13أغسطس

الحرية
طالبت الرئيس بالاكتفاء بدورتين فقط.. وحان الوقت لإغلاق ملف سجناء الرأي إذا قرر الترشح لمرة ثالثة
التصويت العقابي سيلعب دورًا في انتخابات الرئاسة القادمة.. ومشاركة الشعب مرتبطة بتوافر ضمانات النزاهة.
هناك مشروعات مهمة لكنها ليست أولوية.. ولا أتابع لجنة العفو ولا أعضاءها.
لا تنقصني شجاعة الرد على وصف “الباز” لي بـ “شكوكو” المعارضة.. وأرد على من هو “أكبر منه”.
لا خلاف على وطنية أحمد الطنطاوي.. وحبس من استخدم القلم للتعبير عن رأيه غير مقبول
“موسى” لن يخوض انتخابات الرئاسة إلا إذا تم الاتفاق على كونه رئيسًا انتقاليًا
التيار الحر ينتظر ضمانات تحفزه على المشاركة في الانتخابات الرئاسية
إتاحة الفرصة لجمال مبارك هي أحد ضمانات نزاهة الانتخابات.. فهو مرشح “جيد جدًا” وسيكون منافسًا قويًا.
الإعلام يحتاج إلى إعادة هيكلة.. والقائمون عليه فقدوا مصداقيتهم.
غير راضٍ عن أداء المجلس القومي لحقوق الإنسان.. وآن أوان رحيل الحكومة الحالية.
على “الحركة المدنية” إعادة تقديم نفسها.. ونحتاج لإعطاء الفرصة لجيل جديد.
في وضع اقتصادي صعب، بات فيه الحصول على مقومات الحياة الأساسية للمصريين أزمة كبرى، ومشهد سياسي معقد للغاية، يرى محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية، في حواره مع “الحرية” أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يجب أن يكتفي بفترتين فقط ليترك المساحة لجيل جديد يقود البلاد ويصوب الأخطاء التي حدثت خلال الفترة الماضية، وفي حال قرر الرئيس الترشح مرة أخرى يجب أن يصدرًا قرار بالإفراج عن كل سجناء الرأي حتى يؤكد للجميع أن يشعر بأبناء ذلك الوطن.
السادات أكد على أن الرئيس هو المتسبب في الأزمة الاقتصادية الحالية، ولحل هذه الأزمة الطاحنة يجب الاستغناء عن الحكومة الحالية، وتعيين حكومة مختصة لها صلاحيات كاملة، ولا يتدخل في اختصاصاتها أي شخص حتى الرئيس، حيث إنه لا يجوز أن يصبح الرجل الأول في جميع الملفات.

بعد انعقاد عدة جلسات في فروع مختلفة.. هل حقق الحوار الوطني ما كنت تأمل فيه؟

حتى الآن لم يحقق الحوار الوطني أي آمال أو طموحات، ولكنه أعطى مساحة لعدد كبير من مختلف الأطياف للتعبير عن آرائهم المختلفة، والجميع ينتظر أن يتم إخراج هذه الآراء في شكل توصيات تُرفع إلى الرئيس ليقوم باعتمادها.

ومن المفترض أن نكون انتهينا من الحوار الوطني في نصف سبتمبر، وبعدها سترفع مخرجات الحوار إلى الرئيس، وسيكون القرار له في هذه اللحظة.

ما حقيقة الأنباء عن احتمالية ترشح فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي، لانتخابات الرئاسة؟

حتى الآن مسألة ترشح فريد زهران لانتخابات الرئاسة تعتبر محل دراسة وأمر لم يؤكد، كما أنني أتصور أننا حتى فتح باب الانتخابات سنشهد بعض الوجوه المختلفة والتي ستعلن عن ترشحها.

تابعنا خلال الفترة الأخيرة مشاركة بعض الأشخاص في الانتخابات كنوع من أنواع المجاملة، والواجهة الاجتماعية، ولكننا شاهدنا أيضًا بعض المرشحين الجادين الذين يرغبون في خوض معركة انتخابية حقيقية.

