11أبريل
لقد أسمعت لو ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادي
ولو ناراً نفخـت فقد أضـاءت ولكنك تنفـخ في رمـاد

قد نختلف حول مدى نجاح أو اخفاق الدعوة للإضراب يوم الغضب الذي دعت اليه حركة شباب 6 أبريل الاثنين الماضي وانضمت اليها بعض القوى السياسية , وإن كانت مظاهر الحياة في ذلك اليوم لم تتوقف أو تختلف على مستوى العمل أو في الجامعات وإنما اقتصرت المظاهر على بعض الوقفات الاحتجاجية في أكثر من مكان . الأمر الذي لا ينفي أبدا ً حالة الغضب التي تسود المصريين جميعا ً حتى من جلسوا في بيوتهم أو من خرجوا الى أعمالهم يحملون هموما ً واحزانا ً تفوق طاقة البشر , وليس ادل على ذلك من الاعتصامات والاحتجاجات اليومية التي نظمها جميع أصحاب المطالب والمهن والحرف وطبقات المجتمع المختلفة دون تمييز لما طالهم من تجاهل لمطالبهم الأساسية ونداءاتهم المستمرة دون أي استجابة من حكومة ونظام فقدوا مصداقيتهم وثقة الشعب فيهم على جميع المستويات .

بل إن حالة الغضب امتدت الى الجاليات المصرية في العواصم الأوروبية التي خرجت للتعبير عن تضامنها مع المطالب الشعبية الوطنية امام السفارات المصرية في لندن وأمريكا وغيرها .

وأمام استمرار هذا المشهد السياسي الذي لم تعيشه مصر من قبل مطلقا ً ومع انقضاء أكثر من ثلثي الفترة الخامسة لولاية الرئيس مبارك فقد آن الأوان أن يرحل هذا النظام وأن يفرج عن المصريين لحسن السير والسلوك قبل انقضاء المدة بالكامل , وخاصة مع فشل البرنامج الرئاسي الذي أعلنه الرئيس مبارك عام 2005 في حملته الانتخابية والذي لم يؤدي بالمواطن الا لمزيد من الشعور بالاحباط وفقدان الانتماء للوطن وانعدام الأمل , ولم يستفد منه سوى الدائرة القريبة من رأس الدولة ومجموعة أمانة السياسات بالحزب الوطني .

وبأي حال من الأحوال لن يستطيع الأمن وممارساته المرفوضة في التعامل مع المواطنين أو حتى قانون الطوارىء الوقوف في وجه الغاضبين أكثر من ذلك وهو ما يتضح من خلال حالة العنف التي تجتاح الشارع المصري من حرائق في كل مكان وجرائم غريبة تنم عن خلل في النسيج الاجتماعي للمصريين نتيجة الممارسات القمعية للنظام المصري في الآونة الأخيرة , وتنذر بكارثة قريبة لا يستطيع أن يتوقع مداها أحد .

ويستلزم الأمر الآن خطوات حقيقية تجاه الاصلاح والتغيير ومواجهة صريحة مع النفس من قبل الرئيس مبارك والذي لن يتأتى الا بتنحيه وتركه الحكم ودعوته لانتخابات رئاسية لاختيار مرشح يتوافق عليه الشعب المصري والذي يلتزم بدوره بتشكيل جمعية تأسيسية لوضع دستور جديد لمصر يعيد لشعب مصر كرامته وانتماءه لوطنه خلال مدة لا تتجاوز عام من انتخابه .

فمن غير المعقول الاستمرار في السير عكس ارادة المواطنين وتجاهل رغبتهم الصادقة في حياة كريمة لم يعودوا قادرين على استبدالها بالوعود والأحلام والخطط الوهمية والتي لم ولن تتحقق أبدا ً , ومن غير الطبيعي الاستمرار في الحكم ضد رغبة الشعب الذي يخرج كل يوم يطالب بحقوقه السياسية والاجتماعية والاقتصادية المسلوبة منذ سنوات دون وجه حق .

فالإضرابات والاحتجاجات هي رد فعل جماهيري وشعبي تجاه انقطاع جميع حبال الثقة والحوار بين المواطن وبين النظام بأكمله ولا بديل عن انتخابات رئاسية عادلة ونزيهة تعيد الأمور الى نصابها اذا كنا بالفعل نشعر بالمسئولية تجاه مصر وشعبها .

وعلى الجانب الآخر أقولها بصراحة لجميع قيادات أحزاب المعارضة والقوى الشعبية والسياسية , لقد تسببنا بصراعاتنا وخلافاتنا وتناحرنا في ابعاد الناس عن الاهتمام بالشأن العام واعلانهم الامتناع عن المشاركة والانضمام للأحزاب أو لأي نشاط سياسي أو عمل مدني .

فهل أرضاكم ما وصلنا اليه ومانحن فيه من ابتعاد عن القواعد الجماهيرية وافتقاد الثقة بيينا وبين الشارع السياسي مثل الحكومة تماما ً , وماذا ننتظر لكي نصل الى كلمة سواء في صالح البلاد والعباد , حتى نخرج من حالة اليأس والتردي التي أصابتنا جميعا ً.

ولا أعفي نفسي وإياكم من من حقوق الشعب التي في رقابنا فهل نخذلهم ونرجع مرة أخرى الى زمن الحزب الواحد توفيرا ً للجهد والمال والوقت وراحة للمواطنين , وهل من سبيل للخروج من هذا النفق المظلم باقتراح عاقل يتبناه ويرعاه حكماء وعقلاء هذه الأمة ؟! .

أنور عصمت السادات
وكيل مؤسسي حزب الاصلاح والتنمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This field is required.

This field is required.