن المهم أن تتواجد خلال الأحداث التى ستمر بها مصر، وبرئاسة تحرير إبراهيم عيسى وطاقم تحريرها.

وتضمن العرض سداد مبلغ الـ 16 مليون جنيه الذى دفعه إدوارد لشراء “الدستور” وتعويضه عن أى مصاريف تكبدها خلال فترة امتلاكه للجريدة مع ضمان هامش ربح مناسب.

وكشف السادات أنه أمهل رضا إدوارد 5 أيام للرد على العرض والحديث بشان إتمام الصفقة، وانتقال الملكية، مشيرا إلى أن الميزانية المطروحة للعرض تبلغ 20 مليون جنيه، موضحا أنه تقدم بالعرض ومعه 2 من الشخصيات العامة المشهود لها بالوطنية، إلا أنه رفض الكشف عن اسميهما، وقال :”إذا كانت هناك نوايا حسنة أعتقد أن رضا إدوارد سيقبل بالعرض، أما إذا كانت هناك نوايا أخرى فلن يقبل”، مضيفا:”الكرة فى ملعب رضا إدوارد الآن”.

وأشار السادات إلى أنه فضل التقدم بعرض رسمى إلى إدوارد، قبل الحديث بشكل شخصى لإثبات جدية العرض.

12أكتوبر

لا عزاء للشرفاء

صدمت كما صدمت مصر لواقعة اغتيال حرية الصحافة التي حدثت بجريدة الدستور فعبر سنواتٍ من التعامل مع الصديق والأخ إبراهيم عيسى لمست فيه صدق الكلمة ووضوح الموقف وعزيمة النجاح, فهو رجلٌ يمتلك كل مقومات القيام بمؤسسة صحفية ناجحة.
وكانت الدستور رمزاً لحرية الصحافة كجريدة أثبتت نجاحها على مر السنين وبشهادة العديد من الصحفيين أن العمل بالدستور يطابق أعلى معايير مهنية وحرية الصحافة, ويصعب أن يوجد مثل ذلك في مكانٍ آخر تحت قيادةٍ أخرى.
إن ما حدث في جريدة الدستور ليست حادثة فردية بل هو توجه عام من النظام لإسكات أصواتٍ حرة مستخدما ً كل أدواته المشروعة وغير المشروعة للوصول لهدفه واحتواء الرأي العام وغلق متنفسات التعبير عن الرأي في هذه الفترة الحرجة من تاريخ مصر وكأن النظام يريد أن يحكم قبضته على الشعب في هدوء ودون أن يعلم أحد.
ولكن سنوات الدستور الماضية لن تذهب هباءاً فإن الوعي الذي غرسه إبراهيم عيسى وزملاؤه المحررين من خلال صفحات الدستور سيبقى لينير العقول حتى بعد الوفاه الإكلينيكية للجريدة التي حدثت الأسبوع الماضي.
أما ما إستوقفني حقاً وملأ قلبي بالأمل هو الموقف الشجاع لمحرري الدستور حينما أعلنوا رفضهم لإغتيال إرادتهم والمتاجرة بأقلامهم, واعتصموا بجريدتهم التي بنوها بآلامهم وجهدهم لسنوات وسنوات ورفضوا أي مساومة مادية للتفريط في حقوقهم.
أقف حائراً من موقف الدكتور السيد البدوى بعد أن يشترى الجريدة ثم يخليها من عيسى ويضيف إلى مساؤى مخرجات رأس المال منحنى جديدا وهو تقييد حرية الرأى أكثر مما هى فيه من معاناة , وأعلن تضامني مع صحفيى الدستور في كل مطالبهم وأؤكد على أن الدستورهي عيسى ومنصور وآخرين ولن تكون غير ذلك, فإن خرج منها فهو كخروج الروح من الجسد فسرعان ما يبلى الجسد وتأكله الرمال وتبقى الروح إلى الأبد.

أنور عصمت السادات
وكيل مؤسسي حزب الاصلاح والتنمية