ما رأيك في ترشح أحمد الطنطاوي بانتخابات الرئاسة؟

أحمد الطنطاوي موقفه من الانتخابات واضح من البداية، وهو شخص لا يختلف أحد على وطنيته وإنسانيته، وهو يرغب في عمل معركة انتخابية جادة، ويعتمد اعتمادًا كبيرًا على بعض الأوضاع التي يعاني منها الشعب المصري بمختلف طبقاته، ولكن ذلك الأمر يتعلق بمشاركة الشعب من الأساس بالانتخابات والتي ستحددها ضمانات النزاهة التي ستقوم الدولة بتنفيذها.

كيف رأيت دعم مرشح الوفد، عبد السند يمامة بانتخابات الرئاسة للرئيس الحالي؟

ما قام به، رئيس حزب الوفد من دعمه للرئيس الحالي، علق عليه كل رموز الوفد، وتصريحاته لم تجد أي شكل من الاستحسان أو الرضا أو القبول، ولذلك حتى الآن لم يحسم الوفد معركة ترشح عبد السند يمامة بانتخابات الرئاسة.

ما رأيك في الأصوات التي تنادي بترشح عمرو موسى؟

أعتقد أن عمرو موسى بعد خوضه لتجربة انتخابات 2012 لن يكرر ذلك مرة أخرى، كما أنه في ظل هذا المناخ لا أرى أنه سيفكر جديًا بالأمر، إلا لو طلب منه أن يكون رئيسًا لمصر لفترة انتقالية.

هل سيدفع التيار الحر بمرشح رئاسي في الانتخابات المقبلة؟

هذا الأمر لم يحسم حتى الآن، ولم نعقد اجتماعًا لدراسة الموقف، ولكن عندما تظهر الصورة بشكل كامل من المؤكد أن التيار الحر سيجتمع لدراسة موقفه، ونتنظر حتى الآن استجابة الهيئة الوطنية للانتخابات والرئيس لبعض الضمانات التي تحفز وتشجع على المشاركة، وحتى إذا لم يدفع التيار بمرشح سيعلن عن موقفه من كافة المرشحين.

بعد ظهور أنباء حول احتمالية خوضك لانتخابات الرئاسة.. ما أسباب تراجعك؟

لم يكن هناك سبب أو دافع معين حول تراجعي عن انتخابات الرئاسة، ولكنني شُعرت بأنه من الممكن أن يكون هناك فرص أكبر لمرشحين آخرين تنطبق عليهم شروط الترشح، كما أنني لم يكن في ذهني أبدًا مسألة الترشح لانتخابات الرئاسة، ولكنني داعم لكل من لديه القدرة على مواجهة ما يحدث الآن.

من هو المرشح المحتمل للرئاسة، المفاجأة، الذي تحدثت عنه أكثر من مرة؟

كانت هناك مشاورات أقوم بها مع أحد القادة العسكريين وهو مدني الآن، ولكني لا أرغب في ذكر اسمه، فهو شخصية له تاريخ طويل، وكانت لدي رغبة أن يتم الاتفاق على فريق عمل محدد يكون هو على رأسه لفترة انتقالية، حيث أن المؤسسات العسكرية أصبح لها الآن دور كبير في حياتنا السياسية والمدنية والاقتصادية، لذلك كان مطلوب شخص قادر على خلق ذلك التوازن.
وذلك المرشح كانت لديه النية والرغبة في المشاركة بالانتخابات الرئاسية، لذلك عقدنا عدد من اللقاءات للتحدث حول ذلك الأمر، ولكن حسب القانون لابد على أي مرشح ذو خلفية عسكرية سواء حالي أو سابق أن يحصل على موافقة من المؤسسات العسكرية، ويبدو أنه تواصل ولكن لم يلق القبول أو الموافقة.

