24مايو
لو لم يكن هناك رغبة في التلاقي لما كان هناك منتدى يعقد في أي مكان .. شرم الشيخ او غيرها من الأماكن .. لو لم تكن هناك رغبة لدي الإطراف المتنازعة في المجالات السياسية والاقتصادية في اللقاء لما التقوا وتحاوروا .. لو لم يكن هناك رغبه في إنهاء أجواء التوتر والشك في العلاقات السياسية الدولية والاقتصادية لما التقوا تحت اي مسمي .. منتدي .. او جلسة او مؤتمر … او أي أسم كان من أسماء اللقاءات ..

تلك هي أحوال الدول الكبيرة منها والصغيرة علي حد سواء .. كلاهما يبحث عن صيغ وطرق للتلاقي تحت مسميات قد تكون جديدة علي المصطلحات السياسية المتعارف عليها ..

والا تكون لقاءات لتوقيع اتفاقيات ..ثنائية ذات الطابع السياسي البحت .. وتخضع لقوانين كل دولة وتخضع لأيدلوجيات وتوجهات تلك الدول في السياسة والاقتصاد..
وليكن الاسم الجديد يحمل في طياته عفوية وتلقائية في التداول .. منتدي .. او جلسة .. او استجمام أ و تريض !!

ولنبتعد عن الضغوط التي تفرضها كل دولة علي قادتها .. من ضغوط سياسية، قومية دينية اقتصادية.. إلي آخرة من المسميات في حال الاجتماع مع الآخر..

تلك هي روح فكرة المنتدي الاقتصادي .. الذي تطور في افكارة – برغبة الأطراف – ليكون مؤتمر عالمي لاجتماع القوي المحركة للسياسة والاقتصاد العالمي .. ممثلة في رجال أعمال ورجال سياسة ورجال اقتصاد .. طبعا ونساء … لا نغفلهم لانهم هم وقود دفع الرجال !!

رغيه المجتمع الدولي ان يلتقوا في أكثر بقاع الأرض تناقضا في كافة المواقف .. السياسية .. وما لها وما وعليها من ممارسة الديمقراطية علي أرضها ..

وان يلتقوا في منطقة الشرق الأوسط .. محور الصراع الحضاري .. ومركز صنع السياسة الاقتصادية للدول الصناعية ألكبري .. في رسم سياسة الإنتاج له ومخزن الطاقة البترولية ووقود الحضارة العالمية ..

رغبة إسرائيل في الاستقرار وفي وضع حد للقلق الذي تعيشه بعد نجاح منظمة حماس في تشكيل أول حكومة لها بفلسطين.. نجح المنتدى في أن يجمع بين مسئولين فلسطينيين وإسرائيليين لأول مرة منذ أن تشكلت حكومة حماس في مارس الماضي‏,‏ حيث التقي الرئيس الفلسطيني مع وزيرة الخارجية الإسرائيلية‏,‏ ونائب رئيس الوزراء الإسرائيلي شيمون بيريز‏,‏ واتفق الطرفان علي ضرورة استئناف عملية التفاوض للوصول إلي سلام من خلال خريطة الطريق‏… هكذا نجح هذا الملتقي .. في كسر جمود التحاور بين الطرفين ‏دون تمهيدات مسبقة كثيرة لرغبة الطرفين في ذلك .. رغبة الحكومة اللبنانية والسورية في فرض ورسم سياسة تحفظ للطرفين كرامتهم… جعلت الرئيس اللبناني إميل لحود يلتقي بالرئيس المصري حسني مبارك في المنتدى ليتكلم عن التطورات اللبنانية والإقليمية‏,‏ و أكد في هذا اللقاء ( أن لبنان يقوي بتضامن أشقائه العرب معه‏,‏ ويرحب بكل مسعي هدفه تعزيز الأمن والاستقرار فيه‏,‏ وتهيئة الأجواء بين لبنان وسوريا التي يتطلع اللبنانيون إلي إقامة أفضل العلاقات الأخوية معها )..

رغبة مصر في وضع اسمها علي الساحة الدولية السياسية والاقتصادية جعلها تتحمل وتتكلف وتعقد المنتدى بمدينة شرم الشيخ ..رغبة منها في فتح طرق التوسع في الاستثمار وفي جذب رؤوس الأموال لمصر .. لإنشاء قواعد صناعية بها .. رغبة مصر في خفض معدلات البطالة بين الشباب جعلها تتحمل أقامة المنتدى بمدينه التريض والسياحة .. شرم الشيخ وتتحمل مشقة الحفاظ علي صورة مصر مشرقة أمام العالم .. وترفع درجة الاستعداد الأمني الي أقصي درجة ..

ولفد كان لدور الرئيس حسني مبارك وحرمه في تبني أقامة هذا المنتدى أثرا ايجابيا ا كبيرا في نجاحه وأعطي صورة حضارية لمصر أمام العالم في قدرة مصر علي إقامة وإدارة مثل تلك المنتديات العالمية ممثلا في حكومة الدكتور نظيف وأعضاء الوزارة .. والتي سوف يذكرها التاريخ لسنوات طويلة بأنها بدأت عملية أصلاح حقيقي …. هذا هو قدرنا وقدر مصر في تحمل دورها في ترسيخ الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط هذا الاستقرار الذي تنشده مصر علي المنطقة سوف ينعكس بالضرورة علي التنمية الشاملة في مصر ..

أنور عصمت السادات
نائب برلمـــــــــــاني مستقل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This field is required.

This field is required.