30مايو
إدارة الدولة لا لتخضع للانفعالات ولا تخضع للعواطف .. إدارة دولة بكافة جوانبها تحتاج الي التوازن .. توازن في العلاقات الداخلية وتوازن قي العلاقات الخارجية .. وحساب الداخل وحساب الخارج في كافة الشؤون الاقتصادية .. تلك ببساطه هي السياسة .. السياسة الفلسطينية – في الفترة الاخيرة ركبت موجة الصوت العالي الانفعالي وهي صفة سياسية كانت رائجة وكانتى مسموعة في نهاية القرن الماضي وكانت صفة جاذبة لكافة التيارات السياسية .. حركة حماس تماشت مع التيار الديني الجارف والذي يحكمه الشباب .. الذي لم تعركة الحياة بالخبرة الكافية والتجارب … وبصفة خاصة .. التجارب السياسية ..التي لها مئات الأطراف .. المتوازية والمتشابكة .

حركة حماس نموذج للتجارب الياسية الجديدة علي الساحة العربية بصفة خاصة وعلي الساحة الفلسطينية بصفة خاصة ولنا مقارنة بين حركة التحرير الفلسطينية وحركة حماس في مجال التفاوض السياسي مع كافة إطراف المشكلة الفلسطينية .. والتي بدأتها من أوروبا .. مرورا بأمريكا .. واحتكاكا بالدول الغريبة . التفاوض السياسي الذي.

أخذت منه منظمة التحرير الفلسطينية وأعطت له أراء وفكر .. وتفاعلت سياسيا وحققت حد أدني من النجاح السياسي .. والنجاح السياسي ليس بالطريق السهل ولا بالطريق الممهد المعبد .. والمفروش بالحرير .. .. وكونها حققت نجاح في حده الادني ولم تستكمل بناء الدولة – أسس الدولة – فهو تحت أي تصنيف يحسب نجاح لها .

ذلك النجاح لم يكتمل .. والسبب .. صعود حركة حماس للحكم .. بإرادة شعبية ( لا ننكرها ) وبصناديق الانتخاب .. حماس لم تستكمل المسيرة وركبت موجة العند والتحدي ..( حتي لو اكلنا الملح والزعتر لن نستسلم ).. تصريح قاله اسماعيل هنية .. ويعكس هذا التصريح حجم المأزق الفلسطيني الذي تعيشه الحكومة الجديدة ..
انا لا أقدم نصائح .. ولكن ما يهمني كمصري وعربي .. هو عدم إذلال شعب عربي .. عاني في الماضي من التصفية الجسدية والتصفية الفكرية ومحاولات طمس الشخصية العربية الفلسطينية .. ويعاني الان من التهميش .. وعدم الاكتراث الدولي ..

أنور عصمت السادات
عضو مجلس الشعب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This field is required.

This field is required.