ما هو تقييمك لأداء الرئيس السيسي خلال توليه الرئاسة؟

الأداء السياسي للرئيس السيسي “بعافية” شوية، حيث إننا نشهد تراجع كبير، ولكن أيضًا، يوجد نجاحات في عدد من المشروعات والتي تعتبر مهمة بشكل كبير ولكنها ليست أولوية بالنسبة لنا، واستنزفت موارد كبيرة جدًا، وذلك يرجع إلى أنه لا يوجد محاسبة أو متابعة أو شفافية.

وأرى أن الأداء على المستوى السياسي والإداري يحتاج إلى المراجعة وإعادة النظر بشكل كبير، والرئيس والحكومة بدأوا في الشعور بذلك بشكل كبير، حيث إن الأمور أصبحت تحتاج إلى المشاركة الحقيقية لكل القوى الوطنية الموجودة من نقابات وأحزاب وغيرهم.

هل يلعب التصويت العقابي دور في الانتخابات الرئاسية القادمة والمقرر لها بداية العام القادم؟

التصويت العقابي، وارد جدًا أن يلعب دورً في انتخابات الرئاسة القادمة، ولكن ذلك يتوقف على مشاركة الشعب، وأرى أنه إذا لم يشعر الشعب بأن صوتهم أصبح له قيمة حقيقية وأن الانتخابات المقبلة جادة لن يشارك بالانتخابات.

ترددت أنباء حول احتمالية عقد انتخابات برلمانية بجانب انتخابات الرئاسة.. ما تعليقك على ذلك؟

لا أعتقد ذلك، والفترة القادمة لن تشهد سوى الانتخابات الرئاسية فقط، كما أن حل البرلمان مسألة دستورية وتتطلب استفتاءات، لذلك هي قصة معقدة ولا أعتقد أنها ستحدث.

تحدثت أكثر من مرة عن تراجع علاقات مصر الخارجية.. ما السبب وراء هذا التراجع من وجهة نظرك؟

أرى أن علاقات مصر الخارجية بشكل عام بها تراجع كبير، سواء إقليمية أو دولية أو أفريقية، وأكبر دليل على ذلك الخلاف مع إثيوبيا على أزمة سد النهضة، فمعظم دول أفريقيا وأوروبا غير متضامنين مع مصر، وذلك يدل على وجود مشكلة حقيقية في علاقات مصر الخارجية.

وفيما يخص علاقتنا مع دول الخليج وصلت إلى أن هذه الدول توقفت تمامًا عن تقديم أي مساعدات للدولة المصرية، وأصبح الحديث حاليًا فقط عن كيفية الاستحواذ على الأصول، فلماذا وصل بنا الحال مع هذه الدول إلى ذلك الأمر مع أنهم كانوا يقومون بمساعدتنا بشكل كبير؟.

وحول الخلاف التركي والإيراني، ومن خلال حضوري للقاءات خارجية خلال السنوات الماضية كان جميع أفراد هذه الدول مندهشين بشكل كبير، ويتساءلون عن أسباب الموقف التي تتخذه مصر ضدهم
وإذا كان الخلاف بين مصر وتركيا يرجع إلى تواجد جماعات الإخوان فهم أيضًا متواجدين في عدد كبير من دول العالم، فهل سيجعلنا ذلك نقاطع كل دول العالم

وأنا أتحدث عن ذلك، لأني رئيس حزب ومهموم بقضايا الوطن ومشاكله، وهذه المشاكل ليست داخلية فقط بل خارجية أيضًا، وأنا لا أدعم نظرية وضع خطوط حمراء على بعض الملفات مثلما حدث في الحوار الوطني.

هل هناك أسباب وراء تأجيل زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا؟

أعتقد أن هذه الزيارة ستتم، وأنا بشجع جدًا الانفتاح وعمل علاقات مع الدول، مع الحفاظ علي على أمننا القومي.

ما تعليقك على وصف محمد الباز لك بإنك “شكوكو” المعارضة المصرية؟

من السهل أن أقوم بالرد على ذلك الحديث، وأنا لا ينقصني شجاعة الرد، وأقوم بالرد على من هو أكبر منه بكثير، ولكن ذلك الأسلوب لا يليق بإعلامي شهير، ولا يجوز أن يتلفظ بمثل ذلك.

