03مارس
السادات: أى مصرى له حق فى أى مگان فى العالم.. مش هنسيبه
الشروق أحمد عبدالحليم

قال النائب محمد أنور السادات، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشعب، إن المجلس شكّل لجنة لزيارة المعتقلين المصريين فى السجون السعودية، وطلب الإفراج عنهم من السلطات السعودية، بالإضافة إلى متابعة أحوال الجالية المصرية هناك، على جميع الأصعدة.

وأعلن السادات خلا الندوة التى نظمتها «الجبهة السلفية» لأسر المعتقلين المصريين فى سجون المملكة، أن السفير السعودى فى القاهرة أحمد عبدالعزيز القطان، أبدى تجاوبا مع سفر اللجنة إلى السعودية، مستدركا أن الإفراج عن المعتقلين قرار فوقى، أعلى من السفير، وسيتم بحثه عند سفر اللجنة مع أعضاء مجلس الشورى السعودى.

وتعهد السادات خلال الندوة بعدم ترك حق لأى مصرى فى أى مكان فى العالم، متسائلا: «هى الثورة قامت ليه؟»، وأجاب: «من أجل أن نحفظ الحقوق ونردها لأصحابها وصون كرامة المصريين واحترامها»، متمما «حق ولادنا مش هنسيبه».

وأضاف السادات إن أزمة المعتقلين المصريين فى السعودية ليس لها حل إلا الإفراج عنهم وعودتهم إلى مصر، لأنه حق الشعب الذى أتى بالنواب إلى البرلمان، وهى مسئولية النواب ودورهم الطبيعى الذى سيحاسبون عليه، متمما: يكفى ما جرى لهم.

ونقل أهالى المعتقلين أن السلطات السعودية غيرت من معاملة المعتقلين تماما بعد الإعلان عن زيارة اللجنة البرلمانية إلى السعودية، وأخرجوهم من الأقبية التى اعتقلوهم فيها تحت الأرض لفترات طويلة وصلت إلى 13 سنة لبعض المعتقلين دون أى تهم، ونقلوهم إلى المستشفيات تحت الرعاية الطبية، وسمحوا لهم بالاتصال بأهلهم، بعد أن كان مقررا لهم مكالمة واحدة لمدة عشر دقائق كل شهر.

فى الوقت ذاته أعلنت أسر المعتقلين اتفاقهم مع اتحاد المغتربين المصريين فى الخارج على تنظيم مظاهرات أمام السفارات السعودية فى أكثر من 25 دولة، حتى الإفراج عن المعتقلين المصريين، مهددين بالتصعيد وصولا إلى الاعتصام أمام السفارة، حتى الإفراج عن أبنائهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This field is required.

This field is required.