23يونيو

«جاد»: الوفد تطرق لمعاهدة السلام ومصالح أمريكا والتقى أعضاء فى الكنيست

الوطن

كتب : خالد عبدالرسول وخالد الشيمى

أكد محمد أنور عصمت السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية الذى يرأس وفد الأحزاب المصرية فى زيارتها الحالية إلى واشنطن، للمسئولين فى الإدارة الأمريكية والكونجرس أهمية تقديم الدعم الاقتصادى والسياسى لمصر فى مرحلة التحول الديمقراطى التى تمر بها.

وقال خلال لقاء للوفد مع الجالية المصرية فى مقر السفارة لدى واشنطن «إنه من المهم طرح مبادرات جديدة لدعم الاقتصاد والتنمية فى مصر»، لافتاً إلى أن المسئولين الأمريكيين أبدوا اهتماما بتقديم مساعدات وحزم مالية لدعم الاقتصاد، وأكدوا أنهم حثوا المجتمع الدولى وصندوق النقد والبنك الدولى على تقديم الدعم لمصر عندما يصبح لديها رئيس منتخب وحكومة ومؤسسات برلمانية يمكن التعامل معها.

وأوضح أن الزيارة جاءت فى إطار التواصل مع الإدارة الأمريكية والكونجرس، وتناولت العديد من المحاور، منها التعاون فى مجال الآثار والاطمئنان على المصريين المحتجزين فى السجون الأمريكية.. كما سيزور الوفد دولا أخرى، عربية وأوروبية، لبحث سبل التعاون والاستعداد لمرحلة مصر الجديدة، وبناء المستقبل، واتخاذ خطوات من شأنها طمأنة العالم، والمصريين فى الخارج.

فى المقابل كشف الدكتور عماد جاد، خبير العلاقات الدولية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن الوفد ضم نواباً من حزبى «الحرية والعدالة»، التابع لجماعة الإخوان المسلمين، و«الإصلاح والتنمية»، وسافر إلى الولايات المتحدة بعد يوم من حكم المحكمة الدستورية بحل مجلس الشعب، للقاء عدد كبير من المسئولين الأمريكيين، آخرهم وليام بيرنز، مساعد وزير الخارجية الأميركية لشئون الشرق الأوسط.

وأضاف: «الزيارة جاءت فى إطار تفاهمات بين الإدارة الأمريكية وجماعة الإخوان حول معاهدة السلام مع إسرائيل، والمصالح الأمريكية فى المنطقة»، لافتاً إلى أن الوفد التقى أعضاء فى الكنيست الإسرائيلى خلال زيارة واشنطن، وهو ما نفاه السادات لـ«الوطن» مبدياً دهشته من تلك الشائعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This field is required.

This field is required.