وأنا تجاوزت ذلك الأمر، وعندما علمت بأن والده توفى، تواصلت معه لتقديم له واجب العزاء.

ما هو تقييمك للحكومة الحالية؟

الحكومة الحالية يجب أن ترحل في أسرع وقت ممكن، وكفى ما حدث، ويجب علينا أن نقوم باختيار مجموعة متخصصة يكون لها كافة الصلاحيات. الأمور أصبحت لا تتحمل أن نجامل أي شخص في أي منصب، نحتاج إلى أشخاص أكفاء يكون لهم صلاحيات كاملة دون تدخل أي شخص بما فيهم الرئيس.

ولا يجوز بأي شكل، أن يصبح الرئيس هو الاقتصادي الأول والخبير الأول في كافة الملفات وذلك أمر لا يحدث في أي دولة بالعالم، كما أنه لن يضر الرئيس بأي شكل من الأشكال أن يجتمع بالنقابات والأحزاب مرة واحدة كل شهر لطرح القرارات التي ستتخذها الدولة، والاستماع إلى آراءهم المختلفة.

من وجهة نظرك من يتحمل مسؤولية الأزمة الاقتصادية الحالية؟

الرئيس السيسي هو من يتحملها، ويرجع ذلك إلى سوء الإدارة، وسوء تحديد الأولويات، وعدم السماع إلى آراء الخبراء المستقلين، وما حدث هو أن الدولة بفتح عدد من الملفات المختلفة ولم تستطيع إغلاقها أو الانتهاء منها.

هل ترى حلًا قريبًا لهذه الأزمة الاقتصادية؟

نحتاج إلى معجزة لحل هذه الأزمة، حيث إننا ملزمون بتسديد استحقاقات عديدة، أقساط الديون وفؤادها، والمسألة تحتاج إلى فريق عمل متخصص، ولا يمكن أن يقوم بحلها نفس الفريق الذي تسبب فيها من البداية، كما أنهم إذا استمروا لن يستطيعوا حل الأزمة.

من وجهة نظرك البرلمان الحالي أفضل أم السابق؟

لا يوجد أي شك أن البرلمان الحالي أفضل من السابق، فالبرلمان السابق تواجد في ظروف معقدة للغاية، كما أن رئاسة علي عبد العال للبرلمان كانت غير موفقة، على عكس البرلمان الحالي حيث أنه على رأسه شخصية محترمة للغاية، الدكتور حنفي الجبالي، لذلك لا يوجد مقارنة بينهما

ما رأيك في أداء الإعلام الحالي؟

الإعلام الحالي بشهادة الجميع ومن بينهم إعلاميين بداخله يحتاج إلى مراجعة كبيرة جدًا، وفي الوقت الحالي أصبح لا يوجد أي شخص يتابع الإعلام المصري، ويرجع ذلك إلى أن القائمين على إدارته يتبعون سياسة محددة، والقائمون على تقديم المادة الإعلامية فقدوا مصداقيتهم.

لذلك، فإن الإعلام يحتاج إلى إعادة هيكلة من جديد، حتى تعود المصداقية إليه مرة أخرى، وهذا الكلام ليس حديثي وأنا لست متخصص في ذلك المجال، ولكن المتخصصين وغيرهم أجمعوا على ذلك.

من وجهة نظرك متى ينتهي ملف سجناء الرأي؟

أرى أننا لو كنا نريد أن نُعيد الفرحة إلى البيوت المصرية مرة أخرى، يجب الإفراج عن كل سجناء الرأي في أسرع وقت، يوجد العديد من البيوت المصرية تعاني من الخراب والدمار بسبب موضوعات لا تستدعي ذلك على الإطلاق.

وإذا أراد الرئيس السيسي تقديم نفسه للترشح للرئاسة لفترة ثالثة فأول القرارات التي يجب أن يتخذها هي الإفراج عن كل سجناء الرأي، وإذا قام الرئيس بذلك فستكون بمثابة رسالة لجميع أسر المحبوسين بإنه حريص على أبنائهم.

