11مايو
قديما قالوا: إن فلانا باع القضية.. وهو تعبير عن ترك وانتهاء تبني موضوع والوقوف خلفه وتدعيمه «باع القضية»، كان يقال كثيراً في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي.. وقد يكون منشأ تلك الكلمات له خلفية سياسية.. خاصة كثرة القضايا في ذلك الوقت..
القضية الفلسطينية كانت علي رأس تلك الموضوعات.. وقضية العروبة والقومية العربية وقضايا كثيرة، كانت تشغل الساحة السياسية والاجتماعية في تلك الفترة.الآن تسمع كلمة «نفض دماغك» و«كبرّ» ألفاظ ومصطلحات دارجة بين الشباب، والجيل الحالي يرددها في سياق الكلام.. للخروج عن موضوع لا يحبه ولا يريد الخوض في تفاصيله، إذا كانت تلك أحوال المجتمع المصري الآن، ونظرة بعض شبابه إلي الموضوعات.. وهم يمثلون أكثر من ثلث تعداد السكان.. وهم المستقبل والأمل في تبني موضوعات التنمية الاجتماعية والريادة السياسية والنهضة الاقتصادية.فما هو وضعنا الآن.. نحن كممثلين للشعب في البرلمان ونحن لسنا ببعيد عما يفكر فيه الشباب.. هل نترك الأمور تسير بالدفع الذاتي والحركة التلقائية.. دون تدخل منا.. إلا في حالات الأزمات والمحن؟هل نكتفي برد فعل؟ ولا نخلق قضايا إصلاح وترسيخ قيم من المؤكد أنها سوف تندثر وتختفي مع تلك الأفكار الغريبة التي هبطت علينا من الانفتاح الإعلامي الفضائي بمختلف الثقافات؟
إن ترسيخ قيم وأسلوب الحوار وقيم تقبل الآخر وتقبل النقد ـ مهما كان هذا النقد جارحاً ـ سوف يرفع قيمة ومكانة الأفكار الجيدة التي تخدم الكل وتضع عرفاً له قوة القانون في عدم التهاون أو التقليل من أشياء قد تبدو دارجة.. كاستغلال الصداقات للوصول والحصول علي مميزات وفرص ليست من حقك.
تبني القضايا الفكرية والإصلاحية الجديدة هو بمثابة شراء القضية.. أن تشتري قضية وتساند أفكارها وتدافع عنها وتتحمل كل الصعاب في سبيل إظهار فوائد تلك القضية.. هو رفع للقيمة الإنسانية لك في تحمل المشاركة الاجتماعية.. وشراء القضية هو إثبات ذات وإثبات قدرات قد تكون مستترة وغير ظاهرة في نفسك.. ومع هذا كله فهي إصلاح.بسم الله الرحمن الرحيم«فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض كذلك يضرب الله الأمثال» صدق الله العظيم
أنور عصمت السادات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This field is required.

This field is required.