حبس أي شخص قام بالتحريض على عنف أو إرهاب أو تلوثت أيديه بالدماء يعتبر ذلك إنقاذًا للوطن، لكن حبس أي شخص قام باستخدام القلم أو مواقع التواصل الاجتماعي للتعبير عن رأيه يعتبر أمر غير مقبول.

والجميع شاهد أنه بعدما تم الإفراج عن باتريك زكي لم يقم بأي شيء، بل إنه عاد إلى حياته الطبيعية مرة أخرى وقام بالسفر إلى الخارج.

ما تقييمك لأداء الحركة المدنية؟

الحركة المدنية منذ بداية تكوينها تجتهد وتتفاعل مع عدد كبير من الأحداث المختلفة، كما أنه من البداية لا يوجد أي كيان يتحدث ويحاول غيرها، والحركة ساهمت في عقد الحوار الوطني والإفراج عن عدد من سجناء الرأي.
والحركة إذا أرادت الاستمرار يجب أن تعيد تقديم نفسها مرة أخرى بعد انتهاء الحوار بشكل جديد، من خلال تقديم أطروحات وأفكار، لتستطيع الاستمرار في ترابط وتماسك كامل ويكون لها بصمة كبيرة في وجود المعارضة المصرية.

ما رأيك في أداء المعارضة المصرية؟

من الممكن أن تقدم المعارضة أداءًا أفضل، ولكن الأداء الحالي يرجع إلى عدة أسباب منها ما يتعلق بالأحزاب والشخصيات العامة، وما يتعلق بكيفية إدارة الدولة علاقتها مع المعارضة.

في حالة ترشح جمال مبارك بانتخابات الرئاسة.. هل سيصبح منافس قوي؟

أنا مقتنع تمامًا أنه في حالة ترشح جمال مبارك بانتخابات الرئاسة سيكون منافسًا قويًا، اكتسب خبرات كثيرة في العشر سنوات الماضية، وتحول بشكل كبير عنما كان عليه في 2009، وأصبح شخصًا ناضجًا سياسيًا واجتماعيًا، لذلك فهو يعتبر مرشح جيد جدًا.

وأرى أننا إذا أردنا أن تكون الانتخابات الرئاسية المقبلة جدية وحقيقية يجب أن نعطي له الفرصة، وأنا أتمنى ذلك، وحتى لو كانت فترة حكم الرئيس الراحل محمد حسني مبارك بها أخطاء، دفعوا ثمنها بشكل كامل.

ما تقييمك لأداء المجلس القومي لحقوق الإنسان؟

غير راضٍ عن أداءه. المجلس القومي كان يمكن أن يقوم بدور أكبر ويحقق نجاحات أكبر إذا مُكن واتيحت له الفرصة كاملة.

ما تقييمك لأداء لجنة العفو الرئاسي؟

لا أتابع لجنة العفو الرئاسي بشكل كبير، وأرى العديد من التصريحات المتضاربة بين أعضاءها، وأنا أعلم دور لجنة العفو من البداية، لذلك لا أعتبر من المتابعين الجيدين لها، ولكني أفرح عندما يعلنون عن أي إفراجات جديدة.

ما رسالتك إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي؟

نقدر الفترة التي توليت فيها السلطة والدور الوطني الكبير الذي قمت به، ولكنني أتمنى أن تكتفي بمدتين وتعطي فرصة لجيل جديد، وسيكون بذلك أعطى القدوة والنموذج بأنه غير طمعان في السلطة أو الحكم بأي شكل من الأشكال.

ما رسالتك للمعارضة المصرية؟

تماسكوا، ونحن جميعًا علينا مسؤولية كبيرة حتى نقوم بتحقيق مكاسب لهذه البلد.

ما رسالتك للبرلمان المصري؟

أتمنى أن أرى تفاعل كبير من كافة النواب خلال الفترة المقبلة، وسيظهر ذلك من خلال وجود إصدارات جديدة وقوانين تغير للشعب العديد من الأشياء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This field is required.

This field is required.